صحة عامة

أضرار الهاتف المحمول علي صحة الانسان

اختُرِعَ الهاتف المحمول من قبل العالم الدكتور مارتن كوبر الذي كان يشغل منصب المدير العام لقسم الأنظمة التابع لشركة موتورولا، ويعد الهاتف المحمول سلاح ذو حدين فرغم ما له من إيجابيات إلا أن أضرار الهاتف المحمول متعددة على صحة الإنسان نذكرها من خلال هذا المقال مع بعض النصائح الهامة لتفادي أضرار الهاتف المحمول.

أضرار الهاتف المحمول علي صحة الإنسان

الهاتف المحمول له أضرار عديدة على صحة الإنسان ولا تقتصر هذه الأضرار علي عضو معين بل إنها تؤثر علي غالبية أعضاء جسم الإنسان وسوف نذكر لكم أسوء وأخطر هذه الأضرار لكي يتم تجنبها قدر الإمكان وسوف نذكر ايضاً طرق الوقاية من أضرار الهاتف المحمول.



اضرار الهاتف المحمول على العين

يسبب الاستخدام المستمر والمستدام للهاتف المحمول أضرار عديدة علي العين نظراً لأن تركيز النظر والعين يكون منصب على تلك الشاشة الصغيرة ذات الإضاءة العالية مما ينتج عنه مشاكل في الرؤية كضعف النظر وظهور الهالات السوداء تحت العين وفي بعض الحالات يؤدي الإفراط في استخدام الهاتف المحمول إلي تعريض العين لمشاكل جمة وخطيرة مثل متلازمة رؤية الكمبيوتر التي تسبب جفاف العين، وصعوبة التركيز.

كل هذه المشاكل تحدث نتيجة للأشعة الصادرة من الشاشة الصغيرة الخاصة بالهاتف المحمول وبخاصة إذا كانت الغرفة مظلمة ولا توجد إضاءة صادرة إلا من الهاتف المحمول فقط، لذلك يجب تنظيم الوقت المستخدم للهاتف المحمول ومحاولة عدم التركيز لفترة طويلة على الشاشة الخاصة بالهاتف المحمول.

أضرار الهاتف المحمول علي العين
أضرار الهاتف المحمول علي العين

اضرار الهاتف المحمول على الدماغ

يشكك البعض أن الهاتف المحمول عامل أساسي وسبب من أسباب حدوث سرطان الدماغ وذلك من خلال الإشعاعات والذبذبات التي تصدر من الهاتف المحمول عن طريق شبكة الجوال (الشريحة الداخلية التي يتم استخدامها في الهاتف المحمول)، ولكن بعض الجهات تري أن الهاتف المحمول لا يؤثر على الدماغ ولا يتسبب في الإصابة بسرطان الدماغ وهذه الجهات من ضمنها لجنة الخبراء النرويجية، وجمعية السرطان الدنماركية.

وما يزال الجدل والاتهام قائماً حول تورط الهاتف المحمول في حدوث سرطان الدماغ، لذا ننصح بعدم ترك الهاتف المحمول لفترة طويلة بالجوار، خصوصاً عند النوم، لأن البعض يقوم بترك الهاتف بجوار رأسه مما يجعل تأثير الذبذبات أقوي في حالة افتراض تورط الهاتف المحمول في حدوث سرطان الدماغ.

تؤدي كثرة استخدام الهاتف المحمول إلي الدخول في حالة إدمان للهاتف المحمول تؤثر سلباً علي العلاقات الاجتماعية والإنسانية، وعدم انضباط الحالة النفسية والانفعالية، لذا تجنب ذلك وقم بتنظيم وقتك الخاص.

أضرار الهاتف المحمول علي الدماغ
أضرار الهاتف المحمول علي الدماغ

اضرار الهاتف الجوال على الأطفال

الأشعة التي تصدرها الهواتف المحمولة ومن أشهرها أشعة الميكروويف تؤثر بدرجة كبيرة جداً وخطيرة على الأطفال والأجنة وتسبب أمراض عديدة للنظر والعظام وايضاً تسبب السرطان، على الرغم من تضارب الآراء حول ذلك الامر إلا أن الدراسات بنسبة كبيرة تؤكد تأثير الهواتف المحمولة على الأطفال بشدة.

ومن الناحية الاجتماعية ايضاً فإن كثرة التعلق بالهواتف المحمولة يسبب للطفلة رغبة في الانعزال عن الآخرين مما يتسبب في مشاكل اجتماعية مستقبلية خطيرة على الأطفال.

أضرار الهاتف المحمول علي الأطفال
أضرار الهاتف المحمول علي الأطفال

للمزيد اقرأ ايضاً: اضرار الهاتف المحمول على الاطفال وطرق الوقاية منه

اضرار الهاتف المحمول على العظام

يسبب كثرة استخدام الهاتف المحمول والجلوس في وضع غير مريح لفترة طويلة إلى ظهور آلام شديدة في العمود الفقري والعظام، ناهيك عن التأثير الناتج عن الإشعاعات الصادرة من الهاتف المحمول والتي تؤثر على العظام ايضاً.

لذا ينصح بعدم الجلوس لفترة طويلة في وضعية لا تريح الجسد، واستخدام الهاتف المحمول لفترات قصيرة.

أضرار أخرى للهاتف المحمول 

  • الاستخدام الدائم للهاتف المحمول يتسبب بالشعور بالصداع المستمر. 
  • تُسبب الذبذبات الصادرة من الهاتف المحمول العقم عند الرجال والنساء خاصةً إذا تم حمل الهاتف المحمول بالجيب القريب من منطقة الأعضاء التناسلية عند الرجال والنساء لذا ينصح بحمله بعيداً في حقيبة أو في اليد. 
  • يَحدث للقلب مشاكل نتيجة أضرار الهاتف المحمول حيث تؤثر الإشعاعات المنبعثة من الهواتف المحمولة على كرات الدم الحمراء التي تحمل الهيموجلوبين وهذا بدوره يسبب أضرار للقلب
  • يساهم الهاتف المحمول في ارتفاع نسبة حوادث الطرق بسبب انشغال السائق أثناء القيادة بالرد على الهاتف المحمول أو حتى استعماله لأي غرض.
  • تؤثر الموجات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الهواتف المحمولة على السمع مما يتسبب في مشاكل الأذن وفقدان السمع.

نصائح لتجنب أضرار الهاتف المحمول 

لكي تقي نفسك وعائلتك وأصدقائك من أضرار الهاتف المحمول عليك اتباع النصائح التالية ومحاولة تنفيذها قدر المستطاع: 

  1. التقليل من مدة استخدام الهاتف المحمول اليومية ومحاولة استخدام وسائل تسلية بديلة إن أمكن وممارسة الرياضة. 
  2. عدم الإفراط في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وانستغرام وتويتر وغيره. 
  3. تقليل من الجلسات التي تستخدم فيها الهاتف المحمول والفصل بينهم بمدة زمنية كافية لراحة العين. 
  4. اغلاق الهاتف المحمول أو وضعه خارج الغرفة عند الخلود للنوم. 
  5. اختيار نغمة رنين غير مزعجة حتى لا تتسبب بضرر سمعي للغير. 
  6. عدم ترك الهاتف المحمول للأطفال حتى لا يرتبط ويتعلق به الطفل منذ الصغر وتصبح عادة سيئة تؤثر على صحة الأطفال في الحاضر والمستقبل.

الوسوم

Hossam Sharaf

محرر ومدون لدي العديد من المواقع ومنها موقع "مُحيط"، حاصل علي بكالوريوس تجارة جامعة السادات - شعبة المحاسبة، مُحِب للتصفح علي الانترنت ومتابعة الأخبار المحلية والعالمية.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق