صحة عامة

أضرار أشعة الجوال على العين

أضرار أشعة الجوال على العين يمكن أن تسبب الكثير من المشاكل ” إذا كان للعين أو الدماغ أو غيره”، لذا لتتمكن من تفادي هذه الأضرار سنعرض لكم كل المعلومات التي تبحث عنها والتي يمكن أن تكون أول مرة تسمع عنها.

أضرار أشعة الجوال على العين

أضرار أشعة الجوال على العين
أضرار أشعة الجوال على العين

في السنوات الأخيرة ظهرت ثورة تكنولوجية ضخمة ومنها الجوال التي يؤدي إلى الكثير من الأضرار على العين وسوف نتحدث عن أضرار أشعة الجوال على العين فيما يلي:



حدثت في السنوات الأخيرة ثورة تكنولوجية ضخمة في جميع أنحاء العالم، تشمل مجالات عديدة، ومن أهم هذه التطورات استخدام الإنترنت من خلال الهواتف المحمولة، الأمر الذي جعل بعض مستخدمي الهاتف المحمول يشاهدونه لفترة طويلة.

تصدر الهواتف المحمولة نوعًا من الضوء المرئي عالي الطاقة يسمى الضوء الأزرق، وقد يتسبب هذا الضوء في حدوث الصداع وتهيج وجفاف العين واحمرار في العينين وقد يتسبب في تلف الأنسجة الشبكية.

قد يكون هذا الضرر يحدث دائمًا في كثير من الحالات في ظل هذه الظروف، قد يتسبب الهاتف المحمول في قصر النظر لدى بعض الأشخاص الذين يقرؤون الكتب أو يستخدمون الهاتف المحمول لفترة طويلة، وهذا ما ينتج عن أضرار أشعة الجوال على العين.



ننصحك بقراءة: كيفية التخلص من إدمان الجوال

أضرار الجوال على الدماغ

يسبب الجوال الكثير من الأضرار على الدماغ أيضًا وهذا ما سيتم عرضه أضرار الجوال على الدماغ فيما يلي:

  • قامت منظمة الصحة العالمية بتصنيف إشعاع الهاتف المحمول على أنها “مادة مسرطنة محتملة للإنسان”، نعم فهذا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الدماغ.
  • وجدت دراسة لمدة عامين أجرتها وكالة الإشعاع والسلامة النووية الفنلندية أن إشعاع الهاتف المحمول يمكن أن يتسبب في تلف أنسجة المخ.
  • يمكن أن يتسبب استخدام الهواتف المحمولة في حدوث أورام، لأن المحكمة الإيطالية حكمت مؤخرًا بأن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة من قبل الرجال يمكن أن يسبب أورامًا حميدة في المخ.
  • أظهرت الدراسات أن النخاع العظمي لرأس الطفل يمتص إشعاعًا أكثر بعشر مرات من الشخص البالغ.

قد يهمك أيضًا: ماهي اضرار الجوال وما هي فوائد الجوال

أضرار الجلوس على الهاتف لفترة طويلة

على الرغم من أن الهواتف المحمولة مفيدة في حياتنا ولكن أيضًا لها العديد من الأضرار ومن هذه الأضرار هي أضرار الجلوس على الهاتف لفترة طويلة:

حددت الأبحاث في الولايات المتحدة الضرر الذي يلحق بصحة الإنسان من الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة، تشمل المخاطر البكتيريا.

كما أظهرت دراسة نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال العام الماضي أن الهواتف المحمولة تحمل عددًا كبيرًا من البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة التي تسبب العديد من الأمراض، بما في ذلك يسبب مرض التهاب الأمعاء.

تؤثر الهواتف المحمولة أيضًا على السمع، حيث الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة يمكن أن يسبب آلام الرقبة، وذلك لأن متوسط ​​وزن دماغ الإنسان حوالي 5 كجم.

الجلوس في وضع الانحناء للأمام لفترة طويلة وكتابة الرسائل أثناء التحدث على الهاتف سوف يسبب الكثير من الضغط، حيث عند كتابة الرسائل النصية ولعب الألعاب على الأجهزة المحمولة لفترة طويلة، وأيضًا يمكن أن تسبب الهواتف المحمولة ألمًا وتشنجات في كل من الرسغين والأصابع.

الإدمان هو أحد مخاطر استخدام الهواتف المحمولة، فالكثير من الأشخاص صارت الهواتف المحمولة عندهم إدمان خطير.

أوضحت الدراسات في عام 2012 أن 66٪ من الناس يشعرون بالقلق أو الخوف عند فقدان هواتفهم أو تركها لفترة قصيرة.

على الرغم من أن الأبحاث لم تثبت أن الهواتف المحمولة يمكن أن تسبب السرطان، لكن تحذر منظمة الصحة العالمية من مستويات الإشعاع التي تصدرها هذه الهواتف المحمولة.

كما أن عند الجلوس لفترة طويلة على الهاتف المحمول قد يؤدي ذلك إلى السمنة.

لا يفوتك معرفة: اضرار الهاتف النقال على الدماغ والعين وأهم 6 فوائد له

أضرار استخدام الجوال قبل النوم

يوجد العديد من الأضرار عند استخدام الجوال قبل النوم والتي تؤثر على العديد من الأشخاص ومن هذه الأضرار ما يلي:

يؤدي استخدام الجوال قبل النوم ذلك إلى الكثير من الأضرار حيث يؤدي إلى عدم حصول الجسم على الوقت الكافي من الراحة.

يمكن لأضواء الهاتف المحمول أن تعطل الشعور بالنوم، لأن الشاشات الرقمية التي ينبعث منها الضوء الأزرق والأبيض يمكن أن تقطع دورة النوم الطبيعية، وهذه الأنواع من الأضواء تمنع الدماغ من إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن الشعور بالنعاس.

يمكن أن يتسبب اللعب بهاتفك المحمول قبل النوم في حدوث ما يسمى “بخمور الهاتف المحمول”، وهو الشعور بالدوار في اليوم التالي بسبب هاتفك المحمول.

قال الدكتور دان سيجل، أستاذ الطب النفسي في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا، إن الهواتف المحمولة أثرت بشكل كبير على طريقة عمل الدماغ قبل النوم.

للدماغ أيضًا بعض الوظائف الطبيعية في الليل، وهي تذكير الجسم بإفراز الميلاتونين قبل النوم، لكن الفوتونات المنبعثة من شاشة الهاتف المحمول تعوق هذه الوظيفة الطبيعية للدماغ وترسل المعلومات إلى الجسم بأن يبقى مستيقظًا، الآن ليس وقت النوم.

يمكن أن يؤدي النوم لفترة قصيرة مع رغبة الجسم في النوم إلى فترة طويلة بسبب عدم كفاية النوم والراحة، مما قد يؤدي إلى العديد من المخاطر العقلية والجسدية، بما في ذلك:

  • الاكتئاب.
  • السمنة.

شاهد أيضًا: أضرار استخدام الجوال على الصحة

هل الجوال يسبب ضعف النظر

  • نعم الجوال يسبب ضعف النظر، حيث من هذه الأضرار التي يسببها الهاتف المحمول ما يعرف بقصر النظر أو ضعف النظر.

علاج ضعف النظر بسبب الهاتف

تحدثتا عن أضرار أشعة الجوال على العين وضعف النظر ولكن هل يوجد علاج لضعف النظر؟ هذا ما سنعرفه فيما يلي:

  • عدم استخدام الهاتف المحمول أو أي جهاز آخر لفترة طويلة، حيث يتم استخدام الهاتف المحمول لمدة تتراوح ما بين 20 دقيقة متواصلة ثم القيام بأي نشاط لمدة 20 ثانية على الأقل دون التركيز على الجوال.
  • يجب استخدام نظارات للحماية من الضوء الأزرق الصادر من المحمول وخاصة للأطفال للتقليل من إرهاق العين واضطراب النوم التي يؤدي إلى ضعف نظر.
  • التقليل من سطوع إضاءة الهواتف المحمولة لكي لا يسبب بضعف نظر.
  • يجب استشارة طبيب العيون عند حدوث هذه الأعراض مثل احمرار العين وجفاف العين.
  • الحرص على استشارة طبيب عيون بشكل دوري للتأكد من أنك لا تعاني بضعف نظر.

تعرف على: أضرار الهاتف المحمول علي صحة الانسان

وفي نهاية هذا المقال نكون عرضنا لكم كل ما يخص عن أضرار أشعة الجوال على العين “للأطفال والبالغين”، وتحدثنا أيضًا عن الأضرار التي يسببها الجوال عمومًا، كما أننا قد قمنا بكتابة كيفية العلاج من هذه الأضرار، وهكذا نكون قد أنهينا موضوعنا الشيق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق