الإتصالات والشبكات

تعريف الشبكة اللاسلكية | كيفية عمل الشبكات اللاسلكية في 4 خطوات

تعريف الشبكة اللاسلكية هي أحد أنواع الشبكات التي تقوم بنقل المعلومات بين جميع الأجهزة المختلفة وأهم ما يميزها أنها لا تحتاج إلى أسلاك أو وصلات سلكية عند نقل المعلومات فهي تحتاج فقط إلى موجات كهرومغناطيسية وذلك عن طريق التحكم عن بعد هذا المقال سوف نتلو عن تعريف الشبكة اللاسلكية وأنواعها وكيفية عملها ومكونات هذه الشبكة.

تعريف الشبكة اللاسلكية

تعريف الشبكة اللاسلكية
تعريف الشبكة اللاسلكية

تعريف الشبكة اللاسلكية تسمى الشبكات اللاسلكية باسم شبكات الحاسوب فهي عبارة عن مجموعة من الأجهزة متصلة ببعضها البعض بدون أسلاك أو وصلات وذلك بهدف نقل المعلومات والبيانات بين الأجهزة الأخرى بكل سهولة.



والنقل يكون عن طريق الموجات الكهرومغناطيسية وتعتبر الشبكة اللاسلكية من الشبكات التي تعتمد على التوصيل من خلال الموجات الكهرومغناطيسية.

من أمثلة ذلك الشبكات التي تستخدم في الراديو أو الشبكات التي تستخدم في الأقمار الصناعية.

مكونات الشبكة اللاسلكية

تعريف الشبكة اللاسلكية
تعريف الشبكة اللاسلكية

شاهد أيضًا: تعريف شبكات المعلومات | 7 مكونات لشبكات المعلومات



تتكون الشبكات اللاسلكية الأكثر انتشارًا من عدة عناصر مختلفة سوف نذكر أهمها ولكن تختلف هذه العناصر من جهاز لاسلكي إلى آخر ومن أهم هذه العناصر هي:

تتكون الأجهزة اللاسلكية من wireless nic وهذه الشبكة عبارة عن كارت يقوم بنقل وتحويل البيانات والمعلومات بين جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول وبين الوسط الناقل وهذه الشبكة من أكثر الشبكات استخدامًا.

يوجد مكون آخر من مكونات الأجهزة اللاسلكية وهذا المكون يسمى range expander وهو عبارة عن جهاز لاسلكي يقوم بالتقاط الشبكات اللاسلكية الأخرى.

وذلك بهدف الحصول على مدى أكبر وأبعد من التغطية اللاسلكية ويوجد منه نوعين لهم وظائف مختلفة وهو تدعيم الشبكات وأيضًا تحويل الشبكة من سلكية إلى لاسلكية.

المكون الآخر للشبكات اللاسلكية يسمى بالكابلات الهوائية وهي عبارة عن كابلات تقوم بربط الهواء بالأجهزة اللاسلكية وذلك بهدف تغطية أكبر قدر من المنطقة الواسعة.

تعتبر الموصلات أحد مكونات الشبكات اللاسلكية ووظيفتها هي ربط جهاز يسمى access point بالهواء وذلك بهدف تغطية أكبر قدر من المناطق الواسعة وتعتبر وظيفة الهوائيات هي بث الإشارات اللاسلكية إلى أبعد مدى ولها أنواع مختلفة.

ننصحك بقراءة: خصائص الشبكة اللاسلكية | مكوناتها واهم انواعها

ما هو الفرق بين الشبكات السلكية واللاسلكية

توجد عدة فروق واضحة وظاهرة بين الشبكات اللاسلكية والشبكات السلكية وهذه الفروق هي التي تميز الأجهزة عن بعضها البعض ومن أهم هذه الفروق هي:

الشبكات السلكية:

تقوم بنقل المعلومات عن طريق الأسلاك فتختلف سرعة انتقال هذه المعلومات على حسب جودة الأسلاك التي توجد في الأجهزة أما الشبكة اللاسلكية تكون سرعتها أكبر من الشبكات السلكية وتصل إلى 866 ميجا في الثانية.

تعتبر الشبكات اللاسلكية أو شبكات الواي فاي هي الأكثر انتشارًا في العالم بعد انتشار الهواتف الذكية والهواتف المحمولة.

كما أنها توفر أيضًا خاصية ربط الأجهزة اللاسلكية بالهواء وذلك بهدف زيادة سرعة الواي فاي أما الشبكة السلكية فهي مميزة حيث أنها توفر للشخص العمل دون انقطاع.

الشبكة اللاسلكية: 

أهم ما يميزها أنها تقوم بتوصيل الأجهزة ببعضها البعض دون أسلاك كهربائية أو وصلات ولكن إذا تعطل الجهاز الرئيسي لأي سبب، تعطلت معها باقي الأجهزة المتصلة بها وتعتبر هذه من أهم عيوبها.

أهم ما يميز الشبكات اللاسلكية عن الشبكات السلكية أن أسعارها تكون منخفضة مقارنة بالشبكات السلكية التي تكون أسعارها عالية لذلك أصبحت الشبكات اللاسلكية متوفرة في كل منزل.

من أهم الفروق بين الشبكات اللاسلكية والشبكات السلكية أنها تتميز بسهولة التركيب بالإضافة إلى أسعارها المنخفضة أما الشبكات السلكية فتحتاج إلى وقت كبير وبذل جهد لتركبيها بالإضافة إلى تكاليفها الباهظة عند شرائها وهذا على عكس الشبكات اللاسلكية.

أنواع الاتصالات اللاسلكية

توجد عدة أنواع من الشبكات اللاسلكية ومنها بعض الشبكات الأكثر انتشارًا واستخدامًا وأهم هذه الشبكات اللاسلكية هي:

يوجد نوع من الشبكات اللاسلكية يسمى بشبكة man وهي عبارة عن شبكة تتميز بالامتداد الكبير وذلك بهدف تغطية أكبر قدر من المناطق الكبيرة.

ومن خلال هذه الشبكة من الممكن أن نقوم بربط أكثر من شبكة محلية في نفس الوقت وذلك بهدف تغطية أكبر قدر من منطقة متوسطة في الحجم مثل الحرم أو المدينة الجامعية.

يوجد نوع آخر من الشبكات اللاسلكية ومنها ما يسمى بشبكة wlan وهذه الشبكة تعتبر من أكثر الشبكات اللاسلكية انتشارًا في العالم.

حيث أنها تسمي أيضًا بالشبكة المحلية فهي تقوم بنقل المعلومات إلى المناطق الواسعة والكبيرة وذلك لأنها تقوم بتغطية أكبر قدر من المنطقة ويمكن أن تمتد إلى عمارة سكنية أخري.

يوجد نوع آخر من هذه الشبكات ولكن يستخدم استخدام شخصي وتسمى هذه الشبكة باسم شبكة pan فهي عبارة عن شبكة تقوم بنقل المعلومات إلى الأجهزة الأخرى التي توجد في الأماكن الصغيرة بحيث تمكن الشخص من الوصول إلى جميع الأجزاء.

تعرف على: تشخيص مشاكل الاتصال بالشبكة | 5 حلول

كيفية عمل الشبكات اللاسلكية

توجد عدة خطوات متتالية لعمل الشبكات اللاسلكية يدويًا وإضافة شبكة جديدة وأهم هذه الخطوات هي:

يجب أولاً معرفة المعلومات الكاملة عن الشبكة اللاسلكية المراد عملها ومنها معرفة نوع الأمان والتشفير واسم الشبكة المراد عملها والرمز الخاص بها أو كلمة المرور.

ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على كلمة windows التي توجد أسفل شاشة الكمبيوتر ثم نقوم باختيار كلمة لوحة التحكم.

الخطوة التالية هي الضغط على كلمة شبكات الإنترنت بعد الضغط على كلمة لوحة التحكم ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على كلمة مركز الشبكة والمشاركة من القائمة التي تظهر لنا ثم نقوم بعد ذلك بالنقر على كلمة إعداد اتصال جديد أو اختيار كلمة شبكة جديدة حسب ما يظهر للمستخدم.

يظهر لنا بعد ذلك كلمة next ونقوم بالضغط عليها وتظهر بعد ذلك لنا قائمة فارغة نقوم بإدخال كافة المعلومات الخاصة بهذه الشبكة اللاسلكية بها.

ونقوم بعد ذلك بالضغط على كلمةnext فإذا كانت المعلومات التي قمنا بإدخالها جميعا صحيحة فسوف تظهر نافذة يوجد بها كلمة تمت إضافة شبكات أخرى بنجاح.

إذا قام المستخدم بإدخال معلومات خاطئة أو معلومة واحدة خاطئة عن الشبكات اللاسلكية، فيجب التحقق مرة أخري من هذه المعلومات وتكرار الخطوات السابقة مرة أخرى لإضافة الشبكة مرة أخرى من جديد.

قد يهمك أيضًا: تعريف انواع الشبكات بالتفصيل وأبرز مميزاتها

وفي النهاية قد علمنا ما هي الشبكات اللاسلكية وما هو تعريف الشبكة اللاسلكية وكيفية عمل هذه الشبكات وعلمنا أيضًا ما هي أنواع هذه الشبكات الأكثر انتشارًا.

وما هو الفرق بين الشبكة اللاسلكية والشبكة السلكية فالشبكات اللاسلكية هي عبارة عن شبكات تقوم بنقل المعلومات إلى الأجهزة الأخرى وكل نوع من الأجهزة اللاسلكية يختلف عن النوع الآخر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق