ADVERTISEMENT

زهرة شقائق النعمان

زهرة شقائق النعمان زهرة ذاع صيتها منذ قديم الزمان في الكثير والكثير من الكتابات الأدبية والتاريخية الغربية والإسلامية، كما عُرفت بالعديد من الخصائص الطبية والعلاجية العظيمة والتي جعلت منها كنزً مميزًا من كنوز الطبيعة وهبنا لنا الله تعالى لنا بالكثير من الفوائد والاستخدامات الصحية، لتكون أحد أهم النباتات الطبيعة المذكورة في دستور الأدوية البريطانية منذ عام 1949.

زهرة شقائق النعمان صورة رقم 2
زهرة شقائق النعمان

زهرة شقائق النعمان Anemone coronaria

  • الدحنون أو ما يُعرف علميًا باسم الشقار الإكليلي من أجمل الزهور البرية عديمة الرائحة ذات ألوان مختلفة وخلابة، ويرجع الموطن الأصلي لها إلى دول الشمال الإفريقي والقارة الأوربية.
  • كما أنها من أكثر الزهور البرية انتشارًا في عالمنا العربي وخاصةً ببلاد الشام كالأردن وسوريا، ومناطق الشمال من المملكة العربية السعودية، وتختلف ألوان تلك الزهرة الجميلة ما بين الأحمر والأبيض والبنفسجي والأرجواني.
  • كما يصل ارتفاعها إلى 40 سم، ويرجع أصل تسميتها بذلك الاسم تبعًا لأكثر الروايات العربية انتشارًا إلى الملك النعمان بن المنذر ملك الحيرة حيث ظهرت على قبره وانتشرت بصورة كبيرة بعد وفاته بمعركة ذي القار.
  • كما قيل أنه اهتم بزراعتها حول فصره ومنع قطفها لذا سميت نسبةً إليه، من أهم أنواع زهرة شقائق النعمان والتي قد تصل إلى ما يزيد عن 120 نوع مختلف:
  • شقائق النعمان اليابانية أو الجابونيكا A. coronaria والمميزة بارتفاعها الكبير وأزهارها الخريفية المميزة.
  • شقائق النعمان الأوروبية أو النيموروزا Anemone nemorosa والمميزة بلونها الأبيض الزاهي.
  • شقائق نعمان كنكي فوليا A. quinquefolia الأشهر بين أنواع الشقائق ويطلق عليها أيضًا زهرة الرياح لتفتح أزهارها بتأثير الرياح.
  • شقائق النعمان كوروناريا A. coronaria النامية بالمناطق المحيطة بالبحر المتوسط وتُعرف أيضًا بشقائق الخشخاش.
  • شقائق النعمان فرجينيا A. virginiana والمميزة بلونها الأبيض المائل للخضرة.

لا تفوت: اسماء اغلي الورود والزهور في العالم ومعاني أسمائها

ADVERTISEMENT

فوائد زهرة شقائق النعمان

ترجع الفوائد الصحية الرائعة لتلك الزهرة الجميلة إلى ما تحتوي عليه من مركبات فعالة وآمنة للتعامل مع الكثير من المشكلات الصحية وعلاج عدد من الأمراض بعيدًا عن الآثار الجانبية الخطيرة للكثير من الأدوية والعقاقير الطبية الكيميائية.

كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة للقيام بالعمليات الحيوية بالجسم بالكفاءة المطلوبة، مما أهلا لتصبح أحد المكونات الرئيسية بالعديد من الصناعات الطبية وأدوية الكثير من الأمراض، ومن أهم تلك العناصر:

  • مضادات قوية للأكسدة والالتهاب.
  • قلويدات هامة لصحة الجسم مثل البابافرين والرويادين.
  • أحماض مختلفة كالعفص وحمض الميكونيك.
  • الزيوت العطرية الطيارة.
  • الأحماض الدهنية المفيدة.
  • الأملاح المعدنية الهامة مثل الزنك والكالسيوم.

زهرة شقائق النعمان للسرطان

دخلت هذه الزهرة في الآونة الأخيرة في الصناعات الدوائية الخاصة بمرض السرطان بأنواعه المختلفة، وذلك لما تمتلكه من خصائص مضادة للأكسدة مستمدة من مركب ترايتيربينويد سابونين،

ADVERTISEMENT

والتي تعمل على حماية خلايا الجسم من هجمات الشوارد الحرة بالجسم مما يخفض من نمو الخلايا السرطانية ويعوض التالف من الخلايا.

كما أن لزيت تلك الزهرة المعزز بنسبة من اليود عمليات التصوير الطبي في حالات سرطان الكبد الوعائي، وهو أيضًا من الموصلات الفعالة للعلاج الكيميائي إلى مواقع الورم السرطاني بشكل أفضل.

زهرة شقائق النعمان للبشرة

بشرة نضرة صحية خالية من التصبغات والبقع هو كل ما يتم الحصول عليه بمجرد استخدام قناع صحي وطبيعي من زهرة شقائق النعمان،

وذلك لما تحتوي عليه من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين بخلايا البشرة كما يحميها من فرط التصبغ والبقع المزعجة التي تفسد جمالها، وذلك من خلال:

  • إضافة ملعقتين من زهرة شقائق النعمان المطحونة إلى نصف ملعقة من النشا.
  • نخلط تلك المكونات مع عصير نصف ليمونة وكمية صغيرة من ماء الورد.
  • يقلب الخليط حتى الحصول على قوام كريمي ناعم ومتجانس.
  • يفرد الماسك على البشرة ويترك لمدة نصف ساعة ومن ثم يغسل بماء فاتر.
  • تجفف البشرة باستخدام منشفة قطنية نظيفة، ويفضل دهان نوع من المرطبات الخفيفة المناسبة لنوع البشرة.

فوائد زهرة شقائق النعمان للشعر

للحصول على شعر صحي طويل والتخلص من العديد من مشاكل الشعر وعلى رأسها مشكلة التساقط والضعف بصيلات الشعر في وقت مباشر وبصورة ملحوظة،

يمكن استخدام زيت زهرة شقائق النعمان بشكل منتظم في صورة حمام زيت خاصةً عند خلطه بغيره من الزيوت المفيدة للشعر مثل زيت جوز الهند الطبيعي،

كما يعزز استخدام زهرة شقائق النعمان من اللون الأسود للشعر وذلك من خلال إضافتها إلى الحناء وقشور الجوز الأخضر مما يُضفي على لون الشعر نوع من اللمعان والسحر الملحوظ.

اقرأ أيضًا: صور ورود طبيعية 2023 اجمل ورد في العالم

زهرة شقائق النعمان صورة رقم 4
زهرة شقائق النعمان

أضرار زهرة شقائق النعمان

نادرًا ما ينتج عن استخدام زهرة شقائق النعمان أيٍ من الاضرار أو المشكلات الخطيرة، ولكن بشرط الاعتدال في تناولها واستخدامها بصورة صحية صحيحة، فلا تؤكل الزهرة أو أجزائها المختلفة في صورتها النيئة.

كما يجب الحرص عند استخدامها من تحسس الجسم تجاهها والتي قد تظهر في صورة بعض الأعراض المزعجة مثل الحكة والطفح الجلدي،

وتمثل مخاطر شقائق النعمان على الحامل في زيادة احتمالات الإجهاض أو الولادة المبكرة والنزيف، كما أنها غير مناسبة أثناء فترة الرضاعة.

هل زهرة شقائق النعمان سامة؟

على الرغم من الفوائد الصحية العظيمة لتلك النبتة إلا إن بعض أنواعها تعد من النباتات السامة إذا ما تم تناولها دون طهي أو تعريضها للنار،

لتظهر على الجسم عدد من أعراض التسمم أهمها القيء الشديد والتهاب الجلد بمنطقة الفم مع التقلصات المعوية والإسهال.

لذا فيجب الانتباه إلى مدى أمان النوع المستخدم من زهرة شقائق النعمان والحرص على استخدامها بالطريقة الصحية المناسبة لحالة الشخص الصحية وعمره، والتي تضمن تفادي أي مخاطر قد تنتج عنها.

طريقة تحضير شاي زهرة شقائق النعمان

للحصول على الفوائد الجمة لتلك الزهرة المميزة يمكن إعداد كوب دافئ منها للاستمتاع بمذاقه الرائع وفوائده الكثيرة خلال دقائق معدودة،

وذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة من زهرة شقائق النعمان المجففة إلى كوب من الماء المغلي، وتغطية الكوب للاحتفاظ بالزيوت الطيارة الغني بها لمدة 15 دقيقة ثم يصفى المشروب ويُشرب دافئًا بشكل يومي،

ويمكن تحلية المشروب باستخدام ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي النقي للمزيد من الطعم الشهي والفائدة العظيمة.

في الختام فإن زهرة شقائق النعمان من أجمل الزهور العاشقة للشمس والتي تكسو الأرض بمظهر خلاب مريح للعين ومهدئ للحالة النفسية بشكل كبير،

مما جعلها الزهرة المفضلة لدى الكثيرين عند زراعة الحدائق أو تزيين رفات المنازل، كما أهلها ذلك لتفوز بالعديد من الجوائز كأجمل زهرة برية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق