الحمل والولادة

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن يثور تساؤلات العديد من الأمهات، أثناء الشهر الرابع يتم تحديد وضعية الجنين داخل بطن الأم، حيث يصل طول الجنين إلى 13 سم وتبدأ الأم بشعور حركة الجنين كأنه يرفرف أسفل بطنها ويقوم بحدوث فقاعات غاز، وتزداد حركة الطفل في هذا الشهر وقد يستغرق وقتًا طويلاً.

أسباب نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الرابع

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن
هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن

يوجد الكثير من الأسباب التي تعمل على نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الرابع أثناء الفترة الثانية من الحمل، يمكن بيانها في الآتي:

  • الاضطرابات الكروموسومية، تعتبر من أكثر المشاكل الهرمونية التي تسبب في نزول الجنين أسفل البطن في الشهر الرابع،
  • يعتبر تأثير الاضطرابات الكروموسومية أثناء المرحلة الأولى خلال فترة الحمل أخطر من المرحلة الثانية.
  • وجود العديد من العيوب الخلقية والتي تحدث بسبب الكثير من العوامل الوراثية والتي تحدث بسبب إصابة الأم بالعدوى خلال فترة الحمل وتعرضها للعديد من المواد الكيميائية والسموم وكافة الأدوية التي تنشيط ظهور العيوب الخلقية وتسبب هذه العيوب بتشوهات القلب أو الدماغ والذي يؤدي إلى فشل عملية الحمل وأحيانا قد تؤدي إلى وفاة الجنين.
  • تعرض بطن الأم للإصابة خلال حادث سيارة أو تسقط الأم على بطنها مما قد يسبب العديد من الأضرار للأم والجنين معًا، وضعف التحكم بكافة الأمراض المزمنة وعدم علاج الأم منها قد يؤدي إلى تعرضها لنزول الجنين في هذا الشهر.

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن

هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن
هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن

أثناء فترة الحمل في الشهر الرابع تبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين داخل الرحم وذلك بسبب تكوين أعضاء الجنين ونموها حيث تكون حركة الجنين عشوائية

وبطريقة مستمرة وليس له وضع معين داخل رحم الأم وفي أول الشهر الرابع يبدأ رحم الأم بالارتفاع عند أعلى البطن بعد أن كان عند الشهور الأولى يوجد في أسفل البطن عند منطقة الحوض.

ننصحك بقراءة: متى يبدأ نبض الجنين في الرحم



هل يرتفع الجنين في الشهر الرابع

يثور سؤال هل يرتفع الجنين في الشهر الرابع للعديد من الأمهات وللإجابة على هذا السؤال يجب إتباع الآتي:

في بداية الشهر الرابع أثناء فترة الحمل يرتفع الجنين لكي يتم وصوله إلى بطن الأم وتبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين داخل الرحم وعند الوصول إلى نهاية الشهر الرابع يتم وصول الرحم إلى السرة

ويرتفع الجنين إلى أعلى البطن عندم يتم نمو حجمه وعندما تصبح منطقة الحوض ضيقة كثيرا بالنسبة لرأس الجنين ويبدأ في النزول اتجاه السرة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الجنين قد نزل بعد الإجهاض

أين يكون رأس الجنين الذكر في الشهر الرابع

يثور تساؤل العديد من الأمهات أين يكون رأس الجنين الذكر في الشهر الرابع، للإجابة على هذا السؤال إتباع الآتي:

أثبت العديد من الأطباء أن وضعية الجنين داخل رحم الأم ليست ثابتة وتتغير في الكثير من المرات أثناء فترة الحمل وفي الشهر الرابع يتحرك الجنين داخل الرحم بأريحية

وباستمرار لذلك من الصعب تحديد وضعية رأس الجنين بدقة في هذا الشهر وذلك بسبب حركته المتغيرة والمستمرة.

في الشهر الرابع يثور القلق عند بعض الأمهات بسبب وضعية الجنين لذاك لا داعي للقلق، فعند أواخر الشهر التاسع يبدأ الجنين في أخذ الوضعية المناسبة وهي الوضعية الأمامية لبدء الولادة، حيث تكون رأس الجنين في اتجاه الأرض ووجه الجنين ناحية ظهر المرأة الحامل.

تعرف على: اضرار الانسولين على الجنين والكبد

حركة الجنين في الشهر الرابع تدل على جنسه

أثبتت جميع الأبحاث أن تحديد جنسية المولود عن طريق حركاته ومكان الألم الذي ستشعر به المرأة هي طريقة تقليدية لدى القدماء وليست لها أسس علمية

أثبت العديد من الأطباء إذا شعرت الأم بالألم الشديد في أواخر الشهر الثالث أو بداية الشهر الرابع فإن الجنين يصبح ذكر مقارنة بحركات جنين الأنثى داخل الرحم

وتكون نبضات المولود الذكر قوية كثيرًا عن حركات الجنين الأنثى وتكون حركته شديدة بركلات شديد من أطرافه ولكن الجنين الأنثى تكون ركلات خفيفة بأطرافها.

ماذا تشبه حركة الجنين في الشهر الرابع

تختلف حركات الأجنة داخل الرحم حسب كل جنين إلى الأخر

تشبه حركة الجنين داخل رحم الأم بالتلوي واللكم والرفس والركلات الخفيفة داخل بطن الأم وتعتبر هذه الحركات مصدر السعادة

والبهجة للأم وطريقة للتأكيد من صحة الجنين وتبدأ هذه الحركات في بداية الشهر الرابع ويتأخر شعور الأم بحركات الجنين عند الحوامل لأول مرة.

لا يفوتك معرفة: كيف تكون وضعية الجنين في الحمل

تكور البطن في الشهر الرابع

  • في بداية الشهر الرابع يصبح رحم الأم بحجم قطف العنب حتى تصبح البطن متكورة، ثم تشعر الأم بالثقل والامتلاء بسبب زيادة حجم البطن وتوسع الرحم ويحدث العديد من التغييرات في شكل الأم حيث يزداد حجم الثديين ويصبحوا أكثر دائرية.
  • تكور البطن في الشهر الرابع لأن الجنين يصبح في حجم قبضة اليد ويصبح في حجم الكف مع نهاية الشهر الرابع ويبدأ الجنين في فترات النوم والاستيقاظ لذلك تصبح بطن الأم في شكل تكور.

قد يهمك أيضًا: هل البروتين مضر للحامل والجنين ؟

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال هل الجنين في الشهر الرابع يكون أسفل البطن، كما تعرفنا أيضًا على أين يكون رأس الجنين الذكر في الشهر الرابع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق