ADVERTISEMENT

مساحة الفدان بالمتر

كثيراً ما نسمع كلمة الفدان في المناطق الزراعية والريفية، حيث يستخدم الفدان كوحدة قياس أساسية يتم بها تقدير مساحة الأراضي الزراعية  عند المزارعين والفلاحين فقط داخل دولتي  مصر والسودان، وهو نظام هام لا يمكن الاستغناء عنه خاصة عند تقسيم مساحات الأراضي ووصع حدود دولية عليها كما أن الفدان لا غنى عنه أيضًا في الأعمال التجارية الخاصة بحساب مساحة الأراضي للبيع والشراء، لذلك فإن هناك الكثير من التساؤلات التي تدور لمعرفة ما هى مساحة الفدان بالمتر.

ما هو الفدان؟

عرف الفدان قديما بين الفلاحين والمزارعين على أنه وحدة قياس تستخدم لتقدير مساحة الأرض الذي يستطيع زوج من الثيران  أن يقوموا بحرثها كاملة خلال يوم واحد فقط.

ADVERTISEMENT

ولكن بالطبع فإن هناك اختلاف كبير بين سرعة تحرك الثيران في كل يوم كما أن هناك اختلاف في حالة الحقول العامة فهناك حقول سهلة الحرث،

وحقول أخرى تتطلب بذل مجهود أكبر علاوة على نشاط أو خمول الثيران ومدة فترات الراحة لهم، لذا فإن ذلك التقدير ليس بدقيق ولا يمكن الاعتماد عليه كمقياس رسمي في تقسيم الأراضي والمساحات الشاسعة.

لذا أصبحت هناك حاجة إلى تطوير ذلك المقياس ليصبح دقيق وبالفعل  قد تم تقدير الفدان بوحدة أخرى وهى  المتر المربع والكيلو متر المربع.

ADVERTISEMENT

ليصبح المقياس دقيقًا للغاية ويتمكن المزارع والفلاح من الاعتماد عليه في تقسيم الأراضي الزراعية والمساحات الشاسعة.

مساحة الفدان بالمتر صورة رقم 2
مساحة الفدان بالمتر

اقرأ أيضا: مساحة الفدان بالمتر

مساحة الفدان بالمتر

يرغب الكثير من المواطنين والمستثمرين والمهندسين في معرفة  كم يبلغ الفدان الواحد من الأمتار؟ أو كم عدد الامتار التي يستحوذ عليها الفدان الواحد؟ 

وللإجابة على ذلك التساؤل نوضح أن عبد الله باشا فكري قد قام بتقدير الفدان على أنه يساوي ٣٣٣ قصبة مربعة وكسور أي ما يعادل ٧٤٦٦ ذراع معماري مربع وكسور أو بطريقة أخرى يعادل ٤٢٠٠ متر مربع وكسور.

ويساوي الفدان الواحد ٤٣٥٦٠ قدم، ويذكر أن الفدان كان يعادل ٦٠٢٤ متر مربع في عهد المماليك، بينما كان يعادل ٥٩٢٩ أثناء الاحتلال الفرنسي على مصر، وقد شهد عام ١٨٣٣ على تثبيت الفدان ليصبح مساوي ٤٢٠٠،٨٣٣ متر مربع فقط.

 ما هى مكونات الفدان؟ 

يتكون الفدان الواحد من عدد من المكونات والأجزاء الفرعية الأخرى وفيما يلي نقوم بتوضيح مساحة تلك الأجزاء بشكل دقيق.

يساوي الفدان الواحد ٤٢٠٠ وكسور وهو ينقسم إلى ٢٤ قيراط تبلغ مساحة القيراط الواحد ١٧٥ متر وكسور،  وقد تم تقسيم القيراط الواحد إلى ٢٤ سهم تبلغ مساحة السهم الواحد ٧ أمتار وكسور.

مساحة الفدان بالمتر صورة رقم 4
مساحة الفدان بالمتر

اقرأ أيضا: دراسة جدوى مشروع مزرعة سمكية

كيف يتم حساب مساحة الأراضي الزراعية بالكيلو متر المربع؟

للإجابة على تساؤل الفدان كم متر يتم أولاً استخدام مربع المساحة حيث أن الوحدة الرئيسية التي يتم استخدامها لحساب مساحة الاراضي يشترط أن تكون مربع المساحة.

أي تكون وحدة قياس الأراضي هي المتر المربع ولا يجوز أن يتم استخدام وحدة المتر لأنها تستخدم لقياس أطوال الأبعاد فقط وليس المساحة الكلية.

وقد ذكرنا سابقًا أن الفدان الواحد يعادل ٤٢٠٠،٨٣ متر مربع، وعند حساب كم يعادل الفدان الواحد بالكيلو متر المربع نذكر أن الكيلو متر المربع يحتوي على ١٠٠٠ متر مربع.

 إذا يكون الفدان الواحد مساوي لقيمة ٤,٢ كيلو متر مربع، أي أنه في حالة امتلاك قطعة أرض مساحتها ٣ فدان فإن تلك المساحة تعادل ١٢,٦ كيلو متر مربع.

كم تبلغ مساحة الفدان بالمتر و الكيلو متر و الهكتار؟

هناك علاقة تربط بين وحدة قياس المتر والكيلو متر والهكتار والفدان وذلك على الرغم من أن الفدان وحدة قياس قديمة ومستخدمة منذ مئات السنين.

 إلا أنه لا زال يحتفظ بقيمته ومكانته بين العديد وحدات القياس الأخرى، وفيما يلي نقوم بتوضيح قيمة الفدان وما يعادله من وحدات القياس الأخرى:

الفدان بالمتر

  • اختلفت قيمة الفدان بالمتر في العديد من الدول إلا أن القيمة المنتشرة والاكثر استخدامًا عن حساب قيمة الفدان الواحد بالمتر هى ٤٢٠٠,٨٣ متر مربع ومعترف بها في العديد من الدول العربية .

الفدان بالكيلو متر

  • تبلغ قيمة الفدان الواحد ٤,٢٠٠ كيلو متر مربع بحيث يتم التحويل إلى الكيلو متر عن طريق قسمة العدد على ١٠٠٠ للحصول على قيمة دقيقة.

الفدان بالهكتار

  • الهكتار هى وحدة قياس أكبر من الكيلو متر وهى تعادل قيمة ١٠٠٠٠متر أي يصبح الفدان الواحد مساوي لقيمة ٠,٤٢ هكتار مربع .

مقاييس حساب مساحة الأراضي الزراعية

هناك العديد من المقاييس المختلفة ٠ التي يتم من خلالها حساب مساحة الأراضي الزراعية ومنها ما يلي ذكره:

  • مقياس الهكتار يعادل (10000) متر مربع.
  • مقياس الفدان يساوي (4200) متر مربع.
  • مقياس الايكر يعادل (4000) متر مربع.
  • مقياس الدونم يساوي (25000) متر مربع.
  • مقياس القيراط يعادي (175) متر مربع.
  • مقياس القصبة تساوي (355) سم.
مساحة الفدان بالمتر
مساحة الفدان بالمتر

اقرأ أيضا: فدان كم متر – وحدات قياس الارض

كم تبلغ مساحة الفدان بالوحدات الإمبراطورية؟

هناك عدة أنظمة لقياس مساحة الفدان من بينهم أنظمة دولية وأنظمة قياس امبراطورية، وتختلف كلاً من الوحدات في القياس والتقدير كما يختلف قياس الفدان من دولة لأخرى.

ولكن قد تم الاجماع مؤخرا على قيمة الفدان في الوحدات الإمبراطورية  هو 1 فورلونج في سلسلة واحدة، أو 660 قدمًا في 66 ياردة.

بحيث يتم  استخدام ذلك المقياس في تقدير مساحة الأراضي الزراعية والغابات والمدن وغيرها من المساحات الكبيرة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق