دراسات الجدوى

ما هي عيوب مشروع مغسلة سيارات

عيوب مشروع مغسلة سيارات هي نقطة هامة للغاية يجب على أي شخص مقبل على ذلك المشروع أن يبحث عنها وهذا لأن أي مشروع نقوم بفتحه يكون له مزايا، وعلى صعيد آخر بعض المشاكل أو العيوب ولكن هذا لا يعني أن لا نقوم بهذا المشروع فقط كل ما علينا التحري جيدًا عن كافة جوانب المشروع وعمل دراسة جدوى لمعرفة النتائج عبر موقع مُحيط.

عيوب مشروع مغسلة سيارات

أكثر عيوب هذه المشروع أنه يعتبر موسمي أي يعد موسم الذروة لهم خلال فصل الشتاء حيث يقبل العديد من الأشخاص على اللجوء لمغسلة السيارات،

وذلك لأن الأمطار تؤثر بالسلب على شكل السيارة وتجعلها متسخة وهذا الأمر يجعل ذلك المشروع لا يمكن الاعتماد عليه كمصدر دخل دائم.

ذلك المشروع يتطلب مهارات إدارية مختلفة حتى ينجح لكن من السيء أن معظم من يقوم به لا يكون على دراية كافية بتلك المهارات الأمر الذي ينتج عنه اتخاذ قرارات بشكل عشوائي،

مما يؤثر سلبًا على المشروع ككل لذلك يفضل على من ينوب القيام بذلك المشروع السعي لتحقيق نجاحات لا العكس.



واحدة من أهم وأكثر وأصعب المشاكل التي تواجه مشروع مغسلة السيارات هي ارتفاع تكلفة قطع الغيار الخاص بالماكينات والمعدات المستخدمة في التنظيف،

هذا بالإضافة إلى صعوبة الحصول عليها لذلك يفضل أن يرصد المالك مبلغ مالي احتياطيًا لمواجهة تلك المشكلة.

هو عيب ليس في المشروع نفسه ولكن يضره وهو المنافسة القوية في هذا المجال، حيث أنه سلاح ذو حدين فكونه يعتبر من المشاريع السهلة.

فنجد الكثير يقبل على فتحه الأمر الذي يجعل هناك منافسة شديدة في سوق العمل لأن لا يوجد معيار لثمن الخدمة المقدمة وتتفاوت الأسعار ما بين مكان وآخر الأمر الذي يجعل الجمهور يلجأ للأسعار الرخيصة والعروض المميزة.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: تجربتي مع مشروع الحضانة للأطفال

عيوب مشروع مغسلة سيارات
عيوب مشروع مغسلة سيارات

مميزات مشروع مغسلة سيارات

بعض التعرف على عيوب مشروع مغسلة سيارات نذكر لكم  أهم مميزات هذا المشروع بشيء من التفصيل:

أكثر ما يجعل هذا المشروع مميز أنه يعتبر خدمة مطلوبة أي يقبل عليها العديد من الأشخاص فعند امتلاك سيارة فأمر طبيعي.

ومن الضروري اللجوء لمغسلة السيارات وتنظيفها لكي تبدو بشكل جيد ويكون هذا باللجوء إلى متخصصين بتلك الخدمة المتمثلة في مغسلة السيارات.

واحدة أخرى من أهم مميزات هذا المشروع أنه يمكن البداية بتكلفة قليلة أي أنه مشروع لا يتطلب من صاحبة تكلفة مالية مرتفعة وهذا طبًعا بعد المقارنة بكافة تكاليف المشاريع من الفئة المتوسطة.

هذا بالإضافة إلى أن المعدات الحديثة تمكن صاحب المشروع من ترشيد كلًا من الكهرباء والمياه الأمر الذي ينتج عنه انخفاض تكلفة المصاريف.

تحقيق أرباح مرتفعة في وقت قصير هذا لا يأتي من فراغ بالتأكيد فعلى الرغم من أن جني الأموال من هذا المشروع مضمون إلا أنه يجب على صاحبه أن يهتم بكافة تفاصيلها،

ويعمل على تعيين عمالة ماهرة تساهم في جعل المكان محبوب ومعروفًا خاصة في البداية لكسب ثقة العملاء وبناء سمعة طيبة بينهم.

تكلفة التسويق للمشروع منخفضة فمن المعروف أن أي مشروع سوف نقوم بإنشائه يحتاج إلى كم كبير من الدعاية والاعلان حتى يكون معروف ولكن على العكس تمامًا مشروع المغسلة.

فهو لا يحتاج لتكاليف مرتفعة لأن من الطبيعي أن يبحث سكان المكان المتواجد فيه المغسلة عن أقرب مكان يقدم لهم خدمة غسيل السيارات،

فقط كل ما على صاحب المشروع توزيع إعلانات ورقية صغيرة على سكان الحي بالإضافة إلى عمل دعاية غير مدفوعة من خلال إنشاء صفحة فيسبوك خاصة بالمشروع.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: افضل فكرة مشروع تجاري ناجح

عيوب مشروع مغسلة سيارات
عيوب مشروع مغسلة سيارات

وسائل نجاح مشروع مغسلة السيارات

لكل مشروع نقوم به عدة معايير أو وسائل يجب الالتزام بها لنجاح فكرة المشروع الخاص بنا والأمر نفسه ينطبق على مشروع مغسلة سيارات واليكم قائمة بأهم تلك الوسائل:

الخطوة الأولى هي دراسة المشروع بشكل جيد وهذا لا ينطبق فقط على مشروع المغسلة بل أي مشروع جديد سوف نقبل عليه من الضروري عمل دراسة جيدة حول مزاياه وعيوبه

فذلك يمكننا من معرفة المعوقات التي يمكن أن تقابلنا مما يجعل الشخص ملم بكل تفاصيل المشروع من حيث مواطن القوة والضعف.

الخطوة الثانية اختيار مكان مناسب لهذا المشروع فلا يمكن أن نقوم بفتحه في منطقة بعيدة عن تجمعات السكان فهذا بالضرورة سيعمل على فشل المشروع على جانب آخر يجب أن يكون تلك المكان ذو حجم مناسب حتى يتكافأ مع كافة أحجام السيارات المختلفة.

سواء أثناء الغسيل أو الانتظار للسيارات الأخرى التي تنتظر الخدمة مع العلم أن هذه النقطة ضرورية جدا لنجاح ذلك المشروع ويجب الإنتباه إليها جيداً وليكن اختيارك في منطقة على الطريق الرئيسي ليتمكن الجميع من الوصول إليك.

الخطوة الثالثة هي طلب النصيحة فما خاب من استشار فإذا كنت جديد في هذا المجال فيجب عليك أخذ المشورة من أصحاب المشاريع المشابهة لك

وإتباع نفس الوسائل التي يستخدمونها إن أمكن لأن ذلك من شأنه أن يساعدك كثيرًا خاصة في بداية مشروعك أيًا كان مجاله.

الخطوة الرابعة والأخيرة هي اختيار موردين مناسبين والمقصود بالمورد المناسب هو ذلك الشخص الذي يوفر لك كافة قطع غيار وملحقات الآلات والمعدات التي يتم استخدامها في مشروع مغسلة السيارات.

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: مشروع تجاري برأس مال صغير 

عيوب مشروع مغسلة سيارات
عيوب مشروع مغسلة سيارات

إذا كان لديك رأس مال صغير وتود في عمل مشروع مناسب ومربح وفي نفس التوقيت غير مكلف فَخيارك الأمثل هو مشروع مغسلة سيارات فقط حدد هدفك وابدأ مشروعك.

الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق