ADVERTISEMENT

ما هو جهاز قياس الضغط الجوي

ما هو جهاز قياس الضغط الجوي عبر موقع محيط، تطور العلم ادى إلى التوصل لنتائج كثيرة ومن أهمها أجهزة قياس الضغط الجوي المستخدم في معرفة الضغط الجوي في اي منطقة، ومن خلال المقال سنتعرف بشكل أوسع على أجهزة الضغط الجوي وانواعه.

ما هو جهاز قياس الضغط الجوي

ما هو جهاز قياس الضغط الجوي
ما هو جهاز قياس الضغط الجوي

يؤثر الضغط الجوي بشكل كبير على جميع المخلوقات، ويعرف أنه كتلة عمود الهواء الضاغط على مساحة واحد متر مربع ويعادل كتلة العمود ١٠ اطنان ويبلغ الضغط الجوي بالكامل في المتوسط حوالي ١,٠١٣ملي بار نتيجة تأثير الجاذبية.

ADVERTISEMENT

ويعتبر مستوى سطح البحر هو المعدل الطبيعي أو المقياس الذي يعتمد عليه العلماء حيث أنه المستوى الذي يعيش فيه الإنسان، فلا يتعرض للأذى، حيث أن اي خلل في الضغط الجوي يؤدي إلى مشاكل صحية قد تؤدي للوفاة أحيانا.

ويقاس الضغط الجوي بوحدات عديدة مثل النيوتن والباسكال لكل متر مربع، ولكن المليار هي أكثر الوحدات استخداما عند قياس الضغط الجوي حيث أنه أكثرهم دقة وحساسية في القياس ويساوي ملبار ١٠٠ باسكال.

يرتبط ضغط الهواء بالارتفاع ارتباط عكسي، فكلما كان الجسم مرتفع عن مستوى سطح الماء كلما كان الضغط منخفض وأدى إلى نقص في الاكسجين.

ADVERTISEMENT

لذلك يؤثر الانتقال من منطقة ضغط منخفض الى منطقة ضغط منخفض من الأمور التي تعتبر خطراً كما في حالة الغواصين.

كما تحتاج الأرصاد لمعرفة الضغط الجوي لأنه يؤثر على حالة الطقس، لذلك كان من الطبيعي اختراع ما يمكن قياس الضغط الجوي بواسطته وهو جهاز قياس الضغط الجوي الباروميتر الذي اخترعه ايفان جليستا تورشيلي تلميذ جاليليو عام ١٦٠٠.

قد يمكنك الاطلاع على: العلاقة بين الضغط الجوي والرياح

انواع اجهزة قياس الضغط الجوي

يوجد ثلاثة أنواع من الباروميتر وهي:

  • الباروميتر الزئبقي هو الأكثر شيوعاً في الاستخدام، ويستخدم الزئبق بالتحديد لكثافته، بالرغم من إمكانية استخدام سوائل اخرى، والجهاز عبارة عن أنبوب زجاجي مليء بالزئبق مع مؤشرات لضبط ضغط الهواء في الأنبوبة وللحصول على نتائج سليمة يجب ضبط مستوى الزئبق عند الصفر.
  • ويقيم العلماء قياسات ضغط الجو عند نقاط معينة، ويوجد انواع مختلفة من نوع الباروميتر الزئبقي باستخدام تقنيات مختلفة وذلك بسبب التقنيات الحديثة التي توصل لها العلماء مع مرور الزمن بعد التوصل إلى معرفة ما هو جهاز الضغط الجوي وما هي فكرة عمله كان من السهل تطويره ولكن الشكل الذي تم ذكره هو شكل الجهاز الذي تم اختراعه في البداية وكان يحتوي على بوصلة زئبقية وبعدها تم تحديثه.
  • الباروميتر المعدني ويسمى أيضاً الباروميتر اللاسائلي لعدم استخدام السوائل فيه، يستخدم الباروميتر الزئبقي للتأكد من صحة قراءة الباروميتر المعدني.
  • ويعتبر أكثر حساسية في قياس أي تغيرات تحدث في ضغط الجو، ويستخدم لقياس الارتفاع في الأجهزة التي ترتفع عن مستوى سطح البحر مثل الطائرات.
  • كما يستخدم في السفن والمكاتب وهو عبارة عن كبسولة حولها جدران مرنة وهذه الجدران ترتبط بإبرة المؤشر التي تنقسم إلى وحدة القياس الملي بار والمتر بار والبوصة وتنحرف الجدران كلما حدث تغير في الضغط الجوي وتعمل ابرة المؤشر تلقائياً.
  • ومن تطورات الجهاز أن العلماء جعلوا حجم الكبسولة أكبر لدفع قلم التسجيل الذي يتابع خط معين حول مركبة اسطوانية تدور بشكل بطيء على الرسم البياني لتسجيل التغييرات في الضغط الجوي.
  • الباروميتر الرقمي أو الباروميتر ويستخدم لقياس ضغط الجو بسرعة جداً، ويعتبر تطور لفكرة الباروميتر المعدني، ولكن الرقمي يعطي بيانات سريعة خلال ٦ ساعات فقط.
  • ويستخدم في ظروف معينة كغرف الأبحاث التي تحتاج إلى ظروف معينة للعمل بها، وتكون بيانات قياسه دقيقة كما أنه يعمل على قياس وقراءة البيانات المعقدة والتي لا يستطيع قراءتها الزئبقي، يمكن توفر الجهاز بعدة أشكال مختلفة، كما أنه مزود أيضاً بمقياس الارتفاعات ودرجات الحرارة وبوصلة وساعات توقيت.

قد يهمك معرفة: أحدث أجهزة قياس الضغط الجوي

استخدامات أجهزة قياس الضغط الجوي

ما هو جهاز قياس الضغط الجوي
ما هو جهاز قياس الضغط الجوي

يستخدم جهاز قياس الضغط الجوي في العديد من الوظائف نظراً لأهمية معرفة الضغط الجوي في كثير من الأمور لضمان سلامة المخلوقات ومن وظائفه:

  • يستخدم لمعرفة حالة الطقس حيث يرتبط الطقس ارتباط وثيق بالضغط الجوي الذي يتم قياسه عند مستوى سطح البحر فيمكن بعدها التنبؤ بحالة الطقس فيستخدمه هيئة الأرصاد، فتجد في المناطق ذات الضغط المنخفض الجو ملبد بالغيوم ويكون عندها الهواء بارد وكثيف، أما في المناطق ذات الضغط المرتفع فتجد الجو صافي ومشمس.
  • كما أن الباروميتر يستخدم في قياس الارتفاعات حيث يقل الضغط الجوي كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر، فعند مستوى سطح البحر يكون الضغط الجوي ١,٠١٣ مليار ويقل إلى ٣٠٠ مليار عند ارتفاع ٩١٠٠م فوق مستوى سطح البحر، ويصل إلى ٧٠٠ مليار عند ارتفاع ٣٠٠٠م فوق مستوى سطح البحر.
  • كما يستخدم في الطائرات فيتمكن الطيار من قياس الارتفاع، والضغط الجوي عندها، والمقياس المستخدم في هذه الحالة هو المقياس المعدني.
  • كما يستخدمه الغواصون لمعرفه الضغط الجوي تحت مستوى سطح البحر والتصدي لما قد يصيبه.
  • ويستخدم في السفن.
  • يستخدمه الجوالة في رحلاتهم.
  • كما يستخدم من قبل متسلقي الجبال لحساب الارتفاعات.
  • كما يستخدمه القائمين على الالعاب الخطيرة كالقفز بالمظلات.

شاهد أيضا: معلومات تفصيلية عن جهاز قياس الضغط الجوي

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما هو جهاز قياس الضغط الجوي ومن الذي اخترعه ومتى تم اختراعه والضغط الجوي

وتأثير وجود اي خلل فيه، وما هي انواع اجهزة قياس الضغط الجوي وكيف تستعمل وما هو تركيبها، والاستخدامات التي يستخدم فيها الجهاز.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق