صحة عامة

أسباب قساوة البطن من الأعلى وطرق العلاج بالأعشاب

أسباب قساوة البطن أو تحجرها كثير ومتعددة، وقد تكون طبيعية وتسبب ألم لعدة دقائق ولا ينتج عنها أي مضاعفات خطيرة ويمكن علاجها بكل سهولة باستخدام الأعشاب أو بعض الوصفات الطبيعية، وقد تكون أسباب خطيرة ينتج عنها أعراض خطيرة، وسنوضح لكم هذه الأسباب بالتفصيل خلال السطور القادمة.

أسباب قساوة البطن عند الأطفال

أسباب قساوة البطن
أسباب قساوة البطن

كثيرًا ما يتعرض الأطفال إلى تحجر البطن، وهو ما يسبب القلق والتوتر عند الأمهات على الرغم من كونه من الأمور الطبيعية ولا ينتج عن مشكلة صحية خطيرة، وإليكم أهم أسباب قساوة البطن عند الأطفال:



الغازات

  • تعتبر من أهم أسباب تحجر البطن لدى الرضع وخاصةً خلال الأشهر الأولى، بسبب دخولها للمعدة عند الرضاعة في حالة عدم التصاق الطفل بحلمة الثدي بطريقة صحيحة أو أثناء البكاء أو عدم نضج الجهاز الهضمي بطريقة كاملة.

المغص

  • هو ناتج عن أسباب مجهولة، ويبدأ ظهوره بعد مرور الأسبوع الثالث من ولادة الطفل، وقد يكون سببه الانتفاخ أو حساسية الطفل من بعض الأطعمة التي تتناولها الأم، أو الرضاعة الزائدة للطفل فوق حاجته.

يمكنك أيضاً التعرف على : اضرار النوم على البطن للرجل والمرأة وأهم 9 نصائح لنوم مريح



الإمساك

  • ينتج بسبب تراكم بقايا الأطعمة داخل الأمعاء مما يسبب عسر الهضم والإصابة بالإمساك الذي ينتج عنه تحجر البطن ومغص وآلام حادة للطفل والتي تؤدي إلى بكاؤه الشديد لفترات طويلة.

أسباب أخرى خطيرة

  • انسداد الأمعاء أو الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية معوية، أو حساسية الطفل من الألبان أو أسباب أخرى، فإذا تكررت الحالة ولم يستطع الطفل على الرضاعة وظهرت أعراض أخرى فيجب على الأم من سرعة الذهاب للطبيب.

أسباب تحجر البطن من الأعلى

أسباب قساوة البطن
أسباب قساوة البطن

فيما يلي أشهر الأسباب المسؤولة عن تحجر البطن من الأعلى:

التهاب المعدة

  • هو الالتهاب الناتج عن الإصابة بعدوى بكتيرية في الكثير من الأحيان، أو عند الإكثار من استخدام مسكنات للألم ويسبب هذا الالتهاب ما يلي:
    1. حرقان وألم في الجزء الأعلى من البطن.
    2. شعور بالانتفاخ والامتلاء والذي يزداد عند تناول الطعام ويسبب التقيؤ والغثيان.

خزل المعدة

  • هي الحالة الناتجة بسبب عدم قدرة المعدة على تفريغ الطعام بشكل طبيعي، ويحدث عند تلف العصب المبهم، أو عند تناول الأدوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم أو الحساسية أو مضادات الاكتئاب والمسكنات الأفيونية.

عسر الهضم

  • من أسباب قساوة البطن الشائعة والذي ينتج عن حدوث اضطراب في وظائف الجهاز الهضمي وقد تكون حالة مزمنة، ولا يوجد أسباب معينة للإصابة به.
  • من الأسباب الشائعة التهاب الجهاز الهضمي، وزيادة إفراز حمض المعدة، العدوى البكتيرية، والضغط العصبي.

تضخم الطحال

  • ينتج بسبب أمراض الكبد أو العدوى، وفي أغلب الوقت يسبب هذا التضخم ألم وتحجر للجزء العلوي من البطن، ويستمر الانتفاخ والامتلاء الناتج عنه عند تناول الطعام أو بدون، بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإصابة بالالتهابات.

تحجر البطن من الجهة اليمنى

فيما يلي أبرز الأسباب التي ينتج عنها تحجر البطن من الجهة اليمنى ومنها:

التهاب الزائدة الدودية

  • تحدث في الكثير من الأوقات عند الشباب والمراهقين، ويبدأ الشعور بالألم بالقرب من السرة، ثم بعد ذلك يزداد ويشتد حتى ينتقل لأسفل البطن من الجهة اليمنى، ويستمر لعدة ساعات، ويسبب تحجر وألم في البطن.

التهاب المرارة الحاد

  • يحدث بسبب انسداد القناة التي تنقل الصفراء من المرارة للأمعاء بحصاة، ومن أهم أعراضها التقيؤ والحمى والغثيان، مع تحجر الجزء الأيمن من البطن من الأعلى والشعور بآلام حادة.

تحجر البطن من الجهة اليسرى

توجد الكثير من الأسباب التي تؤثر على الأفراد وتؤدي إلى حدوث انتفاخ وتحجر في الجزء الأيسر منها، وعند حدوث ذلك لابد من سرعة التوجه الطبيب لعلاجه، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

إصابة الكلى اليسرى بالأورام أو الأكياس أو السل أو مرض الكلى متعدد الكيسات، وتسبب هذه الإصابة حدوث تمدد في الجزء الأيسر من البطن وتضخمه، وهي حالة خطيرة لابد من استدعاء الطبيب على وجه السرعة.

حدوث انسداد في الأمعاء مما يؤدي إلى تراكم البراز والإصابة بالإمساك، أو الإصابة بالتهاب الرتوج أو مشكلات القولون الأخرى، أو الإصابة بسرطان المعدة أو تضيق الأبواء وهي مشكلات تحدث في المعدة.

أمراض البنكرياس أو تضخم الطحال، أو نمو الورم الشحمي، وقد يكون بسبب حدوث فتق في جدار البطن، أو إصابة الأمعاء بمرض اللمفوما أو كرون.

يرشح لك موقع محيط قراءة: اضرار ديدان البطن | وأهم 8 طرق للتخلص من ديدان البطن نهائيا

تحجر البطن فوق السرة

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تحجر المنطقة فوق السرة أو حولها، والتي تسبب الشعور بالألم، ومن أهم هذه الأسباب ما يأتي:

  • التسمم الغذائي يعتبر من أهم الأسباب التي تسبب الشعور بآلام حادة فوق السرة وانتفاخها، أو الإكثار في تناول الأطعمة التي تسبب تمدد المعدة، ومن الأعراض الناتجة القيء والغثيان وزيادة الألم في المنطقة.
  • ينتج التحجر بسبب حدوث فتق في السرة، أو الإصابة بالقولون العصبي، والذي يزداد أعراضه عند التوتر أو القلق أو زيادة الضغوطات النفسية، أو التهاب المسالك البولية.
  • القرحة الهضمية وهي أحد أسباب قساوة البطن فوق السرة والتي تحدث في بطانة المعدة أو في الأمعاء الدقيقة وينتج بسبب الإفراط في استخدام الأسبرين ومسكنات الألم أو عدوى بكتيرية.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على: اسباب بروز البطن السفلية وطرق التخلص منها خلال شهر

علاج تحجر البطن بالأعشاب

تعتبر الوصفات الطبيعية والأعشاب من الأشياء الصحية والمفيدة والتي يمكن الاعتماد عليها في علاج العديد من المشاكل الصحية وأهمها علاج أسباب قساوة البطن، وإليكم أفضل الأعشاب:

الخزامى أو اللافندر

  • يساعد على علاج قرحة المعدة عند استنشاقه أو تناوله من خلال الفم، كما أن زيته له آثار مسكنة، وله قدرة كبيرة في تخفيف تشنجات الحيض والآلام الناتجة عنه وعلاج الإسهال، وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي.

قد يهمك أيضًا: احتباس السوائل في البطن وأفضل 3 أعشاب للعلاج

النعناع

  • يعتبر من أفضل الأعشاب، حيث يحتوي زيت النعناع على المنثول، والذي له دور كبير في علاج تشنجات عضلات الجهاز الهضمي، بجانب رائحته التي تعتبر مهدئ قوي للأعصاب وخاصةً أعصاب المعدة.

البابونج

  • هو عشب صحي وآمن وله خصائص مضادة للالتهابات والتشنجات، وأكدت الكثير من الأبحاث أنه مهدئ طبيعي قوي يخفف من حرقة المعدة وانتفاخ البطن وعسر الهضم الناتج عن القلق والتوتر.

الزنجبيل

  • يعتبر من أشهر الأعشاب التي لها قدرة كبيرة في علاج القيء والغيثان وخاصةً عند تناوله طازج في الصباح، بدون أن يسبب نعاس، كما يساعد شاي الزنجبيل على علاج الانتفاخ والغازات وآلام المعدة المختلفة.

الهندباء

  • من الأعشاب الرائعة التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، حيث يحتوي على حمض الاسكوربيك والريبوفلافين، ومعادن هامة مثل:
      1. الحديد.
      2. الزنك.
      3. المنغنيز.
      4. بروتينات وفيتامينات.
  • مما يجعلها تستخدم كمدر للبول وتخلص الدم من السموم كما تطهر الكلى وتحسن الهضم.

الشمر

  • له تأثير قوي في علاج آلام البطن المختلفة سواء تم تناوله في صورة زيت أو شاي، كما له دور كبير على تقليل تلف المعدة بسبب قدرته الكبيرة في زيادة نشاط مضادات الأكسدة وتقليل بيروكسيد الدهون.

اقرأ أيضًا من هنا:  متى ينتهي مغص الرضع وكيفية التعامل معه| 12 نصيحة للحد من اصابة الرضيع بانتفاخ البطن

بعد أن وضحنا لكم الكثير من أسباب قساوة البطن والتي تؤثر على مكان التحجر فقد يكون في الأعلى أو فوق السرة أو في الجهة اليمنى أو اليسرى.

يجب التنويه على أن الأعراض الناتجة عنه قد تكون بسيطة تسبب ألم لعدة دقائق ويختفي، وقد تكون خطيرة تستوجب سرعة التوجه للطبيب واستشارته للاطمئنان وأخذ العلاج المناسب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق