العناية بالطفل

كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل

تُعتبر من أكثر المشاكل التي تقابل الأمهات بعد ولادة الأطفال عدم نوم الطفل بشكل هادئ ومريح لمدة طويلة، لذلك تتساءل الأمهات كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل؟ في الحقيقة هناك أسباب عديدة تسبب للطفل حدوث الأرق، أو النوم عدد قليل من الساعات، وهذا الأمر يؤثر على صحة الطفل والأم ويصيبهم بالإرهاق والتعب الشديد، تعاني الأم دائماً من هذا الموضوع لأنها تظل مستيقظة مع طفلها حتى الاستغراق في نومه، تابع أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط.

 كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل

مشكلة نوم الأطفال يمكن حلها بسهولة عن طريق اتباع النصائح التالية:



وضع روتيناً يومياً لطفلك

  • كوني حريصة على وضع روتين مميز لطفلك، حتى يعتاد على النوم في موعد ثابت بمفرده، فهذا الأمر يساعده كثيراً في ضبط ساعته البيولوجية، ليذهب في نهاية اليوم إلى سريره.
  • على سبيل المثال أن تجعلي الطفل يأخذ حماماً دافئاً قبل نومه، ثم يشرب كوب من اللبن، وبعد ذلك تقومين بتغيير ملابسه واستبدالها بملابس مريحة ومناسبة للنوم.
  • احكي له كذلك قصة خيالية، وقبيله على خده، وأطفأي نور غرفته، هذه الخطوات تأهله على ترسيخ موعد النوم في عقله فيكون على أتم استعداد له.

تحققي بأنه قام بتناول وجباتهم

  • تحدث مشاكل النوم أحياناً بسبب شدة الجوع لذلك يجب على الأم أن تتأكد بأن طفلها تناول ثلاث وجبات على مدار اليوم، وتتخللها أيضاً الوجبات الخفيفة مثل المكسرات أو الفواكه.
  • لابد أن تكون وجبات الطفل موزعة خلال اليوم، وعند تناول وجبة العشاء يجب أن تكون قبل ميعاد نومّه بساعتين على الأقل حتى لا يتعرض لمشاكل الجهاز الهضمي التي تسبب الأرق مثل عسر الهضم.

انتقاء ملابس مريحة للطفل



  •  عند ذهاب طفلك إلى النوم اختاري لها الملابس المريحة، مع مراعاة أن تكون هذه الملابس ثقيلة في فصل الشتاء، وخفيفة في فصل الصيف، مع تغطية جسم الطفل أثناء نومه حتى لا يتعرض للبرد.

اختار بيئة نوم مثالية

  • يجب أن تكون غرفة الطفل وهادئة ومسّتبعدة تماماً عن أي مصدر ضوضاء يسبب إزعاج الطفل، بالإضافة إلى اختيار إضاءة خافتة وغير ساطعة، ويفضل أيضاً أن تكون الغرفة جيدة التهوية.

دعي الطفل يبكي

  • عندما يكبر الطفل في العمر، يجب عليكي أن تعوديه على النوم بمفرده دون اصطحابك معه إلى غرفته.
  • في بداية الأمر لا يتقبل هذا الوضع، وسوف يبكي كثيراً، عليكي أن تتركيه ولا تذهبي إليه، حتى يعتاد على النوم دون التشبث بكي.

لا تسمحي للعوائق الخارجية بكسر روتين طفلك

  • عندما تتعرض للظروف الطارئة، كالذهاب إلى رحلة خارجية لمدة طويلة بعيداً عن المنزل، يجب عليكي أن تكوني حريصة على نوم الطفل في موعده كما اعتاد أن يفعل.

بعد الإطلاع على كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل يُمكنكِ إثراء معلوماتك والتعرف على الآتي: عدد ساعات نوم الطفل وطبيعته حسب الفئة العمرية

كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل
كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل

أسباب صعوبة الحصول على نوم هادئ

للإجابة على هذا السؤال يجب علينا أولاً أن نعرف الظروف الصحية والاجتماعية التي تؤثر على نوم الطفل، لنستطيع معرفة أسباب المشكلة ثم تحديد طرق حلها كما يلي:

عدم تنظيم وقت النوم

يميل الكثير من الأطفال باستمرار إلى اللعب حتى نهاية اليوم، ولم يتوقفوا على هذا الحد بل يتجاوزه وقت النوم، لأنهم غير مدركين لأهمية النوم لنمو أجسامهم ولصحتهم الجسدية كذلك.

تخوض الأم المعارك مع طفلها كل يوم بسبب هذه المشكلة، لذلك يجب عليها أن تضع حدوداً للتمرد الطفل وعدم امتثال أوامره، عليكي أن تنتبهي بميعاد النوم وتتركيه ليذهب إلى سريره.

الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل

  • يستيقظ بعض الأطفال أثناء نومهم ليلاً بعد أخذ القدر الكافي من النوم، ويصّابون بالذعر والخوف، لأنهم لا يجدوا أحد بجانبهم خلال هذا الوقت، فيصرخون بشدة شعورهم بالوحدة.
  • وحل هذه المشكلة أن تبقى الأم بجانب الطفل في هذا الوقت، وتوفر له جو من الحب والأمان، وتقبل جبهتيه وتتحدث إليه بلطف.

استيقاظ الطفل مبكراً

قد يستيقظ الطفل مبكراً في بعض الأوقات دون أن يأخذ المدة الكافية له من النوم، وهناك أكثر من سبب لهذه المشكلة مثل شعور الطفل بالجوع الشديد أثناء نومه، أو ارتفاع درجة حرارة الجو عن المعتاد في فصل الصيف، تبليل الحفاضة فيشعر بعدم الراحة.

لتخطي هذا الأمر على الأم أن تنظم ساعات نوم الطفل بقدر المستطاع، وتجعل نومه ملئ بالأنشطة اليومية حتى يشعر اخر اليوم بالإرهاق ويذهب إلى سريره في الموعد المحدد للنوم، كل هذه المشاكل تمنع الطفل من النوم السليم لذلك يجب على الأم الانتباه لها وتطبيق الحلول حتى لا تتساءل مرة أخرى كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل.

بعد قراءة كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل قد يهمكِ الإطلاع على الآتي: كيف اعرف ان طفلي ممغوص | 7 طرق لعلاج المغص ومساعدة الطفل على النوم

كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل
كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل

نبذة مختصرة عن نوم القيلولة

تعتبر فترة القيلولة من الأشياء الصحية للطفل، حيث إنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة طوال اليوم، وتجدد نشاطه مرة أخرى، ولكن الأطفال لا ينتبهون لأهمية هذا الأمر، ويتذمرون من النوم في هذا الوقت.

لذلك يجب على الأم أن تستغل هذا الوقت بطريقة مثالية لصالح طفلها، فتجعل يومه مليئ بالأنشطة والألعاب الرياضية والترفيهية منذ بداية استيقاظه، وعندما يأتي وقت الظهيرة يشعر الطفل بالتعب ويستسلم للنوم.

وفي حالة تقارب وقت القيلولة مع ميعاد نوم الطفل وهذا الأمر يحدث بشكل نادر، على الأم أن تنظم عدد ساعات النوم لطفلها وتغير مواعيده، حتى يستفاد جسمه من النوم الصحي والذي يجمع بين نوم القيلولة والنوم ليلاً.

وإذا لاحظت الأم عدم نوم الطفل بشكل متواصل، وصعوبة الحصول عليه مع البكاء والتذمر، فهذا الأمر يدل على وجود مشكلة مرضية لدى الطفل مثل مشاكل التسنين، او انتقال عدوى إليه، ويُفضل في هذه الحالة أن تستشير الأم الطبيب المعالج حتى يحدد الطفل العلاج الذي يناسب حالة مرضه.

بعد الإجابة عن تساؤل البعض حول كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل يُمكنكِ إثراء معلوماتك والتعرف على: أسباب تبول الأطفال أثناء النوم | 11 نصيحة للعلاج

كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل
كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل

على الأم أن تركز في هذه التفاصيل، وعند اتباع هذه النصائح تعلم ما هو إجابة سؤال كيف اجعل طفلي ينام بشكل متواصل، وعلى الأم أن تتعامل دائماً مع طفلها بلين وحكمة حتى تستطيع التعرف على المشكلة التي يعاني منها وتساعده في حلها.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق