الطب البديلالعناية بالشعرجمال البشرة

فوائد بذور الكتان للبشرة والشعر

دائماً مايتحدث خبراء التجميل عن فوائد بذور الكتان حيث أن له العديد من الفوائد الضروريه للجسم، ويتم استخدام بذور الكتان في حل العديد من المشاكل الصحية، فهي الحل الأمثل لعلاج كل مشاكل البشرة والشعر وصحة الجسم بأكمله، كما أنها تستخدم في تنحيف الجسم  للحصول على جسم رشيق ومثالي ومن خلال محيط يمكنك التعرف علي كثير من فوائد بذور الكتان للبشرة والشعر.

 



وبذور الكتان هي بذور صغيرة غنية بالفوائد العظيمة وتم استخدامها منذ القدم حيث وجد رسومات لنبات الكتان على المقابر والمعابد وهي بذور تصبح لزجة حين تبتل وتحتوي على أحماض دهنية  وأوميغا 3 ويتم زراعتها في الهند، و يكمن فوائد بذور الكتان في انها غنية بالألياف القابلة للذوبان.

 

فوائد بذور الكتان لجسم الإنسان

 



تتعدد فوائد بذور الكتان الصحية والمفيدة لجسم الإنسان وتتمثل هذه الفوائد في الاتي:

  • التنحيف.

  • تعمل على الحد من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.

  • حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان.

  • تستخدمفي علاج حالات الإمساك.

  • تعمل على دعم جهاز المناعه.

  • تساهم في علاج السعال.

  • تستخدم في علاج المشاكل الهرمونية.

  • تعمل على تخفيف أمراض سن اليأس.

  • تعالج الكثير مشاكل الجلد.

  • تقوية صحة كل من القلب والشرايين والأوعية الدموية.

 

تحتوي بذور الكتان على الألياف الغذائية الضروريه للجسم، كما تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات لذلك اشتهرت في تخفيف الوزن، وبذلك أصبحت بذور الكتان تتدرج مع أعشاب التخسيس ويتم استخدامها ضمن خطط تخفيف الوزن بالرغم من أن محتوى الدهون في بذور الكتان هو عالي ولكنه من الدهون الجيدة والمفيدة جدا لصحة الجسم ولذلك أصبحت تعد من الخيرات الممتازة بالنسبة لفقدان الوزن وللصحة الجسم.

فوائد الشمر للتخسيس والمعدة والشعر والقولون

ومن فوائد بذور الكتان انها تحتوي على مادة صمغية والتي تجعلها لزجه عند نقعها في الماء أو تناولها، فهي في الحقيقة تساعد على امتلاء المعدة وتعطي الإحساس بالشبع وبالتالي تقل كمية الطعام المتناولة في اليوم، وينصح بتناولها قبل الوجبات بنصف ساعة وذلك لأن أليافها سوف تملئ المعدة وتمنحك الشعور بالشبع وتقليل الكمية المتناولة بعد ذلك.

 

ولكن لابد من الانتباه الى أن الجسم لا يستطيع أن يستفيد من مضادات الأكسدة الموجودة بها وذلك عندما يتم تناولها على شكل حبوب ولكن من الأفضل أن تأخذ مطحونة، حيث يتم الطحن عن طريق ماكنة طحن القهوة أو مطحنة التوابل، ومن الأفضل أن يتم حفظها بالثلاجة.

 

ويتم تناول الكتان بجرعات محددة حيث أن الجرعة اليومية التي يوصى بها هي حوالي اثنين إلى ثلاث ملاعق باليوم ومن الأفضل شرب كوب واحد من الماء قبل تناولها وبعد تناولها.

 

ولفوائد بذور الكتان المطحونة  في علاج الإمساك حيث انها تعمل كمسهل خفيف، ومن الممكن تناولها عن طريق اضافتها إلى الأرز والخبز والحبوب كحبوب الافطار واللبن والسلطات.

 

وتلعب فوائد بذور الكتان دوراً مهماً في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية حيث أن احتوائها علي الاوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف الغذائية المفيدة يعمل على تعزيز صحة القلب والتقليل من ضغط الدم والتخفيض من نسبة الكولسترول السيء الموجود بالجسم.

 

 

وبذور الكتان غنية  بالالياف القابلة للذوبان ويعتبر أغنى المصادر النباتية بحمض الالفا لينولينيك (ALA) الدهني وذلك يجعله من أكثر البذور المفيدة جدا في تعزيز صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية حيث أن هذا الحمض حمض دهني حيوي يوجد فقط في الأغذية النباتية ولا يمكن للجسم أن يصنيعه بنفسه لذلك لابد من ادخاله يومياً إلى النظام الغذائي.

 

وتحتوي بذور الكتان المطحونة على أعداد هائلة من المركبات الكيميائية ذات الفاعلية الكبيرة والتي تعرف باسم ليجانين والتي تشتهر بدورها في الوقاية والحد من تطور ونمو خلايا سرطان الثدي.

 

ولها دورها في علاج الإلتهابات وتخفيفها، وقد أثبتت الدراسات الفوائد التي يتميز بها نبات الكتان حيث تحتوي بذوره على العديد من المكونات الضرورية لصحة الجسم مثل أوميغا 3 والألياف الذائبة وغير الذائبة في الماء.

 

فوائد بذور الكتان للشعر

 

تعمل كمحفز لنمو الشعر لاحتوائها على فيتامين E الضروري لنمو الشعر وذلك لخصائصه المضادة للأكسدة والتي تعمل على حماية الشعر والفروة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يقوم بتحسين كفاءة الشعيرات الدموية ويقوم بتعزيز الدورة الدموية، ويوازن بين إنتاج الزيوت والرقم الهيدروجيني بفروة الرأس لأنهم يؤثران على صحة ونمو الشعر.

 

وتساعد على تهدئة فروة الرأس والغدد الدهنية ولفوائد بذور الكتان دورها الكبير في تغذية الشعر وترطيبه وتغذية البصيلات وحمايتها مما يكسب الشعر الصحة والقوة ويقوم بالسيطرة على كل مشاكل الشعر كالتقصف والجفاف، كما تقضي على مشاكل الفروة كالأكزيما والقشرة والقضاء على تساقط الشعر وذلك يتم عن طريق استخدام أو تناول بذور الكتان بشكل منتظم،وهي مقاومة للصلع لدي الشباب.

 

 ويتم استخدام حبة الكتان للشعر بعدة طرق مختلفة الطريقة الأولي هي تناول بذور الكتان الخام، فمن الممكن تناولها أو إضافتها ضمن النظام الغذائي فالجسم يحتاج من بذور الكتان يومياً حوالي ملعقتان، ومن الممكن إضافتها على السلطات والخضروات للحصول على فوائدها الصحية والمفيدة للجسم وصحة ونمو الشعر.

 

يتم استخدام زيت بذور الكتان للشعر عن طريق دهان فروة الرأس والشعر بزيت بذور الكتان، وبذلك يتوفر للشعر وفروة الرأس التغذية التي تحتاجها لنمو الشعر بشكل صحي.

 

 ويتم ذلك عن طريق القيام بتسخين 2 ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان في إناء حتي يتم تدفئته، ومن ثم تدلك به فروة الرأس حوالي ربع ساعة تقريباً، ثم يتم لف الشعر بمنشفة تكون ساخنة حوالي ثلاثون دقيقة تقريباً، ويتم تسخين المنشفة عن طريق مجفف الشعر أو بالماء الساخن، وبعد ذلك يتم غسل الشعر باستخدام شامبو خال من الكبريتات ويتم تكرار هذه الطريقة للشعر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

 

ويتم استخدام هلام بذور الكتان في تعزيز نمو الشعر وهو لايتراكم على الشعر، ويتم ذلك عن طريق غلي ¼ كوب من بذور الكتان مع 2 كوب ماء مفلتر ويضاف لهم ملعقة واحدة كبيرة من عصير الليمون ثم يتم تقليب الخليط جيداً ثم يحفظ في إناء أو برطمان مناسب ونقوم بتدليك العالم يومياً كل صباح على الشعر وفروة الرأس.

 

وهناك طريقة تستخدم لترطيب الشعر وعلاج مشكلة جفاف الشعر، وهذه الطريقة تتم باستخدام زيت الكتان للشعر عن طريق القيام بخلط القليل من زيت الكتان مع القليل من زيت عباد الشمس ونضيف لهم ملعقة واحدة صغيرة من الجلسرين ونخلهم معا جيداً في إناء ونضيف لهم القليل من

الميرمية أو زيت اللافندر لكي تعطي رائحة عطرية مميزة للخلطة، ومن ثم توضع على الشعر وتكرر هذه الوصفة لعدة أيام وسوف تلاحظين الفرق وتأثير تلك الأحماض الأمينية المتواجدة بهذه الخلطة على الشعر.

 

فوائد بذور الكتان للبشرة

 

لها دورها في حماية الجلد من التلف بسبب التعرض للشمس، كما تحمي الجلد من الإصابة بسرطان الجلد، وتعمل على تقليل الإحمرار والتهيج وتحافظ على صحة الجلد، مكافح قوي لحب الشباب، ويحاظ على البشرة ويرطبها ويكسبها نضارة فائقة.

 

ولفوائد بذور الكتان دورها في التقليل من الهبات الساخنة عند النساء، وذلك قبل انقطاع فترة الطمث أو بعدها، فكل ما على المرأة فعله فقط تناول اثنين ملعقة من بذور الكتان في هذا الوقت.

الوسوم

Adel Ibrahim

باحث مستقل مهتم بجميع المجالات سياسية اقتصادية اجتماعية ثقافية و غيرها ، حب المعرفة و البحث. اعمل أيضآ على تطوير وإدارة المواقع الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق