مال وأعمال

كم دولة عربية عملتها الريال

كم دولة عربية عملتها الريال ، الريال من العملات العربية المشهورة جداً والتي تنتشر بالعديد من الدول العربية يتم استخدامها بشكل شائع ورسمي داخل الكثير من دول العالم وداخل الكثير من الدول العربية كذلك، خلال هذا المقال يعرفكم محيط على عدد الدول التي تستعمل عملة الريال كعملة رسمية لها.

كم دولة عربية عملتها الريال

هناك أربع دول عربية تعمل على استخدام الريال كعملة رسمية داخلها في جميع المعاملات المالية الخاصة بها،  هذه الدول هي المملكة العربية السعودية، قطر، عمان واليمن والأربع دول موجودين ضمن دول مجلس التعاون الخليجي.



عملة الريال اليمني

كم دولة عربية عملتها الريال
كم دولة عربية عملتها الريال

الريال اليمني هو واحد من العملات الرسمية التي يتم تداولها داخل الجمهورية اليمنية، قد كان يستعمل قبل الريال اليمني عملة الدينار ولكن في عام 1962 تم إلغاء عملة الدينار تماما ًوالاعتراف بعملة الريال اليمني.

الريال اليمني واجه الكثير من الصعوبات حيث كان له قيمته بشكل كبير جداً مقابل عملة الدولار الامريكي ولكنها انخضت وذلك منذ بدايه عام 2015 بسبب المشاكل السياسية العديده داخل دولة اليمن.

يختلف سعر الريال اليمني مقابل الدولار بشكل كبير بين العديد من مناطق اليمن المختلفة فنجد أنه في بعض المناطق مرتفع وفي بعض المناطق يشهد انخفاض كبير.



سعر الدينار الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي هو عباره عن 0.0400 دولار أمريكي.

اقرأ أيضاً : العملات العربية وأنواعها المختلفة

عملة الريال السعودي

من أكثر العملات العربية المنتشرة والمشهورة على مستوى العالم الريال السعودي وهو عباره عن مئة هللة وقد بدأ استعمال الريال السعودي في عهد الملك عبد العزيز مؤسس المملكه عام 1932 ميلادي الذي يوافق 1351 هجري.

يوجد مجموعة كبيرة من فئات الريال السعودي العملات النقدية والعملات الورقية كذلك ، من الفئات النقديه للريال السعودي العديد من الفئات الوعد التي تبدأ من 5 هللات، 10 هللات، ربع ريال ونصف ريال واثنين ريال.

أما العملات الورقية فتبدأ من خمسه ريال، 10 ريال ، 50 ريال ، 100 ريال و 500 ريال.

سعر الريال السعودي اليوم مقابل الدولار الأمريكي خلال هذه الآونة الأخيرة يبلغ حوال 0.07 دولار امريكي مقابل 1 ريال سعودي.

الريال القطري

كم دولة عربية عملتها الريال
كم دولة عربية عملتها الريال

الريال القطري هي احد العملات التي القطر هي احد الدول التي تستخدم الريال كامله داخلها وهي من العملات القويه التي يمكنها منافسه الكثير من العملات الاجنبيه

الإصدار  الأول عمله الريال القطري كان عام 1973 ميلادية وكانت الفئات الأساسية التي تم إصدارها من هذا الريال هي خمس ريالات ، 10 ريالات، 50 ريالا ، 100 ريال و 500 ريال.

الإصدار الآخر من هذه العملة جاء سنه 1983 بعد ذلك ظهر إصدار جديد عام 1996 و من بعدها إصدار عام 2003 ومن بعد ذلك جاء إصدار آخر عام 2007م .

سيتم إصدار أحد العملات الخاصة عام 2022م وذلك لأن قطر سوف تقوم باستضافة المونديال العالمي لكرة القدم خلال هذا العام.

الريال القطرى هو عباره عن 100 درهم ونجد منه الكثير من الفئات المصنوعة من الفولاد ومن النحاس وتشكل هذه الفئا فئات معدنيه وفئات ورقية.

الفئات المعدنية تبدأ من خمس دراهم ، عشر دراهم،  25 درهم،  50 درهم أما الفئات الورقية تبدأ من 5 ريال، 10 ريال، 50 ريال، 100 ريال، 200 ريال و 500 ريال.

سعر الريال القطري مقابل الدولار الأمريكي 0.27 دولار أمريكي للريال القطري الواحد.

موضوعات مشابهة : معلومات تفصيلية عن تعويم العملة | واهم الأسباب حولها

الريال العماني

كم دولة عربية عملتها الريال
كم دولة عربية عملتها الريال

الريال العماني يعتبر هو العملة الرسمية الأساسية التي يتم استعمالها داخل سلطنه عمان ويحمل الريال العماني اللون البنفسجي ونجد على وجهه مطبوع صورة السلطان قابوس.

الريال العماني يمتلك مكانة اقتصادية كبيرة بين غيره من العملات العربية و العملات العالمية كما أن استقراره مرتبط بشكل كبير باستقرار أسعار الدولار الأمريكي بشكل واضح وذلك منذ بدايه سنه 1973م.

فئات الريال العماني متعددة فنجد هناك فئات ورقية وهناك فئات معدنية كذلك الورقيه نجد أنها على هيئة واحد ريال، 5 ريال، 10 ريال، 20 ريال أما عن الفئات المعدنيه فهي عبارة عن 5 بيسه، 10 بيسه، 25 بيسه و 50 بيسه.

يشهد الريال العماني استقرار كبير حيث يساوي الريال العماني الواحد يساوي حوالي 2.60 دولار أمريكي.

موضوعات قد تهمك : السياحة الداخلية في السعودية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق