ادعية واذكار

الدعاء في الثلث الأخير مجرب

الدعاء في الثلث الأخير مجرب

الدعاء من أفضل الوسائل التي يلجأ العبد بها إلى الله لطلب كل ما يريد سواء كان رزق أو نجاح، توبة أو غيره من متطلبات العبد لذلك يبحث الكثير عن الدعاء في الثلث الأخير مجرب.

يريد الناس أن تعرف هذا الدعاء مجرب أم لا ولكن الله لا يحتاج إلى صيغة محددة للدعاء بل قم وصلي وأدعو من قلبك وأنت على يقين بالإجابة.



الدعاء في الثلث الأخير مجرب

من أفضل الأوقات التي يفضل الدعاء فيها هو الثلث الأخير من الليل حيث يكون الجميع في غفلة سواء كانوا في سهرة ما أو مشغولون أمام الهواتف والتلفاز أو نائمون ولكن من يسعى للسهر ويمنع نفسه من النوم لقضاء الليل هو من يحظوا بمكافأة كبيرة من الله وهي استجابة الدعاء وقبول التوبة وتحقيق ما يريدون من الله.

الله عز وجل ينزل إلى الأرض في هذا الوقت وهو الثلث الأخير من الليل لذلك يبحث الكثير من الناس عن صيغة الدعاء في الثلث الأخير مجرب حتى يتمكنوا من الدعاء بكل قلب وكل يقين بأن الله سوف يستجيب لهم، حيث يجلس المرء المؤمن ويقرأ ما تيسر له من القرآن هو صلاة ركعتين للقيام ومن ثم الدعاء.

المرء المؤمن يقدر ويعرف فضل هذا الوقت خاصًة ونحن في أيام مفترجة مقبلة علينا والدعاء فيها يكون مستجاب بإذن الله.



ما قيل عن الدعاء في الثلث الأخير من الليل مجرب

الدعاء في الثلث الأخير مجرب
الدعاء في الثلث الأخير مجرب

يذكر موقع محيط جميع ما قيل في السنة النبوية والقرآن الكريم عن الدعاء في الثلث الأخير مجرب ومن هذه الأحاديث والآيات القرآنية:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يَنْزِلُ ربُّنا تباركَ وتعالى كلَّ ليلةٍ إلى السماءِ الدنيا ، حينَ يَبْقَى ثُلُثُ الليلِ الآخرِ، يقولُ: من يَدعوني فأَستجيبُ لهُ، من يَسْأَلُنِي فأُعْطِيهِ، من يَستغفرني فأَغْفِرُ لهُ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، صحيح البخاري.

عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول: “إنَّ في الليلِ لَساعةٌ، لا يوافقُها رجلٌ مسلمٌ يسأل اللهَ خيرًا من أمرِ الدنيا والآخرةِ، إلا أعطاه إياه، وذلك كلَّ ليلةٍ”، صحيح مسلم.

أيضًا هناك ما قيل في آيات الله سبحانه وتعالى في المصحف الشريف عن أن المرء يدعو الله بشيء ما فسوف يستجيب له بإذن الله، حيث يقول الله تعالى: فيقول الله تعالى : “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”. صدق الله العظيم.

إقرأ أيضًا: دعاء التوكل على الله وطلب العون منه .. تعرف عليها

فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل

قبل السؤال عن صيغة الدعاء في الثلث الأخير مجرب  يجب أن تكون على علم بفوائد وفضل قضاء هذه الليلة أو الدعاء في هذا الوقت حتى تكون على يقين بأن الله سوف يستجيب لك دعواتك بالإضافة إلى معرفة الفضل والفوائد يجعل الإنسان أكثر شغفًا في الإقبال على الشيء ومن فضائل الدعاء:

  • الدعاء مثل الذكر أي أنه يكون ذكر الله دائم على لسانك من أفضل العبادات التي يحبها الله من عبده.
  • الدعاء يقرب العبد من ربه.
  • الدعاء في الثلث الأخير من الليل يقال انه من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ومن له ذنب فسوف يغفر ومن له طلب وأمنية فسوف يحققها الله تعالى له بإذن الله.
  • الثلث الأخير من الليل هو يدخل في قيام الليل وإن لم تستجب الدعوات فإنك أخذت ثواب وحسنات على قيام الليل وعدم نسيان الله والانشغال في أشياء أخرى.
  • الإنسان الذي يستمر في الدعاء يقترب من الله أكثر فيقول أن الله إذا أحب أن يسمع صوت عبده يلهمه بالدعاء.
  • الدعاء يغير القدر بشكل كبير.
  • الدعاء بأسماء الله الحسنى يزيد من حسناتك من حسنات الدعاء وحسنات قراءة أسماء الله الحسنى.

صيغة الدعاء في الثلث الأخير مجرب قصيرة

كما قلنا من قبل أن صيغ الدعاء ليست ضرورية لدرجة أن عدم ذكرها لم يستجيب الله لك الدعاء ولكن الصيغة تجعل الفرد مندمج في الدعاء ومنسق ومرتب بشكل جيد ومحترم أمام الله عز وجل من هذه الصيغ القصيرة التي يفضل ذكرها:

  • يا رب أنت القادر على كل شيء، أنت القادر على تسهيل أمري العسير، من كبر مرضه وكثر داؤه وأنت الملجأ والرجاء والغوث.
  • يارب أسالك بكل خشوع وخضوع وتذلل أن تسامحني وترحمني وأنا راضي وقانع في جميع الأحوال متواضع.
  • يارب، أنا أقترب منك بذكرك، واستشفع بك إليك وأسألك بكرمك وجودك وعطائك أن تلهمني الذكر وتقربني إليك كثيرًا.
  • ربي ألهمني الصبر والقدرة بالرضا، يارب ألهمني الشجاعة والقوة والعزيمة لكي استطيع تغيير ما اقدر أن أغيره وألهمني السداد والحكمة للتفرقة بين الصواب والخطأ وألهمني الصواب يا الله.
  • يارب إني أسالك تفريج ما اشتد عليا من حاجتي.
  • يارب يا صاحب كل وحيد ويا مؤنس لكل غريب يا مفرج كل كربة وغم أسالك تفريج كربي وأجعل لي من أمري فرح يا رب إنك على كل شيء قدير.

الدعاء في الثلث الأخير مجرب من السنة

الدعاء في الثلث الأخير مجرب
الدعاء في الثلث الأخير مجرب

هناك مجموعة من الأدعية التي قيلت على لسان النبي صلى الله عليه وسلم وقيلت في المصحف الشريف أنزلها الله تعالى لكي ندعو بها ومنها نذكر:

فعن عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ، رواه البخاري.

وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ البَاهِلِيِّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ طَاهِرًا يَذْكُرُ اللَّهَ حَتَّى يُدْرِكَهُ النُّعَاسُ لَمْ يَنْقَلِبْ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاَّ أَعْطَاهُ إِيَّاه ، رواه الترمذي، وقال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ.

عبادات مستحبة في الثلث الأخير من الليل

لم يكون الدعاء فقط هو ما يجب أن تفعله في الثلث الأخير من الليل فقط حيث بعد ما تعرفنا على صيغة الدعاء في الثلث الأخير من الليل مجربعليك أن تتعرف على العبادات الأخرى التي تقام في هذا الوقت ومنها:

  • قيام الليل بعد الساعة 12 أي بعد منتصف الليل هما ركعتان بالدنيا وما فيها ولا يشترط ان تكون بزيادة عدد الركعات بل ركعتان فقط حاضران فيهما قلبك وعقلك ومناجيًا لله.
  • قراء القرآن في منتصف الليل من أفضل الأعمال حيث يأتي القرآن متشفعًا لك يوم القيامة ويقول ياربي قد منعته من النوم ليلًا.
  • التسبيح والاستغفار حيث يقول الله عز وجل وبالأسحار هم يستغفرون.
  • أي عمل آخر دون اللعب واللهو مثل المذاكرة أو العمل الشاق الخاص بعملك ووظيفتك فهو من عبادات الله عز وجل أيضًا.

دعاء طويل في الثلث الأخير من الليل

يارب أنا أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، ربي أسألك بقوتك التي قهرت كل شيء أيضًا، يارب قد خضع لقوتك كل شيء، وذل لها كل شيء على وجه الأرض، ربي أسألك بجبروتك التي غلبت بها كل شيء، ربي أسألك بعزتك وعصمتك وجلالك التي ملأت كل شيء، أسألك يا الله بعلمك الذي أحاط بكل شيء.

أسألك يا الله بعلمك وبنور وجهك الكريم الذي به أضاءت كل شيء يارب أغفر لي جميع ذنوبي وسامحني وأقل توبتي التي لا رجعة بعدها.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق