ADVERTISEMENT

دعاء الاستخارة للزواج والعمل

أمرنا الله عز وجل ورسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالدعاء لأنفسنا ولأبنائنا وسائر المسلمين، كما أوصانا الرسول صلى الله عليه بدعاء الاستخارة عندما نبدء أمر جديد في حياتنا ونود أنّ يوفقنا الله عز وجل إذا كان هذا الأمر الجديد خيرًا، كما نطلب من الله بدعاء الاستخارة أنّ يبعد عنا هذا الأمر إذا كان شرًا لنا، ومن خلال مقالنا التالي عبر موقعنا موثع المحيط سوف نتعرف على دعاء الاستخارة وكيفية صلاة الاستخارة.

ما هي صلاة الاستخارة؟

هي صلاة من النوافل يلجأ لها المسلم والمسلمة إذا احتار بين أمرينا، فيصلى هذه الصلاة ويدعو الله بدعاء الاستخارة، ليُيسر الله له الأمر الصلح والذي يحمل الخير له في مستقبله،

ADVERTISEMENT

وأحيانا يتعذر على البعض قول الدعاء في صلاة الاستخارة بسبب المرض أو في وقت الحيض عند الفتيات والسيدات، لذلك من الجائز قول دعاء الاستخارة دون الصلاة وهذا ما شرعه علماء الإسلام،

وتصلي صلاة الاستخارة في جميع أمور الحياة ومنها الزواج والسفر والعمل وأيضًا التجارة، وقد ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة أنه كان يوصي أصحابه بالاستخارة في جميع أمور الحياة،

حيث قال :

ADVERTISEMENT

“إذا همَّ أحدُكم بالأمرِ فليركَعْ ركعتينِ من غيرِ الفريضةِ، ثم لْيقُلْ:

  • اللهم إني أَستخيرُك بعِلمِك، وأستقدِرُك بقُدرتِك، وأسألُك من فضلِك، فإنك تَقدِرُ ولا أقدِرُ، وتَعلَمُ ولا أَعلَمُ، وأنت علَّامُ الغُيوبِ،
  • اللهم فإن كنتَُ تَعلَمُ هذا الأمرَ – ثم تُسمِّيه بعينِه – خيراً لي في عاجلِ أمري وآجلِه – قال: أو في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – فاقدُرْه لي ويسِّرْه لي، ثم بارِكْ لي فيه،
  • اللهم وإن كنتَُ تَعلَمُ أنّه شرٌّ لي في دِيني ومَعاشي وعاقبةِ أمري – أو قال: في عاجلِ أمري وآجلِه – فاصرِفْني عنه، وأقدر ليَ الخيرَ حيثُ كان ثم رَضِّني به”.
دعاء الاستخارة للزواج والعمل صورة رقم 2
صورة رقم 6

دعاء الاستخارة

عن جابر رضي الله عنه قَال : كَان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما ذكر في القرآن الكريم في قول الله :إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ, وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ, وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ, وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ, وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ, اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ ( وهنا تقوم بذكر حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (وهنا أيضا تقوم بذكر حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وأقدر لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ أرضني بِهِ . وهنا كذلك تقوم بذكر حاجتك ) رواه البخاري.

قد يهمك معرفة: أهمية الصلاة وفضلها على المسلمين

كيفية أداء صلاة الإستخارة

إنّ صلاة الاستخارة كما أوضحنا في السابق هي نافلة من النوافل ينطبق عليها شروط صلاة الفريضة، ومن أهم شروط صلاة الاستخارة ما يلي:

  • النية والوضوء.
  • ثم يقف المصلي مكان الصلاة مستقبل القبلة ليصلى ركعتين مثل صلاة الفريضة.
  • يقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون “قُل يا أيُّها الكافِرونَ”.
  • وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص “قُل هُوَ اللهُ أَحَدٌ”.
  • بعد نّ ينتهي المصلي من الركعة الثانية وقرأه التشهد كاملاً يدعو الله بدعاء الاستخارة قبل السلام، ومن الجائز أيضًا بعد السلام، ويدعوا الله وهو متيقن بالاجابة.
  • وفي نهاية الدعاء يسمي المصلي الأمر الذي يستخير فيه فيقول: “اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ … ثُمَّ يُسمَّى الأَمرُ المُستَخارُ”.
  • وعد الانتهاء من الصلاة عليه أنّ يبدء في الأمر الذي كان يستخير الله عز وجل فيه، وسوف يوفه الله سبحانه وتعالي لما فيه الخير الوفير له.
دعاء الاستخارة
دعاء الاستخارة

اقرأ أيضًا: مفهوم صلاة النوافل وأقسامها وأوقات صلاتها بالتفصيل

شروط أداء صلاة الإستخارة

من أهم شروط صلاة الاستخارة وقبول الدعاء وظهور نتيجة الدعاء ما يلي:

  • النية: إنّ استحضار النية من أساس أي عمل يُقبل عليه المسلم، لا، مبتغاه في الأساس هو إرضاء الله عز وجل وطلب العون في أمره.
  • الأخد بالأسباب: على الرغم من كون صلاة الاستخارة من السنن المستحبة والتي أوصانا بها رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، ولكن علينا السعي والبدء في الأمر الذي استخرنا الله فيه ونتوكل على الله حق توكله، وسوف يبين لنا الله الخير.
  • الرضا بقضاء الله: يجب علينا الرضاء الكامل بما كتبه الله واختاره لنا ففي اختيار الله الخير.
  • أن لا تكون في معصية: من أهم شروط صلاة الاستخارة ألا يكون الدعاء بأمر من الأمور التي نهانا الله عن فعلها.
  • التوبة: يجب أنّ يتوبة المسلم من جميع المعاصي، ويرد المظالم لأهلها، وأنّ يكون مطعمه ومشربة وملبسه ومسكنه من الرزق الحلال حتى يوفقه الله لما فيه الخير له.
دعاء الاستخارة
دعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة للزواج

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِك الْعَظِيمِ، فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلاَ أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلاَ أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ زواجي من فلان بن فلانة شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي وعَاجِل أَمْرِي وَآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ”.

قد يمكنك الاطلاع أيضًا على: فرائض الصلاة | ما هي فرائض الصلاة وما هي سننها بالتفصيل

دعاء الاستخارة للخطوبة

  • اللهم إني استخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب،
  • اللهم فإن كنت تعلم هذا الأمر (تسميه بعينه) خيرًا لي في عاجل أمري وآجله، وفي ديني ومعاشي ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه،
  • اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، وفي عاجل أمري وآخره، فاصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.
  • اللهم يا مسخر القوي للضعيف، ومسخر الشياطين والجن والريح لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لسيدنا داوود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم،
  • اللهم سخر لي زوجًا صالحًا يخافك يا رب العالمين، بحولك وقدرتك وعزتك وقوتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك) .
  • اللهم يا قدير يا كريم إني أستخيرك بس بعلمك، وأستقدرك بقوتك وقدرتك، و أسألك من عظيم فضلك، فإنك وحدك تقدر ولا أقدر، وأنت قيوم كل شيء تعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب.
  • اللهم يا كبير يا عظيم، يا مسخر القوي للضعيف، ويا قهار يا جبار السموات والأرض يا مسخر الشياطين والجن، يا مسخر  الريح ومسيرها لنبي الله سليمان تجري بأمره رخاءً حيث أصاب.
  • اللهم إن كنت تعلم ارتباطي أو خطوبتي من فلانة (يسميها باسمها) خيرًا لي في عاجل أمري وآجله، وفي ديني ودنياي ومعاشي وعاقبة أمري، فاقدره لي ويسره لي، ثم بارك لي فيه
  • اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، وفي عاجل أمري وآخره، فاصرفني عنه، واصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان، ثم رضني به.
  • اللهم يا مسخر الطير ويا ملين الحديد لنبي الله داوود، ومسخر النار لخليل الرحمن إبراهيم، يا من نجيت يونس من ظلمات بطن الحوت، ويا منجي أيوب من البلاء.
  • اللهم سخر لي زوجًا صالحًا يخافك ويتقيك ويخشاك يا أكرم الأكرمين، بحولك وقدرتك وعزتك وقوتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق