ADVERTISEMENT

ما هو عدد قارات العالم

عدد قارات العالم عبر موقع محيط، القارة ما هي إلا كتلة كبيرة جدا من اليابس تحتوي على الأراضي البرية لكن الجافة بالإضافة إلى القشرة القارية المتواجدة على سطح الأرض ويتم فصل القارات عن بعضها البعض عن طريق المسطحات المائية المتواجدة بشكل طبيعي مثل البحار والمحيطات وغير ذلك، وسوف نتعرف على العدد الخاص بقارات العالم والسمات التي تتعلق بكل قارة وما يميز كل قارة عن القارة الأخرى.

عدد قارات العالم

حدث جدال واسع بين العلماء حتى يتمكنوا من تحديد عدد قارات العالم وفقاً للمعايير التي تم وضعها لذلك نبه العديد إلى أن عدد قارات العالم هو خمس قارات

ADVERTISEMENT

في حين أشار البعض أنها ست قارات وأشار الآخرون إلى أن العدد الخاص بالقارات هو سبعة وهذا هو الرأي الذي تم تأييده والاتفاق معه من قبل الولايات المتحدة الأمريكية،.

حيث قاموا بدراسة ذلك في المناهج الخاصة بها وهذه القارات تتمثل في إفريقيا والقارة القطبية الجنوبية وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأستراليا وأوروبا.

وعلى الرغم من ذلك أشار معظم العلماء في مجال الجيولوجيا أنه هناك ما يقرب من ست قارات وهي إفريقيا والقارة القطبية الجنوبية وأوراسَيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية

ADVERTISEMENT

وذلك وفقا لما قام الطلاب في كافة أنحاء أوروبا بدراسته، حيث يصدق المعلومات أن الأمريكيتين ما هما إلا قارة واحدة.

ويجدر بالذكر أنه أوروبا وآسيا كانتا قطعة واحدة أرضية كبيرة في المساحة ومن حيث الناحية الجيولوجية إلا أنه يعتبر كلا منهما قارة مختلفة ومنفصلة عن القارة الآخرى حسب ثقافة كل قارة،

حيث أن الأمريكيتين هما قارتان منفصلتان نهائيا بالرغم من أن الفاصل بينهم هو ممر مائي تم صنعه من قبل البشر ودون هذا الممر لكانا متصلتين وغير منفصلتين.

وقد أنشئ هذا الممر في عصر الرئيس الأمريكي روزفلت، حيث أصدر الأوامر ببنائه حتى يتمكن من فصل المحيط الأطلسي عن المحيط الهادئ لزيادة سرعة حركة التجارة الخاصة بالسلع المتنوعة

ومن ثم تقليل القيمة الخاصة بالرسوم النقل لذلك تمت عملية الفصل للأمريكيتين عن بعضهما البعض.

اقرأ أيضاً: مدن بنغلاديش من الدول الواقعة في قارة آسيا

عدد قارات العالم
عدد قارات العالم

قارة آسيا

يجدر بالذكر أن قارة آسيا من أكبر قارات العالم، حيث بلغت مساحتها حوالي  30%من المساحة الخاصة بالكرة الأرضية وهي من أكثر القارات المزدحمة بالسكان، حيث تحتوي على حوالي 60% من سكان العالم.

وتتميز قارة آسيا بالعديد من المزايا وهي:

  • يحد قارة آسيا الثلاث محيطات الهندي والهادي والمحيط المتجمد الشمالي.
  • تحتوي قارة آسيا على خليط من التضاريس المتنوعة والمقسمة لخمسة أجزاء، حيث الجبال والهضاب والمسطحات المائية المالحة والمسطحات المائية العذبة والصحاري والسهول.
  • قارة آسيا تحتوي على النقطة الأعلى على مستوى سطح الأرض وهي قمة جبل إفرست وهو يقع بين التبت ونيبال.
  • جميع المناطق الداخلية المتواجدة في آسيا تتميز بالمناخ الجاف والعواصف الاستوائية والمعروفة باسم الرياح الموسمية.

تابع قراءة التالي: عدد ولايات تونس التي تقع في قارة أفريقيا

عدد قارات العالم
عدد قارات العالم

قارة أفريقيا

قارة أفريقيا هي المحتلة للمركز الثاني في المساحة بين قارات العالم المختلفة، حيث تمتد هذه القارة بين المحيطين الهندي والأطلسي بالأخص في الجهة الجنوبية لقارة أوروبا وتحتوي على العديد من المميزات وهي:

  • لديها خمس مساحة سطح الأرض وهو ما جعل قارة أفريقيا مختلفة ومميزة، حيث لديها المزيد من التضاريس الطبيعية المتنوعة.
  • قارة أفريقيا أغنى القارات بالمعادن، حيث تحتوي على العديد من الموارد الصناعية والوقود الحفري لكنه لم يتم استغلاله حتى الآن.
  • المناخ الخاص بالبحر المتوسط هو المسيطر على جميع الأطراف الشمالية والجنوبية لهذه القارة لكنها تعاني من الجفاف الشديد في الصيف وتساقط الأمطار في الشتاء.

قد يهمك قراءة: عدد مدن ليبيا في قارة أفريقيا

قارة أمريكا الجنوبية

تعتبر قارة أمريكا الجنوبية رابع أكبر القارات في العالم، حيث تتصل الأمريكيتين عن طريق قناة بنما والواقعة في شمال البحر الكاريبي وفوق المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ،

ويجدر بالذكر أن أغلب المناطق في قارة أمريكا الجنوبية تتميز بالحرارة الدافئة طوال أيام العام بالرغم من تنوع المناخ، كما تحتوي على غابات الأمازون التي تشبعت بعمليات التصاعد لكميات كبيرة من البخار.

القارة القطبية الجنوبية

المعلومات بخصوص هذه القارة قليلة جدا نظرا لكونها آخر القارات التي تم اكتشافها فهي تعتبر أكثر الأماكن المجهولة وهذه القارة خامس القارات من حيث المساحة،

وتتفاوت مساحتها في كل فصل من فصول السنة، حيث تزداد مساحتها أثناء الشتاء نظرا لاتساع الجليد الموجود على طول الساحل، كما تعد هذه القارة من أكثر القارات برودة وجفاف.

قارة أوروبا

تتسم هذه القارة بالحدود الشرقية التي تم تحديدها، كما تم تقسيم هذه القارة لأربع أقسام أساسية هي الجنوب والشرق والغرب والشمال.

قارة أستراليا

هي أصغر القارات في العالم وتعتبر من ضمن الدول الستة التي تحاط بالمياه من كافة الجوانب، حيث أنها حاصلة على المركز السادس من حيث كبرها في العالم وتتسم هذه القارة بالمناخ المتغير،

حيث يوجد أمطار غزيرة في الغابات الاستوائية وفي الصحاري.

في ختام عدد قارات العالم، يجدر بالذكر أنه حدث اختلاف في النظريات التي توضح كيفية حدوث تشكل القارات والنشأة والمكان التي تتواجد فيه والمسطحات المائية المتواجدة على الكرة الأرضية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق