تنظيف القولون من البراز المتحجر

تنظيف القولون من البراز المتحجر

تنظيف القولون من البراز المتحجر عبر موقع محيط هو موضوع مهم جداً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا المرض لأنه من المؤكد أنهم يتساءلون عن سبب وجود هذه الأعراض التي تظهر نتيجة تحجر البراز في القولون وقد يحدث هذا التحجر في البراز في حالة الإمساك الشديدة جداً فإنه ينتج عنه التصاق البراز في القولون وتحجره أيضاً وبالتالي فإنه يحدث مشكلة كبيرة في عملية الإخراج وفي الأمعاء إذا لم يتم تنظيف القولون منه في أسرع وقت ممكن.

أهم أسباب تحجر البراز في القولون

تنظيف القولون من البراز المتحجر
تنظيف القولون من البراز المتحجر

هناك أكثر من سبب بل وأسباب عديدة جداً لتحجر البراز في القولون مما يوجب تنظيفه ولكن سوف نعرض لكم أهم الأسباب:

  • هناك بعض الأطعمة التي تسبب الإمساك وبالتالي فإن البراز يظل ملتصقاً بالقولون لفترة طويلة مما يؤدي إلى تحجره وصعوبة تنظيفه.
  • عندما يقوم الشخص باستخدام المسهلات بشكل دائم ومستمر نتيجة لتعرضه للإمساك الدائم فإن الجسم يتعود على عدم الإخراج أو صعوبته إلا إذا استخدم الشخص المسهلات فبدونها تصعب عملية الإخراج.
  • الشخص الذي لا يقوم ببذل أي مجهود ويعرض جسده للراحة الدائمة فإنه يقود نفسه للإصابة بالإمساك ولكن بصورة غير مباشرة وهذا يدل على أهمية الحركة من خلال التمارين أو المشي.
  • إذا كان هناك مرض في الأعصاب فإن عضلات الأمعاء تكون معرضة للتلف مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك غالباً ويتبع ذلك تحجر البراز في القولون.

قد يمكنك الأطلاع على: علاج القولون العصبي النفسي بـ 4 أعشاب طبيعية

كيفية تنظيف القولون من البراز المتحجر

هذا النوع من الأمراض يسبب مشكلة كبيرة وعدم راحة للشخص المصاب فلابد من معرفة كيفية تنظيف القولون من البراز المتحجر بأكثر من طريقة حتى يتم الشعور بالراحة:

  • قد يلجأ بعض الأشخاص إلى المسهلات لتنظيف القولون مثل التحاميل والحبوب الفموية وغيرها.
  • في حالة وجود بعض الحالات المستعصية والتي لا تستجيب للتنظيف من خلال المؤهلات فإن الطبيب المعالج يضطر لإخراج البراز باليد محاولة منه لتنظيف القولون من البراز المتحجر.
  • توجد طريقة أخرى لتنظيف القولون وهي استخدام الحقنة الشرجية لاحتوائها على سائل يقوم بترطيب البراز وبالتالي سهولة الإخراج وهذه الطريقة تتم إذا تم إخراج البراز باليد وبقى بعضاً منه ملتصق بالقولون أو قبل استخدام اليد من الأساس ولكن على حسب الحالة.
  • بما أن الماء له دور كبير في تنظيف القولون حيث يعمل على تليين البراز فإن الطبيب يقوم بضخ الماء في الفتحة الشرجية بحيث يصل إلى القولون وذلك من خلال الجهاز الخاص بضخ الماء.

قد يهمك معرفة: فوائد قشر الرمان للمعدة والقولون وجرثومة المعدة



طريقة تنظيف القولون من البراز المتحجر بالأعشاب

يحدث دائمًا البراز المتحجر في القولون نتيجة حدوث الاضطرابات في الجهاز الهضمي ويتم التنبؤ بوجود البراز من خلال الشعور بالغازات والتقلصات في المعدة يصحبها امساك شديد ولذلك ينصح كثيرًا عند الشعور بتلك الأعراض تناول بعض الأعشاب التي تساعد على تنظيف القولون مثل:

  • النعناع: يمكن غلي أوراق النعناع في الماء وتناولها حيث تساعد بشكل كبير في راحة المعدة وكملين طبيعي.
  • الينسون: يسعد مغلي الينسون في القضاء على الإمساك والغازات.
  • مغلي المرمية والكراوية: لكل من تلك الأعشاب خصائص طبيعية في تليين المعدة والتخلص من تقلصاتها والمغص الدائم بسبب البراز المتحجر.
  • الكمون: إضافة الكمون إلى الأطعمة وخاصة الشوربة يساعد بصورة كبيرة في هدوء المعدة وراحة الجهاز الهضمي.
  • الشاي الأخضر: من المشروبات التي ينصح الكثير من الأطباء بتناولها بعد الطعام مباشرة حيث تساعد على راحة الجهاز الهضمي والمعدة.
  • البابونج والكامويل: هذا المزيج من الاعشاب يخلص الجسم من السموم ويساعد في راحة المعدة.

تنظيف القولون من الغازات

تنظيف القولون من البراز المتحجر
تنظيف القولون من البراز المتحجر

يجب الحرص دائمًا على راحة القولون وحمايته من الغازات التي تدخل الجسم باستمرار ومن أجل الحفاظ عليه من كل تلك الغازات وبصورة طبيعية يمكن تناول بعض من الخضروات والاعشاب الطبيعية مثل:

  • البروكلي: من الخضروات الغنية بالكثير من الألياف الطبيعية حيث تعمل على تنظيف القولون من كافة السموم وتساعد في إخراج الفضلات من الجسم.
  • الخضروات الورقية: ويختص منها الخضروات الورقية ذات اللون الداكن حيث تحتوي على نسبة عالية من الحديد والألياف مثل الكابوتشي والسبانخ والبقدونس والخس والنعناع والشبت ويفضل تناولها في طبق سلطة بشكل يومي لتساعد على نظافة القولون بشكل مستمر.
  • الحليب والزبادي: تعتبر منتجات الالبان مثل الحليب والزبادي والحليب الرائب من أفضل المشروبات التي تساعد بصورة طبيعية في تنظيف القولون وذلك لاحتوائها على البكتيريا النافعة والكالسيوم.
  • المشروبات العشبية: تساعد المشروبات العشبية بصورة كبيرة في تخلص الجسم وتنظيف القولون من أي غازات أو سموم مثل الشاي الأخضر والنعناع والينسون.
  • الشوفان المطحون: يتم تناول الشوفان المطحون مع بعض من الحليب الدافئ ويعتبر وجبة متكاملة لتنظيف القولون من أي شوائب وللحصول على الراحة للمعدة.
  • التوت الأسود: يمكن تناول بعض من التوت الأسود الطازج حيث يساعد على راحة المعدة وتنظيف القولون من الغازات وبصورة طبيعية.

شاهد أيضا: علاج القولون العصبي بالأعشاب والأدوية

في ختام هذا المقال تحدثنا عن تنظيف القولون من البراز المتحجر وهو موضوع مهم جدًا لكثير من الناس الذين يصيبهم مشكلات في القولون أو في المعدة وتحدثنا عن الأسباب التي ينشأ منها براز متحجر في القولون

كما ذكرنا كيفية تنظيف القولون من البراز المتحجر أو من الغازات التي تضره سواء تنظيفه بالمواد الطبية أو بالأعشاب الطبيعية

ويجب الحرص جيدًا على تناول تلك الأعشاب حتى وإن لم توجد مشكلة حقيقية ولكنها تقي من الإصابة بأي من تلك الأمراض التي تصيب المعدة وتمرض الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق