أهم المعلومات حول مدينة عين الحجل

مدينة عين الحجل كما يسمونها الحجيلة وتعتبر من إحدى مدن الجزائر المسيلة، حيث تبلغ مساحتها 386 كيلومترًا مربعًا ويقطنها أكثر من 38000 شخص منتشرين في كثير من المراكز السكانية ومن أشهرها: روض عيني العتيق، والدوك، ومدن أخرى في ولاية الجزائر المسيلة بمساحة 386 كم 2، 544 م عن سطح البحر بمسافة 65 كم شمال غرب وسط البلد، 178 كم عن العاصمة الجزائر، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

مدينة عين الحجل

من أشهر البلدات في مدينة عين الحجل:

  • بلدة سيدي عيسى في الشمال.
  • بلدة سيدي هجرس في الشرق.
  • بوطي السايح في الغرب.
  • بلدة سيدي عامر في الجنوب.
  • بلدة سيدي عامر في الشمال الغربي.
  • وشلال العذراء الذي يتم إنتاج الخضار والفاكهة، وتتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط ​​الذي يتدرج من حار صيفاً إلى بارد شتاءًا.

تقع المدينة في نقطة استراتيجية بين طريقين وطنيين مهمين هما الطريق الوطني 40 الذي يربط غرب الجزائر بشرقها، والطريق الوطني 8 الذي يربط شمال الجزائر وجنوبها.

وبذلك تبعد المدينة 256 كلم عن قسنطينة، 410 كم من وهران و 126 كم من الجلفة و 150 كم من سطيف و 208 كم من باتنة و 373 كم من عنابة و 213 كم من بسكرة و 414 كم من سيدي بلعباس و 385 كم من تبسة و 261 كم من الخروب و 234 كم من تيارت.

ومن أشهر التجمعات السكنية في مدينة عين الحجل مركز رود عيني العتيق والدوك والشرفة وأولاد سويب، واللاسيتي، والدَلاهمة، والدواسَنية، والبَطوار، والود.



اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سيدي بلعباس

مدينة عين الحجل
مدينة عين الحجل

تاريخ مدينة عين الحجل

تذكر بعض الوثائق التاريخية أن تاريخ عين الحجل أو الحجيلة يعود إلى عام 1844 م وكانت منطقة خالية من أي تحضر لكنها شملت عين الحجل تيش وبرج عين الحجل.

وبرج عين الحجل هو مكتب تعذيب أسسته فرنسا عام 1834، وهو أحد وسائل الحرب النفسية الفرنسية للقضاء على عزيمة الشعب الجزائري.

يقال إن نبع الحجل سمي على اسم نبع ماء يتدفق من وادي الحجل على بعد كيلومترين من وسط المدينة، وتحديداً أصل السودان من أولاد عريب وقبائل السلامات التي تضم عشيرة أولاد جدي،

وأولاد رتيمة، وأولاد علي، والمظفرة، كما يسكن المدينة قبائل الشرفة والهاجر وأولاد سيدي إبراهيم والصوامع والبرداء والعذرة.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: أهم المعلومات حول مدينة شفشاون الزرقاء

مدينة عين الحجل
مدينة عين الحجل

ما هي أهمية مدينة عين الحجل؟

تعتبر المنطقة ذات موقع استراتيجي بِطريقين وطنيين، الطريق الوطني رقم 40 الذي يربط الغرب بالشرق، والطريق رقم 08 الذي يربط الشمال بالجنوب الجزائري،

كما لديها سوق أسبوعي يحتل المرتبة الثالثة على مستوى البلاد وهو أحد مصادر الدخل الرئيسية للمجتمع.

كما تدعمه محطة القطار التي تربط الشرق بالغرب ومن الشمال إلى الجنوب وسيتم الانتهاء من هذا المشروع في عام 2015، ولها تقاطع طريق مع طريق الهضاب العليا السريع، وهو طريق سريع وتم الانتهاء من العمل في عام 2017.

تعتبر مدينة عين الحجل مدرسة لوجوه وطنية متنوعة في العديد من المجالات مثل: الدولي عمار عمور والأخوين بلخضر، في الإعلام مدير إنتاج التلفزيون الجزائري بلهادي نور الدين، كاتب وروائي وكاتب سيناريو ومخرج.

أما الشرع وفي السياسة رئيس حزب الحكم الراشد د. بلهادي عيسى والشاعر والكاتب الأخضر فلوس والشاعر والمخرج والصحفي جمال نصر الله.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: أهم المعلومات حول مدينة سطات

مدينة عين الحجل
مدينة عين الحجل

التنمية في مدينة عين الحجل

يوجد بها 6 مساجد و 6 مدارس إعدادية ومدرستين ثانويتين والعديد من المدارس الابتدائية ولكن التطوير بطيء للغاية وتعاني المدينة من نقص كبير في البنية التحتية وتفتقر المدينة إلى العديد من المرافق الحيوية.

تابع قراءة المزيد حول: أهم المعلومات حول مدينة سروج

وفي الختام تعتبر مدينة عين الحجل من أهم المدن الاقتصادية في الولاية حيث تم في عام 1991 ترقيتها إلى القسم، وهي منطقة استراتيجية،

حيث يتقاطع طريقان وطنيين هما الطريق الوطني رقم 40 الذي يربط الغرب بالشرق و قم 08 الذي يربط الشمال بالجنوب الجزائري.

وبها ثالث أكبر سوق أسبوعي في الجزائر هو أحد مصادر الدخل الرئيسية للبلدية. كما تدعمها محطة سكة حديد تربط الشرق بالغرب ومن الشمال إلى الجنوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق