صحة عامة

أسباب ألم يسار اسفل البطن للرجال والحامل

ألم يسار اسفل البطن من الأعراض الجانبية لبعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي أو الكلى أو الإصابة بالتهاب الردب أو القولون العصبي، كما قد تشعر العديد من النساء بآلام أسفل البطن خلال فترات نزول الدورة الشهرية، ويمكن علاج آلام أسفل البطن من خلال تناول الأعشاب الطبيعية الساخنة التي تساعد على الهضم والتخلص من الغازات المتراكمة داخل المعدة أو القناة الهضمية.

أسباب ألم يسار اسفل البطن

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الشعور بآلام أسفل البطن في الجهة اليسرى، ومن أهم هذه الأسباب:



التهاب الردب

يعتبر التهاب الردب هو أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بألم يسار اسفل البطن، وهو عبارة عن التهاب يحدث في القولون نتيجة التهاب الحبيبات المبطنة للقولون والتي يزداد عددها مع تقدم السن، مما يؤدي إلى الشعور بألم الردب عند تناول بعض الأطعمة.

يرافق التهاب الردب بعض الأعراض مثل انتفاخ القولون، أو الشعور بالرغبة في القيء أو الغثيان، كما قد يصاحبه نزول بعض الصديد أو المخاط مع البراز، كما يزداد الألم الناتج عن التهاب الردب عند الضغط على البطن أو لبس الملابس الضيقة.



ومن هنا يمكنكم التعرف على: اسباب واعراض انقلاب الرحم وسبل العلاج

متلازمة القولون العصبي

من أمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا هو متلازمة القولون العصبي وهو عبارة عن اضطرابات عصبية تؤثر على حركة الأمعاء، كما يرجع سبب الإصابة بهذا المرض إلى وجود تاريخ وراثي للإصابة بالقولون العصبي في العائلة أو تناول بعض الأطعمة الحارة أو المهيجة للقولون.

قد يصاحب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بعض الأعراض مثل ألم يسار أسفل البطن أو الشعور بالانتفاخ أو الحموضة، أو الشعور بالإمساك أو الإسهال المزمن، كما قد يخرج بعض الإفرازات المخاطية أو الدموية مع البراز في بعض الحالات.

حصى الكلى

تتكون الحصى داخل الكلى نتيجة تراكم الأملاح والرواسب داخل الكلى والمسالك البولية، ويمكن علاجها من خلال تناول كميات كبيرة من المياه أو تناول عقاقير الفوار الذي يساعد على تفتيت الحصى، كما قد يلجأ الطبيب إلى تفتيت الحصى من خلال الليزر أو التخلص منها بالجراحة.

مع زيادة تراكم الأملاح مثل أملاح أوكسالات الكالسيوم أو زيادة نسبة حمض اليوريك تتراكم العديد من الرواسب داخل الكلى ويصعب التخلص منها، وبالتالي قد يعاني المريض من وجود الحصوات داخل الكلى أو المثانة البولية أو أحد الحالبين.

أسباب ألم يسار اسفل البطن للرجال والحامل
أسباب ألم يسار اسفل البطن للرجال والحامل

ألم أسفل البطن يسار من علامات الحمل

قد يكون ألم يسار اسفل البطن من علامات حدوث الحمل، حيث تكون انقباضات البطن أكثر حدةً وتكرارًا خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل مع اضطرابات في القولون مع الشعور بالقيء والغثيان.

يزداد اضطراب القولون والجهاز الهضمي خلال فترة الحمل مع ارتفاع نسبة هرمون البروجسترون والأستروجين داخل الجسم، وتعتبر اضطرابات الجهاز الهضمي من أهم الأعراض التي تُلازم المرأة الحامل طوال فترة الحمل.

ألم أسفل البطن يسار مع غازات

عادةً ما يصاحب ألم يسار اسفل البطن وجود الغازات المتراكمة داخل القولون، وخصوصًا في حالة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو التهاب الردب، حيث يشعر المريض بتقلصات نتيجة عسر الهضم والإمساك الشديد أو الإسهال أو المصاحبة لاضطرابات الجهاز الهضمي.

يمكن التخلص من الغازات من خلال تناول الأعشاب التي تساعد على الهضم مثل اليانسون أو الكراوية أو الحلبة، كما أنها تساعد على تهدئة الأعصاب والتخلص من الغازات المتراكمة داخل الأمعاء أو القولون.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: ما هو سبب خروج دم مع البراز مع الم اسفل الظهر وهل له علاج

ألم أسفل البطن يسار مع الفخذ

ألم يسار اسفل البطن من المؤشرات الهامة إلى وجود مشاكل في الكلى أو المثانة، حيث أنه مع اضطراب وظائف الكلى أو الإصابة بمرض الفشل الكلوي أو الإصابة بحصوات الكلى، يشعر المريض بزيادة الألم ناحية الكلى المصابة مع الشعور بألم في الفخذ.

في أغلب الأحيان تنتج آلام البطن السفلية نتيجة الاضطرابات الهضمية المصاحبة للقولون العصبي أو التهابات القولون أو الزائدة الدودية في حالة ألم أسفل البطن في الجهة اليمنى، إلا أن هناك بعض الأمراض التي تحتاج إلى عمل فحص الدم للتأكد من أن الكلى تعمل بشكل سليم.

قد يلجأ الطبيب إلى عمل بعض الفحوصات السريرية مثل فحص أشعة الموجات الفوق صوتية أو الفحص المقطعية للكلى أو الفحص باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي، وذلك للتأكد من سلامة الكلى وعدم الإصابة بحصوة الكلى أو سرطان الكلى أو سرطان المثانة.

ألم أسفل البطن يسار للرجال

هناك العديد من الأسباب التي تنتج عنها الشعور بألم أسفل البطن جهة اليسار للرجال ومنها:

التهابات غدة البروستاتا: إصابة الرجال بمشكلة ألم يسار اسفل البطن قد تكون من المؤشرات الهامة إلى وجود مشكلة في غدة البروستاتا مثل التهابات غدة البروستاتا أو وجود مشكلة سرطان البروستاتا، والتي يتم الكشف عنها من خلال فحوصات الدم أو الفحوصات السريرية باستخدام أشعة الرنين.

التواء الخصية: من المشاكل التي تصيب الرجل بألم شديد أسفل البطن، ويشعر بالألم ناحية الجهة الموجود بها الخصية المصابة، كما يصاحبها الأعراض مثل القيء والغثيان وألم شديد في منطقة الخصيتين بشكل عام.

حصى الكلى أو الحالب: الحصوات التي تتكون داخل الجهاز التناسلي من أهم الأمراض التي يصاحبها ألم شديد أسفل البطن في الناحية اليسرى، ومع تراكم الأملاح نتيجة زيادة حمض اليوريك أو أوكسالات الكالسيوم داخل الجسم.

مع قلة قدرة الكلى في التخلص من الأملاح الزائدة وتتكون الحصوات داخل الكلى أو الحالب أو المثانة، والجدير بالذكر أن تناول كميات كبيرة من المياه وتجنب تناول الأطعمة المحفوظة أو المالحة تساعدك على الوقاية من تراكم الأملاح داخل الجسم أو الكلى.

ألم أسفل البطن جهة اليسار قبل الدورة

ألم يسار اسفل البطن من علامات اقتراب الدورة الشهرية، حيث تعاني المرأة من ألم أسفل البطن ويكون محصورًا داخل عظام الورك والحوض، وتبدأ آلام الدورة مع مرحلة الإباضة عند خروج البويضة بعد انفجار الغشاء المبطن لها.

تزداد تقلصات وتشنجات عضلات الرحم مع تهدم بطانة الرحم ونزولها إلى فتحة عنق الرحم مع الدماء والأنسجة والدم المتخثر، كما قد ينتج ألم أسفل البطن جهة اليسار نتيجة الإصابة بمشكلة بطانة الرحم المهاجرة والتي تتراكم خارج الرحم.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: أسباب قساوة البطن من الأعلى وطرق العلاج بالأعشاب

أسباب ألم يسار اسفل البطن للرجال والحامل
أسباب ألم يسار اسفل البطن للرجال والحامل

ألم أسفل البطن يسار للحامل

هناك بعض الأسباب التي تجعل المرأة تشعر بألم أسفل البطن في جهة اليسار ومنها ما يلي:

الحمل خارج الرحم

تتعرض بعض النساء إلى مشكلة الحمل خارج الرحم، وهي من الحالات النادرة التي تحدث عندما تقوم البويضة بالانغراس خارج منطقة جدار الرحم بعد أن يحدث التلقيح، مما ينتج عنه الشعور بألم شديد، مما يضطر الطبيب إلى ضرورة إجهاض الجنين.

آلام القولون العصبي

الإصابة بمتلازمة القولون العصبي من المشاكل التي تزيد مع حدوث الحمل والاضطرابات في معدلات الهرمونات داخل الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الإصابة بمشكلة ألم يسار اسفل البطن، مع زيادة التقلصات والاضطرابات أو الشعور بالقيء والغثيان.

ومن هنا سنتعرف على: أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

ختامًا، نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن أسباب الإصابة بمشكلة ألم يسار اسفل البطن والتي تصاحب العديد من الأمراض مثل متلازمة القولون العصبي أو أمراض حصوات الكلى أو المثانة أو الحالب.

كما أن ألم أسفل البطن قد يكون من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية أو من الأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل خارج الرحم، يعاني الرجال أيضًا من المشاكل مثل التهاب البروستاتا أو التواء الخصية وينتج عنها ألم أسفل البطن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق