صحة الاطفال

أبرز اسباب فرط الحركة عند الاطفال وطرق العلاج بالاعشاب

اسباب فرط الحركة عند الاطفال عبر مُحيط بالتفصيل، فرط الحركة يطلق عليها فرط النشاط مع قصور الانتباه وهذه الحالة تعتبر اضطراب نفسي وسلوكي واضح يؤدي إلى النشاط الزائد مع قلة الانتباه، كما يكون الطفل المصاب في فرط الحركة مندفع بشكل كبير حيث يقوم بأفعال عديدة بدون أن يقوم بالتفكير فيها قبل تنفيذها، كما يمكن أن يتم ملاحظة فرط الحركة بشكل واضح حيث تظهر أعراضها في سن مبكر وخاصةً عند تغيير البيئة المحيطة بالطفل.

أهم اسباب فرط الحركة عند الاطفال

هناك العديد من الأشخاص ممن يعتقدون أن مشكلة فرط الحركة ترجع إلى وجود بعض العادات والعوامل الاجتماعية المختلفة، مثل:



  • مشاهدة التلفاز بكثرة.
  • وجود بعض المشاكل العائلية.
  • تدهور الحالة المادية للعائلة.

بالطبع كل هذه الأمور قد تؤثر بشكل كبير على الحركة والانتباه ولكنها ليست الأسباب الأساسية لهذه المشكلة، حيث لا توجد أبحاث علمية قد تثبت صحة هذا الاعتقاد، ولذلك سوف نوضح فيما يلي أهم الأسباب الرئيسية لأسباب فرط الحركة عند الأطفال:

  •  العوامل الوراثية: تعد الجينات الوراثية لها دور كبير وفعال في الإصابة بفرط الحركة، حيث ترجع إصابة الطفل بها إلى أنه قد يرثها من أحد الآباء سواء كان الأب أو الأم ويمكن أيضًا أن يرثها من الأشقاء.
  • بنية الدماغ ووظيفته: إن الأدمغة تختلف من شخص إلى آخر، حيث توجد هناك بعض الخلايا التي تكون صغيرة جدًا عن المستوى الطبيعي وهناك بعض الخلايا الأخرى الكبيرة جدًا عن المستوى الطبيعي، كما يمكن أن يكون هناك إصابة في الناقلات العصبية الموجودة بالدماغ وبالتالي يصاب الدماغ بخلل في وظيفته.

لمزيد من المعلومات حول اسباب التنفس من الفم  يمكنك قراءة المقال التالي: اسباب التنفس من الفم واضراراه على الكبار والاطفال و7 نصائح للتعامل معه

فرط الحركة عند الاطفال عمر ثلاث سنوات

اسباب فرط الحركة عند الاطفال
اسباب فرط الحركة عند الاطفال

إن الإصابة بمشكلة فرط الحركة عند الأطفال قد تظهر أعراضه كمرض مع بداية العام الأول من عمر الطفل.



يمكن أن يتم التمييز بين الطفل المصاب بفرط الحساسية والطفل الشقي بكل سهولة حيث يكون الطفل الشقي أكثر انتباه وتصرفاته طبيعية إلا أن الطفل المصاب يكون أقل انتباه وتصرفاته غير مدروسة وعشوائية، كما يمكن أن يكون الطفل عدواني في بعض الأحيان:

  •  العامل الوراثي يعد أكثر العوامل الوراثية التي أدت إلى الإصابة بمرض فرط الحركة عند الأطفال.

والجدير بالذكر ِأن هناك العديد من الناس لمن لا يستطيعون تفرقته عن مرض التخلف العقلي، ولكن هذا مرض وهذا مرض آخر.

اعراض فرط الحركة

ذكرنا سابقًا فإن مشكلة فرط الحركة عند الأطفال وخاصةً الأطفال الصغار تظهر أعراضها في عمر مبكر والتي تتمثل في:

  • يصاب باضطرابات مزاجية لدى الطفل كالانفعال والتوتر.
  • يصاب بصعوبة بالغة في التعلم النمائي عند الطفل.
  • يوجد صعوبة في عملية السمع.
  • يصاب ببعض المشكلات في الإبصار.
  • تظهر علامات قلة الانتباه والتركيز.
  • تزايد الحركة عند الطفل بشكل كبير مع وجود حركات غير مفهومة.
  • يجد الطفل صعوبة شديدة في النوم، كما أنه ينام بشكل متقطع حيث أنه يجد بعض المشاكل في المكوث فترة طويلة في وضعية النوم.
  •  يتعرض الطفل لنوبات من الصراخ وعدم الراحة بدون وجه سبب.
  • تعرض الطفل لنوبات شديدة من العنف الغضب ويتم ملاحظة هذا الشيء عند الانتباه لحركة يدي الطفل ورجليه.
  • يجد الطفل بعض المشاكل أثناء الرضاعة مثل رفض الرضاعة أو الإصابة بالترجيع والقشط أو عدم استطاعة البلع وعدم الشعور بالجوع أحيانًا.

هذه الأعراض ليست دليل قطعي على إصابة الطفل بفرط الحركة، ولكن إذا وجد تاريخ مرضي داخل العائلة الخاصة بالطفل يجب مراجعة الطبيب المختص بشكل سريع، حيث أن العامل الوراثي يكون من أكبر الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة.

لمزيد من المعلومات حول علاج الكحة عند الاطفال في الشتاء يمكنك الاطلاع على المقال التالي:  علاج الكحة عند الاطفال في الشتاء

اختبار فرط الحركة

  • إن عملية الاختبار للاضطراب الموجود في نقص التركيز وفرط النشاط يعد وسيلة علمية يتم من خلالها عمل اختبار معرفي كامل، حيث يتم التعرف إلى نقاط القوة ونقاط الضعف، ومن خلالها يتم تقييم المؤشر الخاص بالخطر وهل هناك وجود اضطرابات في نقص الانتباه والنشاط.
  • يتم التعرف من خلال اختبار فرط الحركة على نوع الاضطراب وتتم هذه العملية عن طريق أداة مهنية تتكون من مجموعة من الاختبارات الطبية ويطلق على هذه الأداة CAB-ADHD.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: اعراض التوحد عند الاطفال

علاج فرط الحركة عند الأطفال

قبل البدء في علاج مشكلة اسباب فرط الحركة عند الاطفال يجب أولًا تشخيص الحالة قبل إعطاء الطفل أي أدوية فلا يجب على الأم أن تقوم بتقديم الأدوية إلى الطفل بدون التأكد وبدون استشارة طبية.

وذا زادت الأعراض التي تصيب الطفل يجب أن يتم استشارة الطبيب حيث يقوم الطبيب بتشخيص المرض ووصف الأدوية اللازمة لعلاجه، ومن أهم الأدوية التي يتم إعطائها للطفل هي الأدوية التي تساعد في تنشيط الجهاز العصبي المركزي الخاص بالطفل.

علاج فرط الحركة عند الأطفال بالاعشاب

الأعشاب من أكثر الأشياء المفيدة التي تعود على الإنسان بالعديد من الفوائد المذهلة، كما أنه يوجد لكل مرض الأعشاب المناسبة التي تعالجها لذلك ننصح باللجوء إلى الأعشاب في علاج الأمراض التي تواجه الإنسان، وهناك بعض الأعشاب التي تساعد في التخلص من مشكلة فرط الحركة وتقضي على اسباب فرط الحركة عند الاطفال وفيما يلي أهم هذه الأعشاب:

  • البقدونس: من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في القضاء على هذه المشكلة، حيث تحتوي على مادة الأمفتامين التي يتم تحويلها من خلال الكبد عن طريق مادة يطلق عليها ميرستسين والتي تتواجد بوفرة في البقدونس.
  • البابونج: من الأعشاب التي قد أثبتت فاعليتها ضد مشكلة فرط الحركة، حيث تعمل على تنشيط وتعزيز الخلايا الخاصة بالمخ، كما تساعد في تهدئة أعصاب الطفل.
  • شقائق النعمان: من الأعشاب التي يتم استخدامها لعلاج الأطفال، حيث تساعد هذه العشبة في عملية تجديد الخلايا الخاصة بالدماغ، كما أنها تزيل كافة الخلايا التالفة الموجودة فيه، وتعمل على تخفيف الأعراض الناتجة عن الإصابة بفرط الحركة.
  •  بذور الرجلة: من أكثر الأعشاب التي أثبتت فاعليتها في علاج الحركة الزائدة والنشاط المستمر عند الأطفال، حيث تحتوي هذه الأعشاب على كمية كبيرة من الخواص الطبية الكيميائية التي تعمل على علاج الأعصاب والالتهابات التي يمكن أن ينتج عنها الإصابة بفرط الحركة.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: عدد ساعات نوم الطفل وطبيعته حسب الفئة العمرية

قد تعرفنا فيما سبق على اسباب فرط الحركة عند الاطفال وكيفية علاجها باستخدام أفضل وأهم الأعشاب التي تساعد في التخلص منها، كما يجب التنويه بأنه عند تشخيص الحالة المصابة بفرط الحركة يجب التفريق بين مشكلة فرط الحركة والتخلف العقلي حتى لا تتدهور حالة الطفل الصحية بشكل كبير، ولذلك عند معالجة الطفل يجب استشارة طبيب مختص في هذا المجال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق