أفضل 100 أدعية العشر من ذي الحجة 1444

أدعية العشر من ذي الحجة

أدعية العشر من ذي الحجة الذي يبحث عنه الكثير من الأشخاص عندما يتم اقتراب الشهر، ويعتبر شهر ذي الحجة من أجمل الشهور الهجرية وخاصة العشر الأوائل منها وتعتبر تلك الأيام من الأيام المباركة، ويتميز ذلك الشهر بأن يتم فيه فريضة الحج ولذلك يجب على الجميع استغلال تلك الأيام في التقرب من الله والإكثار من الدعوات، ولذلك سوف نقدم اليوم في هذا المقال أفضل الأدعية المستحبة في ذلك الشهر.

أدعية العشر من ذي الحجة

تعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأيام، وقد وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم على استغلال تلك الأيام بمجاهدة النفس.

وقد وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الأعمال الصالحة التي يتم فعلها في تلك الأيام خير من الجهاد في سبيل الله،

العشر الأوائل من ذي الحجة تعتبر من أحب الأيام إلى الله عز وجل وأي عمل صالح نقوم بفعله في تلك الأيام له فضل كبير عند الله.

لذلك يجب على جميع المسلمين أن يكثروا فعل الأعمال التي تقربهم من المولى عز وجل والحفاظ على قول الأذكار في الصباح والمساء والإكثار من الدعوات لعلها تستجيب.



ولذلك سوف نستعرض أدعية العشر من ذي الحجة في النقاط التالية:

  • اللهم هذه الأيام المباركة الميمونة، والمسلمون فيه مجتمعون في أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب والراهب، وأنت الناظر في حوائجهم. فأسألك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك أن تصلي على محمد وآله، وأن لا تخرجنا جميعاً من هذه الأيام.
  • ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطف والرحمة، وامنع عنا البطش والنقمة، وامدد لنا من لدنك رزقا حلالا بمعرفتك وطاعتك.
  • الدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة، سبحان الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض حكمه، سبحان الذي في القبور قضاؤه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الجنة رحمته سبحان الذي في القيامة عدله، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي بسط الأرض.. سبحان الذي لا ملجأ ولا منجى منه إلا إليه.

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة وسبب تسمية الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة المستحب قولها

 ادعية العشر من ذي الحجة
ادعية العشر من ذي الحجة

الإكثار من الدعاء وذكر الله في كل وقت من ذي الحجة من الأمور التي تكون سبب كبير لدخولنا إلى الجنة، ويوجد العديد من الأدعية المستحب قولها بانتظام في تلك الأيام المباركة.

ويجب الحفاظ على مداومة جميع الصلوات في أوقاتها، ومن السنة صيام العشر أيام الأولى من ذي الحجة، وفي تلك الفقرة سنوضح أدعية العشر من ذي الحجة من خلال ذكرها في النقاط الآتية:

  • إلا مجبورين الخاطر محققين أهدافنا ومنتصرين على أعدائنا. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة :لا إله إلا الله عدد الدهور، لا إله إلا الله عدد أمواج البحور، لا إله إلا الله عدد النبات والشجر، لا إله إلا الله عدد القطر والمطر، لا إله إلا الله عدد لمح العيون، لا إله إلا الله خير مما يجمعون، لا إله إلا الله من يومنا هذا إلى يوم ينفخ في الصور.
  • أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراءه منتهى، من توكل على الله كفاه، ومن اعتصم بالله نجا.
    اللهم إني أسألك.. بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تفرج عنا

أفضل الأدعية في ذي الحجة

أفضل الأعمال التي يتم فعلها خلال السنة هي الأعمال الصالحة التي نقوم بفعلها في ذي الحجة، ولقد وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نكثر من فعل الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة.

ونكثر من الدعاء وخاصة يوم عرفة لأنه أفضل يوم في ذلك الشهر، ولذلك سوف نقدم أدعية العشر من ذي الحجة في ما يلي:

  • ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه .. وأن ترزقنا من رزقك وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
    اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها. إلهي.. هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك، أنت المعافي فعافني، واعفوا عني وتولى أمري.
  • اللهم اجعل أيام ذي الحجة نصر وعزة وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين.. اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا، لا أنكثها أبدا والزمني سبيل الاستقامة، لا أزيغ عنها أبدا.

قد يهمك معرفة: ادعية العشر من ذي الحجة

أدعية أول أيام ذي الحجة

 ادعية العشر من ذي الحجة
ادعية العشر من ذي الحجة

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم بترديد بعض الأدعية المعينة في تلك الأيام المباركة، حيث إنه كان يوصي أصحابه بالتكبير والتهليل والتحميد.

وكان الرسول دائما يردد قول لا إله إلا الله، الحمد لله، الله أكبر، وكان يكثر من قول لا إله إلا الله عندما يأتي يوم عرفة.

وفي النقاط التالية سوف نوضح لكم أدعية العشر من ذي الحجة:

  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك نستغيث، اللهم وقد طابت لنا الاستغاثة مع هذه الأيَّام المُباركة التي فضّلتها على بقيّة أيّام الدّنيا، فاللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دُنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها مآبي يا كريم.
  • اللهم أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيذك محمّد، وأعوذ بك من شرّ ما استعاذ بكَ منه عبدك ونبيذك محمّد، أسألك رضاك والجنّة وأعوذ بكَ من عذابك ومن عذاب النّار يا قوي يا جبّار.
  • اللهم أنتَ الحق وقولك الحق، ولا حولَ ولا قوّة ولا قوة إلّا بك، اللهم ارزقنا الثّبات على الطاعات، ووجّه قلوبنا إلى حُبّك، وحُب من يُحبّك، لفا تحرمنا من لذّة المناجاة واصرف عن قلوبنا كلّ لذّة سِواها.
  • اللهم إليك يرجع الأمر كُلّه في أوّله وآخره، اللهم لا إله إلّا أنتَ وحدك لا شريك لك، لك الحمد ولكَ الملك ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اكتب لي التّوفيق في كلّ خطوة، واصرف عنّي كلّ إدمان يبعدني عنك.

شاهد أيضا: ادعية ذي الحجة مكتوبة

أدعية اول جمعة من ذي الحجة تويتر 

من أعظم الأدعية التي يتم ترديدها على اللسان في تلك الأيام المباركة تطهير القلب من جميع الذنوب واستقامة النفس

وأن الله لا يجعل الدنيا أكبر همنا وعدم التعلق بمتاع الدنيا الزائلة، يوجد الكثير من الأدعية المستجابة في ذي الحجة.

ولذلك سوف نوضح أدعية العشر من ذي الحجة في النقاط الآتية:

  • اللهم لم نحجّ إليك أجسادا، بل حجّت أرواحنا إلى رحماتك مع تلك القلوب التي باتت تحمدك على نعمك التي لا تُعد ولا تُحصى، اللهم لبيّناك وحمدناك فاكتب لنا أجرًا عمّا نحن فيه من العبوديّة.
  • اللهم أنتَ ربنا ولا ربّ لنا سِواك، ندين لكَ بالوحدانيّة ونعترف لكَ بالكمال، لا تجعلنا من الأشقياء، واكتب لنا استجابة الدّعاء، واصرف عنّا كلّ همٍ أو بلاد يا عزيز يا جبّار يا آخذٍ بالأسباب.
  • اللهم ما عبدناك حقّ عبادك، ولا قدّمنا ما تستحقّ علينا من الطّاعات، فاللهم اجعل هذا الانكسار وهذا الضّعف الذي نحن فيه شفاعةً لنا عندك يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا كريم.
  • اللهم نسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيذك محمّد ونعوذ بك من شرّ ما استعاذ بكَ منه عبدك ونبيذك محمّد، اكتب لنا التّوفيق والفلاح مع هذه الأيّام التي ننجو بها بذكرك، ونفوز معها بقربك.

أقراء أيضًا: أفضل دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب

دعاء لصديق في العشر من ذي الحجة

 

 ادعية العشر من ذي الحجة
ادعية العشر من ذي الحجة

من أفضل الأدعية التي يتم قولها في تلك الليالي طلب الرحمة والعفو والغفران من الله عز وجل وأن يطلب منه وسع الرزق وطلب أعظم عطاياه وأن يزيل عنا جميع الهموم والأحزان التي تسيطر على القلب.

ولأن جميع الأدعية تكون مستجابة بإذن الله سوف نقدم أدعية العشر من ذي الحجة لصديقي في بعض النقاط الآتية:

  • اللهمّ إنّي أسألك في هذه الأيام المباركة أن تحفظ صديقي من كل سوء، وأن ترزقه من لدنك رزقًا طيبًا حلالًا مباركًا تغنيه به عن سؤال من سواك يا رب العالمين.
  • اللهمّ لا تجعل هذه الأيام تنقضي إلّا وقد قلت لحاجة صديقي كُن لتكون، اللهمّ امنن عليه بعظيم فضلك ورحمتك واكتب له الخير في حياته ولا تريني فيه بأسًا يُبكيني.
  • اللهمّ إني أستودعك سعادة صديقي وحياته، فيسر له كل خير واصرف عنه كل سوء يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ألّا تدع لصديقي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا حققتها له يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، ويا مُجيب دعوة المضطرين، أسألك بنور وجهك الكريم، وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تُبارك لصديقتي بمناسبة العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة، وأن تجعل لها فيهم بركةً وسعادة، ورزقًا واسعًا لا يضيق يا فعّالًا لما يُريد يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّها أيّام الخير التي تحنّ بها القلوب، وتطيب بها الكلمات وتعود بها القلوب العَاصية عن ذنوبها، اللهم لا تحرمنا من خيرها ولا تفتنّا بعدها، أسألك أن ترحم صديقتي وأن تزيدها من الفرحة والنّجاح في كلّ أمور حياتها.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم إنّ لي صديقة عزيزة الحُضور في قلبي، أسألك أن ترحم ضعفها وأن تُبارك قوّتها، وأن تزيد بها عقدة الشغف إلى النّجاح، أكرمها بما تُحب وترضى، واجعلها من النّاجحين الفائزين في الدّنيا والآخرة.
  • اللهمّ أنت القائل ادعوني أستجب لكم، اللهمّ إنّي أدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت أن تجعل صديقي راضيًا مرضيًّا، وعن الذنوب والمعاصي بعيدًا، واجعله لك كما تحب وترضى يا ربّ العالمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق