اسئلة علميةصحة عامة

هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر

هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر

جرثومة المعدة من الأمراض الشائعة التي تحدث للكثير من الناس، فيبحث البعض عن هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر وذلك بسبب تعرضهم لكثرة الألم في الظهر، وهذا ماستناوله في المقال التالي من خلال قسم الطب من موقع محيط.

ما هي جرثومة المعدة

جرثومة المعدة هي بكتيريا حلزونية الشكل، تتعايش وتتكاثر في الجدران المبطنة للمعدة، كما أن جرثومة المعدة هي التي تسبب العديد من الأمراض الأخرى في المعدة، ومن ضمنهم القرحة، فتنتقل جرثومة المعدة عن طريق الأطعمة أو المياه الغير نظيفة، أو من خلال مشاركة الأواني مع المصابين بها.



من أهم أعراض جرثومة المعدة، الألم في البطن والانتفاخ، بالإضافة إلى فقدان الشهية، وألم بالظهر، لذلك ينصح تجنب مشاركة الأواني مع الآخرين، والاهتمام بنظافة الطعام والمياه دائمًا، وإذا تم الإصابة بالعدوى يجب الخضوع للعلاج للتخلص منها، وعدم حدوث مضاعفات بسببها.

هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر

يتعرض الكثير من المصابين بالمعدة الجرثومية إلى الكثير من الأعراض، تختلف تلك الأعراض من شخص إلى أخر، وذلك يكون حسب العمر أيضًا وحالة الشخص صحيًا، بالإضافة إلى درجة المناعة لديه.

فيتسأل البعض هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر، من ضمن بعض الحالات يصاب بها المريض بألم بالظهر والتي يكون ناتج من جرثومة المعدة، أو من قرحة المعدة، فيلاحظ المريض ألم الظهر بعد تناول الطعام بشكل أكبر، بالإضافة إلى مرافقته للغثيان، والشعور بالحرقان.



هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر وما أسباب الإصابة بها

يتعدد أسباب الإصابة بجرثومة المعدة، فتنتقل جرثومة المعدة عن طريق العدوى، فيتم التعرض إليها عند إهمال النظافة الشخصية، من خلال غسل اليدين دائمًا جيدًا بعد استخدام المرحاض، ومن ضمن الأسباب الأخرى تناول أطعمة ليست مغسولة بشكل جيد وتعرضت إلى التلوث، كما أن التدخين أيضًا من أسباب التعرض للجرثومة.

من الأسباب الأخرى للتعرض لجرثومة المعدة، التعرض للكثير من الضغوط النفسية، بالإضافة إلى تناول الكثير من الأدوية المضادة للالتهاب، كما أن من ضمن الأسباب الأخرى هي تناول الأطعمة المليئة بالزيوت والدهون، ومن الأسباب الأخرى العيش مع شخص مصاب بها، أو تعرض الماء للتلوث.

هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر وما هي أعراضها

هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر
هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر

تتعدد أعراض جرثومة المعدة في هي تسبب ألم بالظهر، بالإضافة إلى كثرة التجشؤ، كما أنها تؤدي إلى معاناة للكثير من الألم بالبطن، ويزداد هذا الألم عندما تكون المعدة فارغة من الطعام، بالإضافة إلى ملاحظة تغير لون البراز وظهور دم به، والتعرض إلى انتفاخ بالبطن، وكثرة الغازات.

من ضمن أعراض جرثومة المعدة، عدم الرغبة بتناول الطعام وانعدام الشهية، مما يترتب عليها فقدان الوزن، كما يصاب بعض الأشخاص بالإصابة بحموضة في المعدة والتي تؤدي إلى تسبب ارتجاع المريئي، بالإضافة إلى يمكن التعرض لارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالحمى.

ومن الأعراض الأخرى التعرض إلى ضعف الأظافر، وملاحظة تساقط الشعر، وذلك بسبب تعرض الجسم لافتقار بعض العناصر الهامة مثل المعادن والعناصر الغذائية الهامة للجسم، بالإضافة إلى تعرض المريض بالشعور بالخمول الدائم والإرهاق، وتقليل نشاطه، والتعرض إلى اضطرابات في الجهاز التنفسي.

بعض الأشخاص يصابون بالإسهال الحاد والمزمن لفترات طويلة، والإصابة برائحة الفم الكريهة، مع ملاحظة كبيرة في انخفاض الوزن، فيجب استشارة الطبيب على الفور عند ملاحظة أي من الأعراض السابقة، بالأخص عند زيادتها عن حدها.

إقرأ أيضًا: متى يحدث التبويض بعد الولاده القيصريه

هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر وما هي مضاعفتها

من مضاعفات جرثومة المعدة، الإصابة بعسر الهضم، وسرطان المعدة، والتعرض للإصابة بقرحة المعدة، وقرحة الإثني عشر، وبعض الأشخاص يتعرضون إلى فقر الدم، وذلك بسبب عدم قدرة الدم على امتصاص الحديد والمعادن الهامة للجسم، ومن المضاعفات الأخرى التعرض إلى التهاب في بطانة المعدة، وانسداد في صمامات القلب.

هل جرثومة المعدة تسبب الم في الظهر وكيف يتم الوقاية منها

لتجنب التعرض إلى جرثومة المعدة، يجب القيام بتناول العصائر الطبيعية بشكل أكبر، والبعد التام عن المشروبات الغذائية، بالإضافة إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل جيد التي من ضمنها غسل اليدين باستمرار، والقيام بتنظيف المرحاض قبل الاستخدام، وتنظيف الفواكه والأطعمة قبل التناول، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين.

كيف يتم تشخيص جرثومة المعدة

لتشخصي جرثومة المعدة يقوم في البداية الدكتور بتوجيه بعض الأسئلة إلى المريض، التي تضمنها من ماذا يعاني، وعن معرفة الأدوية التي يتناولها وغيرها من الأسئلة الكثيرة، ومن ثم يقوم الطبيب بالبدء في الفحوصات اللازمة حسب الحالة، ففي البداية يقوم الطبيب بسحب عينة من الدم وذلك للتمكن من اكتشاف أي أجسام مضادة في الدم.

ومن ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بإجراء اختبار التنفس اليوريا، ويتم ذلك من خلال تناول المريض سائل يحتوي على مادة تسمي اليوريا، ومن ثم يطلب منه الطبيب التنفس داخل بالون مخصص لذلك، فيبين من خلال هذه التجربة، أن إذا تحول اليوريا إلى غاز ثاني أكسيد الكربون، فيعتبر في هذه الحالة أن بالفعل المريض مصاب بجرثومة المعدة.

ومن ثم يقوم الطبيب في النهاية باستخدام المنظار الداخلي للقيام بتشخيص الحالة، وبعد انتهاء الطبيب من مرحلة التشخيص، يوضح الطبيب العلاج المتاح، سواء مجموعة من الأدوية التي تكون مضادات حيوية، أو أدوية مضادة لحموضة المعدة، وغيرها حسب كل حالة، القليل من الحالات تطلب للقيام بعمل عملية جراحية لمعالجة التقرحات التي سببتها الجرثومة.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق