صحة عامة

ماهي اعراض الانفلونزا ومضاعفات هذا المرض

اعراض الانفلونزا  ، نظرا لانتشار الأمراض التي تكون أعراضها قريبة من اعراض الانفلونزا، والتي تتسبب في تعرض المريض للعديد من المضاعفات نتيجة التشخيص الخاطئ، لذلك يجب الاهتمام بالتعرف على الأعراض بشكل دقيق للحفاظ  على المرضى والعلاج بشكل صحيح وفعال.

ما هي اعراض الانفلونزا

اعراض الانفلونزا
اعراض الانفلونزا

أشار الكثير من التقارير الطبية  إلى أن اعراض الانفلونزا تظهر بشكل مفاجئ على الأشخاص، وذلك لأنها فيروس يتم انتقال بين الأشخاص من خلال الجهاز التنفسي، بحيث توجد عدد من الأعراض الناتجة عن الإصابة بالإنفلونزا ومنها الأتي:



  • ارتفاع درجات حرارة الجسم.
  • التعرض لألم شديد في العضلات وكذلك العظام والمفاصل.
  • الشعور بقشعريرة في الجسم  وخاصة أنها تظهر شديدة.
  • الشعور بعدم التركيز مع عدم القدرة على القيام بأي نشاط  والشعور بالضعف الشديد وعدم الحركة.
  • الشعور بصداع شديد في الكثير من الأحيان.
  • الشعور بألم حول العينين ويتزايد هذا الشعور بالألم في حالة التعرض لضوء مبهر.

اقرأ أيضًا: علاج الجيوب الانفية بالعسل وخل التفاح والاعشاب الطبيعية

مراحل ظهور اعراض الانفلونزا

توجد عدد من المراحل التي يشعر فيها المريض بالتعب  والتي تمثل اعراض الانفلونزا والتي تبدأ تلك الأعراض بعد 4 أيام من حدوث العدوى ويشعر فيها المريض بالقشعريرة مع التعرض للحمى خلال الأيام الأولى للمرض أيضا.

تزداد حدة المرض في شعور الشخص بعدم القدرة على الحركة والصداع الشديد وخاصة حول العينين، بالإضافة إلى أعراض الجهاز التنفسي والتي تتضمن التهابات الحلق والشعور بحكة في الصدر مع السعال الجاف والرشح وقد ينتج أيضا وجود سعال مصحوب بالبلغم.



– أما في الجانب الجسدي فقط يصبح لون الجلد أحمر وبخاصة في منطقة الحلق والوجه، مع تغير لون العينين بحيث يظهر بياض العينين ويكون أحمر وبخاصة للأطفال، مع التعرض للقىء والغثيان مع افتقاد المرضى حاسة الشم لفتره  محدوده.

– بعد مرور نحو  5 أيام يشعر المريض بالتحسن، بينما السعال والشعور بالإرهاق والضعف مع العرق الغزير قد يستمر لعدد من الأيام والأسابيع حتى يشعر المريض بتحسن كامل، وبخاصة أن أعراض الجهاز التنفسي تحتاج إلى فترة طويلة حتى تختفي تماما.

مضاعفات الانفلونزا

توجد عدد من الأعراض التي تظهر مضاعفات للإصابة بالإنفلونزا والتي تسبب إزعاج المرضى سواء الصغار أو كبار السن إلا أنه لا تشكل خطر كبير على حياتهم ومن أهم المضاعفات الأتي:

  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • التهاب الأذنين.
  • التهاب السحايا.
  • التهاب الرئوي.
  • التهاب الجيوب الأنفية.

كما تظهر بعض الإضافات التي يجب الانتباه منها منعا تدهور حالة المرض وخاصة مع التعرض لتلوث بكتيري في الرئتين مما يؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة وحده وخاصة لكبار السن  والذين يعانون من أمراض أخرى، لذلك يجب الاهتمام بالتطعيم 1د الالتهاب الرئوي وكذلك ضد فيروس الإنفلونزا من أجل الحماية الكاملة للمرضى للحفاظ على صحتهم بشكل كامل.

أسباب ظهور الإنفلونزا

توجد مجموعة من العوامل التي تصيب الأشخاص وتجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالإنفلونزا، وخاصة أنه من الفيروسات التي يسهل انتقالها عبر الهواء من خلال السعال  أو الرزاز وغيرها ممن الطرق عبر استنشاق القطرات من الهواء أو لمس  الفم أو الأنف أو اللمس أدوات شخص مصاب، وتنقسم الإنفلونزا إلى 3 مجموعات مختلفة من الفيروسات وهى كالتالي:

  • إنفلونزا A، يعد من العوامل الرئيسية التي تؤدى إلى تفشي أوبئة خطيرة على نطاق لفترة طويلة قد تصل لنحو 40 عاما.
  • إنفلونزا B والذي يتسبب قي انتشار فيروس محدود، والذي يظهر بشكل كبير في فصل الشتاء.
  • إنفلونزا C من الفيروسات المستقرة نسبيا بحيث أنه يمثل تغير دائم بين نوعى الفيروسات سواء A , B بحيث أنه من الأنواع الجديدة بحيث أنه ينتج الجسم أجسام مضادة ضد الإنفلونزا التي تصيب المبيض، لذلك ينصح الأطباء بالتطعيم ضد فيروس الإنفلونزا سنويا.
اعراض الانفلونزا
اعراض الانفلونزا

طرق علاج الانفلونزا

توجد عدد من الأدوية التي تساعد في علاج الإنفلونزا والحد من انتشار فيروس الإنفلونزا مثل (ريلينرا Relenza، تاميفلو) حيث أن تلك الأدوية يتم تناولها بعد ظهور أعراض الانفلونزا بشكل مباشر، وذلك من أجل تقليل مدة مرضه الإنفلونزا و المساعدة في العلاج السريع والفعال.

قد ينتج بعض الآثار الجانبية من تناول تلك الأدوية ومنها التعرض للقئ أو الغثيان وكذلك فقدان الشهية وتوجد بعض مشاكل التنفس، وهناك بعض الفيروسات التي تقاوم العقاقير المضادة للفيروسات.

ينصح الأطباء في إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية المصابين بأمراض الإنفلونزا في حالة تناول الأدوية يجب الانتباه على استشارة الطبيب ومراقبة حالة المريض منعا للتعرض لأي مشاكل  في وجود آثار جانبية أو سلوك غير معتاد من المرض.

نُرشح لكم: علاج الجيوب الانفية بالعسل وخل التفاح والاعشاب الطبيعية

طرق الوقاية من الانفلونزا

  • توجد مجموعة من الإرشادات التي يجب الانتباه عليها  من أجل الحفاظ على سلامة المرضى والحد من انتشار الفيروس واستمراره في الجسم لفترة طويلة، ومن تلك النصائح الأتي:
  • تطعيم الأشخاص قبل دخول فصل الشتاء من أجل الحفاظ على صحة البالغين وخاصة كبار السن الذي يتعدى أعمارهم نحو 50 عام.
  • الالتزام بتطعيم العاملين بالصحة لأنهم الأكثر عرضه وكذلك الأطفال الصغار من عمر 6 أشهر إلى عامين.
  • الاهتمام بالنظافة والابتعاد عن الأشخاص المصابين بفيروس الإنفلونزا والابتعاد عنهم بشكل كبير منعا لانتقال المرض عبر الهواء المباشر.
  • ضرورة الاهتمام بالغذاء الصحي الذي يحافظ على صحة الأشخاص، وتقليل إمكانية الإصابة بالمرض والأخطار الناتجة عنه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق