بحث كامل عن عبد الله بن أبي بن سلول

عبدالله بن أبي بن سلول هو شخصية من الشخصيات العجيبة، والذي كان له تأثير كبير في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ونزلت بشأنه آيات في القرآن الكريم، فكان من كبار المنافقين في ذلك الوقت، فهو كان عدوًا للإسلام على الرغم من أنه كان يشهر إسلامه، ولكنه كان يخفي كرهه للإسلام فكانت عداوته للإسلام سرية لا يجهر بها.

من هي سلول

عبد الله بن أبي بن سلول
عبد الله بن أبي بن سلول
  • تم ترديد هذه الكلمة كثيرًا بين الشباب تلك الفترة، وقالوا إن المقصود بها أسرة في مملكة التوحيد تسمى آل سعود، وظنوا أن آل سعود يهود نسبة لأن سلول من اليهود.
  • سلول هي أحد قبائل الخزرج ومرتبطة بكبير المنافقين عبد الله بن أبي، وسلول هي امرأة من الخزرج، وهي والدة أبي بن مالك بن عبيد بن سالم بن غنم بن عمرو بن الخزرج، وعرف سالم بالحبلى لعظم بطنه، وهو من أشراف الخزرج.

لا يفوتك معرفة: من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه

من هو عبد الله بن أبي بن سلول

  • عبد الله بن أبي والمعروف بالمنافق، ويسمى بن سلول نسبة لجده، وكان من قبيلة بني خزرج، وكانت أم والده تسمى سلول.
  • عبد الله أحد زعماء الخزرج، وحاربوا القبائل العربية في المدينة في معركة بني أوس.
  • كان عبد الله هو القائد لقبيلة الخزرج، ولكنه لم يذهب في اليوم الثاني في معركة بوعث بسبب أنه تشاجر مع قائد آخر كان يريد قتل أسرى اليهود، وبذلك فقد نقذهم من بني قينوقة وقال: “300 جندي مسلحين بالبريد و400 غير مجهزين، دافعوا عني في حقول حديك وبؤس من كل عدو “.
  • كان له مكانة مرموقة في مجتمع ما قبل الإسلام، وأتباعه كانوا يريدونه أن يكون ملك عليهم ولكن لم يحقق ذلك، بسبب ظهور الرسول صلى الله عليه وسلم، مما جعله يغير من الرسول، ولكنه كان لا يظهر غيرته وحقده على الإسلام.
  • عندما دخل الرسول إلى المدينة أسلم كثير من الناس، وأسلم عبد الله بن أبي أيضًا، لكنه ظل يكره الإسلام ويغدر به حتى وافته المنية بسبب نفاقه.

ننصحك بقراءة: صفات السيدة سودة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم

انسحاب عبد الله بن أبي بن سلول من جيش المسلمين

في غزوة أحد وبعد أن وصل المسلمين وباتوا في الشيخان، في ثاني يوم وعند طلوع الفجر كان الجيشان جيش المسلمين وجيش الكفار على مسافة قريبة من بعضهم،

فحصل ما لم يكن متوقع من المنافقين والذين كان يقودهم عبدالله بن أبي بن سلول وقرروا أن ينسحبوا من القتال، وكانوا ثلاثمائة محارب، أي ما يبلغ ثلث جيش المسلمون.



قال لهم قائدهم عبدالله بن أبي لماذا نحارب ونقتل أنفسنا، وانسحب وتحجج بأن الرسول رفض رأيه بعدم الخروج، وكانت ذلك من أسوأ الحجج التي تحجج بها عبدالله.

كان سبب انسحابهم هو أنهم أرادوا إحداث فتنة في الجيش الإسلامي، وحدوث الإضرابات في جيش المسلمين، مما يكون سببًا في فوز الكفار،

ويقضوا على الرسول صلى الله عليه وسلم، وبالفعل كادت أن تتحقق خطة عبدالله بن أبي عندما أنسحب الخزرج والأوس من الجيش، ولكن الله ثبتهم وانتصر المسلمين وأن الله قوله تعالى:

إِذْ هَمَّتْ طَائِفَتَانِ مِنْكُمْ أَنْ تَفْشَلَا وَاللَّهُ وَلِيُّهُمَا ۗ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ

وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ ۖ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.

أبناء عبد الله بن أبي بن سلول

كان عبدالله عنده ولد من زوجته خولة بنت المنذر بن حرام بن عمرو، وسمي على أسم أبيه عبدالله، وعلى الرغم من أن عبدالله بن أبي بن سلول كان كبير المنافقين،

وكان عدوًا للإسلام والمسلمين ولكنه كان عداء خفيًا، إلا أنه أنجب عبدالله بن عبدالله بن أبي بن سلول، والذي كان من الصحابة.

خرج منه رجل صالح من أشرف الناس، حيث أستأذن عبدالله الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يقتل والده ولكن الرسول رفض ذلك وقال له لا تقتل أباك، وحضر مع الرسول المعارك كلها.

قد يهمك أيضًا: أول مدينة بناها عمرو بن العاص

كيف مات عبد الله بن سلول

  • في النهاية وبعد كثرة نفاق عبدالله بن أبي بن سلول، وتدبيراته والمؤامرات التي فعلها بالإسلام.
  • توفى وهو منافقًا، فذهب ابنه عبد الله إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وطلب أن يأخذ قميص الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يكفن به أبيه.
  • طلب منه أن يصلى عليه، فقام سيدنا عمر وأخذ قميص الرسول، وقال لرسول الله اتصلي عليه وربك قد نهاك عن ذلك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما خيرني الله فقال استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة وسأزيده عن السبعين)،
  • وقال إنه من المنافقين وصلى عليه الرسول إكرامًا لأبنه، فأنزل الله هذه الآية (وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ)، وتم دفنه في البقيع.

تعرف على: بحث عن عمرو بن العاص

نكون وصلنا لنهاية المقال عن عبد الله بن أبي بن سلول، ووضحنا من هو عبد الله، وذكرنا لماذا أنسحب من معركة أحد، ومن هم أبناؤه، ومتى توفي وأين دفن، ونرجو أن نكون افدناكم بالكم الكافي من المعلومات حول هذه الشخصية العجيبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق