شخصيات اسلامية

صفات عبد الله بن مسعود

صفات عبد الله بن مسعود نتحدث عنها اليوم، حيث يعتبر عبد الله بن مسعود أحد الصالحين الذين عاشوا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان أحد الرواة لأحاديث النبي عليه السلام، وهناك بعض الأقاويل التي تنص على أن سيدنا عبد الله بن مسعود هو سادس من دخل في الإسلام.

صفات عبد الله بن مسعود

صفات عبد الله بن مسعود
صفات عبد الله بن مسعود

اتصف عبد الله بن مسعود بالعديد من الصفات الحسنة والتي جعلت منه قدوة للجميع، حيث كان يتمتع بالصفات التالية: –



  • كان صادقًا، أمينًا ومخلصًا للدين الإسلامي.
  • كان يتمتع بالحكمة البالغة.
  • دائمًا ما كان يسعى لنصرة الحق على الباطل.
  • كان عبد الله بن مسعود رقيق البنية.
  • كان يتمتع بقامة قصيرة وساقين نحيلين، والتي بشره النبي بأنها أثقل من جبل أحد عند الله سبحانه وتعالى في الميزان.
  • كانت ثيابه نظيفة ودائمًا ما تتميز بالرائحة الطيبة العطرة.

بماذا لقب عبد الله بن مسعود

صفات عبد الله بن مسعود
صفات عبد الله بن مسعود

لُقب عبد الله بن مسعود بالعديد من الألقاب مثل الإمام الحبر وفقيه الأمة، كما كان يكنى ببعض الألقاب مثل أبا عبد الرحمن.

كما كان يطلق عليه البعض ابن أم عبد، والدليل على ذلك هو قول النبي صلى الله عليه وسلم (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ مِنْ أَرْبَعَةِ نَفَرٍ مِنِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ – فَبَدَأَ بِهِ – وَمِنْ أُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ وَمِنْ سَالِمٍ مَوْلَى أَبِى حُذَيْفَةَ وَمِنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ).

تعرف على: نبذة عن الصحابي عبدالله ابن مسعود وحياته في الاسلام



عبد الله بن مسعود يروي الأحاديث

كانت تتميز أحاديثه بالصحة وبعدها التام عن التشكيك، ولقد قام الكثير من الصحابة بروي أحاديثه مثل الصحابي أبو هريرة، وأبن عباس، أبو أمامة، بن حصين، أبو موسى الأشعري، وابن عمر.

وعند مقارنة الأحاديث المتفق عليها لعبد الله بن مسعود مع الرواة الآخرين مثل البخاري ومسلم، نجد أنه رضي الله عنه تفوق في ذلك.

حيث يمتلك أربعة وستين حديثًا متفقًا عليه، في الوقت الذي يمتلك فيه البخاري واحد وعشرون حديث، ومسلم خمسة وثلاثون حديث متفق عليه.

شاهد أيضًا: صفات الزبير بن العوام

أين أسلم عبد الله بن مسعود

  • يروي سيدنا عبد الله بن مسعود قصة دخوله في الإسلام حيث يقول إنه كان غلامًا يقوم برعي الأغنام لعقبة بن أبي معيط.
  • في يوم من الأيام مر عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وكان بصحبته في هذا الوقت سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، فسأله النبي عن حليب، فأجاب بنعم ولكنه لا يمكنه ذلك لأنه يؤتمن عليه.
  • فسأله النبي عن أحد الأغنام التي لم ينز عليها الفحل فأتاه بها.
  • قام بعدها النبي صلى الله عليه وسلم بالمسح على ضرع تلك الشاة فنزل منه الحليب، فشرب هو والصديق رضي الله عنه.
  • تأثر عبد الله بن مسعود بهذا المشهد كثيرًا، فذهب بعدها إلى النبي وقال له أنه يريد أن يتعلم هذا القول، فمسح النبي الكريم على رأسه وقال له (بارك الله فيك فإنك غلام مُعلم) وبعدها دخل عبد الله بن مسعود في الإسلام وأمه أيضًا، وكان في مكة المكرمة في هذا الوقت ولكنه غادر بعدها إلى يثرب ليتجنب أذى المشركين له.

بماذا اشتهر عبد الله بن مسعود

  • كان سيدنا عبد الله بن مسعود يشتهر بأنه كان عالم من علماء القرآن الكريم، كما كان فقيه في الشريعة الإسلامية، وكان نابغًا في قراءة القرآن وتفسيره، حيث كان يتمتع بصوت عذب وجميل.
  • نظرًا لأنه كان يتمتع بالحكمة والسداد، قام عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتعيينه قاضي في الكوفة.
  • كان يتصف عبد الله بن مسعود بالأمانة، والدليل على ذلك هو موقفه مع النبي صلى الله عليه وسلم عندما طلب منه اللبن.
  • كان يقدس العمل ويرى أن له دور كبير في حياة الفرد، حيث قال (إني لأمقت الرجل إذ أراه فارغاً، ليس في شيء من عمل الدنيا ولا عمل الآخرة).

ننصحك بقراءة: ابن رجب الحنبلي علّامة أنجبه الزمن

أبناء عبد الله بن مسعود

كان عبد الله بن مسعود رضى الله عنه يمتلك سبعة أبناء، وهم: –

  • عبد الرحمن.
  • أبو بكر.
  • زيد.
  • عامر أبو عبيدة.
  • عتبة.
  • عمر.
  • محمد.

لا يفوتك معرفة: ابي بن كعب وحياته في الاسلام

أحاديث عبد الله بن مسعود

كما ذكرنا أن سيدنا عبد الله بن مسعود كان يلقب باسم فقيه الأمة، حيث روى عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث النبوية، والتي نذكر منها: –

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: “ كُنَّا إذا صَلَّينا خلفَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قُلْنا : السلامُ علَى جِبريلَ وميكائِيلَ، السلامُ علَى فُلانٍ وفُلانٍ.

فالتَفَتَ إلَينا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : إنَّ اللهَ هو السلامُ، فإذا صلَّى أحدُكم فليَقُل : التَّحيَّاتُ للهِ والصلواتُ والطَّيِّباتُ، السلامُ عليك أيُّها النبيُّ ورَحمَةُ اللهِ وبرَكاتُهُ.

السلامُ علينا وعلى عِبادِ اللهِ الصَّالحينَ، فإنَّكم إذا قُلْتُموها، أصابَت كُلَّ عبدٍ لِلهِ صالِحٍ في السماءِ والأرضِ، أشهَدُ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللهُ، وأشهَدُ أنَّ مُحمدًا عبدُهُ ورسولُه.” صحيح البخاري

عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن مسعودٍ رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: ((إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يومًا نطفة.

ثم يكون علقةً مثل ذلك، ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح، ويؤمر بأربع كلماتٍ: بكَتْبِ رزقه وأجله وعمله، وشقي أو سعيدٌ.

فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها.

وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراعٌ، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها))

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء))

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: «والذي لا إله غيره ما أعطي عبد مؤمن شيئا خيرا من حسن الظن بالله عز وجل. والذي لا إله غيره، لا يحسن عبد بالله عز وجل الظن إلا أعطاه الله عز وجل ظنه، ذلك بأن الخير في يده»

عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ لله ملائكةً سَيَّاحين في الأرضِ يُبَلِّغوني مِن أُمَّتِي السَّلامَ».

وفاة عبد الله بن مسعود

توفي عبد الله بن مسعود في العام الثاني والثلاثين من الهجرة، وذلك في خلافة سيدنا عثمان بن عفان، ولقد انتقل هذا الصحابي الفضيل في آخر أيامه إلى المدينة المنورة.

قد يهمك أيضًا: ابن عمر من هو لن تصدق إذا عرفت!

إلى هنا نكون قد تحدثنا عن صفات عبد الله بن مسعود، والتي جعلت منه شخصًا صالحًا وقدوة للآخرين، كما جعلته ينال منزلة كبيرة عند الله سبحانه وتعالى والرسول الكريم، كما تحدثنا عن قصة دخوله الإسلام ووفاته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق