صحة الاسنان

كيف نحافظ على سلامة الأسنان

تحتاج الأسنان إلى الرعاية والاعتناء بها، واتباع نمط صحي دائم، ولذا لا بد أن نعلم كيف نحافظ على سلامة الأسنان بالطرق الصحية السليمة؛ لحمايتها من المشاكل والالتهابات التي قد تحدث لها، والمحافظة على لونها ومظهرها، فهي حساسة وأكثر عرضة للإصابة بالمخاطر والأضرار.

العادات والطرق التي تحافظ على صحة الأسنان

العناية بالأسنان يجب أن تكون مستمرة، وذلك باتباع عادات يومية صحيحة، تجنبًا لحدوث مشاكل صحية بها، مع استخدام المنتجات المناسبة لها، ومن العادات التي تحافظ على صحة الأسنان ما يلي:



تنظيف اللسان أثناء غسل الأسنان

لا بد من تنظيف اللسان في كل مرة نقوم فيها بغسل الأسنان، حيث يتراكم الجير عليه، مما يؤدي إلى ظهور رائحة فم كريهة، بالإضافة إلى أنه قد تحدث مشاكل أخرى له.

غسل الأسنان بانتظام يوميًا



هناك بعض الأشخاص يهملون في تنظيف أسنانهم بانتظام يوميًا، إلا أنه كيف نحافظ على سلامة الأسنان دون تنظيف تنظيفها مرتين على الأقل؟ مرة صباحًا ومرة قبل الذهاب إلى النوم، حيث لا بد من التخلص من التراكمات والجراثيم الموجودة على الأسنان خلال ساعات اليوم.

كيف نحافظ على سلامة الأسنان
كيف نحافظ على سلامة الأسنان

استخدام معجون مناسب للأسنان

لا بد قبل البدء في استخدام معجون الأسنان التأكد من وجود العناصر المهمة به، للتأكد من فاعليته في تبييض وتنظيف الأسنان، مثل وجود مادة “الفلورايد”، وهي مادة أساسية للحفاظ على سلامة وصحة الأسنان، وتحارب التسوس والجراثيم، إضافةً إلى أنها مادة واقية للأسنان.

اقرأ أيضًا: ما هو طب الأسنان | تعرف على كافة تفاصيله 2021

استخدام فرشاة الأسنان بطريقة صحيحة

عند استخدام فرشاة الأسنان لا بد من استخدامها بطريقة صحيحة، وهي تنظيف الأسنان بلطف وبحركات دائرية، مع أخذ الوقت الكافي للتنظيف لإزالة الجير، والتخلص من تراكم فضلات الطعام، وتجنبًا لحدوث التهابات اللثة.

استخدام غسول للفم

يتجاهل الكثير من الأشخاص استخدام غسول الفم للأسنان، ولكن كيف نحافظ على سلامة الأسنان بدونه، فهو يساعد على تقليل نسبة الحمض الموجود داخل الفم، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيف اللثة والمناطق العميقة داخل الفم، ويحافظ على معدن الأسنان، كما أنه أداة مميزة لتحقيق التوازن.

تناول الأطعمة والخضروات

من الأفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف؛ فتمد الجسم بالصحة، بالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي تتضمن المقرمشات، فقد تسبب ضرر للأسنان، مع ضرورة تناول الأطعمة التي يسهل مضغها، وتقطيع الأطعمة إلى قطع صغيرة لسهولة تناولها.

استخدام خيط الأسنان

يساعد خيط الأسنان على تحفيز اللثة، كما أن أهميته تكمن في قدرته على الوصول لبقايا الطعام اللاصقة بين الأسنان، وتقليل الجير الموجود بينها، وبالتالي تقليل حدوث الالتهابات، مع ضرورة استخدامه مرة واحدة فقط يوميًا.

اقرأ ايضاً: كيف نحافظ على نظافة الاسنان

تناول كميات كبيرة من المياه

يعد الماء من أكثر المشروبات الصحية لجسم الإنسان، وصحة الأسنان، وتساعد المياه في التخلص من الآثار السلبية للطعام والمشروبات الأخرى، خاصة عند تناول الماء بعد كل وجبة.

زيارة طبيب الأسنان

أكثر ما يوضح لنا كيف نحافظ على سلامة الأسنان هو طبيب الأسنان، ولذا لا بد من زيارة الطبيب مرتين على الأقل خلال العام، ليساعدنا على اكتشاف المشاكل الصحية التي تحدث للأسنان، ووصف العلاج المناسب لها، بالإضافة إلى تنظيفه للأسنان باستخدام الأجهزة الطبية.

تجنب الأطعمة الغنية بالحمضيات والسكريات

يتحول السكر الذي تحتويه الأطعمة إلى حمض داخل الفم، وهو ما يسبب تآكل مينا الأسنان وتسوسها، ولذا يجب تناول تلك الأطعمة باعتدال.

تجنب تناول المشروبات الغازية

لا بد من تقليل تناول المشروبات الغازية، حيث تعمل على ضعف الأسنان وتآكلها، وكذلك تقليل المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

تجنب الأرجيلة والتدخين

فالتدخين له أضرار كبيرة على الأسنان، حيث يسبب التهاب اللثة، ويحول لون الأسنان للون الأصفر، وقد يسبب سرطان اللثة والفم.

كيف نحافظ على سلامة الأسنان
كيف نحافظ على سلامة الأسنان

نصائح وسلوكيات هامة للحافظ على الأسنان

يجب اتباع سلوكيات وعادات صحية سليمة للمحافظة على صحة وسلامة الأسنان، منها الآتي:

  • استخدام الملح: فهو من أكثر المواد الطبيعية التي تعمل على تنظيف الأسنان وحمايتها من الأمراض، لذا يوصي الأطباء باستخدامه، فهو أفضل كثيرًا من المواد المصنعة، ويعالج الأسنان من التكلس، ويجعلها بيضاء دائمًا.
  • تغيير فرشاة الأسنان: حيث لا بد من تغييرها كل من 3 إلى 4 شهور.
  • استخدام نوع مناسب من فرشاة الأسنان: توصي الجمعية الأمريكية لطب الأسنان استخدام فرشاة تكون شعيراتها ناعمة.
  • فترة تنظيف الأسنان: يجب تنظيف الأسنان بفترة لا تقل عن دقيقتين، مع تنظيف الأسنان من الأمام والخلف والضروس جيدًا.

تعرف على: طريقة تنظيف الاسنان بالخطوات في المنزل

أهمية تنظيف الأسنان

تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يوميًا بطريقة صحيحة من أهم وسائل المحافظة على نظافتها وسلامتها، وتكمن أهمية تنظيف الأسنان في الآتي:

  1. عدم تراكم طبقة البلاك على الأسنان، وهي عبارة عن طبقة لزجة ورقيقة تتواجد على سطح الأسنان نتيجة تراكم بقايا الطعام، وتحتوي على بكتيريا تسبب أمراض اللثة وتسوس للأسنان.
  2. توفير المال المبذول لعلاج الأسنان ومشاكلها.
  3. الوقاية من بكتيريا الأسنان المسببة لروائح الفم الكريهة، والحصول على نفس منعش.
  4. تقليل تكون التصبغات المتكونة على سطحها.

كيف نحافظ على سلامة الأسنان بعد التنظيف

لا بد من المداومة على اتباع النمط الصحي للفم والأسنان، والحفاظ على صحة الأسنان حتى بعد تنظيفها، وذلك باتباع الآتي:

  • تجنب تناول الأطعمة التي تلتصق في تجاويف الأسنان لفترة طويلة ويصعب التخلص منها، مثل البسكويت والشيبسي، وضرورة غسل الأسنان سريعًا في حال تناولها.
  • تقليل تناول الأطعمة والمشروبات طوال اليوم بكثرة، لأنها تساعد على إفراز بكتيريا الفم، وإفراز أحماض قد تؤدي إلى تدمير مينا الأسنان.
  • تناول الماء بكثرة بدلًا من المشروبات والأطعمة السكرية.

عادات سيئة يجب التخلص منها للمحافظة على الأسنان

العناية بالأسنان تحميها من الأضرار التي تلحق بها، ولكن ممارسة تنظيف الأسنان والفم تحتاج أيضًا إلى الإقلاع عن العادات السيئة التي تضر بالأسنان وبصحتها, والتي منها ما يلي:

  • قطم الأظافر: كيف نحافظ على سلامة الأسنان مع استمرار هذه العادة السيئة؟ والتي تسبب كسر الأسنان وتشققها.
  • مضغ الثلج: حيث يتسبب في كسر الأسنان وتشققها، وهي عادة يحبها بعض الأشخاص، ولذا يمكن استبدالها بالتفاح أو الجزر, أو مضغ علكة خالية من السكر.
  • غسل الأسنان بقوة: غسل الأسنان بقوة مفرطة قد يسبب تلف اللثة والأسنان، وتآكل الطبقة الواقية لها، وهو ما يسبب تدهور باللثة وألم بالأسنان.
  • استخدام الأسنان كأداة: مثل استخدامها لفتح غطاء قلم، أو زجاجة، أو فتح كيس رقائق البطاطس، حيث يؤدي ذلك إلى إتلاف الأسنان وكسرها.

اقرأ أيضًا اسهل طريقة لتبييض الاسنان في المنزل.

متى يتحتم الذهاب إلى طبيب الأسنان

زيارة طبيب الأسنان تضمن لك فحص جيد للأسنان والفم، والوقاية من أمراض اللثة والمشاكل الصحية، ونعلم منه كيف نحافظ على سلامة الأسنان من مشكلات الفم، وعند حدوث المخاطر التالية يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور:

  1. حدوث احمرار والتهاب وحساسية في اللثة.
  2. حدوث تخلخل في الأسنان.
  3. حدوث نزيف في اللثة عند غسل الأسنان، أو عند استخدام خيط التنظيف.
  4. ألم عند مضع الطعام.
  5. الشعور بالحساسية تجاه المأكولات والمشروبات الساخنة والباردة.
  6. وجود رائحة كريهة بالفم باستمرار.

جديرًا بالذكر، أن الأسنان تعتبر أقوى أجزاء الجسم، وتتكون من بعض البروتينات مثل الكولاجين، وبعض الأملاح مثل الكالسيوم، والسنة الواحدة تتكون من طبقات متعددة، وهي المينا، واللب، والعاج، والملاط.

ويجب أن نعلم أطفالنا منذ الصغر كيف نحافظ على سلامة الأسنان، والكشف المبكر عن مشكلات الأسنان والفم واللثة، فالعلاج المبكر يساعد في ضمان صحة الفم باستمرار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق