كمبيوتر

فوائد وأضرار الحاسوب

فوائد وأضرار الحاسوب عبر موقع محيط ، مع اختلاف مسميات الحاسوب لكنه صُمم ليقوم بنفس الأعمال ومع استمرار تطوره زاد استخدامه في الكثير من المجالات والقطاعات المختلفة ، وتساهم أجهزة الكمبيوتر في التقدم في مختلف المجالات و تساعد على تخزين المعلومات بطريقة آمنة ، واصبح استخدام الحاسوب يعمل على تقليل تكلفة الأعمال التي يمكن القيام بها .

فوائد وأضرار الحاسوب

لقد أصبح الحاسوب عنصر أساسي ومهم في حياة الانسان فيؤدي العمليات بسرعة فائقة وله فوائد كثيرة :



  1. تخزين المعلومات : عند توفير السعة التخزينية الكافية يمكن لجهاز الكمبيوتر الوصول لمئات المعلومات و تخزينها بطريقة يسهل الوصول اليها من خلال البحث وتكوين قاعدة بيانات .
  2. استخدامه في التعليم : يشكل دور مهم في النظام التعليمي ، وأيضاً يمكنه القيام بحل المسائل الرياضية و الرقمية المعقدة بمنتهى الدقة في أقصر وقت ممكن ، وبعد توفير امكانية التعليم عن بُعد والحصول على الامتحانات و الشهادات مما جعل عملية التعليم أكثر سهولة .
  3. يستخدم الحاسوب أيضاً في النقل : أصبح يتحكم في حركة القطارات و السفن و الطائرات حيث يُشكِل مسار آمن و ثابت و موثوق به أيضاً لأنه يتميز بالدقة فيمكن به تجنب الكثير من حوادث الطرق .
  4. المساعدة في العمل : يتم استبدال القوى البشرية العاملة بالأعمال اليدوية ليقوم بقا فرد واحد عن طريق الحاسوب فيصبح انجازها أسهل و أسرع وأكثر دقة .
  5. يمكن استخدام الحاسوب أيضاً لتوضيح البيانات الضخمة والمساعدة على فهمها .
  6. يعتبر بديل منخفض التكلفة لحفظ البيانات فيمكنه تخزين عدد لانهائي من المعلومات من خلال قاعدة البيانات .
  7. استخدام الانترنت : حيث يُصبح التواصل مع الأشخاص عبر أنحاء العالم أكثر سهولة ، فيمكن عن طريقه ارسال و استقبال الملفات و استخدامه في العمليات التعليمية المختلفة .
  8. المساعدة على كسب المال : يمكن للحاسوب مساعدتك في كسب المال عن طريق إنشاء المواقع و المتاجر الإلكترونية وبيع الأشياء دون الحاجة لوجود متجر فعلي فتكون تكلفته قليلة أمام ربح البيع .

تعرف أيضاً:مكونات الحاسب الآلي الداخلية والخارجية بالتفصيل

أضرار استخدام الحاسوب

فوائد وأضرار الحاسوب
فوائد وأضرار الحاسوب
  1. المشاكل الصحية : يؤثر الجلوس أمام الحاسوب بكافة أنواعه على العينين فالاشاعات التي تخرج منه تُضعِف عضلة العين و تؤذيها على المدى البعيد ، كما يؤدي الجلوس الطويل أمامه إلى آلام الظهر و الرقبة و تشنج اليدين .
  2. البطالة : بعد استخدام الحاسوب في الكثير من المجالات فقد حل محل الأيدي العاملة فأصبحت حاجة الناس الى العمال قليلة .
  3. مخاطر الفيروسات : تؤثر سلباً على أجهزة الكمبيوتر فأصبح من الضروري تحميل برامج وقائية ذات جودة عالية للحفاظ على سرية و أمن المعلومات .
  4. التحديث المستمر : يتطلب نظام الكمبيوتر التحديث الدائم مع استمرارية تطوير البرامج و الأجهزة فتصبح الاصدارات قديمة و تحتاج الى التغيير ويتطلب ذلك تكلفة كبيرة .
  5. قد يصل الاستخدام المفرط للحاسوب الى الإدمان فيجعل الشخص المستخدم منقطع عن العالم الحقيقي .

تعرف أيضاً على:مكونات الحاسب المحمول بالتفصيل واشهر 5 أنواع للحاسوب

طرق للحماية من أضرار الحاسوب

فوائد وأضرار الحاسوب
فوائد وأضرار الحاسوب
  • يجب الحصول على استراحة لا تقل عن 15 دقيقة كل ساعة عمل أمام الحاسوب لتفادي المشاكل الكثيرة التي قد تواجهك بسبب الجلوس المتواصل أمامه .
  • يجب أيضاً اختيار المقعد المناسب المريح لتفادي مشاكل الظهر .
  • يجب موازنة الوقت وعدم الافراط في استخدام الحاسوب وجعله للأمور ذات الأهمية فقط لتجنب أضراره .

فوائد وأضرار الحاسوب من المواضيع المهمة فكل شيء له أضراره و فوائده فيمكن استخدامه في الأشياء الهادفة و المفيدة دون الحاجة الى إضاعة الوقت والافراط في استخدامه الذي قد يؤثر سلباً على الصحة .



الوسوم

إيمان محمد

خريجة تكنولوجيا التعليم والمعلومات؛ اكتب في العديد من المجالات منذ أربع سنوات؛ اهوى القراءة والكتابة وممارسة الرياضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق