دعاء الجمعة قصير أفضل دعاء يقال يوم الجمعة مستجاب

دعاء الجمعة قصير

يٌعد يوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله عز وجل، ويفضل في هذا اليوم أنّ يلجأ المؤمن لله عز وجل ونتوجه له بدعاء الجمعة قصير، حيث أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالإكثار بالدعاء في يوم الجمعة، لأنه من أحب وأفضل الأوقات استجابة لدعائنا وصلاتنا، فهو يعد عيد عند الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، و فيه قُبِضَ، وفيه النفخةُ، و فيه الصعقةُ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ، إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ).

دعاء الجمعة قصير أفضل دعاء يقال يوم الجمعة مستجاب

دعاء الجمعة قصير
دعاء الجمعة قصير

ما أجمل أنّ يتوجه المسلم دائما لله سبحانه وتعالى بالدعاء في جميع الأوقات، ولكن لا يوجد يوم أن ندعو فيه أفضل من يوم الجمعة فهو سيد الأيام وأفضلها عند الله ورسوله، فقد وردت أحاديث وآيات قرآنية توضح فضل الدعاء في هذا اليوم.

يعتبر يوم الجمعة له طابع خاص عند كثير من المسلمين وله مكانة كبيرة وعظيمة عند البعض ليقوموا بالدعاء في يوم الجمعة من اهم الامور وأحبها عند الله ورسوله.

من أفضل وأجمل الأدعية القصيرة بالدعاء لها في هذا اليوم المبارك ومن هذه الأدعية مايلي:

  • اللهم في يوم الجمعة، اجمعنا في دار لا يتغير جمالها ولا يفنى نعيمها ولا يبلى حسنها، يارب أرزقنا جنتك. واشرح صدورنا إنك على كل شيء قدير. ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت. إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم في يوم الجمعة، اجمعنا في دار لا يتغير جمالها ولا يفنى نعيمها ولا يبلى حسنها، يارب أرزقنا جنتك.
  • اللهم في يوم الجمعة، اكرم خواطرنا بسماع خبر جميل، واشف كل مريض، وارحم كل ميت،
  • واشرح صدورنا إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم في صباح يوم الجمعة جنبني الحيرة والتشتت، وألهمني بقرار به أستقيم.
  • اللهم في يوم الجمعة اجعلنا أسعد خلقك وأقرب عبادك إليك، اللهم إغفر لنا ما مضى وأصلح لنا، ما بقى واكتب لنا رضاك وعفوك.
  • اللهم في يوم الجمعة قرب ما تراه خيرًا لنا، وابعد عنا ما تراه شرًا لنا، اللهم صل وسلم على نبينا محمد.
  • اللهم أبعد عنا وعن أحبتنا متاعب الدنيا، ولا تذقنا طعم الحزن، ولا دموع الضيق،
  • اللهم بحجم سمائك أرح قلوبنا، وأسعدنا سعادة لا تفنى.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر
  • ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت.
  • اللهم في يوم الجمعة لا تحرمني من أمنيه تفرح قلبي، وتوبة تجلي همي وتوفيقا ينير دربي،
  • وسعاده تذهب حزني، وبركة تلازم عمري، وعملاً يرضيك عني، أدعوك أن تصلح حالي وتسعد
  • حياتي، وتحقق ما في بالي، وأسألك الفردوس الأعلى من الجنة بلا حساب ولا سابق عذاب
  • إنك على كل شيء قدير.

شاهد أيضا: دعاء ليلة الجمعة وفضله وأهم السنن ومتى يكون مستجاب

دعاء الرسول صلي الله عليه وسلم في يوم الجمعة

دعاء الجمعة قصير
دعاء الجمعة قصير

قال الرسول، صلى الله عليه وسلم:” إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه.” رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه،

كما قال، صلى الله عليه وسلم، أيضًا: “أكثروا الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة فمن صلى علي صلاة صلى الله عليه عشراً.”رواه البيهقي وحسنه الألباني.

فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم كثير من الأحاديث والآيات التي  يذكر فيها فضل يوم الجمعة والدعاء فيه وما يستحب من الإنسان المؤمن أن يدعو به في هذه اليوم المبارك، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر الناس تضرعاً لله.

ومن أفضل الأدعية التي كان يدعو بها كالتالي:

قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: “ما أصاب أحداً قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك،ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك،

أو أنزلته في كتابك،أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي،ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا، قيل يا رسول الله ألا نتعلمها، فقال: بلى، ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها.” رواه أحمد.

اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَن سواك.

روى أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عَنْ أَنَسٍ قَالَ:دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَسْجِدَ وَرَجُلٌ قَدْ صَلَّى وَهُوَ يَدْعُو وَيَقُولُ فِي دُعَائِهِ: اللَّهُمَّ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ.

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَدْرُونَ بِمَ دَعَا اللَّهَ؟ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأَعْظَمِ الَّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى.” والحديث صححه الألباني.

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ، إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيت،فإنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يُعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليت.

اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك، اللهمّ رحمة لا تعذّبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك،

وزدنا لك شكراً، وإليك فقراً فاقة، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفاً اللهم لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي.

قد يهمك معرفة: دعاء ليلة الجمعة وفضله وأهم السنن ومتى يكون مستجاب

الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة

دعاء الجمعة قصير
دعاء الجمعة قصير

يتساءل الكثير عن أفضل وأحب الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة خاصة أنّ رسولنا الكريم اوصانا بتحري أفضل أوقات الاستجابه واغتنامها لدعائنا.

حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  «في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي فسأل الله خيرا إلا أعطاه»، حيث اجتنب الله سبحانه وتعالى يوم الجمعة بفضائل كثيرة، والتي منها صلاة الجمعة.

التي تعد واحدة من أهم الصلوات التي يؤديها الإنسان، حيث يحرص الكثير في اختيار بعض الأوقات لكي يستجاب الله لنا لدعوئنا فيه.

  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (التَمسوا الساعةَ التي تُرْجى في يومِ الجمعةِ بعد صلاةِ العصرِ، إلى غَيْبوبةِ الشَّمسِ).
  • قال الرسول، صلى الله عليه وسلم:” يومُ الجمعةِ اثنتا عشرةَ ساعةً، لا يوجد فيها عبدٌ مسلمٌ يسألُ اللهَ عزَّ و جلَّ شيئًا إلا آتاه إياه، فالتمِسوها آخرَ ساعةٍ بعد صلاةِ العصرِ.” قال الشيخ الألباني: صحيح.
  • وروى الترمذي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إياه.
  • أشارت الإفتاء إلى أنّه لا بأس بالدعاء بين أذان الجمعة وانقضاء الصلاة، فيما قيل إنه ساعة الاستجابة يوم الجمعة، ولا ينبغي الإنكار على من يفعل ذلك أو يتركه.
  • ما بين الأذان والإقامة، فقد قال عليه الصلاة والسلام:( الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة).

قال أبو هريرة: فلقيت عبد الله بن سلام فذكرت له هذا الحديث فقال: أنا أعلم بتلك الساعة فقلت: أخبرني بها ولا تظنن بها علي، قال: هي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس،

فقلت: كيف تكون بعد العصر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي وتلك الساعة لا يصلى فيها،

فقال عبد الله بن سلام: أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلس مجلساً ينتظر الصلاة فهو في صلاة؟ قلت: بلى، قال: فهو ذاك.” قال الشيخ الألباني: صحيح.

قد يمكنك الأطلاع على: الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

دعاء يوم الجمعة المباركة

يوم الجمعة المبارك هو من أجمل أيام الأسبوع، حيث يقال ان يوم القيامة سيكون يوم جمعة، فقد يكون الدعاء في هذا اليوم المبارك الله سبحانه وتعالى من أحب الأعمال عند الله ورسوله والتي يجب على كل مسلم القيام بها.

حيثُ يكون الدعاء في هذا اليوم مستجاب من الله مع قراءة سورة الكهف حيثُ لها فضل كبير في هذا اليوم قد تضيء لنا نور مابين قدميه وعنان السماء.

ومن أفضل الأدعيه التى تقرا مع سورة الكهف مايلي:

  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين. ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أرزقنا حبك وحب من يحبك.
  • اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي. وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي. وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.
  • اللـهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين ويا أكرم الأكرمين.
  • اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير.
  • اللهم في هذا اليوم الجُمعة، ارحم من ضمه التراب، واشفي من انهكه الوجع، واغث من أثقله الهم، واهدي من غرته الدنيا.

أجمل دعاء ليوم الجمعة

  • اللهم وفقني لأداء فرض الجمعات، وما أوجبت علي فيها من الطاعات. وقسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء، إنك أنت العزيز الحكيم.
  • اللّهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذلّ، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللـهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، أرحمني برحمتك.
  • اللهم إليك مددت يدى وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي. واغفر خطيئتي واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبا وإلي كل خير سبيلا برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهمَ امسح على قلبي برحمةٍ مِنك ولا تجعَل لي حُزناً يُقلِقني ولا هَمّاً يسرِق النوم مِن عيني، يا رَبّ ارِح قَلبي بِما أنت بِه أعلَم.
  • اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك. لا إله إلّا الله الملك الحق المبين لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت بيده الخير وإليه المصير وهو علي كلّ شيء قدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق