ADVERTISEMENT

افرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل

افرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل أم علامة على نزول الدورة الشهرية؟ كل سيدة تتعرف على موعد نزول دورتها الشهرية من خلال مجموعة من الإشارات منها، ألم شديد أسفل الظهر، صداع، مغص شديد، إرهاق ،وإجهاد، تقلصات في الأمعاء، تغير الحالة النفسية والشعور بالاكتئاب، كل هذا بجانب الإفرازات المهبلية الصفراء أو البيضاء والتي تختلف باختلاف الهرمون المسيطر على الجسم، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تكون سبب في نزول إفرازات صفراء من المهبل غير الدورة الشهرية فهل الحمل واحد من هذه الأسباب؟ هذا ما سنتحدث عنه عبر موقع محيط.

هل يدل نزول إفرازات صفراء قبل الدورة على وجود حمل ؟

أغلب النساء وخصوصاً اللاتي ينتظرن الحمل يتسائلان عن الافرازات الصفراء وما هي أسباب نزولها وهل نزول افرازات قبل الدورة من علامات الحمل؟ ومن هذه الأسباب التالي:

ADVERTISEMENT
  • إفرازات رحم المرأة هي جزء من دورتها الشهرية، وهذه الإفرازات تساعد في حماية المهبل من العدوى وتحميه من الجفاف.
  • ترتفع مستويات الهرمونات الخاصة بالحمل في جسم المرأة بصورة كبيرة،ومن ثم يزداد تدفق الدماء في خلايا المهبل لتوفير البيئة المناسبة لاستقبال الجنين وتوفير الغذاء له وحمايته من الميكروبات الضارة مما يؤدي إلي نزول بعض الإفرازات الصفراء
  • تزداد الإفرازات كلما تقدمت المرأة في شهور حملها لذلك فإن نزول افرازات صفراء قبل الدورة الشهرية من علامات الحمل المؤكدة.

اقرا أيضاً: تجربتي مع لصقات منع الحمل

افرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل
افرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل

ماهي أنواع الإفرازات المهبلية؟ 

أنواع الإفرازات المهبلية يتحدد نوعها عن طريق لون الافرازات وشكلها وأسبابها، وهي كالاتي:

  • الإفرازات المهبلية البيضاء، إذا لاحظتي نزول هذا النوع من الإفرازات في بداية ونهاية فترة الحيض فإن هذا الأمر طبيعي ولا داعي للقلق، أما إذا كانت لها رائحة كريهة ويصاحبها بعض الحكة، يصبح الأمر غير طبيعي وهناك احتمالية الإصابة بداء المبايض.
  • إفرازات مهبلية شفافة أو مائية، تظهر هذه الافرازات في فترة التبويض وهي إفرازات طبيعية لا ضرر منها.
  • افرازات لونها بين البني والأحمر، إذا ظهرت هذه الافرازات في فترة نزول الطمث فهذا الأمر طبيعي ، أما إذا نزلت بعد حدوث التبويض فهذه الإفرازات تدل على حدوث حمل أو إجهاض،وفي بعض الحالات قد تكون هذه الافرازات دليل على الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • افرازات صفراء أو خضراء، قد يحدث أن يكون نزول إفرازات صفراء قبل الدورة الشهرية من علامات الحمل، وقد يكون عكس ذلك فإذا كانت هذه الافرازات صفراء مائلة للأخضر من الممكن أن يدل هذا على إصابتك ببعض الأمراض.

تابع قراءة التالي: أضرار العلاقة الزوجية أثناء الحمل في الشهور الأولى

ADVERTISEMENT
افرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل
افرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل

ماهي الافرازات الصفراء؟

تعد هذه الإفرازات المهبلية، خليط مابين الإفرازات المهبلية والمخاطية قد تكون طبيعية وقد تكون عكس ذلك حيث:

  • يكون لون الافرازات الطبيعية أبيض أو شفاف وليس لها رائحة، يتحول لون هذه الإفرازات قبل موعد نزول الدورة الشهرية إلى اللون الأصفر وهذه تعد إفرازات طبيعية غير ضارة.
  • الإفرازات المهبلية قد تكون دليل على وجود مشاكل في رحم المرأة خاصةً إذا كانت لها رائحة كريهة ولونها أصفر غامق
  • يصبح الأمر أكثر خطورة إذا كانت هذه الإفرازات خضراء أو رمادية فهذا دليل على وجود مشاكل صحية في عنق الرحم ويجب زيارة الطبيب في الحال.

قد يهمك قراءة: أعراض الحمل في الشهر السادس للبنت والولد

ما هي أسباب نزول الافرازات الصفراء؟

أسباب نزول إفرازات صفراء من المهبل عديدة فقد تكون بسبب الآتي:

  • التهابات في فتحة المهبل، قد يحدث التهاب فيروسي في المهبل بسبب استخدام أنواع من الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة، تؤدي هذه الالتهابات إلي نزول إفرازات صفراء ذات رائحة كريهة والشعور بالأكلان ومن ثم جفاف المهبل.
  • الأمراض التي تنتقل أثناء الجماع، مثل السيلان والكلاميديا، في هذه الحالة تسبب الإفرازات الصفراء حرقان أثناء التبول أو الجماع.
  • مرض يدعى المشعرات، نوع من أنواع الجراثيم التي تنتقل وقت الجماع أو استخدام الأدوات الشخصية لشخص مصاب بهذا المرض كل ذلك يؤدي إلى نزول إفرازات صفراء.
  • التهابات في عنق الرحم، عنق الرحم هو عبارة عن شيء يشبه الأنبوب حيث يصل بين الرحم والمهبل، يحدث به التهابات بسبب وجود بعض البكتيريا أو الإصابة بمرض تناسلي أو بسبب تحديد النسل، فكل هذا يؤدي إلي خروج إفرازات صفراء تقترب من اللون الرمادي ذات رائحة كريهة تشبه رائحة افرازات ما قبل الحيض.

في حال لاحظت المرأة نزول إفرازات صفراء غير مقبولة وذات رائحة كريهة تتسبب لها في حرقان وأكلان يجب عليها التوجه إلى الطبيب فورا من أجل تلقي العلاج المناسب

علاج الافرازات الصفراء

علاج الافرازات الصفراء، يعتمد أولًا على تحديد سبب هذه الافرازات وهل هي طبيعية أم مؤذية فمن الممكن أن يصف الطبيب الآتي:

  • المضادات الحيوية إذا كانت هذه العدوى بكتيرية.
  • الإفرازات الصفراء الناتجة عن داء المشعرات يصف الطبيب لها، دواء الميترونيدازول أو التينيدازول.
  • علاج للفطريات على هيئة أقراص تؤخذ عن طريق الفم أو مراهم وكريمات، أو دهان مهبلي، وإذا كان هناك إلتهابات يؤخذ العلاج علي هيئة تحاميل.

نصائح لمنع نزول إفرازات صفراء من المهبل

لكي تمنعي نزول إفرازات صفراء من المهبل عليكي باتباع الآتي:

  • استخدمي الغسول المهبلي الطبي وابتعدي عن المواد الكيميائية الضارة التي تساعد في نزول الإفرازات المهبلية.
  • اعتمدي على إرتداء ملابس داخلية قطنية وتغييرها يومياً.
  • عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بأحد وعدم مشاركة أشياءك الخاصة كالملابس الداخلية مع أحد.
  • يجب عدم استخدام أي علاجات طبية أو مراهم بدون استشارة الطبيب.

لقد عرضنا في هذا المقال أنه من الممكن أن يكون نزول إفرازات صفراء قبل الدورة من علامات الحمل أو علامة على وجود مرض ما،

لذلك عليك باستشارة الطبيب إذا وجدتي أن هذه الإفرازات غير طبيعية ولها رائحة كريهة، ويجب عليكي إتباع النصائح التي تساعدك في منع نزول هذه الإفرازات الضارة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق