أهم المعلومات حول عضلات الفخذ الأمامية

عضلات الفخذ الأمامية تسمى العضلة رباعية الرؤوس وعندما يصاب الشخص في هذه العضلة تؤدي إلى آلام شديدة مبرحة ويحتاج الشخص إلى بعض الراحة، بالإضافة إلى العلاج الطبيعي وبعض المراهم المضادة للالتهابات وعادة ما يصاب بهذه المشكلة اللاعبين الرياضيين في كرة القدم ويحدث ذلك بسبب الحركات المفاجئة القوية عند ثني الركبة، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

عضلات الفخذ الأمامية

عند حركة ركل الكرة يشعر اللاعبون بآلام شديدة في العضلة الأمامية للفخذ نتيجة الانقباضات الغريبة والمفاجأة للركبة بعدها يتأثر القدم وتؤدي إلى شعور بآلام شديدة لأن اللاعب يكون مطر إلى زيادة الحركة ومد القدم وثنيها،

مما يؤدي إلى التعب الشديد في هذا المكان وبالتأكيد يجب الذهاب إلى المختصين حتى يتم علاجها ومعرفة الأسباب والتشخيص الصحيح.

اقرأ أيضاً: تمارين بناء العضلات وتقوية الجسم

عضلات الفخذ الأمامية
عضلات الفخذ الأمامية

كيفية معرفة حالة إصابة العضلة الأمامية

لا يتم تشخيص إصابة العضلة الأمامية إلا من خلال عمل الأشعة التي توضح ماذا حدث في الركبة بالضبط والمشكلة الأساسية للآلام التي يعاني منها المريض وإذا تطورت الحالة لا بد من عمل الموجات فوق الصوتية،



وكذلك أشعة الرنين المغناطيسي في حالة الإصابات الخطيرة والآلام الشديدة والتي لا توضحها الأشعة المقطعية العادية.

فلا بد من مساعدة أشعة الرنين المغناطيسي حتى تتم معرفة السبب في المشكلة الرئيسية لانت الموجات فوق صوتية تجعل الطبيب يحدد ماذا حدث في الأوتار الداخلية في هذا المكان ولها أطباء متخصصين.

اطلع على: عضلات البطن | أقوى تمارين لشد عضلات البطن في المنزل

كيفية علاج العضلة الأمامية

العضلة الأمامية عند إصابتها تؤدي إلى مشاكل كثيرة منها أنه يحدث بعد المشاكل مثل تمزق في الرابطة، بالإضافة إلى كدمات شديد يتعرض له الساق وبالأخص الفخذ الأمامي مما يؤدي إلى حدوث نزيف شديد والتهابات.

وأول ما يفكر فيه الطبيب هو وقف النزيف عن طريق وضع بعض الكمادات الباردة على الساقين وراحة المريض راحة تامة وعدم ممارسة أي مجهود بدني.

لا بد من تناول بعض العقاقير المضادة للالتهابات ويجب أن تكون غير الستيرويدية وهي تساعد على تسكين الأوجاع بالإضافة إلى مساعدته مرة تلو الأخرى على استعادة نشاطه من جديد،

ويبدأ الرجوع إلى التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية العضلة الأمامية والساق من جديد حتى يشفى تمامًا من هذه الإصابة.

الأوجاع والآلام التي تحدث في العضلة الأمامية لا تحدث كثيرًا، ولكن إصابه العضلة الخلفية وهي ما يصاب بها عدد كبير من اللاعبين لأنها أكبر من الخلفية، ولكنها سريعًا ما تشفى بسبب كبر العضلات الخاصة بها وعلى الرغم من الاحمرار والتورم التي يصيبها.

إلا أنها تشفى أسرع من عضلات الفخذ الأمامية التي سريعًا ما تشفى هي الأخرى عند اتباع تعليمات الأطباء والراحة التامة وعدم ممارسة أي مجهود بدني زائد.

بالإضافة إلى تناول الأدوية التي تعمل على تخفيف الالتهابات والتورم الناتج عن شدة الحركة وتناول الأدوية المسكنة ولكن علاج عضلات الفخذين الخلفية تؤدي إلى إصابة الركبة بألم شديد وتحتاج وقتًا طويلًا.

تابع قراءة: العضلات الملساء | مهمتها داخل الجسم وعلاقتها بأمراض الربو والقلب

عضلات الفخذ الأمامية
عضلات الفخذ الأمامية

عدم قدرة عضلات الفخذ الأمامية بالقيام بوظيفتها

إذا حدثت أي مشكلة في عضلات الفخذ الأمامية لا يستطيع الإنسان ممارسة الأعمال الطبيعية وأبسط الأعمال وهي المشي

أو الحركة بسبب أن العضلات رباعية الرؤوس هي المسؤولة عن المشي وحركة الإنسان وإذا لم يستطع الحركة فيضطر إلى الجلوس في السرير وعدم قيامه بالأنشطة المختلفة.

قم بعمل بعض التمارين مثل القيام والجلوس على كرسي أو منضدة فهي تساعد على تقوية عضلة الركبة وقدرتها على الرجوع إلى وضعها الطبيعي،

كما يمكن ممارسة الصعود والنزول على السلم وهو من أهم التمارين التي يمكن أن تمارسها حتى تقوم بتقوية هذه العضلة من جديد.

المشي والجري من أكثر المهام الخاصة بعضلات الفخذ الأمامية وهي التي تقوم بسند الحركة الخاصة بجسمك وعدم سقوطك عند الوقوف.

إذا حدثت أي مشكلة في عضلات الفخذ الأمامية يؤدي ذلك إلى تغير شكل  مما يؤدي إلى تشوهات شديدة عند المشي مما يضطر اللاعبين إلى استخدام العصا أو المشاية التي ساعده في المشي حتى يرجع إلى وضعه الطبيعي،

كما أنه يلجأ إلى العلاج الطبيعي حتى يتم تأهيله من جديد على الحركة الطبيعية والوقوف السليم.

يُمكنك معرفة الآتي: علاج التهاب العضلات بـ 5 أعشاب طبيعية

تمارين عضلات الفخذ الأمامية

عندما يعاني اللاعبون من هذه الإصابة الخطيرة ينصحه الطبيب إلى عمل العلاج الطبيعي حتى ترجع قدرته كما كانت، بالإضافة إلى تقوية العضلة الرباعية، والعلاج الفيزيائي يصح في هذه الحالة مع ممارسة بعض التمارين الأخرى.

جميع الحركات مثل ثني وفرد الركبة مسؤولة عنها عضلات الفخذ الأمامية وهي المسؤولة كذلك عن مرونة عضلات الجسم ويمكن القيام بعدد من التمارين التي تقوي هذه العضلة وتجعلها تقوم بجميع الأعمال الخاصة بها ومن أهمها.

  • تمارين التوازن التي تعمل على عضلات الفخذ الأمامية حتى يحافظ الإنسان على توازنه ويقف بطريقة سوية مستقيمة.
  • كما أنها المسؤولة عن عدم سقوط الإنسان عندما يقف فجأة وهذه التمارين تساعد في علاج آلام الركبة الشديدة.
  • تمارين القوة والتي تتركز على منطقة الفخذ والركبة تقوم هذه التمارين بالتركيز على منطقة الورك حتى تكون قوية وبالتالي تقوى جميع العضلات.

كيفية اداء تمارين تقوية عضلات الفخذ الأمامية

  • لا بد أن تقف مستقيمًا يديك بجانبك، ولكنها لا تقترب من الأوراق فيجب أن تكون بعيدة عنها.
  • يجب أن يكون الصدر مشدودًا وقم بتحميل جميع الوزن على منطقة الكعب وادفع الأوراك إلى الخلف كأنك سوف تجلس.
  • قم بعمل تمرين الجلوس والوقوف ولا بد أن تكون الأفخاذ متساوية مع الأرض وجميع جسمك مستقيم وكل عضلاتك مشدودة.
  • قم بتخريج الهواء من الرئة وكأنه يرتفع إلى الأعلى مع بداية التمرين.
  • هناك عدة تمارين لتقوية عضلات الفخذ الأمامية ولا بد أن تكون هذه التمارين تحت إشراف  مختصين، ويمكنك بعد ذلك ممارستها بكل سهولة الأهم عدم التحميل على عضلات الركبة والأوراك حتى لا تتأثر.

عضلات الفخذ الأمامية من السهولة علاجها فقط بأخذ قسط من الراحة حتى تعيد الحركة من جديد ولكن إذا اشتدت الآلام لا بد من استشارة الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق