ADVERTISEMENT

دعاء المظلوم الشعراوي مكتوب – دعاء المظلوم على الظالم مستجاب

دعاء المظلوم الشعراوي مكتوب من أبسط حقوق الإنسان المشروعة وأن الظلم يُعد من أسوأ ما يتعرض له الشخص بحياته وله العديد من الأثار السلبية على النفس وقد قال عنه الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم المظلوم على الظالم أشد وطأة من يوم الظالم على المظلوم وقد تحدث الكثيرين عن قوة دعوة المظلوم على الظالم، سوف نوضح كل هذه الأدعية من خلال هذا المقال.

دعاء المظلوم الشعراوي مكتوب 

دعاء المظلوم الشعراوي مكتوب 
دعاء المظلوم الشعراوي مكتوب 

عاقبة الظلم على الظالم وخيمة وسوف ينالها سواء بالدنيا أو بالآخرة وقد يدخره الله له ويكون سبب دخوله الجنة واكتسابه الكثير من الأجر والثواب. 

ADVERTISEMENT

الشيخ الشعراوي يعتبر عالم جليل من علماء الإسلام عبر التاريخ وخطابه له واقع خاص على القلوب ويتكلم من واقع  الكتاب والسنة.

وقد ذكر الشيخ  أن الله تعالى سوف يعطي المظلوم حقه من الظالم مهما طال الإنتظار إن لم يحصل عليه في الدنيا يناله في الآخرة، حيث يوجد الكثير من الأدعية للظالم تتمثل في الآتي:

  • اللهم من أعان عبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض فأعنه، ومن نصرهم فانصره، ومن مدّ لهم يداً بالإحسان فامدد له يدك بالإحسان، ومن خذلهم فاخذله، ومن مكر بهم فامكر به، ومن مدّ إليهم يداً بالإساءة والعدوان فاقطع يديه واعمِ عينيه واجعله عبرة للمعتبرين، يا رب العالمين.
  • اللهم غمه بالبلاء غمًا، وطمه به طمًا، وارمه بيوم لا مرد له، وبساعة لا انقضاء لها، يا قاصم الجبارين
  • يا من لا يحتاج إلى شهادات الشاهدين؛ لأنه عالم السر وأخفى، يا من نصرته قريبة من المظلومين؛ لأنه على كل شيء قدير مهما كانت قوة الظالم.
  • فأسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه.
  • اللهم انزع نعمتك الّتي لم يقابلها بالشّكر، وانزع عنه سربال عزّك الّذي لم جازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية.
  • اللهم لا تفتني بالقنوط من إنصافك، ولا تفتنه الأمن من مكرك فيصر على ظلمي، وعرّفه ما وعدت الظالمين، وعرفني ما وعدت من إجابة المضطرين.
  • اللهم أرغم أنف كل ظالم، وعجل حتفه، ولا تجعل له قوة إلا قصمته، ولا كلمة مجتمعة إلا فرقتها، ولا قائمة علو إلا وضعتها، ولا ركناً إلا وهنته ولا سبباً إلا قطعته، يا رب إن الظالم جمع كل قوته وطغيانه ونحن عبيدك جمعنا له ما استطعنا من الدّعاء، يا رب استجب لدعوة عبادك المظلومين.
  • رب إن هذا الظالم قد جمع طغيانه وسلطانه وقوته علي، وأنا عبدك جمعت ما أقدر عليه من الدعاء، رب استجب لي فأنا عبدك المظلوم فانصرني على من ظلمني، فأنت الكريم وأنت من وعدت باستجابة دعاء المظلومين ولو بعد حين.

قد يهمك الاطلاع على: دعاء المظلوم المقهور على الظالم يثلج القلب

ADVERTISEMENT

دعاء المظلوم عن أهل البيت

دعاء المظلوم الشعراوي مكتوب 
دعاء المظلوم الشعراوي مكتوب 

في البداية يجب أن نعلم ما المقصود بأهل البيت ومن يكونوا؟ والمراد بأهل البيت يُعني بيت النبي صلى الله عليه وسلم وتم تقسيمها من قبل علماء الدين إلى مجموعتين هم زوجات النبي والآخرون ممن تبعهم نسب النبي.

وقد ورد عنهم بعض من الأدعية قد دعوا بها حينما تعرضوا للظلم سواء كان بحياة النبي الكريم أو بوفاته ومن هذه الدعوات التي يمكن للمظلوم أن يدعو بها على الظالم الأدعية التالية:

  • دل النبي صلى الله عليه وسلم على أفضل ما ندعو به عند الإحساس بالظلم والقهر، وذلك من خلال بعض الأدعية التي وردت عنه، وهي:
  • اللهم إنا نسألك بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر السماوات والأرض، أن تجعلني في حرزك وحفظك وجوارك.
  • اللهم كن لنا ولا تكن علينا.
  • يارب انصر الحق وأقر العدل وجزعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا.
  • أفوض أمري إلى الله.
  • ربي أني مغلوب فانتصر، واجبر قلبي المنكسر، واجمع شملي المنتشر، إنك أنت الرحمن المقتدر.
  • اللهم أعنا واحفظنا واسترنا، واكفنا الأشرار بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قدير.
  • اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي.
  • اللهم إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم وأسألك أن تبعدهم عنا.
  • اللهم فرج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يارب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم.
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن آذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون أسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حولة اللهم انصرنى على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم انك وعدتنا الا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرنى على من ظلمني.
  • اللهم أنت الناصر وأنت المعين وأنت على كل شيء قدير اللهم أهلك الظالمين بالظالمين اللهم سلط عليهم عذابك يا جبار السموات والأرض.
  • اللهم إنا نشكو إليك وحدك وإنك القادر على كل ظالم وكل من ساهم في الظلم والفساد والطغيان.
  • أسألك يارب يا ناصر المظلوم، خذ الظالم من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، واعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم جازه بالإحسان.
  • يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، وأخذله يا خاذل الفئات الباغية، اللهم أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوة إلاّ قصمته، ولا كلمة مجتمعة إلاّ فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركنًا إلاّ وهنته، ولا سببًا إلاّ قطعتة.

اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك، اللهم أنى أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، و استصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم إنك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعًا بصيرًا لطيفًا قديرًا.

اللهم إليك أشكو ضعف قوتي ، وقلة حيلتي ، وهواني على الناس ، أرحم الراحمين ، أنت أرحم الراحمين ، إلى من تكلني ، إلى عدو يتجهمني ، أو إلى قريب ملكته أمري ، إن لم تكن غضبان علي فلا أبالي ، غير أن عافيتك أوسع لي ، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات ، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ، أن تنزل بي غضبك ، أو تحل علي سخطك ، لك العتبى حتى ترضى ، ولا حول ولا قوة إلا بك.

قد يمكنك التعرف على:الدعاء على الظالم مكتوب 2023 اقوى ادعية على الظالمين

دعاء المظلوم في جوف الليل

دعاء المظلوم الشعراوي مكتوب 
دعاء المظلوم الشعراوي مكتوب 

لا بد من تعريف الظلم نفسه وهو وضع الشيء في غير مكانه وهو خلل في التعامل بين البشر وإهمال لحق النفس على النفس ولذلك فنجد أن الله عز وجل حذر من الظلم  بجميع الأديان السماوية.

حيث أن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب فيجب رد المظالم إلى أهلها والحرص على ذلك قبل أن يدعو المظلوم على الظالم فلا نجاة الظالم بظلمه، حيث يلجأ المظلوم إلى ربه بالأدعية والتي تتمثل في الآتي:

  • يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك.
  • اللهم أحص الظالمين وأعوانهم ومن ركن إليهم ومن والاهم عدداً، واقتلهم بدداً، ولا تغادر منهم أحداً، وسلّط عليهم جنودك، ودمّرهم بقدرتك وجبروتك، وأذلّهم لعبادك المظلومين والمستضعفين في الأرض يا رب العالمين، ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ وأنت خير الفاتحين.
  • اللهم إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم وأسألك أن تبعدهم عنا.
  • اللهم عليك بهلاك الظالم بظلمه، واملأ باله بالحيرة وقلبه بالقهر وعيونه بالبكاء، ربي أرني به عجائب قدرتك عاجلا غير آجلا.
  • اللهم إني أسألك يامن لا تراه العيون، ولا تخالطه الظنون، ولا يصفه الواصفون، ولا تغيره الحوادث ولا الدهور، يعلم مثاقيل الجبال، ومكاييل البحار، وعدد قطر الأمطار، وعدد ورق الأشجار، وعدد ما يظلم علية الليل، ويشرق عليه النهار، ولا تواري منه سماء سماء ، ولا أرض أرضاً، ولا جبل إلا يعلم ما في قعره وسهله، ولا بحر إلا يعلم ما في قعره وساحله.
  • اللهم فرج همي وضيقي وكربى وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يارب واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم.
  • اللهم أنت الناصر وأنت المعين وأنت على كل شيء قدير اللهم أهلك الظالمين بالظالمين اللهم سلط عليهم عذابك يا جبار السماوات والأرض.

اقرأ أيضًا: دعاء حسبي الله ونعم الوكيل وفوائد الدعاء

دعاء المظلوم على الظالم سريع الإجابة

من النظم الإلهية التي وضعها الله تعالى أنه لا بد من أخذ الحقوق من الظالم ولو بعد زمن، فإن الله تعالى قد يمهل الظالم.

ولكنه لا يهمل حق المظلوم أبدا وتعد نهاية الظالمين عظيمة، ومن يتأمل قصصهم في القرآن الكريم يرى العبرة والعظة في مصيرهم ونهايتهم.

وسوف يهلك الله عز وجل الظالم ويخزيهم في الدنيا ويخزيهم بالآخرة، وقد يرى الله الظالم عقوبة الظلم وأكل الحقوق في الدنيا غير أضراره الجسيمة على النفس ثم يحاسب عليه في الآخرة.

ولا بد أن تدور الدوائر على الظالم فيذوق الخزي والحسرة كما فعلت بالآخرين وينقلب خاسئًا وحسيرًا ولن يظفر ما تمنى فالجزاء من جنس العمل وأنفذ السهام وأسرعها دعوة المظلوم فلا يردها الله أبدا،

لذلك سوف نوضح لكم أدعية مستجابة على الظالم التي تتمثل في الآتي:

يا رب ها أنا ذا يا ربي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروهه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه، وخذلني من استنصرته من عبادك، وأسلمني من تعلّقت به من خلقك، واستشرت نصيحي فأشار عليّ بالرغبة إليك.

اللهم استرشدت دليلي فلم يدلّني إلاّ عليك. يارب اللّهم إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم متقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيتنا، وتطّلع على نيّاتنا، وتحيط بضمائرنا، علمك بما نبديه كعلمك بما نخفيه، ومعرفتك بما نبطنه كمعرفتك بما نظهره، ولا ينطوي عليك شيء من أمورنا، ولا يستتر دونك حال من أحوالنا، ولا لنا منك معقل يحصننا، ولا حرز يحرزنا، ولا هارب يفوتك منّا.

  • يارب انصر الحق وأقر العدل وجزعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه اللهم اخذلهم خذلانًا مبينًا.
  • اللهم إنا نشكو إليك وحدك وإنك القادر على كل ظالم وكل من ساهم في الظلم والفساد والطغيان.
  • يا رب إني أحب العفو لأنك تحب العفو، فإن كان في قضائك النافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروهه عنّي.
  • يا رب أسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزّك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، واخذله يا خاذل الفئات الباغية.
  • اللهم أنت ولي قلبي إذا ضاق، اللهم أنت حسبي إذا ظلمني ظالم ولم يراعي ثقل هذا الظلم على صدري اللهم اشرح صدري، ويسر أمري، وفرج همي، واكشف كربتي.
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن آذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون أسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حولة اللهم انصرنى على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك اللهم أنك وعدتنا الا ترد للمظلوم فأنت العدل والعدل قد سميت به نفسك اللهم انصرنى على من ظلمني.
  • اللهم إني أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، و استصرخك إذ قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، اللهم إنك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً. 
  • يارب اللهم انتقم من الظالم فى ليلة لا اخت لها، وساعة لا شفاء منها، وبنكبة لا انتعاش معها، وبعثرة لا إقالة منها. 

قد يهمك أيضًا: دعاء على الظالم

دعاء المظلوم من القرآن

قد ذكر الشيخ الكثير من الأدعية من الكتاب والسنة التي وردت لفك الكرب وازاله الهم والخوف والظلم مثل دعوة نبي الله يونس عليه السلام وفضل هذا الدعاء كبير ومستجاب فهو مطمئن للخائف ويغيث الملهوف.

 كما يوجد العديد من الأدعية التي تبعث الأمان في نفس الشخص المهموم والمكروب وقد ذكر الإمام الشعراوي العديد والعديد من الأدعية من الكتاب والسنة التي تتمثل في الآتي:

  • رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَ.
  • رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبِّ انْصُرْنِي عَلَى الْقَوْمِ الْمُفْسِدِينَ.
  • «رَبِّ أَعِنِّي وَلا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرنِي وَلا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلا تَمْكُر عَلَيَّ،
  • وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى لِي، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّاراً،
  • لَكَ ذَكَّاراً، لَكَ رَهَّاباً، لَكَ مِطْوَاعاً، لَكَ مُخْبِتاً، إليكَ أَوَّاهاً مُنِيباً رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي،
  • وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ.
  • رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.
  • وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ».
  • لَا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • دعاء سيدنا نوح فقال تعالى: ” وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَات.
  • أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ”.
  • رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.
  • رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.
  • «اللَّهُمَّ إنِّي عَبْدُكَ وابْنُ عَبْدِكَ وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ.
  • أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَداً مِنْ خَلْقِكَ،
  • أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الغَيبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ القُرآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلاءَ حُزنِي، وَذَهَابَ هَمِّي».

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق