ADVERTISEMENT

من هو أبو لهب واهم المعلومات عنه

من هو أبو لهب؟ هو عبد العزّي بن عبد المطلب، وأمه هي لُبنى بنت هاجر بن عبد مناف بن ضاطر بن حبشيّة بن سلول من قبيلة خزاعة، واشتهر أبو لهب  بأكثر من كنية فكانوا يسمونه أبو لهب، وأبو عتبة، وأبي معتّب، توفي سنة (624) وهو عمّ النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن أخ غير شقيق لوالدة، وهو أحد أهم سادات قريش، وأشد الناس عداوة للنبي والمسلمين منذ أعلن النبي صلى الله عليه وسلم دعوته وظهور الدين الجديد.

من هو أبو لهب

من هو أبو لهب
من هو أبو لهب

هو عمّ النبي محمد صل الله عليه وسلم، وكُنّي ب أبو لهب نظرًا لوسامته الشديدة وإشراقة وجهه، احمرار وجنتيه.

ADVERTISEMENT

مع قرابته للنبي محمد إلا أنه كان عدوًا كبير للنبي صلى الله عليه وسلم ولكل من أسلم على يديه، ومع ذلك فقد أسلم ولداه الإثنين ( عُتبة و معتّب)

أما عتيبة فبقي على كفرة ومات عليه، وقد أخبر الله عز وجل في كتابه العزيز بكفره وبموته على الكفر حيث قال: (سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ)، وذكره الله عز وجل في كتابه وتوعده بالعذاب الأليم.

أبو لهب عند الشيعة

من المعلوم أن الشيعة لا يمكن أن يقفوا موقفًا نزيهًا و يثبتوا عليه، فقام الشيعة بتحريف النصوص التي وردت في حق أبو لهب وأولوها تأويل كاذب، منها أنهم قالو أن آية ( تَبَّتْ يَدا أَبِي لَهبٍ وَتَبْ)

ADVERTISEMENT

نزلت في حق أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب، ويرون أيضًا أن كفر أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما أشد من كفر أبي لهب.

لماذا لم يسلم أبو لهب

هناك من الناس من يسأل من هو أبو لهب، وما هي أسباب كفره وعدم دخوله دين الإسلام، وقد كان هناك العديد من الأسباب التي دفعته لعدم الإيمان بالله ورسوله وموته على كفره منها:

الجشع والطمع

كان لأبي لهب مال كثير، وكان من كبار تجار قريش، فخشي إن دخل في الإسلام أن يُحرم من ماله ويتساوى بغيره من العبيد، فأراد المفاضلة عن غيره في المال والجاه،

وما يثبت ذلك أنه قد دار بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم حوار فيقول (ماذا أُعطى يا محمد إن آمنت بك؟ قال: كما يعطى المسلمون.

فقال: ما لي عليهم فضل؟، قال: وأيّ فضل تبتغي؟ قال: تبا لهذا من دين أن أكون أنا وهؤلاء سواء”، فاختار الدنيا على الآخرة لفضلة ومكانته فيها وتجبر بكفره حتى مات.

الكبر والغرور والسخرية من الله عز وجل ومن رسوله

اشتد كبر وغرور أبو لهب وسخر من الله ورسوله أمام الملأ، وقال للنبي صلى الله عليه وسلم تبًا لك، وقد أنزل الله فيه قرآنًا فقال (تبت يدا أبي لهب وتب)

أي خسر وخاب، ولم تنفعه قرابة النبي صلى الله عليه وسلم ولن تشفع له يوم القيامة، وقد توعده الله عز وجل بعذابٍ أليمٍ هو وزوجته وكل من كفر بالله ورسوله.

إيمانه بدين آبائه الأولين

  • فقد كان أبو لهب يعبد العزّى وكان منتصرًا لها ولأصنامه، حيث كان يخدمها ويعبدها وينتفع منها، ولم يُرد أن يتنازل عن معتقده الفاسد، وأنكر حقيقة البعث فقال: (أَءِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا ۖ ذَٰلِكَ رجع بَعِيدٌ).

إعجابه بماله وولدة

  • قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ: لَمَّا دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقْرِبَاءَهُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ أَبُو لَهَبٍ: إِنْ كَانَ مَا يَقُولُ ابْنُ أَخِي حَقًا فَإِنِّي أَفْتَدِي نَفْسِي وَمَالِي وَوَلَدِي، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: (مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ)، أي لا يدفع عنه كفره بالله عز وجل لا ماله ولا ولده.

قد يهمك أيضًا: من هو اليتيم في اللغة العربية

هل كان أبو لهب يحب الرسول

ذكرنا من هو أبو لهب، وما هي أسباب كفره، والآن السؤال الأهم هل كان يحب الرسول؟

  • لم يحب أبو لهب النبي صلى الله عليه وسلم بل كان يحسده ويُكن له العداوة والغيرة والبغضاء حتى نزلت فيه آيات توعده بالعذاب الشديد في الآخرة.
  • من صور كرهه للنبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يضع القمامة والأشواك على باب بيت النبي حتى إذا خرج من داره تأذت قدماه الشريفتين فكان ذلك أكبر دليل لكرهه، وكان يسكن بجوار النبي صلى الله عليه وسلم فكان بئس الجار وبئس العم، إذ لم يكتفِ بتخاذله عن حماية ابن أخيه ونصرته بل آذاه وحاربه وعداه أشد عداوة.

صفات أبو لهب الجسدية

بعد الإجابة عن سؤال من هو أبو لهب نأتي لذكر صفات أبو لهب الجسدية ومنها:

  • رجلًا وسيمًا جسيمًا أبيض اللون.
  • أحول العينين قليلًا.
  • له جديلتين.
  • جميل الخلقة حسن الوجه ليس كما يتوهم عنه أنه قبيح يُنفر منه، وكان أبو لهب جميلًا لجمال قومه وعشيرته، فقد كان الحُسن سمة من أهم سمات قريش، وكل من هو أبيض اللون ينسبونه لهم، وأما أسود الوجه فكانوا يتبرأون منه.

لا يفوتك معرفة: من هو آخر من مات من الصحابة

اسم أبو لهب الحقيقي

هو عبد العزّي بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، بن كلاب،  كنيته أبو عتبة، وهذه إجابة شاملة أيضًا لكل من يجهل معرفة من هو أبو لهب وما اسمه بالكامل،

وقد ولد  أبي لهب بمكة في (شبه الجزيرة العربية)، وكان له زوجة تُدعى أم جميل، وله من الأبناء خمسة وهم:

  • عتبة
  • معتب
  • عتيبة
  • درة
  • خالدة
  • عزة

لماذا لم يُذكر اسم أبو لهب في القرآن

لو بحث أحد من الناس على من هو أبو لهب في القرآن ، وما هو اسمه الحقيقي لما وجد إجابة وذلك لعدة أسباب وهي:

  • لأن الله عز وجل لم يكن ليذكر اسم معبد لغيره في القرآن لأن اسمه كان عبد العزّى.
  •  ذكر الله كنيته في القرآن لأن الكنية أقل من الاسم.
  • لأنه كان مشهور وسط قومة بكنيته لا باسمه.

ننصحك بقراءة: من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه

أبناء أبي لهب أزواج بنات الرسول

  • للنبي صلى الله عليه وسلم أربع بنات هن:
    1. رقية.
    2. زينب.
    3. أم كلثوم.
    4. فاطمة الزهراء
  • وقد ذكرت الروايات أن السيدة رقية تزوجت من عتبة بن أبي لهب، وتزوجت أم كلثوم عتيبة بن أبي لهب، ولكن طلقا قبل الدخول بهما وذلك بأمر من أبي لهب وزوجته.
  • سبب الفرقة هو نزول سورة المسد فأمر أبي لهب ولديه عتبة وعتيبة بتطليق بنات الرسول ففعلوا، وتزوج عثمان بن عفان  من رقية وكان ذلك بمكة المكرمة ثم هاجرا معًا إلى الحبشة.

أبناء أبي لهب الذين أسلموا

  • أسلم اولاد أبي لهب جميعهم من الصبيان والبنات بعد فتح مكة وبقي ابنه عتيبة الذي سلّط الله عز وجل عليه الأسد بسبب أذيته للنبي فمات على كفره.

شاهد أيضًا: من هو ذو القرنين | 8 حكم توجد في قصة ذو القرنين

كيف مات أبو لهب

بعد ذكرنا لسؤال من هو أبو لهب والإجابة عليه نذكر الآن كيف مات أبو لهب، وقد مرض أبو لهب بمرض يسمى “العدسة” وهو مرض مُعدي يشبه مرض الطاعون، أصاب جسده وتوفي به بعد غزوة بدر بسبع ليالٍ،

وبقي جسده ثلاثة أيام حتى أنتن ولم يدفنوه بعد موته، ولما خشوا العار حفروا له حفرة فألقوه فيها وقذفوا عليه الحجارة من بعيد حتى دفن.

تعرف على: من هو النبي الذي آمن به جميع قومه

تحدثنا في هذا المقال عن أبو لهب، وذكرنا من هو أبو لهب، وما هو اسمه وعدد اولاده وعداوته لله والإسلام وموقف الشيعة منه، وذكرنا اسماء بناته وزوجته وأخيرًا كيفية وفاته ودفنه.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق