التعليم

أدوات معامل الكيمياء واستخدام كل منها

التعرف على  أدوات معامل الكيمياء واستخداماتها من الأشياء المهمة والضرورية، وخصوصًا لدى الطلبة الذين يدخلون المعامل، لأن هذا الأمر يجعلهم على دراية بجميع الأشياء الموجودة حولهم في معمل الكيمياء، ويساعدهم في تجنب طرق الاستخدام الخاطئة لكل أداة منهم، وهذا ما سوف نقوم بعرضه خلال موقعنا محيط اليوم.

أدوات معامل الكيمياء

يحتوي معمل الكيمياء داخل المدارس والجامعات على الكثير من الأدوات والأجهزة الخاصة، التي تساعد الطلبة والمعلمين في إجراء التجارب العلمية المختلفة وتحليل المواد والوصول إلى النتائج وغيرها الكثير من الأشياء، ومن هذه الأدوات:



الماصة

  • عبارة عن أنبوب زجاجي أو بلاستيكي شفاف طويل ورفيع يستخدم في أخذ عينات بسيطة من بعض المواد أو السوائل بكل دقة وحذر.
  • يُراعى الاهتمام بطريقة مسك الماصة واستخدام الماسك الخاص بها، كما أنه من الضروري تجنب وضع الماصة بالقرب من النار، حتى لا تتعرض للكسر أو الحرق أو التلف.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: اهمية الكيمياء في حياتنا: اهمية دراسة الكيمياء

مقياس الطيف الضوئي

يحتاج المعلمون في مختبر الكيمياء إلى قياس شدة الضوء بشكل دقيق للحصول على الطول الموجي، وهنا يستخدم مقياس الطيف الضوئي كأداة  لقياس الطول الموجي للضوء بكل سهولة.

أدوات معامل الكيمياء
أدوات معامل الكيمياء

غطاء الدخان

  • نجد داخل معمل الكيمياء أنه يتم عمل الكثير من التجارب التي ينتج عنها وجود أبخرة سامة ودخان قد يكون ضار في كثير من الأحيان على صحة الطلاب،  ولهذا كان من الضروري تجنب التعرض لهذا الدخان.
  • يعمل غطاء الدخان على تجنب التعرض لهذه الأبخرة الضارة، ويمتلك نظام خاص للتهوية الخاصة التي تساعد في تصفية الأبخرة وتصريفها إلى الخارج، كما يمتلك القدرة على إعادة تدويرها من جديد.

جهاز الطرد المركزي

يحتاج المعلم إلى فصل المكونات الموجودة داخل مادة معينة أو سائل معين، وذلك للقيام بتجربة كيميائية معينة، وهنا يتم استخدام جهاز الطرد المركزي، والذي يساعد في تدوير هذه العينات السائلة ويعمل على فصلها بكل سهولة.



أدوات طحن المواد الكيميائية

هناك حاجة كبيرة إلى استخدام المواد الكيميائية في حالتها السائلة أو على شكل مسحوق بودرة، وهنا يحتاج المعلم إلى أدوات خاصة لطحن المواد كبيرة الحجم والحصول على مسحوق من هذه المواد يتم استخدامه في عمل التجارب المختلفة.

البوتقة

كما ذكرنا من قبل أن الماصة لا تصلح للوضع على النار، لهذا كان من الضروري توفير أداة يستطيع بها المعلم وضع المادة الكيميائية على النار وتسخينها إلى درجة الغليان، وهنا يتم استخدام البوتقة، حيث أنها تتناسب مع درجات الحرارة العالية.

ملقط بوتقة

إن استخدام البوتقة يحتاج إلى الحذر الشديد، وذلك لارتفاع درجة حرارتها الخارجية والتي تسبب الحرق لليد إذا لم تستخدم بحذر، ولهذا كان من الضروري توفير ملقط لها، لسهولة حملها ووضعها على النار بأمان.

الدورق الحجمي

الدورة الحجمي عبارة عن وعاء زجاجي شفاف يستخدم في جميع المختبرات، فهو يساعد في قياس حجم السوائل الكيميائية المختلفة بكل دقة.

موقد بنسن

  • يعتبر من أهم مواد معمل الكيمياء، لا غني كل معمل، حيث يساعد في تسهيل عملية حرق المواد الكيميائية المختلفة.
  • يساهم بشكل كبير في ظهور نتائج دقيقة لبعض التفاعلات الكيميائية، كما أن له دور هام في تعقيم جميع أنواع الأدوات المستخدمة في المعمل.

أنابيب الاختبار

لا يخلو أي معمل من أنابيب الاختبار، حيث تستخدم هذه الأنابيب في عرض جميع أنواع المواد الكيميائية السائلة، كما أنه يتم حفظ هذه المواد داخلها حتى تكون في أمان.

أسطوانة مدرجة

هذه الأسطوانات المدرجة لها استخدامات خاصة في كل معمل، حيث أنها تستخدم في عملية قياس الأحجام الصغيرة جدا والدقيقة من المواد الكيميائية السائلة.

قضيب التحريك

يستخدم هذا القضيب في عملية تحريك المواد الكيميائية السائلة وخلطها مع بعضها البعض بكل سهولة.

السحاحة

تستخدم السحاحة بغرض التعرف على حجم السوائل الدقيقة ذات الأحجام الصغيرة جدًا من المواد الكيميائية السائلة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: ما هي تقنية النانو / اهم 6 مجالات لتطبيقاتها

أهمية معمل الكيمياء

أدوات معامل الكيمياء لها أهمية كبيرة بالنسبة للطلبة، فهي التي تساعد الطلبة في عمل:

  • الاستقصاء.
  • اختبار النظريات ومدى صحتها.
  • عمليات التحليل المختلفة.
  • تطبيق النظريات المقررة عليهم في المناهج.
  • فهم التجارب من خلال تحويل مفاهيمها المجردة إلى أشياء ملموسة.

وبهذا يتمكن الطالب من فهم المعادلات بشكل أسهل وبسرعة كبيرة، وهذا الأمر يساعد الطلبة في التخلي عن نظرية الحفظ واستبدالها بفهم ما يتم تقديمه في المناهج، من خلال اتباع الاستراتيجيات الخاصة والإرشادات عند التعامل مع المواد الكيميائية.

كما أن معامل الكيمياء تساعد الطلبة على اكتشاف الأساليب المختلفة التي قام العلماء باستخدامها في هذا المجال من قبل، مما ينمي طرق تفكيرهم ويجعلهم يمتلكون قدرة أكبر على التجريب، وكذلك الأخطاء التي يقعون فيها تجعلهم أكثر مهارة مع مرور الوقت.

مواصفات معمل الكيمياء

يتميز معمل الكيمياء ببعض المواصفات الخاصة، مثل:

  1. تصميمه بشكل يتناسب مع وضع أجهزة وأدوات معامل الكيمياء على طاولة كبيرة بطول المعمل بحيث يكون الطلبة على جانبي هذه الطاولة.
  2. لا بد وأن يكون المعمل بجوار مصادر المياه، وأن يتوفر به طرق متعددة لمخارج الطوارئ.
  3. يتم تصميم سقف المعمل وجدرانه من مواد خاملة وغير قابلة للاشتعال.
  4. بالنسبة لأرضيات المعمل، فإنها تكون خشنة قليلًا لتجنب الانزلاق.
  5. لا بد من توفر مصادر تهوية كثيرة ومختلفة داخل المعمل.
  6. من الضروري احتواء المعمل على الكثير من مرشحات الهواء والشفاطات للتخلص من الأبخرة السامة والدخان الناتج عن إجراء التجارب المختلفة بالمعمل.
  7. ولا يمكن إهمال الإضاءة العالية في المختبر، والتي تساعد الطلاب في التعرف على النتائج المختلفة للتجارب بكل دقة.
  8. يجب أن يحتوي المعمل على أرفف كثيرة مغطاة بالزجاج من الخارج لحفظ أدوات معامل الكيمياء السامة بعيدًا عن متناول الأيدي.
  9. من المهم وضع لوحات صغيرة على كل رف بأسماء المواد الموجودة بداخله وتركيبها، وذلك لسهولة الحصول على المواد المطلوبة دون البحث لفترات طويلة.
  10. يراعى استخدام وصلات كهربية آمنة داخل المعمل.
  11. وجود مصادر النار على الطاولات من الأعلى حتى تكون ملحوظة وتضمن الأمان للطلاب.
  12. الاهتمام بوضع الإرشادات كل مكان بالمعمل، لتحذير الطلبة من لمس واستخدام المواد الأخرى بدون خبرة أو معرفة.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: الحكم في شتى مجالات الحياة تساعدك في حياتك

أجهزة معمل الكيمياء

إن أدوات معامل الكيمياء ليست هي الشيء الوحيد الهام الواجب توافره داخل المعمل، ولكن هناك بعض الأجهزة الأخرى المستخدمة، مثل:

أدوات معامل الكيمياء
أدوات معامل الكيمياء

الأجهزة الخاصة بقياس الأس الهيدروجيني

حيث تمتلك هذه الأجهزة جميع الأشياء الواجب توافرها لقياس درجة الأكسدة والأس الهيدروجيني وغيره.

أجهزة المعايرة الحديثة

تكون على شكل مجموعة كبيرة تشمل جميع المواد التي تساعد على معايرة المواد الكيميائية المختلفة وجميع الملحقات الأخرى الخاصة بالتحليل الحجمي، وتختلف هذه الأجهزة عن المواد التقليدية للمعايرة والتي تتوفر في جميع المعامل، حيث أن هذه الأجهزة  تعتمد على تقنيات أحدث.

  • أجهزة خاصة لقياس درجة ذوبان المواد ودرجة الغليان.
  • الجهاز الخاص بقياس كثافة المواد، حيث يعتمد هذا الجهاز على خاصية قياس الكثافة الرقمي.

معظم هذه الأجهزة حديثة ومتطورة، لذا قد لا تتوفر في بعض المعامل مثل بقية أدوات معامل الكيمياء وقد تتوفر في مدارس وجامعات خاصة.

وبهذا نكون قد تعرفنا على جميع أدوات معامل الكيمياء وكيف يتم استخدام كل أداة منهم، وتعلمنا أن هناك مواد كيميائية سامة يجب التعامل معها بحذر، فلا تتخذ أي إجراء مع هذه المواد والأجهزة، إلا بعد استشارة معلمك الخاص.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق