ADVERTISEMENT

دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين مثل دعاء الاستخارة للقيام بأي عمل آخر، فالقصد من ذلك العمل هو استشارة الله بخصوص القيام بأي عمل سوف تقوم به ولكنك تشعر بعدم الاطمئنان من ناحيته فتقوم بالصلاة وتقول دعاء الاستخارة ليطمئن قلبك من ناحية ذلك الأمر.

دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

لكي تتأكد من إتمام دعاء الاستخارة للزواج عليك القيام بمجموعة من الخطوات والتي من ضمنها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • في البداية ذكر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أنه عليك في البداية اختيار ما تظنين من المتقدمين خيرًا لكي ثم تصلين صلاة الاستخارة وهم ركعتين بنية الاستخارة في غير أوقات الصلاة وتقولين دعاء الاستخارة.
  • ودعاء الاستخارة في ذلك الأمر يكون اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن في زواج من ثم تقومين بذكر اسم الشخص الذي تريدين الزواج منه.
  • بعد ذكر اسم الشخص الذي تريدين الزواج منه تقولين ان كان لي خيرا فيها في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه.
  • ثم تكملين وأن كنت تعلم يا الله أن في زواجي منه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر لي في الخير حيث كان ثم أرضني به.
دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين
دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين

شاهد أيضًا: دعاء الاستخارة مكتوب وكيفية صلاة الاستخارة

دعاء الاستخارة

لكي تستخير الله في أمر ما عن طريق دعاء الاستخارة عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • في البداية ذكر شيخ الأزهر جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن تقوم وتصلي ركعتين غير صلوات الفرض ثم تقول اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسالك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب يا الله إن كنت تعلم أن هذا الأمر ثم تقوم بذكر الأمر الذي ترد أن تستخير الله فيه.
  • بعد ذلك تقول أن هذا الأمر الذي تستخير الله فيه إذا كان خيرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاللهم اجعله أمر عاجل وليس اجل.
  • ثم بعد ذلك تقول اللهم قدره لي ويسره لي وبارك لي فيه.
  • وتقول يا ربي إن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه وقدر للخير في غيره حيث كان ثم أرضني به.
  • وتقوم بعد ذلك بذكر الحاجة الذي تود أن يستخير الله فيها مرة أخرى.

تعليمات دعاء الاستخارة 

عليك اتباع عدة تعليمات لكي تتم دعاء الاستخارة بطريقة صحيحة ومن ضمنها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • في البداية عليك القيام بالوضوء الصحيح وأن نحسن الوضوء كالوضوء للصلاة السنة وصلاة الضحى أو صلاة تحية المسجد أو الصلاة المستقلة المهم أنها تكون من غير الفريضة.
  • ثم عليك قيام ركعتين مستقلتين غير صلوات الفرض.
  • وتقوم بقول الدعاء بعد التسليم من الصلاة والانتهاء منها.
  • ويفضل أن تكون تلك الاستخارة في الثلث الأخير من الليل أو ما قبل ان تذهب الى النوم.
  • أيضًا لا يشير الى أنه ليس بالضرورة ان يرى الشخص حلم في المنام يشير إليه الإجابة عن حاجته بل إذا كانت حاجته خير يسرها الله له وإذا كان الشر في صرفها الله عنه من دون الحاجة إلى الأحلام.
  • بعد الانتهاء من الصلاة والاستخارة عليك بالجلوس بمفردك حتى تستطيع الإحساس بشعور الراحة ناحية حاجتك أو الشعور بعدم الارتياح إليها.

اقرأ ايضا: دعاء الاستخارة مكتوب الصحيح كامل

دعاء الاستخارة للزواج

  • “اللهم أنت العليم، وأنت المدبر إن كنت تعلم أن زواجي أو ارتباطي بفلانة بنت فلانة ويذكر(اسمها) خير لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثمّ بارك لي فيه يارب العالمين”
  • كما أنه يجوز له أن يعيد دعاء الاستخارة بصلاة أو بدون صلاة عدة مرات حتى يجد في قلبه الراحة والطمأنينة، وتظهر له علامة الارتياح والترجيح بالنسبة للزواج من شخص محدد، أو تظهر له الرؤيا الصالحة في المنام التي تشير إلى ترجيح أحد الأشخاص للزواج منه.
  • يارب أنت مالك كل شيء ومليكه أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث إن كنت تعلم يا الله أن زواجي من تلك الفتاة خيرًا لحالي، فألهمني حسن الاختيار، ويسر ذلك الزواج لي، وإن وقع في علمك اللامتناهي أن هذا الزواج شر لي ولحالي ما حجبه عني واحجبني عنه يا كريم.
  • ” اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي بفلان خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن زواجي بفلان شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم رضني به ” .
اذا احترقت يدي وش اسوي
اذا احترقت يدي وش اسوي

شاهد أيضًا: دعاء الاستخارة للزواج وشروط الإستجابة

دعاء الاستخارة للخطوبة من شخص معين

” اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن خطبتي من فلان خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن خطبتي من فلان شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير ثم رضني به “.

دعاء الاستخارة من السنة النبوية

قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ : إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ : اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) .

أن دعاء الاستخارة للزواج من شخص معين من أهم الأشياء التي يجب عليكِ القيام بها قبل الارتباط بأي شخص حتى تتأكدي أنه الخيار الصحيح لكي، ولذلك قدمنا لكم مجموعة من ادعية الاستخارة التي تمكنكم من ذلك.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق