العناية بالطفل

علاج الامساك عند الرضع في الشهر السادس

علاج الامساك عند الرضع ، يعد الإمساك من المشاكل الصحية الأكثر شيوعا بين الأطفال الرضع، حيث أن الطفل يصبح مصابا بالإمساك في حالة إذا استمر فترة زمنية طويلة والتي من الممكن أن تصل إلى أكثر من أسبوع بدون تبريز أو عدم حدوث حركة في الأمعاء الغليظة، وخلال هذا الموضوع سوف نقدم لكم في مٌحيط كل ما يخص علاج الامساك عند الرضع في المنزل.

ما هو علاج الامساك عند الرضع

قبل الشروع في التعرف على العلاج المناسب للإمساك، لابد من التعرف أكثر على تعريف تلك المشكلة، عامة يعرف الإمساك Constipation على أنه تدني أو تقليل تكرار حركات الأمعاء الغليظة المؤدية إلى خروج البراز، حيث تكون هذه العملية صعبة وعادة ما تكون مصحوبة ببعض الآلام عند حدوثها، وهذا الحال مع الكبار والأطفال وحتى الأطفال الرضع.



ولكن في حالة الأطفال الرضع فإن الإمساك يحدث معهم بطريقة مختلفة إلى حد ما، حيث أنه يتم وصفه وفقا لطبيعة براز الطفل الرضيع، فعلي سبيل المثال من الممكن أن يكون جامدا وقاسيا وربما أيضا أن يكون على هيئة حبيبات صغيرة مع الشعور عند خروجه بعدم الراحة وذلك بغض النظر عن عدد مرات حركة الأمعاء الغليظة.

وبالتالي فإن البراز عندما يكون لينا وسلسا فإنه لا يزعج الطفل الرضيع كما أنه لا يعد إمساكا في الأساس حتى أن تكررت حركة الأمعاء الغليظة كل يومين فقط أو 3 أيام، وبذلك فإننا لا ينبغي علينا اعتبار الطفل الرضيع ذوي حركات الأمعاء المنخفضة مصاب بالإمساك إذا لم تظهر عليه أي أعراض جانبية أخرى، وبالتالي فإن هذا الطفل الرضيع لا يحتاج إلى أي علاج.

اقرأ أيضا: ما هي اسباب سرعة ضربات قلب الطفل الرضيع 



علاج الامساك عند الرضع
علاج الامساك عند الرضع

نصائح هامة أثناء علاج الإمساك عند الرضع

  • دائما ما يوصي الأطباء والخبراء بضرورة التواصل مع طبيب الأطفال المباشر لحالة طفلك في حالة إصابة طفلك بالإمساك، وذلك من أجل أخذ المشورة الطبية اللازمة والمتعلقة بالعلاج، وعامة فإنك يمكنك إتباع النصائح التالية من أجل علاج الامساك عند الرضع في المنزل
  • من أجل علاج الامساك عند الرضع يمكنك تغيير كمية أو نوعية الطعام من أجل التغلب على الإمساك، حيث يعتمد ذلك على النظام الغذائي للطفل وعمره، ويمكن أن يتم ذلك من خلال ما يلي
  • في حالة إذا كان طفلك الرضيع يعتمد في تغذيته على الرضاعة الطبيعية ففي هذه الحالة يمكنك أن تضيف إلى النظام الغذائي الخاص به أي منتجات أخرى غير الألبان، مع العلم أن هذا الأمر يحتاج إلى التجربة.
  • في حالة إذا كان طفلك الرضيع يعتمد في تغذيته على الحليب الصناعي، ففي هذه الحالة يمكنك تغيير نوع الحليب الذي يتناوله إلى نوع آخر شبيه له، مع العلم أنه غير مفضل تغيير تركيبة الحليب الصناعي إلى تركيبة أخرى مختلفة تماما، وذلك من أجل علاج الإمساك عند الرضع.

التغذية الصحيحة أثناء علاج الامساك عند الرضع

في حالة إذ كان طفلك الرضيع يتناول أطعمة صلبة ففي هذه الحالة يجب عليك إطعامه أغذية أخرى غنية بالألياف الطبيعية، حيث يساعد ذلك على تحفيز حركة الأمعاء الغليظة، ومن أمثلة هذه الأطعمة: –

  • التفاح بدون قشور، والخوخ، والدراق والكمثرى والبروكلي.
  • دقيق الشوفان والحبوب الكاملة.
  • البازلاء المهروسة حيث تتميز باحتوائها على نسبة عالية جدا من الألياف الطبيعية حتى أعلى من الخضروات والفواكه.
  • الشعير وحبوب القمح.

لابد من إتباع نظام غذائي منظم قبل وأثناء علاج الإمساك؛ وذلك لأن الطعام يؤثر كثيراً في طبيعة حركة أمعاء الطفل؛ لذلك يُرجى إتباع النصائح السابقة دائمًا.

ما هو الطعام المناسب للرضع أثناء الإمساك

ينبغي عليك إعطاء الطفل عصير الفواكه من أجل التغلب على الإمساك، حيث ينصح بذلك للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم أكثر من 4 شهور فيما أكثر، كما يمكنك إعطاء الطفل عصير التفاح أو عصير الخوخ بكميات مختلفة ومتفاوتة بناء على عمر الطفل.

فالأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4 شهور إلى 8 أشهر حيث يمكنك إعطائهم مجموعة 60 : 120 مليلتر من عصير الفواكه بشكل يومي، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلى 12 شهر يمكنك إعطائهم ما مجموعة 180 مليلتر، وعامة فإن الاستمرار والانتظام في تناول عصير الفواكه بشكل يومي ومنتظم يفيد صحة الطفل.

ومن أجل علاج الإمساك عند الرضع يمكنك تزويد الطفل الرضيع بالماء بين الرضعات وبعضها البعض، وذلك في حالة إذا كان الرضيع يتناول الحليب من خلال الزجاجة، ويمكنك أيضًا الحرص على إخضاع طفلك الرضيع إلى الحمام الدافئ، وذلك لأن الماء الدافئ من شأنه أن يمنح عضلات البطن الراحة.

وينصح الأطباء بإخضاع طفلك الرضيع كذلك إلى مجموعة من التمارين الرياضية اللطيفة؛ وذلك من خلال وضع الطفل على ظهره وتحريك أقدامه في اتجاهات مختلفة كما هو الحال أثناء قيادة الدراجة الهوائية، حيث يساهم ذلك في تحفيز حركة الأمعاء الغليظة، كما يمكنك أيضا تدليك بطنك برفق، وذلك من أجل علاج الامساك عند الرضع.

دواعي مراجعة الطبيب

إن الإمساك غير مرتبط بعدد المرات وإنما هو مرتبط بطبيعة الإخراج (التبريز)، ولكن أحيانا قد يظهر على الطفل الرضيع بعض العلامات والأعراض المرتبطة بالإمساك والتي ترتبط مراجعة واستشارة الطبيب المعالج، وهذه العلامات هي

  • صعوبة في الإخراج (التبريز) وعدم الشعور بالراحة عند حدوثه.
  • البراز قاسي.
  • ظهور دم في البراز أو ظهور البراز باللون الأسود.
  • عدم الإخراج ولو حتى مرة واحدة فقط على الأقل لمدة زمنية تتراوح ما بين 5 أيام إلى 10 أيام.
  • الشعور بألم في البطن.
  • استمرار الإمساك وذلك على الرغم من اتخاذ كافة التدابير والإجراءات العلاجية اللازمة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق