صحة عامة

مضاعفات سحب الماء على الرئة وطرق العلاج بـ 3 أعشاب

الماء على الرئة عبر محيط بالتفصيل، تعد هذه المشكلة هي حالة مرضية تصيب الرئة وتسمى بالوذمة الرئوية يصبح الإنسان في هذه الحالة لا يستطيع الحصول على كمية الأكسجين اللازمة له بسبب مشاكل في عملية التنفس، ومن الممكن أن يتسبب هذا المرض في العديد من المشاكل الصحية الخطيرة على الإنسان التي قد تؤدي بحياته، لذا لابد من لابد من معرفة أسباب تجمع الماء على الرئة وكيفية الوقاية منها للحفاظ على حياتنا.

الماء على الرئة 

الماء على الرئة ينتج تجمع الماء على الرئة بسبب بعض الأسباب التي تظهر على الشخص المصاب ويستدل منها على هذه الحالة المرضية ومن هذه الأسباب ما يأتي:



  • تعد الإصابة بفشل القلب الاحتقاني هو السبب الأساسي في تجمع الماء على الرئة وذلك بسبب عدم قدرته على ضخ الماء للجسم بكمية مناسبة مما تسبب في تسرب الماء من الأوعية الدموية.
  • تعتبر أمراض القلب المختلفة هي من ضمن الأسباب نظرًا لوجود قصور في عمل القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث بشكل مفاجئ.
  • يتسبب الالتهاب الرئوي في زيادة كمية السوائل على الرئة.
  • يعمل الفشل الكلوي على تجمع الماء في الرئة.
  • الإصابة بحالة التهاب في البنكرياس.
  • تعاطي أنواع المخدرات بشكل مفرط.
  • يتسبب التدخين المفرط بشكل عام في هذه الحالة المرضية.
  • تعتبر حوادث الغرق أحد المسببات حيث تمتلئ الرئتان بكمية كبيرة من المياه.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: فوائد بخار الماء للصدر وأسباب استخدامه

هل الماء في الرئة خطير

يتمثل عمل الرئتين الطبيعي في استلام الأكسجين القادم من عملية التنفس ويقوم بنقله إلى مجرى الدم، وفي حالة تجمع الماء على الرئة لا تستطيع على أداء مهمتها بشكل طبيعي، لذلك يصل الأكسجين إلى الجسم بكمية أقل ويترتب على ذلك خطورة كبيرة حيث:

  • تتسبب هذه المياه في حال استمرارها لفترات كبيرة في انكماش حجم الرئة وصعوبة في القيام بعملها.
  • تتعرض هذه المياه الى التلوث والإصابة من خلال الميكروبات وتتسبب في التهابات قد تؤدي إلى حدوث تسمم الدم.
  • يصاب المريض بنوبات ضيق التنفس بشكل متكرر.
  • يؤثر الماء المتجمع على طبيعة الدورة الدموية وذلك في حالة زيادتها عن المعدل الطبيعي وبذلك يصل إلى القلب كمية دم غير كافية.
  • يصبح السعال أحد الأعراض الملازمة للمريض.
  • تحدث بعض المضاعفات الخطيرة التي تتوقف على أسباب تجمع الماء في الرئة مثل تورم وانتفاخ الجسم أو استسقاء البطن.
  • يحتمل أن يتوقف المريض عن التنفس في أي لحظة خاصة إذا زادت كمية الماء المتراكمة في الرئة.

مضاعفات سحب الماء من الرئة

الماء على الرئة



يخضع المريض لهذه العملية بهدف التخلص من الماء على الرئة من خلال استخدام إبرة تدخل بين الرئتين وبين جدار الصدر.

تعمل هذه العملية على مساعدة المريض أن يتنفس بشكل طبيعي إلى حد ما، كما تعد ضرورة في بعض الحالات المرضية وتستغرق عادة 15 دقيقة وهي من العمليات الآمنة ولكن قد تحدث بعض المضاعفات الآتية:

  • يصاب بعض المرضى بالتهاب نتيجة دخول الإبرة.
  • يتعرض البعض إلى صعوبة ومعاناة في عملية التنفس.
  • يمكن أن يحدث نزيف للمريض أو التهاب في مكان العملية.
  • يمكن أن تتجمع السوائل بشكل أكبر في الرئتين.
  • يحتمل أن تحدث إصابات في الطحال أو الكبد ولكن بنسبة ضعيفة جدًا.
  • يحدث في بعض الحالات امتلاء الحيز الجنبي بالغازات وهو الفاصل بين الرئة وجدار الصدر.
  • تختلف المضاعفات التي تحدث للمرضى تبعًا للحالة الصحية للمريض وأيضاً أسباب الإصابة بتجمع الماء على الرئة.

هل ماء الرئة يسبب الوفاة

تعد الإصابة بتجمع الماء على الرئة المصاحب للوذمة الرئوية بالفعل أحد مسببات الوفاة لبعض المرضى الذين يعانون من هذه الحالة المرضية، ويمكن التعرف على كيفية حدوث هذه المضاعفة الخطيرة من خلال الآتي:

انواع الوذمة الرئوية

تختلف أنواع الوذمة الرئوية التي تصيب المرضى ويعد النوع الحاد هو الأكثر خطورة ويسبب الوفاة بشكل كبير التي تتمثل أعراضها في:

  • إحساس المريض بالاختناق خاصة عند وضع الاستلقاء.
  • يحدث تسارع في نبضات القلب وتكون غير منتظمة.
  • انقطاع مفاجئ في النفس.

الوقاية من الماء على الرئة

يصدق المثل القائل بأن الوقاية خير من العلاج خاصة في الحالات المرضية الخطيرة مثل تجمع الماء على الرئة لذا يجب أن يحافظ الإنسان على حياته ويحميها من خلال إتباع طرق الوقاية الآتية:

حماية عضلة القلب

  • تعد الإصابة بأمراض القلب المختلفة هي أحد الأسباب الرئيسية في تجمع الماء على الرئة لذا يجب حماية القلب لأقصى درجة ممكنة.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: فوائد استنشاق بخار الماء والملح لا تصدق

متابعة الكوليسترول في الدم

  • يجب الخضوع إلى فحوصات دورية للكشف على مستويات الكوليسترول في الدم التي يجب أن تكون في المستوى الطبيعي وهو أقل من نسبة 200 ملغم / ديسيلتر.

ترك التدخين

  • يزيد التدخين من فرص الإصابة بتراكم الماء على الرئة والعديد من الأمراض الأخرى لذا يجب الإقلاع عن التدخين بشكل فوري.

مراقبة مستوى ضغط الدم

  • يستوجب على الجميع مراقبة مستوى ضغط الدم وأن يكون في المعدل الطبيعي والحفاظ عليه يحمي القلب ويحمي الجسم من العديد من الأمراض.

تناول الغذاء الصحي

  • يجب أن يتبع الإنسان نظام غذائي صحي حيث يمكن التقليل من كمية الملح في الطعام لأنه يزيد من تجمع السوائل داخل الجسم.

بعض الممارسات الحياتية

  • تساعد بعض الممارسات في الحفاظ على صحة الإنسان مثل الاهتمام بأداء التمارين الرياضية، بجانب الحفاظ على الوزن المثالي، وتناول الخضروات والفواكه الطبيعية.

علاج الماء على الرئة بالأعشاب

تستخدم مجموعة من الأعشاب الفعالة في علاج الماء على الرئة وتعطي نتيجة مرضية وبشكل سريع خاصة مع تناول الأدوية الطبية وأهم هذه الأعشاب هي:

البوصير

  • تستخدم أوراق البوصير في علاج الماء على الرئة فهو من أفضل الأعشاب الفعالة في هذه الحالة حيث يعمل على التقليل من التشنجات التي تصيب الشعب الهوائية والتخلص من ماء الرئة.
  • يتميز البوصير أيضًا باحتوائه على بعض الخواص التي تعمل كمضادات للأورام وترسبات الدهون في الدم.

العرقسوس

  • يتميز العرقسوس باحتوائه على فوائد علاجية هامة مثل التخلص من ماء الرئة بسبب تخفيف الالتهابات التي تصيب الأغشية بجانب تخفيف السعال.
  • يمتلك العرقسوس مواد تقاوم الالتهاب وبالتالي يحد من المضاعفات الخطيرة التي قد تصيب الرئة.

إكليل الجبل

  • تشتهر هذه العشبة بقدرتها على مكافحة الفطريات والجراثيم لأنها تحتوي على خصائص مطهرة.
  • تعطي فاعلية كبيرة في علاج حالات الاحتقان ونزلات البرد والتهاب الحلق كما أنه مقاوم لسرطان الرئة.

ومن هنا سنتعرف على: اسباب تليف الرئة وعلاقتها بفيروس كورونا | أبرز 5 أعشاب لعلاج تليف الرئة في المنزل

تعرفنا من خلال المقال على مدى خطورة الماء على الرئة وأن تجمعها بشكل كبير يسبب مضاعفات خطيرة للإنسان ويؤدي إلى أمراض أخطر من تجمع المياه التي قد تصل إلى الوفاة.

لذلك تحتاج هذه الحالة إلى التدخل الطبي بشكل فوري لتناول العلاج المناسب بجانب استخدام الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تقليل كمية السوائل المتراكمة على الرئة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق