ثقافة عامة

موعد إجازة شم النسيم 2021 تاريخ شم النسيم في رمضان

تزايد البحث عن موعد شم النسيم ورمضان 2021 تاريخ شم النسيم في الفترة الأخيرة، حيث أن شم النسيم عيد فرعوني يحتفل به المصريون منذ قديم الزمن وله طقوس خاصة ولكنه تصادف هذا العام مع شهر رمضان الكريم؛ شهر الصيام والخير والبركة، وأدى ذلك إلى تأجيل البعض الاحتفال به إلى عيد الفطر والبعض الآخر سارع بشراء الرنجة والفسيخ قبل موعد الصيام.

موعد شم النسيم ورمضان 2021 تاريخ شم النسيم

قليلًا ما يحدث أن يكون موعد رمضان وموعد شم النسيم في نفس الوقت، حيث أقر المعهد القومي للأبحاث الفلكية أن شهر رمضان بدايته تكون يوم 13 إبريل الموافق يوم الثلاثاء، وأكدت حسابات التقويم القبطي أن شم النسيم يوافق يوم الاثنين بتاريخ 3 مايو 2021، وفي الشهور الهجرية يقابل يوم 21 رمضان سنة 1442 هجريًا.



يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: طريقة عمل الرنجة بطعم مميز يبهر أسرتك في شم النسيم

إجازة شم النسيم في مصر

موعد شم النسيم ورمضان 2021 تاريخ شم النسيم
موعد شم النسيم ورمضان 2021 تاريخ شم النسيم

تعمل الحكومة المصرية على تأجيل الإجازات الرسمية إلى يوم الخميس من نفس الأسبوع، وذلك بهدف المحافظة على نظام العمل، وبذلك تكون إجازة شم النسيم يوم الاثنين 3 مايو ويقابله يوم 21 رمضان.

الإجازات الرسمية في شهر رمضان الاخرى

موعد شم النسيم ورمضان 2021 تاريخ شم النسيم، يوجد ثلاث إجازات رسمية خلال شهر رمضان ومنها ما يلي:



عيد تحرير سيناء

  • إجازة عيد تحرير سيناء تعتبر أول الإجازات في شهر رمضان وتوافق يوم 25 من إبريل وغالبًا سوف يُرحل إلى يوم الخميس، وبذلك يكون يوم 29 إبريل ويقابله من الشهور العربية يوم 17 رمضان.

عيد العمال

  • عيد العمال يمثل ثاني الإجازات الرسمية في شهر رمضان وتكون يوم 1 مايو الذي يقابله يوم 19 رمضان.

شم النسيم

  • شم النسيم آخر إجازة رسمية في شهر رمضان ويكون يوم الاثنين 3 مايو ويقابله يوم 21 من رمضان في الشهور العربية.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أشهى وألذ مأكولات شم النسيم | 7 أطباق لذيذة

صور شم النسيم 2021

موعد شم النسيم ورمضان 2021 تاريخ شم النسيم

موعد شم النسيم ورمضان 2021 تاريخ شم النسيم، يقوم مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بتصميم صور تعبر عن شم النسيم وتكون كما يلي:

  • يعبروا عن مظاهر الفرحة والاهتمام بهذا العيد والاحتفال به ونشر البهجة والسعادة في كل مكان.
  • تضم الصور المصممة لشم النسيم عدد من الدلالات الرائعة مثل البيض والألوان والزرع والفسيخ وجميعها تبث الفرحة والحب في نفوس الجميع مما يجعلها منتشرة بين المستخدمين.

عيد الربيع (شم النسيم)

يعتبر شم النسيم إجازة مصرية يحتفل فيها المصريون بقدوم فصل الربيع ويسبقه عيد الفصح المسيحي ويحتفل معظم المصريين بجميع الأديان بشم النسيم على الرغم من ارتباطه بالمسيحين وبذلك فهو عيد وطني تكون مظاهره كالتالي:

  • يقضي المصريين هذا اليوم في الحدائق الخضراء والمنتزهات وحدائق الحيوان.
  • يتم تناول الوجبة الشهيرة والمخصصة لهذا اليوم وهي الفسيخ ويكون بجانبه البصل والليمون والخس، ومن البقوليات الشهيرة التي يتم تحضيرها فيه الترمس، ولا تخلو وجبة الإفطار من البيض الملون.

تزايد إقبال المصريين على الرنجة والفسيخ في شم النسيم

أدى تضارب مواعيد العيد ورمضان إلى الآتي:

  • تزايدت أعداد المقبلين على أسواق الرنجة والفسيخ في الأسبوع الأخير من شهر شعبان وذلك بسبب موعد شم النسيم ورمضان 2021 تاريخ شم النسيم هذا العام مما يجعل الاحتفال بشم النسيم أمرًا صعبًا على المسلمين فأسرعوا بتناول الفسيخ قبل قدوم الشهر الكريم.
  • يبتعد المسلمون في شهر رمضان عن تناول الطعام المليء بالملح لأنه يسبب العطش في فترة الصيام ومن أكثر الأكلات التي تحتوي على الملح الفسيخ والملوحة والرنجة وهي وجبات أساسية في شم النسيم ولكنها غير مرغوبة في شهر رمضان.
  • تزايد الطلب على الرنجة والأسماك والفسيخ قبل شهر رمضان ببضعة أيام بنسبة 40 %، فتزايدت أرباح أصحاب المحلات واعتبروها أكثر فترة استهلاكية في العام وذلك بسبب تضارب مواعيد العيد والشهر الفضيل.
  • على العكس أجل البعض الآخر الاحتفال بشم النسيم إلى عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان والاحتفال بالعيدين معًا وتناول أكلات شم النسيم في عيد الفطر مع تمني اعتدال الطقس في ذلك الوقت.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: طريقة عمل الفسيخ كالمحلات الشهيرة بمذاق رائع

تاريخ الاحتفال بشم النسيم

كان المصريون القدماء يحتفلون بقدوم فصل الربيع ويتمثل ذلك في يوم شم النسيم الذي يعتبر مهرجان للاحتفال سنويًا ويعبر عن الآتي:

  • فيه يحتفل المصريون بزيارة الحدائق المختلفة والخروج على النيل.
  • يشير هذا اليوم عند القدماء المصريين إلى البعث وكانوا يعتقدوا أن الزمان بدأ في هذا اليوم وفيه كان أول الخلق وكانوا يطلقون عليه اسم “شمو”.
  • كان القدماء المصريون يحتفلون بنفس الطريقة التي يحتفل بها المصريون الحاليون وهي تناول الأسماك المملحة والسردين وتلوين البيض بالعديد من الألوان.

قصة نشأة عيد شم النسيم

شم النسيم عيد فرعوني أصيل، بدأ الفراعنة بالاحتفال به وبعدها انتقل إلى الأقباط المصريين والآن يحتفل به الكثير من المصريين بمختلف الأديان؛ المسلمين والمسيحيين وغيرهم وكانت نشأته كالتالي:

  • ترتبط أعياد الفراعنة بالظواهر الفلكية والمظاهر الطبيعية والحياة ولهذا احتفلوا بقدوم الربيع وتم تحديد ميعاده بناءً على انتهاء فصل الشتاء في يوم قدوم الشمس لبرج الحمل.
  • عيد الربيع موعده في 25 من شهر برمهات وبدأ الفراعنة الاحتفال بهذا العيد عام 2700 قبل الميلاد.
  • بعض المؤرخين يقرون بأنه كان في عصر الأسرة الثالثة الفرعونية والبعض الآخر يؤكد أنه من أعياد هليوبوليس في زمن قبل الأسرات.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات عن: أهم فوائد وأضرار تناول الفسيخ | 12 نصيحة لكيفية تناول الفسيخ

موقف المسلمين من عيد شم النسيم

تختلف الآراء حول الاحتفال بموعد شم النسيم ورمضان 2021 تاريخ شم النسيم وهي:

  • البعض يمتنع عن الاحتفال به باعتبار أنه عيد وثني نظرًا لأنه يتشبه بعادات الفراعنة وأن التشبه بما في شعائرهم حرام شرعًا.
  • عدم مشاركة المحتفلين بهذا العيد بأي نوع من أنواع المشاركة كالإهداء والتعامل مع هذا اليوم كسائر الأيام.
  • البعض الآخر لا يعتبر الاحتفال به محرم أو أنه يدل على شيء من الشرك أو عبادة الأوثان وأنه عيد فيه يحتفل المصريون بقدوم الربيع وجمال الطبيعة وذلك عن طريق تلوين البيض بالألوان المبهجة وغيرها من مظاهر الفرحة التي تحدثنا عنها سابقًا.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن موعد شم النسيم ورمضان 2021 تاريخ شم النسيم في هذا العام والتي تعتبر أول مرة يتوافق فيها عيد الربيع مع هذا الشهر الفضيل منذ سنوات كثيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق