الطب البديل

فوائد أكل الثوم على الريق

فوائد أكل الثوم على الريق

فوائد أكل الثوم على الريق، يُعد الثوم من أهم الأطعمة في حياة الإنسان، حيث أن الثوم يساعد في تقوية جهاز المناعة لدينا، وتحفيز الدورة الدموية وينظم مستويات خفض الدم.

كما أنه يكافح أمراض القلب، ويضمن عمل الجهاز الهضمي بالشكل الجيد ويخلص الجسم من السموم، ولذلك ينصح الخبراء والمختصين بأكل الثوم على الريق لما له من فوائد كثيرة.



القيمة الغذائية لأكل الثوم على الريق

يعتبر الثوم هو الدواء الأساسي لدى القدامى، فمن خلاله يتم معالجة الأمراض المختلفة، وهذا لأنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والأحماض الأمينية، واحتوائها على مادة الألليسين، والكثير من العناصر الغذائية كالبروتينات والسكريات، ومعدن الكالسيوم، كما يحتوي على مواد صابونية ومواد عديدة التسكر، وفيتامينات كثيرة.

طريقة اكل الثوم على الريق

الطريقة الأمثل لتناول الثوم، هي أن يقوم الفرد بتقطيع ما لا يقل عن ثلاث فصوص إلى قطع صغيرة، ويقوم ببلعها مع كوب من المياه، وذلك للإستفادة الأكبر من عملية التمثيل الغذائي، وهذه تعد الطريقة الأمثل لأن مضغه يسبب رائحة نفاذة، ومن المعروف أنه ليس من السهل التخلص منها.

فوائد أكل الثوم على الريق للتخلص من أمراض الصدر

اعتماد أكل الثوم صباحًا كل يوم يساعد بشكل مباشر في طرد الكحة والسعال والبلغم وأيضًا التخفيف من آلام الصدر، فإمكانك فرم القليل من الثوم مع زيت الزيتون بمقدار بسيط، ويُدهن به الصدر، بواسطة المناديل المبللة لإحتوائها على مواد كحولية تتمكن من فتح مسام الجلد، ويتم التدلك لمدة 10 دقائق.



ويتم قبلها استشارة الطبيب الخاص للتأكد من عدم وجود حساسية جلدية ضد الثوم، كما يمكننا إضافة قطرات من عصير الثوم إلى ماء دافئ ونقوم بشربه كل صباح فذلك يساعدنا على طرد البلغم.

فوائد أكل الثوم للوقاية من أمراض السرطان

تقر الدراسات المقامة بالمعاهد الأمريكية على قدرة الثوم على محاربة مرض السرطان بشرط المواظبة على تناوله، لأنه يحتوي على مادة الدياليل، وما لا تعرفه عن هذه المادة فهي تساعد الجسم على إفراز أنزيمات تُثبت من هذه الخلايا الخبيثة.

ومن فوائد أكل الثوم على الريق أثبتت التجارب على الحيوانات، فإنه أيضًا يقاوم نمو هذه الخلايا السرطانية، ويمنع تسرب المواد الكيميائة التي تسبب الأورام مثل سرطان البروستاتا، وسرطان الكبد وسرطان الغدد اللبنية وغيرهم الكثير.

فوائد الثوم للحوامل والأطفال

الثوم آمن جدًا للمرأة الحامل فإنه يقيها من ارتفاع ضغط الدم الذي تتعرض له على الدوام، ويوسع أوعيتها الدموية ويعالج الالتهابات المهبلية التي تواجهها أثناء فترة الحمل، كذلك يقلل كثيرًا من تساقط الشعر فهو يقوم بتغذية وتقوية بصيلات الشعر لديها.

وعلى المرضعة تجنب الثوم لعدم تسبب بآثار جانبية لرضيعها مثل مشاكل بالجهاز الهضمي وامتناعه أيضًا عن الرضاعة بسبب طعم الثوم المتواجد في حليب الأم والذي يؤدي على عزوف الرضيع عنه.

الفوائد الصحية العديدة التي يقدمها الثوم للأطفال خاصة لأنهم أكثر عرضة لمشاكل المعدة والسعال وعدوى العين والأذن والربو، يقوم الثوم على التخفيف ومحاربة هذه الأمراض التي يتعرض لها أطفالنا على الدوام،و فوائد أكل الثوم على الريق تخفف من أعراض انسداد الأنف والرشح واحتوائه على فيتامين (ج) الذي يعالج تورم العين، فاستخدام الثوم بصورة مستمرة يحصن أطفالنا ويساعدنا في تقوية مناعتهم.

فوائد الثوم في التخلص من الوزن الزائد ( الريجيم )

يعد الثوم من العوامل الرئيسية الذي يساعد في المحافظة على الوزن، لأنه يحتوي على مواد أساسية تقوم بتقليل نسبة تخزين الدهون في الجسم، فهو ينشط عمليات الأيض، كذلك مُثبت للشهية، ويعطي إحساس بالشبع، ويقوم بحرق الكثير من السعرات الحرارية، وعلى الرغم من ذلك فلا يمكن الإعتماد كلياً على الثوم، فيجب اتباع نظام صحي متوازن مع طبيعة الجسم، وممارسة الرياضة.

فوائد أكل الثوم للشيخوخة

من فوائد أكل الثوم على الريق يقوم على تنشيط الدورة الدموية والتي بدورها تعمل على زيادة إنتاج خيوط الكولاجين في البشرة المسؤولة عن شد بشره الوجه، وهذا لإحتوائه على مضادات الأكسدة.

علاقة الثوم بالأدوية وتفاعله معها

يدخل الثوم من ضمن مكونات رئيسية لعدة أدوية وهذا يؤكد لنا ماهية قيمته العلاجية للإنسان، كما يجب أيضًا الوضع بالاعتبار أن ليس بكثرته، فهنالك كميات معينة، فتناول كميات كبيرة من الثوم قد يسبب حرقة المعدة وانتفاخات البطن وحساسية بالجلد وتهيجه.

كذلك على مرضى الكوليسترول الذين يتلقون العلاج تجنب الثوم بكميات كبيرة، ومرضى متلازمة نقص المناعة البشري، لأن الكبسولة الواحدة من الساكوينافير من ضمن تكوينها 4.46 ملليجرام من الألليسين المشبع لدى الثوم، مما يضعف فاعلية الدواء في حالة تناول الثوم.

فوائد أكل الثوم على الريق لمرضى السكري

أشارت الدراسات الحديثة أن الثوم يقوم بخفض مستوى سكر الجلكوز في الدم، والذي بدوره يقوم بخفض نسبة الكوليسترول ومن شأنه تقليل مستوى الدهون في الدم، ومن خلال تجارب بعض الأشخاص زيت الثوم أنه يعمل على تحسين معدل الأنسولين في الدم.

كيفية التخلص من رائحة الثوم النفاذة

في الغالب يترك الثوم رائحة كريهة ونفاذة في الفم، والتي بدورها تسبب الإحراج لكثير من الناس الذي يجعلهم يقللون من أكله بسبب هذه الرائحة، وهناك بعض الطرق السهلة التي يمكن اتباعها للتخلص نهائيًا من هذه الرائحة، من مثل:

  • مضغ الهيل فرائحته قوية جدًا ومنعش للفم.
  • مضغ ورقة نعناع خضراء أو غليها بالماء.
  • تناول كوب شاي بالقرنفل.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق