دعاء بعد الصلاة لقضاء الحوائج مستجاب

دعاء بعد الصلاة

دعاء بعد الصلاة، ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه بشكل عام إذا قمنا بالدعاء لله سبحانه وتعالى بعد إتمامنا للصلاة بأي شيء، فإن دعاءنا مستجاب إن شاء الله، فتعالوا لنقول شيء مهم وهو أن الدعاء بعد الفروغ من الصلاة ليس له صيغة بعينها يجب أن نلتزم بها، فادعوا الله بما أنتم في احتياج إليه ليس إلا، حيث إنه يأتي بعد ركن هام وهو الصلاة، ولهذا فهو مستجاب.

دعاء بعد الصلاة مستجاب

إذا أردت أن تدعوا الله سبحانه وتعالى بأي شيء قد كان فعليك أن تستغفره وذلك ل 3 مرات متتالية، ومن ثم تسلم من صلاتك.

ثم عليك هنا أن تقول الدعاء الذي تريد فالأمر غاية في السهولة فالله سبحانه وتعالى جعل لنا الكثير من الطرق، والأوقات المستجاب بها الدعاء فماذا بعد؟ جاء هنا دورنا في الدعاء بدعاء بعد الصلاة.

  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ(.
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ).
  • (حَسبيَ اللَّهُ لا إلَهَ إلَّا هوَ، عليهِ توَكَّلتُ وَهوَ ربُّ العرشِ العظيمِ، سَبعَ مرَّاتٍ).
  • (اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ).
  • (رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ،ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

قد يمكنك الاطلاع على: دعاء بعد صلاة الفجر للشفاء من المرض والنجاح وأدعية مستجابة بعد الصلاة

دعاء قضاء الحاجة بعد الصلاة

دعاء بعد الصلاة
دعاء بعد الصلاة

دعونا نتكلم عما كان يفعله رسول الله صلوات الله عليه ورحمته، فبعد أن كان يستغفر، وذلك الهدف منه جبر ذلك النقص في صلاتك، وبعد ذلك يقوم بقراءة آية الكرسي.

وذلك لأنه إذا قمت بقولها بعد انتهائك من الصلاة، فلن يبقى أي شيء يحول بينك وبين أن تدخل الجنة سوى الموت إذاً ذلك هو المأثور عنه، وبعدها يدعوا بدعاء بعد الصلاة وهو:

  • (اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ(
  • (اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • (اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك وأغنني بفضلِك عمَّن سواك).
  • (إذا مضَى شطرُ اللَّيلِ الأوَّلُ أو ثلثاه، ينزلُ اللهُ تبارك وتعالَى إلى سماءِ الدُّنيا فيقولُ هل من سائلٍ يُعطَى؟ هل من داعٍ يُستجابُ له؟ هل من مستغفرٍ يُغفرُ له؟ حتَّى ينفجرَ الصُّبحُ).
  • (اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أو أنزلتَه في كتابِك أو علَّمتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزْني وذَهابَ هَمِّي).

الدعاء بعد الصلاة جماعة

هناك الكثير من الأدلة التي تؤكد جواز دعاء بعد الصلاة، وأكبر مثال هو أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يقوم بذكر الله بمختلف الأذكار، ولكنه لم يكن هناك أي إثبات على انشغاله في هذا الوقت بالدعاء.

ومن أدعية بعد الصلاة ما يلي:

  • حديث أم سلمة: فقد روت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا صلى الصبح حين يسلم ( اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا )
  • عن بن عباس عن جويرية بنت الحارث: أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليها وهي في المسجد تدعو، ثم مر بها قريبا من نصف النهارـ فقال لها ما زلت على حالك؟ قالت نعم. قال ألا أعلمك، يعني كلمات تقولينهن؛ سبحان الله عدد خلقه، ثلاثا، سبحان الله رضا نفسه، ثلاثا، سبحان الله زنة عرشه، ثلاثا، سبحان الله مداد كلماته، ثلاثا، أخرجه النسائي.
  • فِي كِتَابٍ إِلَى مُعَاوِيَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ اللَّهُمَّ لَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا يَنْفَعُ ذَا الْجَدِّ مِنْكَ الْجَدُّ. أخرجه البخاري وغيره.
  • في مسلم، حيث قال:  كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثا، وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا الجلال والإكرام قال الوليد فقلت للأوزاعي كيف الاستغفار قال تقول أستغفر الله أستغفر الله.

أقرأ ايضا: دعاء اللهم في يوم الجمعة مستجاب

أجمل أدعية بعد انقضاء الصلاة

دعاء بعد الصلاة
دعاء بعد الصلاة

هناك أشخاص يحبون أن يدعوا بأدعية مأثورة، وألا يلجؤوا إلى أنفسهم في الدعاء، ويريدونه كذلك مكتوبًا لكي يكون من السهل نطقه، والدعاء به، ومن ثم حفظه مع الوقت للدعاء به في أي وقت.

حيث أن الشخص المسلم عادة يلجأ لربه ليسأله أن يجعله من أهل الجنة، وأن يرزقه بالرزق الحلال الطيب، والكثير من الأمور التي تشغل بال كل إنسان.

  • اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك.
  • رَبِّ أَعِنِّي وَلَا تُعِنْ عَلَيَّ، وَانْصُرْنِي وَلَا تَنْصُرْ عَلَيَّ، وَامْكُرْ لِي وَلَا تَمْكُرْ عَلَيَّ، وَاهْدِنِي وَيَسِّرِ الهُدَى إِلَيَّ، وَانْصُرْنِي عَلَى مَنْ بَغَى عَلَيَّ، رَبِّ اجْعَلْنِي لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مِطْوَاعًا، إِلَيْكَ مُخْبِتًا أَوَّاهاً مُنِيبًا، رَبِّ تَقَبَّلْ تَوْبَتِي، وَاغْسِلْ حَوْبَتِي، وَأَجِبْ دَعْوَتِي، وَثَبِّتْ حُجَّتِي، وَاهْدِ قَلْبِي، وَسَدِّدْ لِسَانِي، وَاسْلُلْ سَخِيمَةَ قَلْبِي.
  • اللّهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقِ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المَشرق والمغرب.
  • اللهمَّ فاطر السمواتِ والأرضِ، عالِمَ الغيب والشَّهادة، ربَّ كل شيءٍ ومليكَه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفْسي، وشرِّ الشيطان وشركه.
  • اللّهم إِنِّي أَسأَلكَ مُوجِباتِ رحمتِكَ، وَعزَائم مَغفِرتِكَ، والسَّلامَةَ مِن كُلِّ إِثمٍ، والغَنِيمَةَ مِن كُلِّ بِرٍ، وَالفَوزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من العجْزِ والكَسَلِ، والجُبنِ والبُخْلِ، والهَرَمِ وعذاب القبر، اللهمَّ آتِ نَفسي تَقْوَاها، وزَكِّها أنت خيرُ مَن زكَّاها، أنت وَلِيُّها ومولاها، اللهمَّ إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشَع، ومن نفْسٍ لا تشبع، ومن دعوة لا تستجاب.

شاهد أيضا: ما هي أذكار بعد الصلاة | تعرف على أهميتها وفضائلها 2022

دعاء بعد صلاة الفجر

بشكل عام إن الدعاء في الليل مستجاب خاصة عند القيام، وكذلك دعاء بعد الصلاة خاصة الفجر، فهي من الصلوات الفضلى، فيمكن أن يدعوا العبد لأي شيء، ويحدث ربه.

وهناك بعض الأدعية التي الهدف منها هو تفريج الكرب، وهناك لتيسير أي أمر في الحياة، ويمكن أن ندعوه بالتوفيق، وأن يرزقنا الستر والنجاح، ومن أجمل تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم إني أصبحت منك في عافية، وستر، وفضل، فتمم لي فضلك بتفريج همي، وتنفيس كربتي، اللهم فرج همي وغمي، واشرح صدري يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إنك عليم بحالي غني عن سؤالي، اللهم لا تدع الهموم تثقل كاهلي وارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، الله اجعل الفرج قريبًا، وبشرني به يا رب العالمين.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم.
  • كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال: يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ، اذكروا اللهَ، جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ، جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه، قال أُبَيٌّ: قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ، فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي؟ فقال: ما شِئْتَ، قال: قلتُ: الربعَ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ. قلتُ: النصفَ؟ قال: ما شئتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ. قال: قلْتُ: فالثلثينِ؟ قال: ما شئْتَ، فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ. قلتُ: أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها؟ قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ، ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

قد يهمك معرفة: أفضل 100 دعاء قيام الليل مستجاب 1444

مواطن استجابة الدعاء

دعاء بعد الصلاة
دعاء بعد الصلاة

هناك أوقات ومواطن قد خصصها الله سبحانه وتعالى ليستجيب فيها دعاء بعد الصلاة، ومنها دعاء الشخص المضطر بالإضافة إلى دعوة العبد المظلوم هي من الدعوات كذلك التي هي مستجابة عند الله سبحانه وتعالى.

أما من يذكر الله دائمًا وكثيرًا فيمنحه الله دعوة لا ترد، وهناك أيًضا الدعاء المأثور الذي إذا دعا به الشخص عند استيقاظه من نومه سيتقبله الله، والدليل على ذلك ما يلي:

  • ثلاثةٌ لا يَردُّ اللهُ دُعاءَهمْ: (الذّاكِرُ اللهَ كثيرًا، و المظْلومُ، و الإِمامُ الْمُقسِطُ).
  • قوله تعالى: (أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعوةُ المظلومِ مُستجابةٌ وإن كان فاجِرًا ففجورُه على نفسِه)
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، ثُمَّ قالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق