الحمل والولادة

متى يكتمل نمو الأجنة

متى يكتمل نمو الأجنة

خلال فترة الحمل دائمًا ما تتردد العديد من الأسئلة بذهن كل سيدة حامل، ودائمًا ما تبحث عن إجابة عنها لدى الطبيب المعالج لها، ومن أكثر هذه الأسئلة شيوعًا هو متى يكتمل نمو الأجنة.

متى يكتمل نمو الأجنة فعلياً

يبدأ حساب عمر الجنين منذ بداية تخصيب البويضة وحتى يوم ولادة الجنين، ولكن دائمًا ما تكون السيدة لا تعلم الموعد الفعلي الذي قد تمت فيه عملية التخصيب، وهذا قد يكون سبب في عدم القدرة على معرفة الوقت الفعلي الذي قد تمت فيه عملية التخصيب.



وبهذا فمن الصعب على السيدة الحامل أن تعلم متى يكتمل نمو الأجنة بشكل فعلي، ولكن جاءت العديد من الأبحاث العلمية التي قد أكدت على أن البداية الفعلية لنمو الجنين تكون بالأسبوع الخامس بعد انقطاع الطمث.

كما أن الأبحاث العلمية قد أكدت أيضًا على أن الأسبوع التاسع والعشرون هو الأسبوع الذي يشمل اكتمال كافة الأعضاء الأساسية للأجنة، فيما عدا الرئتين، فهم قد يحتاجون لبعض الوقت كي يكتملان بشكل سليم، وغير هذا فيصبح الجنين فور ولادته في حاجة لدخول الحضانة.

متى يكتمل نمو الأجنة الذكر

تستقبل كل سيدة خبر حملها بسعادة غامرة، وقد تكون هذه السعادة مختلطة بلهفة شديدة لمعرفة نوع الجنين الذي تحمله وتنتظر لحظة وصوله، والأمر الذي لا يعلمه الكثير هو أن معرفة نوع الجنين تحدد فور تخصيب البويضة.



وليس هذا فقط هو كل شيء، فإن فور التقاء الحيوان المنوي للرجل ببويضة الأنثى يتم تحديد أيضًا كافة صفات هذا الجنين وجميع جيناته الوراثية، ولكن هذا الأمر لا يمكن تحديده ولا معرفته إلا خلال الأسبوع العشرين من الحمل.

ومن الممكن أن يتم معرفة نوع الجنين الذكر قبل هذه الفترة أو بعدها عبر جهاز السونار، ولكن هذا الأمر يتوقف دائمًا على بعض الأمور، وأهمها هو وضع الجنين وإمكانية رؤية أعضائه التناسلية أو عدم القدرة على رؤيتها.

دائمًا ما يتردد بعض الشائعات التي تؤكد على أن معرفة نون الجنين الذكر قد يكون أسرع من القدرة على معرفة أجنة الإناث، والدليل على ذلك هو أن الأعضاء التناسلية للذكر تكون أكثر وأسهل وضوحًا من الأعضاء التناسلية للأنثى.

ولكن هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تقوم بتكذيب هذه الشائعات عند اختلاط الأمر بين الحبل السري وبين الأعضاء التناسلية للذكر، وقد يكون السبب في حدوث هذا الخلط هو وضع الجنين عند القيام بالكشف عليه لمعرفة نوعه.

متى يكتمل نمو الأجنة في الشهر التاسع

إن اكتمال نمو الجنين من أكثر الأشياء التي قد تهم كل سيدة حامل، مما يجعل العديد من السيدات يريدون معرفة متى يكتمل نمو الأجنة، فمن المعروف أن الجنين يستمر في النمو طوال فترة الحمل، وعند بلوغه الشهر التاسع من أشهر الحمل يبدأ اكتمال نمو جميع أعضاء الجنين.

فيبدأ الوزن يزداد بشكل أسرع مما كان عليه قبل هذا الشهر، فكل أسبوع من أسابيع هذا الشهر يزيد وزن الجنين ما يقرب من أربعمائة وخمسون جرام، كما أنه قد يمر بالعديد من التطورات التي تضيف له الشكل النهائي له، والذي سوف تستقبله فيه أمه.

كما أن الشهر التاسع يشهد العديد من التغيرات التي يمر بها الجنين خلال فترة اكتمال نموه، ففي هذا الشهر قد يصل الجنين للطول النهائي بالنسبة له، والذي دائمًا ما يكون بين الخمسة وأربعون سنتيمتر حتى خمسون سنتيمتر.

هذا بالإضافة إلى تكوين بعض الدهون تحت طبقة جلد الجنين الخارجية، كما أن وزن الجنين يمكن أن يكون اثنان كيلو جرام ونصف إلى ثلاثة كيلو جرام ونصف، كما أن الشعر الناعم الموجود بالطبقة الخارجية لجسم الطفل يبدأ في التساقط، وقد يكون هذا هو سبب نعومة ملمس جلد الأطفال فور ولادتهم.

متى يكتمل نمو الأجنة تمامًا

قد يتعرض الجنين للعديد من مراحل النمو خلال أشهر الحمل التسعة، فمع بداية الشهر الأول تبدأ البويضة والمشيمة وكيس الحمل في التطور، فالكيس الأمينوسي يبدأ أن يمتلئ بسائل من حول الجنين، وهذا من أجل حماية الجنين، والمشيمة أيضًا تتغير وتأخذ شكل دائري، لتبدأ في نقل الغذاء من الأم إلى الجنين.

أما بالنسبة للشهر الثاني، فيشهد نمو واضح للجنين، فتبدأ الدماغ في التكوين إلى جانب ظهور العمود الفقري والمرفقين وأيضًا الركبتين، هذا إلى جانب ظهور أصابع الأيدي والقدم، إلى جانب تصلب العظام الظاهرة، كعظام اليدين والساقين.

كما أن الشهر الثالث يشهد نمو أوضح للجنين، فيصبح شكله متناسق عما كان عليه بالشهر الثاني، هذا بالإضافة إلى أن هذا الشهر يشهد نمو سريع للجنين، أما الشهر الرابع فهو شهر مختلف عن الأشهر السابقة، فمن خلاله يمكن أن تستمع الأم إلى ضربات قلب جنينها.

ومن ثم تبدأ الأم في أن تشعر بحركة جنينها خلال الشهر الخامس من الحمل، ففي هذه المرحلة تكون عضلات الجنين بدأت في التكوين، ويقوم الجنين بتدريبها، أما الشهر السادس فيشهد بعض التغيرات أيضًا على الجنين فتبدأ تظهر على وجه علامات الاكتمال.

ومع بداية الشهر السابع تبدأ الأم في الشعور بركلات الجنين بشكل أقوى وأسرع عما سبق، وهذا بسبب الزيادة الواضحة على حجمه، مما جعل المساحة تصبح أضيق فتشعر الأم بالحركة والركلات بشكل أقوى، أما الشهر الثامن فتنمو فيه دماغ الجنين ويصبح قادر على السمع والبصر.

وخلال الشهر التاسع يستمر الجنين في النمو، فتكتمل الرئتين، وتكتمل أيضًا دماغ الجنين، فيبدأ الجنين قادر على الرمش بعينيه وغلقها وفتحها، إلى جانب قدرته على التحكم في رأسه، كما يمكنه أن يقوم بفتح وغلق يديه، فمع نهاية هذا الشهر يصبح الجنين مكتمل تمامًا.

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق