العناية بالطفل

عدد ساعات نوم الطفل وطبيعته حسب الفئة العمرية

نقدم عبر موقع محيط كل المعلومات حول نوم الأطفال، حيث تتطلع العديد من الأمهات لمعرفة عدد ساعات نوم الطفل منذ الولادة وحتى سن البلوغ لتتمكن من معرفة إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في النوم لمعالجتها، وكذلك لمعرفة إذا كان النوم الكثير أو القليل طبيعي بالنسبة للأطفال الرضع الذين يحتاجون لساعات محددة يومياً لأجل النمو، وتختلف عدد ساعات نوم الطفل حسب عمره منذ الولادة وصولاً إلى السن البلوغ، كما تختلف حسب طبيعة الطفل.

عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة

ينام الطفل حديث الولادة من 16 إلى 20 ساعة أثناء اليوم تكون موزعة بين الليل والنهار، ويمكن أن يكون نوم الرضع أكثر خلال النهار بالنسبة للبعض يصيبهم الأرق في الليل وهو ما تشتكي منه الأمهات بعد الولادة، كما يمكن أن ينام الطفل طوال ساعات الليل فيكون مريحاً عند نوم الأم.



قد يكون نوم الأطفال حديث الولادة عميق ولا يمكن أن تُوقظه الضجة التي تكون حوله مثل: صوت المكنسة والتلفاز، وقد تضطر الأم في بعض الأحيان لإيقاظه حتى يرضع، ويكون النوم متقطعا من ساعتين إلى أربع ساعات يستيقظ الطفل للرضاعة أو تغيير الحفاض ويعود للنوم بعدها.

شاهد أيضاً: متى يبدا الطفل بالحبو السن المناسب وتفاصيل مهمة للأمهات الجدد

عدد ساعات نوم الطفل بعمر الشهر إلى 4 أشهر

يكون نوم الطفل ذو 6 أسابيع من 15 إلى 16 ساعة خلال اليوم، وتشبه طبيعة نومه نوم الطفل حديث الولادة بشكل كبير، حيث يكون نوماً عميقاً ويستيقظ من أجل الرضاعة، كما من الممكن أن توقظه ضجة كبيرة حوله.



نوم الطفل الرضيع ذو 4 شهور من 9 إلى 12 ساعة يومياً يمكن تقسيمها إلى 8 ساعات خلال الليل مع فترات قيلولة، وتختلف طبيعة نومه عن الطفل حديث الولادة حيث تظهر ملامح طبيعة النوم التي تعتمد على الوراثة، من الممكن أن ينام نوم عميق دون أن يوقظه شيء، أو يكون نومه خفيف جداً لدرجة أن أقل صوت يوقظه.

شاهد أيضاً: قصص اطفال قبل النوم مكتوبة من أجل إسعاد طفلك قبل النوم

عدد ساعات نوم الطفل بعمر 6 شهور

  • نوم الرضع عند عمر 6 شهور منظم أكثر، حيث ينام 11 ساعة خلال اليوم تقريباً يمكن تقسيمها إلى 7 ساعات في الليل مع فترات قيلولة.
  • تكون طبيعة نومه شبيهة إلى حد كبير ملامح نوم الطفل في الشهر الرابع.
عدد ساعات نوم الطفل
عدد ساعات نوم الطفل

عدد ساعات نوم الطفل بعمر السنة إلى 3 سنوات

ينام الطفل من سنته الأولى إلى 3 سنوات من 10 إلى 11 ساعة في اليوم الواحد تكون مقسمة إلى 7 ساعات باليل مع فترات قيلولة.

  • يكون نوم الطفل عميق نوعا ما، وذلك بسبب الإجهاد من اللعب والحركة ومختلف النشاطات التي يقوم بها خلال اليوم.
  • يختلف نوم طفل عن الآخر، حيث من الممكن أن يكون نوم بعض الأطفال خفيف أو يعانون من أرق أو عدم التمكن من النوم بسرعة.
  • يعود ذلك في الحقيقة إلى عدة أسباب منها عدم نوم الأخوة أو الوالدين، مما يجعل الطفل يرغب في مواصلة اللعب.
  • يمكن البدء في تعويد الطفل النوم بمفرده في هذه المرحلة، حيث يقبل بعض الأطفال ذلك بينما يقاوم أطفال آخرون.
  • ننصح بوضع روتين لنوم الطفل مثل أخذ حمام دافئ وشرب كوب من الحليب وغسل الأسنان، يكون بعدها موعد لقراءة قصة في السرير.
  • يًنصح بعدم تقديم حلويات للطفل قبل النوم بوقت حتى لا تتسبب في نشاطه ورغبته في اللعب والحركة.
  • يجب بدء روتين النوم قبل الموعد بساعة، وجعل فترات القيلولة قبل العصر ليتمكن الطفل من النوم في المساء، والتحلي بالصبر مع الطفل أثناء تعويده على تغيير نظام النوم.

شاهد أيضاً: فوائد النوم المبكر للاطفال وللصحة العامة هامة جدا

عدد ساعات نوم الطفل بعمر 4 إلى 12 سنة

ينام الطفل بهذا العمر من 8 إلى 10 ساعات تقريباً خلال اليوم تكون معظمها خلال ساعات الليل، ويكون هذا عمر دخول المدرسة بالنسبة للأطفال، يُمكن أن يأخذ بعضهم قيلولة بعد الرجوع من المدرسة ثم يناموا مرة أخرى في الليل، حيث تكون اضطرابات النوم خلال هذا السن قليلة أو منعدمة، ويعود ذلك لطبيعة يوم الطفل المليء بالأنشطة والمدرسة والوظائف، كما تكون طبيعة النوم عميقة.

تكون المشاكل المرتبطة بالنوم في هذا السن بمقاومة الأطفال النوم باكراً لمشاهدة التلفاز أو مراجعة الدروس، لذلك من المهم تنظيم يوم الطفل ليحصل على عدد ساعات نوم لا يقل عن 8 ساعات حتى لا يكون حاد الطباع وغير قادر على التركيز في المدرسة، ويمكن مواصلة قراءة القصص للأطفال في هذا العمر على أن تكون قصص هادئة حتى لا تتسبب لهم بكوابيس مرعبة، كما يفضل عدم مشاهدة أفلام مرعبة.

أهمية نوم الأطفال وعدد ساعات نوم الطفل

يحتاج الأطفال خلال النوم إلى عدد ساعات معينة لمساعدتهم على النمو الجسدي والعقلي وكذلك النفسي، لذلك من المهم للأم معرفة عدد ساعات النوم التي يحتاجها الطفل باختلاف المرحلة العمرية، قد لا يبدو على بعض الأطفال التعب والشعور بالنعاس، ويعود ذلك إلى اختلاف طريقة شعور الأطفال بالنوم عن كبار السن، حيث قد تكون فرط الحركة والنشاط دليل على الرغبة في النوم لبعض الأطفال .

  • قد لا يحصل بعض الأطفال على النوم الكافي وذلك بسبب إصابتهم ببعض الاضطرابات التي تسبب الأرق مثل: فرط الحركة ونقص التركيز، أو كذلك بعض المشاكل أثناء النوم مثل مشاكل التنفس.
  • يجب أن يحصل الطفل على عدد ساعات نوم كافية، فذلك يساعد في إراحة جسمه وعقله من التعب خاصة خلال مرحلة المدرسة، كما يساهم في تخزين ما تعلمه أثناء اليوم في عقله.
  • يعتبر النوم خلال الليل هو الأفضل، حيث يتم إفراز بعض الهرمونات التي تعمل على تجديد خلايا الجسم ونمو الطفل.
  • يمكن تعويد الطفل على النوم بين الساعة 7 إلى 9 مساءاً، حيث أثبتت الدراسات أنها أفضل فترة لنوم الطفل مهما كان عمره، كما ينصح بعدم مشاهدة التلفزيون واستعمال الأجهزة الذكية قبل النوم بساعتين.
  • يساعد تحديد روتين ثابت يومياً على النوم بشكل أسرع، وأنجح روتين لنوم الطفل هو حمام دافئ مع قراءة قصص هادئة.

تختلف عدد ساعات نوم الطفل من صغير إلى آخر ومن عمر إلى آخر كذلك، ويكون النوم مهم جداً خلال يوم الطفل وذلك لدوره في مساعدة الطفل على النمو خاصة خلال مرحلة المهد والطفولة المبكرة، وكلما كبر الطفل نقصت مشاكل اضطرابات النوم والأرق الليلي نتيجة تمضية اليوم في نشاطات عديدة منها المدرسة.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق