ADVERTISEMENT

لماذا تهاجر بعض الحيوانات ؟

لماذا تهاجر بعض الحيوانات ؟ سؤال يراود أذهان الكثير من الأشخاص وخصوصاً من يهتمون بعلم الأحياء، حيث تعرف هجرة الحيوانات في علم الأحياء أن الكائنات الحية تنتقل من مكان إلى مكان آخر يوجد به ظروف معيشية لهم تكون أفضل، حيث تهاجر الكثير من جميع أنواع الحيوانات سواء الاسماء أو الطيور  أو الحشرات أو الثدييات وتكون تلك الهجرة بصورة منتظمة، للتعرف على التفاصيل حول الإجابة على هذا السؤال تابع من خلال موقع محيط.

لماذا تهاجر بعض الحيوانات ؟

تلجأ الحيوانات للهجرة وخصوصاً مع بداية فصل الشتاء ونهاية فصل الصيف، وذلك بحثاً عن الحرارة و الدفء والغذاء، إلا أن هناك عدة أسباب أخرى تدفعهم للهجرة وهذه الأسباب كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • التكاثر: حيث تعتبر عملية التكاثر من أهم الأسباب التي تدفع الحيوانات للهجرة من مكان إلى مكان آخر، حتى تجد بيرو مناسبة ومكان ملائم للتكاثر، وذلك مثل  السلمون الأطلسي وهو نوع من أنواع السمك يوجد بشكل مستمر ويعيش في بداية النهر، وعند وصوله مرحلة البلوغ نجده تسرك المكان ويذهب للمحيط ثم يعود للنهر من جديد عند رغبته في التكاثر.
  • السبات الشتوي: حيث يوجد العديد من الحيوانات التي تترك الموطن الأصلي الخاص بها وتهاجر إلى مكان آخر يصلح السبات الشتوي، على سبيل المثال يوجد أنواع من الخفافيش تسمى البنية وهي تعيش حياتها دائماً بين الأشجار، حيث تهاجر لأحد الكهوف حتى تقوم  بالسبات الشتوي.
  • البحث عن الغذاء: كما أن هناك الكثير من الحيوانات التي تهاجر من مكان لمكان آخر بحثاً عن طعام، في الوقت الذي تكون فيه الموارد الغذائية قليلة في موقعها الأصلي، ونظراً لأهمية الغذاء لأجسامهم والإمام عملية التكاثر يهاجرون للبحث عن البيئة التي تحتوي على غذائهم.
  • الهروب من الطقس البارد: يهرب الكثير من الحيوانات من برودة الجو وهذا يكون مع بداية حلول فصل الشتاء وانتهاء فصل الصيف، حيث تهرب بحثاً عن مناطق أكثر دفئاً، إلى أن يبدأ يحل فصل الربيع نجدهم يعودون إلى موطنهم الأصلي.

اقرأ أيضاً: هل تعلم عن الحيوان – أكثر من 500 معلومة عن الحيوانات

لماذا تهاجر بعض الحيوانات ؟
لماذا تهاجر بعض الحيوانات ؟

أنواع الهجرة في عالم الحيوانات

يمكن القول بأن الهجرة عند الحيوانات لها عدة أنواع، وهذه الأنواع تعتمد بشكل كبير على مدة الهجرة وأسبابها وهي:

  • الهجرة اليومية: حيث تتم هذه الهجرة داخل البحار و المحيطات، حيث يتم سباحة العوالق النارية الحيوانية في البحار مرات الأمتار بشكل عمودي، ومع حلول الليل تبدأ بالعودة من جديد لموطنها الأصلي.
  • الهجرة الموسمية: تتم هذه الهجرة بين الحيوانات في الوقت الذي يتم فيه تغيير الفصول، والذي يصاحبه تغييراً في المناخ والطقس، حيث إن تساقط الأمطار وتغير درجات الحرارة لها أثر كبير في الهجرة بين الحيوانات، وهذه الهجرة تحدث مرتين خلال العام والعامل الرئيسي لحدوث هذه الهجرة هو العامل الجغرافي،
  • الهجرة الرأسية: حيث تتم هذه الهجرة في المرتفعات وذلك مثل الجبال حيث يتم تنقل الحيوانات البرية في الجبال ما بين قمة الجبل والسفح.
  • التنقل المحلي: وهذا ما يفعله أغلب الطيور والثدييات.
  • الهجرة النادرة: هذا النوع من الهجرة تقوم به الحيوانات خلال مدد زمنية بعيدة، والذي يقوم بهذه الهجرة سمك السلمون السلاحف الخضراء، حيث تسبح الأنثى مسافة تصل إلى 2000 كم، حتى تقوم بوضع بيضها، وتكون تلك العملية خلال فترات تتراوح ما بين 2 وحتى 3 سنوات.

قد يهمك الاطلاع على: ما هو اضخم الحيوانات اللافقارية

ADVERTISEMENT
لماذا تهاجر بعض الحيوانات ؟
لماذا تهاجر بعض الحيوانات ؟

كيف يمكن للطيور المهاجرة تحديد طريقها

أكدت العديد من الأبحاث الإجابة على سؤال لماذا تهاجر بعض الحيوانات ؟.

لاسيما أن الحيوانات يمكنهم تحديد وجهتهم والطريق الذي يريدون الذهاب إليه، ويتم ذلك كالتالي :

  • حيث أثبتت العديد من الأبحاث أن الحيوانات التي تهاجر تقوم باستخدام عدة طرق لكي تجمع معلومات تمكنها من تحديد وجهتها أثناء هجرتها، في حين أن بعض الحيوانات المهاجرة تستعين بالنجوم والقمر والشمس لكي تتمكن من تحديد المسار الخاص بها.
  • كما أن هناك حيوانات أخرى تستعين ببعض الظواهرالأرضية لتستدل على طريقها مثل الأنهار والخطوط الساحلية  وسلاسل الجبال.
  • لا سيما أن عدد من الحيوانات يعتمد على العديد من الخواص الأخرى بالإضافة إلى استخدام حاسة البصر لكي تسهل عليهم  تحديد المسار الخاص بهجرتهم.
  • وتقوم أسماك السالمون بالاعتماد على رائحة الأنهار التي تم ولادتها فيها لكي تحدد طريق العودة للمكان الأصلي لها حتى تتكاثر.
  • ويوجد عدد من الحيوانات تستعين بالتغيرات في الرطوبة أو في درجات الحرارة أو في اتجاه الرياح أو مجال الأرض المغناطيسي لتحديد وجهتهم، أما الحيوانات البحرية تستدل على مسارها من خلال تيارات المحيطات.
  • يوجد عدة أنواع  من الطيور المهاجرة التي تهتدي في النهار بالشمس وفي الليل بالنجوم.

تعرف على التالي: 5 طرق لزيادة عدد الحيوانات المنوية والخصوبة

كما عرضنا في هذا المقال إجابة لسؤال لماذا تهاجر بعض الحيوانات ؟، فإن من أكثر الأسباب أهمية هي هجرتهم بحثاً عن الغذاء، بالإضافة إلى الأسباب الأخرى منها عملية التكاثر وغيرها.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق