ADVERTISEMENT

دعاء الوتر واهم الادعية التي تُقال بين العشاء والفجر

دعاء الوتر من أفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها في صلاة الوتر وهي صلاة بين العشاء والفجر، والسنة فيها واحدة فأكثر أي يجوز أن تكون ثلاثة أو خمسة أو سبعة، صلاها النبي في الأغلب إحدى عشرة ركعة وكيفيتها أنه سلام الله وصلواته عليه كان يسلم بعد كل ركعتين ثم يوتر بواحدة، ويجوز أن تُصلى أكثر من ذلك، وصلاة الوتر دعاء يدعو به المصلي. 

دعاء الوتر

دعاء الوتر هو من الأدعية المستحبة وبه كل ما يحب المسلم أن يطلبه من الله، وفي هذه الفقرة نقدم بعض الأدعية التي قد تساعدك عند القيام بالدعاء وأنت لا تحفظ دعاء الوتر.

ADVERTISEMENT
  • اللهم يا من تُطلب منه وحده الهداية والاستقامة اهدنا مع من رضيت عنهم و هدايتهم وقدّرت لهم السير على طريقك المستقيم إنك يا ربنا تهدي إليك من تشاء.
  • ربنا عافنا من الذنوب والخطايا، واعف عنا مع من عفوت ورضيت عنهم من عبادك الصالحين، واجعلنا في زمرة المتقين الذين يحشرون إلى وفدا.
  • ربي تولني فإنك سبحانك إن توليتني فلست بحاجة للدنيا وما فيها، ولا تكلني إلى نفسي أو إلى من يخذلني ولا تجعل حاجتي في يد أحدٍ سواك، ولا تملك مني عدوًا ظالمًا.
دعاء الوتر
دعاء الوتر

شاهد أيضًا: دعاء القنوت مكتوب |دعاء القنوت في صلاة الفجر عند المالكية

دعاء الوتر مختصر

أشهر أدعية الوتر المختصرة التي يُمكنك بها أن تدعو الله وتسأل الإجابة لجميع الأمور التي يتعلق بها قلبك، ومن هذه الأدعية التالي:-

  • إلهي أسألك بركة في مالي، فلا تبتليني بفقرٍ يُشقيني ويذلني واجعلني في غنىٍ عن ما سواك.
  • أسألك يا ربي الذرية الصالحة التي تعبدك خير عبادة واجعل ذريتي لك ذاكرة لك شاكرة طيبة مباركة.
  • ربي ارزقني الرضا والقناعة بما أعطيتني واجعلني حامدًا شاكرًا لك على نعمك، ولا تجعلني من الذين ينظرون إلى ما عند غيرهم بعينٍ حاسدةٍ حاقدةٍ، وارزقني النفس الراضية بما قسمته لها واجعلها مرضية حين تلقاك.
  • اللهم أحفظنا بعنايتك من كل شرور الدنيا ومن وسوسة الإنس والجان، وظللنا برحمتك وعفوك وسترك، وقنا يا رب شر القضاء، إنك يا ربي تقول للأمر كن فيكون.
  • أدعوك ربي وأسألك النفس الراضية بما قضيت المطمئنة عند وقوع البلاء الواثقة والمؤمنة بقضائك وقدرك وأن كل ما جاء من عند الله هو الخير.

دعاء الوتر لتيسير الأمور

إليكم أفضل أدعية الوتر التي تيسر بها الأمور وتزيل بها العقبات والهموم وهي كالتالي:-

ADVERTISEMENT
  • أدعوك يا من بيده الملك والملكوت، يا من تمنح العزة والملك لمن تريد وتنزعه عن من تريد، أرجوك و أتضرع إليك أن تسترني ولا تفضح ذنوبي وأن تعزني ولا تجعل نفسي ذليلة مكسورة.
  • يا من لا نقدر على حمده وشكره كما يليق بجلاله وسلطانه العظيم ولو عشنا أعمارًا فوق أعمارنا، نحمدك يا رب ونشكرك ونتوب إليك ونسألك العفو والمغفرة.

دعاء الوتر كامل طويل

أفضل الأدعية التي يُمكنك الدعاء بها والتقرب لله بشتى الأمور وهي كالتالي:-

  • اللهم يا من يتوب على التائبين الآيبين، و يا غافر الذنوب، اغفر لنا يا سامع الدعاء ومجيب المضطرين.
  • ربنا لا تجعلنا ممن حرموا من أسماعهم وأبصارهم أو قوتهم وعافيتهم، وبارك لنا في نعمك علينا وإن لم نحسن شكرك عليها، ولا تملك أمورنا من لا يتقيك ويخشاك أو من لا يرحمنا.
  • اللهم يا صالح كل حال أصلح أحوالنا، وارزقنا العمر المديد مع العمل الصالح حتى تتوفاني وأنت راضٍ عنا وارزقنا بركة في الولد وبركة في المال.
دعاء الوتر
دعاء الوتر

شاهد أيضًا: دعاء ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان مكتوب 1443

دعاء الوتر (دعاء القنوت)

  • “اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ ونَخلعُ من يَكْفُرُكَ”. [رواه الألباني، في إرواء الغليل، عن عبدالرحمن بن أبزى،الصفحة أو الرقم: 2/170، إسناده صحيح].
  • “رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”. [سورة البقرة، آية: 286.]
  • “رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ*رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَىٰ رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”. [سورة آل عمران، آية: 193-194.]
  • “رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ”. [سورة الحشر، آية: 10.]
  • “اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا، ومتِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعَلهُ الوارثَ منَّا، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا، وانصُرنا علَى من عادانا، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا”. [رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عبدالله بن عمر،الصفحة أو الرقم: 3502، حسن]
  • “اللهمَّ إنّا نسألك صحةً وإيماناً ونجاحاً ورحمةً وعافيةً ومغفرةً ورضواناً، اللهمَّ إنّا نسألك إيماناً لا يرتدّ ونعيماً لا ينفد وقرّة عينٍ لا تنقطع ومرافقة نبيّك محمدٍ صلّى الله عليه وسلّم في أعلى جنان الخلد”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ. اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك. اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا”. [رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عائشة أم المؤمنين،الصفحة أو الرقم: 1276، صحيح]
  • “اللهمَّ تقبّل توبتنا وأغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبّت حجّتنا واهدِ قلوبنا وسدّد ألسنتنا، اللهمَّ إنّا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كلّ إثمٍ والغنيمة من كل برٍّ والفوز بالجنة والنجاة من النار”.
دعاء الوتر
دعاء الوتر

شاهد أيضًا: أدعية يوم الجمعة وحكمها وما الواجب فعله لاستجابة الدعاء

ادعية الوتر في شهر رمضان مكتوبة

  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. الـلهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات .. وتركَ المنكرات .. وحبَ المساكين.. وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا .. واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين .. ونسألك حبَـك.. وحبَ مَن يُحـبـُـك.. وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك .. يا رب العــالمـين.
  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت .. وعافـِنا فيمـَن عافـيت .. وتولنا فيمن توليت .. وبارك لنا فيما أعطيت .. وقِـنا شـر ما قضيت .. انك تقضي ولا يـُقضى عليك.. اٍنه لا يذل مَن واليت .. ولا يعـِـزُ من عاديت .. تباركت ربنا وتعـاليت .. لك الحمد على ما قـضيت .. ولك الشكر على ما أعـطيت .. نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.
  • دعاء التراويح اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اللهم ارزق شباب المسلمين عفة يوسف عليه السلام و بنات المسلمين طهارة مريم عليها السلام و احفظ نساء المسلمين من شر خلقك أجمعين اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات انك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين

دعاء الوتر من أقرب الأدعية لقلب العديد من المسلمين وبه يستجاب الله جميع الآمال والأحلام والأماني التي تطلبها مرارًا وتكرارًا، وبالدعاء تتحقق أشياء لم تتوقع حدوثها، لذلك كل ما عليك هو الاستمرار في مناجاة الله وطلب العون والدعاء.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق