ADVERTISEMENT

نظام غذائي للحامل

نظام غذائي للحامل عبر موقع محيط نهتم معك بتلك الفترة المهمة في حياتك، وإعطاءك أفضل نظام غذائي سليم مفيد لك ولطفلك في شهور حملك، وأهم النصائح والارشادات التي تهمك، فإذا كنتي حامل وترغبين بالحصول على نظام غذائي سليم، لا يفوتك متابعة هذا المقال وستجدين كل ما تبحثين عنه حول هذا الموضوع المهم، تقديراً لأهمية الغذاء السليم في هذا الوقت ومراعاة مشاعر الأمومة والاهتمام ذلك الوقت.

أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني

تحتاج كل امرأة في فترة حملها إلى المزيد من الرعاية والاهتمام بصحتها وطعامها وتناول الأشياء المفيدة لها وللجنين، ومن أفضل الطرق التي تضمن لها ذلك هو إتباع نظام غذائي،

ADVERTISEMENT
  • من المهم التغذية في بداية الحمل بشكل مستمر وينصح بتناول اللبن يومياً مرة في الصباح الباكر ومرة أخرى قبل النوم.
  • محاولة تناول وجبات خفيفة طوال فترة اليوم وعدم التعرض لفترات طويلة دون تناول أي أطعمة او حبات فاكهة على الأقل، حتى لا تبقي المعدة فارغة.
  • البعد عن الإكثار من أطعمة مشبعة بالدهون الضارة والمقليات، والإكثار من الوجبات السريعة التي تحتوي على مواد حافظة، فيفضل تناول الطعام طازج وعدم اللجوء الأطعمة الجاهزة.
  • الحرص على تناول كميات مناسبة من السوائل والماء بشكل يومي فهي من الأمور المفيدة جدا في فترة الحمل والرضاعة، ويفضل أن يكون العصير طازج ويؤخذ بين الوجبات.

قد يمكنك الاطلاع على: فوائد الرمان للحامل

أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر الثالث

نظام غذائي للحامل
نظام غذائي للحامل
  • احرص في تلك الفترة من تناول كميات كبيرة من الخضراوات والفواكه الطازجة، لأنها تحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن التي تحتاجين إليها في تلك الفترة.
  • زيادة معدل شرب الماء والعصير، ويمكن تناول الشربات المختلفة والمفيدة، فالسوائل تفيد حالة الأم كثيراً في فترة حملها، لأنها تحافظ على السائل حول الجنين في رحمها.
  • تناول الحليب والجبن واللبن باختلاف طرق نحضرهم واختلاف انواعهم ومشتقاتهم، فهما من الأشياء المهمة للطفل والجنين.
  • جعل نظام الغذاء في اليوم خمس مرات بدلا من ثلاثة لكن وجبات خفيفة متقطعة، والحرص على تناول الفيتامينات الخاصة بالحامل التي تم وصفها من خلال الطبيب.

أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر السادس

في الشهور الأخيرة يجب الحرص أكثر على الغذاء والاستعداد لمرحلة الولادة، لترى المولود بصحة جيدة، فكل هذا بتوقف على تغذية الأم في تلك الفترة، وفى هذا الشهر الذي يعتبر بداية الشهور الأخيرة يجب إتباع النظام الآتي:

  • الحرص على تناول كافة الأطعمة التي تحتوي على نسبة كالسيوم كبيرة، والإكثار من شرب اللبن حوالي ثلاث مرات يوميا.
  • يجب الاهتمام بتناول السوائل والماء في تلك الفترة لما لها من تأثير قوى ومهم على الأم والجنين، ومتابعة السائل بشكل مستمر حول الجنين مع الطبيب، فنقصانه يشكل خطر على الجنين.
  • الحرص على تناول الفيتامينات والمعادن التي يصفها لكي الطبيب فى هذا الشهر من الحمل إلى وقت الولادة، ولا تتركي نفسك بدون طعام لفترات متواصلة بل يجب تناول وجباتك خفيفة طوال الوقت.
  • فيجب أن يتكون نظامك الغذائي من كوب لبن مع رقائق ذرة أو ما يعادلها، وحبة فاكهة، وبعدها وجبة خفيفة عبارة عن خبز ومعلقة مربى أو جبن، والغداء طبق من السلطة الخضراء واللحم والأرز، والعشاء وجبة خفيفة لبن مع فاكهة أو بعض السناكس الخفيف.

قد يهمك معرفة: فوائد اللبن قبل النوم للحامل

ADVERTISEMENT

أهم العناصر التي يجب توافرها في النظام الغذائي للحامل

نظام غذائي للحامل
نظام غذائي للحامل

هناك بعض العناصر التي تحتاجها كل امرأة في فترة حملها والتي لا غنى عنها، ويجب التركيز عليها ومعرفة الأطعمة التي تحتوي عليها للاستفادة منها، وتلك العناصر هي:

  • حمض الفوليك، من أهم العناصر التي يجب التركيز عليه فى فترة الحمل لأنه يساعد على منع العيوب الخلقية للجنين، ولأنه من الصعب الاعتماد على الطعام فقط للحصول عليه يتم وصف حبوب تحتوي عليه لضروريته، ويكون حمض الفوليك في الخضروات الورقية، والحبوب، والخبز، والمكرونة، والفول والحمضيات.
  • الكالسيوم، أيضاً من العناصر الضرورية، لأنه أساس بناء عظم الطفل وأسنانه، وإذا لم يتم أخذ الكمية التي يحتاجها الطفل تؤخذ من الأم لاكتمال نموه، لهذا يجب الحرص على تعويض هذا العنصر حتى لا يؤثر على صحة الأم، وهو موجود في، الحليب والزبادي والجبن والعصائر، والسردين والسلمون.
  • الحديد، أيضاً من العناصر المهمة، لإنتاج المزيد من الدم في الجسم وإعطاء الجنين الأكسجين الذي يحتاجه، فإذا انخفضت نسبة الحديد في الدم فيه ضرر كبير على الأم والجنين، ومصادر الحديد في الغذاء هي، اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن والأسماك، الفاصولياء والبازلاء.
  • البروتين، هو من أهم العوامل المغذية للبناء في الجسم وتكوين الجنين وإمداده بما يحتاجه للتكوين بشكل سليم دون اي قصور، فهو عامل مهم لبناء المخ والقلب وغيره للجنين، ومصادره في الغذاء، اللحوم والدواجن والأسماك، وأيضاً الفاصوليا الخضراء والبازلاء، والبيض والمكسرات.

شاهد أيضا: فوائد الخوخ للحامل في الشهور الأولى والأخيرة

 ما لا يجب على الحامل أكله في نظامها الغذائي

هناك بعض العناصر والأكلات التي لا يجب أن تتناولها المرأة طوال فترة الحمل لما لها من تأثير غير مرغوب به عليها وعلى الجنين، ومن أهم تلك الأشياء التي يجب تجنبها،

  • مادة الكافيين، التي يجب للمرأة الحامل الانتباه من تناولها بكميات كبيرة وإذا تمكنت من منعها بشكل كامل فهو أفضل لما يسببه من ولادة مبكرة وبعض المخاطر الأخرى.
  • عدم تناول أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على لحوم نيئة او الأطعمة الغير مبسترة، لما يتسببون فيه من تسمم غذائي للأم وبعض الأمراض الاخرى البكتيرية.
  • تناول الحليب الغير مبستر أو المنتجات المصنعة من اللبن الخام التي قد تصيب الأم بداء اليسريات الذي يسبب أمراض والموت للأجنة.
  • تجنب النقائق ولحم اللانشون مجهول المصدر، واللحوم الباردة، لأنه يجب تسخينها لقتل اي بكتيريا موجودة فيها، وتجنب أيضاً سلطة الدجاج والأسماك التي تباع جاهزة.

وفي ختام هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم وأعطاكم كافة المعلومات المتعلقة بالأنظمة الغذائية للحامل في تلك الفترة المهمة في حياة أي أم لتجنب اي مخاطر، أو الوقوع فى مشاكل بسبب الغذاء الغير صحي، كما نتمنى أن يكون نال الأسلوب إعجابكم في طرح المعلومات بطريقة بسيطة ومختصرة دون الإطالة عليكم وأخذ الكثير من وقتكم ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية وعافانا الله وإياكم من الأوبئة والأمراض.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق