ادعية واذكار

دعاء السحر الأعمال المفضلة في أوقات السحر

دعاء السحر

يردد المسلم دعاء السحر في الثلث الأخير من الليل قبيل الفجر حيثُ يعتبر دعاء السحر من أفضل السنن التي قام بها النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم؛ لأن هذا الوقت ينزل الله الرحمات والبركات وفيه يشعر المسلم بالسكينة والطمأنينة التي تملأ قلبه، والنور الذي يغمر قلبه؛ وذلك بسبب قربه إلى الله حيث ينفرد المؤمن مع الله ويناجي المؤمن ربه بما يشاء.

مواقيت دعاء السحر

دعاء السحر
دعاء السحر

وقت السحر يكون في الثلث الأخير من الليل حتى طلوع الفجر، وفي هذا الوقت يتنزل المولى عزوجل إلى السماء الدنيا؛ ليكون قريبا من عبادة المؤمنين الذاكرين الشاكرين له على نعمه التي أنعم بها الله على عبادة التي لاتحصى،

وفي هذا الوقت يكثر فرص الاستجابة للدعاء، وينبغي على المؤمنين استغلال تلك الوقت والتقرب إلى الله والإكثار من الدعاء، وينبغي على جميع المسلمين التوسل والتضرع إلى الله خلال هذا الوقت.

ويكون وقت السحر قبيل الفجر أي في الثلث الأخير من الليل، ويعد من أفضل الأوقات المباركة التي يستجاب فيها الله لدعاء عبده، وفي هذا الوقت يفرج الله الكرب وإزالة الهم والحزن و إزالة البلاء وينكشف الغمة.

وقد ورد في كتب السيرة النبوية مواقيت دعاء السحر ومنها :



  • قد ثبت في السنة الصحيحة، بما رواه البخاري ومسلم، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الله سبحانه وتعالى ينزل في الثلث الأخير من الليل، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ»
  • أوصى – صلى الله عليه وسلم- بذكر الله في جوف الليل الأخير، فقد ورد في جامع الترمذي، أن النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، يَقُولُ: «أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الرَّبُّ مِنَ العَبْدِ فِي جَوْفِ اللَّيْلِ الآخِرِ، فَإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَكُونَ مِمَّنْ يَذْكُرُ اللَّهَ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ فَكُنْ».

قد يهمك معرفة: دعاء التحصين من العين والحسد والسحر

الأعمال المفضلة في أوقات السحر

دعاء السحر
دعاء السحر

يجب على كل مسلم استغلال الوقت وذلك عن طريق التقرب إلى الله من خلال القيام بالأعمال الصالحة مثل الصلاة، التي تعتبر من أجمل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وكذلك الإكثار من الدعاء في وقت السحر.

وتعد كثرة الاستغفار التي تدفع الضيق والبلاء عن المسلم  ويحصل على رضا الله، وكذلك الإكثار من التسبيح والصلاة على النبي خلال هذا الوقت يعد من أعظم الأعمال خلال وقت السحر.

وينبغي عند الدعاء أنّ نبدأ بمناجاة الله بأسمائه الحسنى، وعلى المؤمن أن  يطلب العفو والمغفرة بسبب ارتكاب العبد بمعاصي في حياته.

فقد ورد في القرآن الكريم آيات يثنى فيها الله على القائمين ليلا والمستغفرين بالأسحار، وهذه الأدلة هي:

  • قال عز وجل: «تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ المَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16)فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17)»
  • يبين الله جزاء المتقين والقائمين لله في قوله تعالى ” «إِنَّ المُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ(15) آَخِذِينَ مَا آَتَاهُمْ رَبُّهُمْ إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَلِكَ مُحْسِنِينَ(16) كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ(17) وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ( سورة الذريات)
  • قال الله تعالى: «وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ».
  • قال عز وجل: وقال تعالى: «وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ».

قد يمكنك الأطلاع على: أعراض السحر المرشوش للتفريق بين الزوجين

 الأدعية  المستجابة في وقت السحر 

المسلم ينبغي أن يقوم ببعض الأعمال الصالحة في وقت السحر من صلاة قيام الليل،  وفيها يدعو المؤمن ربه بما يحب ويتضرع إلى الله، ويكثر من الاستغفار والتوبة إلى الله.

ويردد بعض الأدعية الواردة في السنة النبوية التي قام بها النبي في وقت السحر، وهذه الأدعية إذا التزم بها المسلم في وقت السحر يتقبل الله دعاءه، تعد صلاة قيام الليل من أعظم النوافل التي يتقرب فيها العبد من ربه، وفيها يستجاب الله الدعاء.

المسلم يدعو ربه بما يشاء من زواج أوالحصول على الرزق وفك الكرب والضيق، وإزالة الهم، ولابد أن يبدأ الدعاء بالثناء على الله و الصلاة على النبي.

ومن أهم الأدعية المستجابة في وقت السحرهي:

  • اللهم أعني على ديني بالدنيا وعلى آخرتي بالتقوى، واحفظني فيما غبت عنه، ولا تكلني الى نفسي فيما حظرته علي يا من لا تضره الذنوب، ولا ينقصه العفو هب لي ما لا ينقصك، واغفر لي ما لا يضرك انك أنت الوهاب.
  • أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا ورزقا واسعا والعافية من البلايا، وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اللهم الطف بي في تيسير كل عسير، فإن تيسير كل عسير عليك يسير، وأسألك اليسر والمعافاة في الدنيا والآخرة.
  • اللهم يا مؤنس كل وحيد، ويا صاحب كل فريد ، ويا قريبا غير بعيد، ويا شاهدا غير غائب، ويا غالبا غير مغلوب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والاكرام، يا بديع السموات والأرض.
  • اللهم لا تجعلني بدعائك رب شقيا، وكن بي حفيا رؤوفا رحيما يا خير المسؤولين، ويا خير المعطين .
  • يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة يا صاحب كل نجوى يا منتهى كل شكوى يا كريم الصفح، يا عظيم المن يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها.
  • اللهم اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا.
  • أسألك باسمك الرحمن الرحيم الحي القيوم الذي عنت له الوجوه، وخشعت له الأصوات ووجلت له القلوب من خشيته، أن تصلي على محمد وعلى آل محمد.
  • “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”
  • وقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: «أيَعجِزُ أحَدُكم أنْ يَكسِبَ كُلَّ يَومٍ ألْفَ حَسَنةٍ؟ فقال رَجُلٌ مِن جُلَسائِهِ: كيف يَكسِبُ أحَدُنا ألْفَ حَسَنةٍ؟ قال: يُسبِّحُ مِئةَ تَسبيحةٍ؛ تُكتَبُ له ألْفُ حَسَنةٍ، أو يُحَطُّ عنه ألْفُ خَطيئةٍ».
  • وقال عليه الصلاة والسلام: «مَن قال: سبحانَ اللهِ وبِحَمدِهِ، في يَومٍ مِئةَ مَرَّةٍ، حُطَّتْ خطاياه، وإنْ كانتْ مِثلَ زَبَدِ البَحرِ».
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم- لأحد الصحابة الكرام: «ألَا أدُلُّكَ علَى كَلِمَةٍ هي كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ».

شاهد أيضا: رؤية طلاسم السحر في المنام

أدعية وقت السحر لإزالة الهم والكرب

دعاء السحر
دعاء السحر

يلجأ المؤمن إلى الله لإزالة الهم والكرب، ويكثر من الدعاء خاصة في الجوف الأخير من الليل، ولابد أن يكون موقنا من إجابة الدعاء ويتوكل على الله ويأخذ بالأسباب؛ حتى يرضى الله عنه ويزيل الهم.

وقد يكون هذا الهم والكرب اختبار للمؤمن، فعليه أن يصبر ويحتسب حتى يزيل الله الهم والحزن ويفرج الكرب، وعلى المؤمن اختيار الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، وخاصة الإكثار من صلاة قيام الليل في الثلث الأخير منه.

وهناك أدعية وردت عن النبي لإزالة الهم والكرب والفرج، ويجب على المسلم أن يكثر منها حتى ينفرج همه، وهذه الأدعية صحيحة السند فقد وردت عن نبينا الكريم، وهي :

  • اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّارًا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.
  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • إلهي كيف أدعوك وأنا ، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني، وكما فلقت البحر لموسى فنجّيته من الغرق، فصلّ وسلم يا ربّ على محمّد وآل محمّد ونجّني ممّا أنا فيه من كرب وسهّل أمري بفرج عاجل غير آجل وبرحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب افتح لي بخير، واختم لي بخير، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم.
  • اللَّهُ رَبِّي لا شَرِيكَ لَهُ.
  • اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك مايمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدًا ما أبقيتني.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • «اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لا أشرك به شيئًا».

أقرأ ايضا: اعراض السحر المأكول وكيفية علاجه وأنواعه

فضل الاستغفار في وقت السحر

إنّ فضل الاستغفار في وقت السحر قبيل الفجر يزيل الهم والحزن والكرب ويوسع الرزق، فإذا شعر المؤمن بالضيق  والهم والكرب ، عليه أن يستغفر ويداوم عليه، وهناك ستة أمور  يحصل عليها المستغفرون، وهي:

  • بالاستغفار يسعد المحزونين.
  • وينقي به قلب المؤمن.
  • يفرج عنه الضيق.
  • ويغفر للعاصيين.
  • ويفرج عن المكروبين.
  • ويرزقه الله من حيث لا يحتسب،

ويعد الاستغفار من أسباب الخير، ويحمي المؤمن من الوقوع في العذاب، وبه يشعر المؤمن بالراحة والطمأنينة، المسلم الذي يقوم بالاستغفار يجب عليه التقوى والعمل الصالح، وأن يكون قلبه نقيا من الذنوب والخطايا.

ورد عن سلفنا الصالح فضل الاستغفار في وقت السحر قبيل الفجر صيغة معينية للاستغفار وتفريج الهم وإزالة الكرب، وهي:

“يا رب البيت العتيق، أخرجني من حلق المضيق، إلى سعة الطريق، وفرج من عندك قريب وثيق، واكشف عني كل شدة وضيق، واكفني ما أطيق وما لا أطيق،

اللهم فرج عني كل هم وكرب، وأخرجني من كل غم وحزن، يا فارج الهم وكاشف الغم، ويا منزل القطر، ويا مجيب دعوة المضطرين،

يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، صلِّ على خيرتك من خلقك محمد النبي –صلى الله عليه وسلم- وآله الطيبين الطاهرين، وفرج عني ما ضاق به صدري، وعيل معه صبري، وقلت فيه حيلتي، وضعفت له قوتي،

يا كاشف كل ضر وبلية، ويا عالم كل سر وخفية، يا أرحم الراحمين، وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم”،

قال الأعرابي: فاستغفرت بذلك مرارًا، فكشف الله عز وجل عني الغم والضيق، ووسع علي في الرزق، وأزال عني المحنة”.

حيث إن أعرابيا شكى إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه شدة لحقته، وضيقا في الحال، وكثرة من العيال، فقال له: “عليك بالاستغفار،

فإن الله تعالى يقول: «اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا»، “فعاد إليه، وقال: يا أمير المؤمنين قد استغفرت كثيرًا، وما أرى فرجًا مما أنا فيه،

فقال: لعلك لا تحسن أن تستغفر، قال: علمني، قال: أخلص نيتك، وأطع ربك، وقل: «اللهم إني أستغفرك من كل ذنب، قوي عليه بدني بعافيتك،

أو نالته قدرتي بفضل نعمتك، أو بسطت إليه يدي بسابغ رزقك، أو اتكلت فيه عند خوفي منه على أناتك، أو وثقت فيه بحلمك، أو عولت فيه على كرم عفوك، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب خنت فيه أمانتي، أو بخست فيه نفسي”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق