صحة عامة

ما هي وظيفة الغدة النخامية والأمراض المرتبطة بها؟

ما هي وظيفة الغدة النخامية

الغدة النخامية ، أو ما يعرف بمايسترو الغدد في الجسم، حيث أنها تتحكم في كامل غدد الجسم، والذي يجعلنا نتساءل ما هي وظيفة الغدة النخامية، وما هي مكوناتها، وأمراضها.

الغدة النخامية تعد أهم غدة في جسم الإنسان، وقد تسمى بسيدة الهرمونات، وذلك بسبب أنها المنظمة لباقي الغدد، ويحرص الإنسان دائمًا على سلامتها، لأن إصابتها قد تصيب الإنسان بالعديد من المشاكل الهرمونية.



موقع الغدة النخامية

تقع الغدة النخامية داخل تجويف عظمي في الجمجمة، حيث أنها تكون محمية داخل هذا التجويف، وتعد الغدة النخامية من الغدد المكونة لجهاز الغدد الصماء، وهي الغدد التي تفرز الهرمونات في الدم بشكل مباشر، يبلغ حجم الغدة النخامية عند الأشخاص البالغين ما يقرب من حجم البازلاء.

تكوين الغدة النخامية

ما هي وظيفة الغدة النخامية
ما هي وظيفة الغدة النخامية

تعد الغدة النخامية أحد أهم أجزاء الجهاز الصماوي، وهي تتكون من جزئين:

  • الفص الأمامي: ينتج جميع الهرمونات.
  • الفص الخلفي: يطلق الهرمونات الناتجة من الخلايا العصبية.

ما هي وظيفة الغدة النخامية

تعتبر وظيفة الغدة النخامية من أهم وظائف غدد جسم الإنسان على الإطلاق، حيث أنها هي المسؤولة عن تنظيم إفراز هرمونات أغلب غدد الجسم الأخرى، بجانب الوظائف التي تقوم بها الهرمونات الخاصة بالغدة النخامية نفسها، وعند التعرف على هذه الهرمونات والأدوار المختلفة التي تقوم بها سنجد أن الغدة النخامية هي المتحكمة في أغلب العمليات الحيوية التي يقوم بها جسم الإنسان.



هرمونات الفص الأمامي للغدة النخامية

  • هرمون البرولاكتين: هو هرمون الحليب، وهو المسؤول عن إنتاج الحليب بعد الولادة في الثدي، كما انه يؤثر على بعض الهرمونات الجنسية في الخصية عند الرجال، والمبايض عند النساء.
  • هرمون النمو: وهو الهرمون المسؤول عن شكل الجسم، في مرحلة الطفولة، أما بالنسبة للبالغين، فهو المسؤول عن الكتلة العضلية.
  • الهرمون المنشط للقشرة الكظرية: ينتج هرمون الكورتيزول، وهو الهرمون المسؤول عن الإجهاد، كما إنه يساعد على ضبط معدلات السكر في الجسم، وينتج بنسبة أكبر في حالة المرض أو الإصابة.
  • هرمون تحفيز الغدة الدرقية: من أهم هرمونات الجسم، وهو ينظم عملية التمثيل الغذائي، ويعمل على تنشيط الجهاز العصبي، كما أنه يحافظ على توازن الطاقة في الجسم.
  • الهرمون اللوتيني: هو الهرمون المسؤول عن تحفيز هرمون التستوستيرون عند الرجال، وإطلاق البويضات لدى النساء.
  • الهرمون المنبه للحويصلة: يحفز إنتاج هرمون الأستروجين عند النساء، ويعمل على إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال.

هرمونات الفص الخلفي للغدة النخامية

  • هرمون مضاد لإدرار البول: يعمل هذا الهرمون على توازن كمية الماء في الجسم، والمحافظة على نسبته بتقليل الكمية المفقودة للبول.
  • الأوكسيتوسين: يزيد من تدفق الحليب لدى النساء أثناء الرضاعة.

الهيبوثلاموس والغدة النخامية

يعتبر بمثابة جهاز الاتصال للغدة النخامية، وإشاراته للغدة النخامية تكون على شكل هرمونات، تنتقل هذه الهرمونات عن طريق الدم والأعصاب، كما أنها تنتقل أسفل الغدة، والتي تعمل بدورها على التحكم في إفراز الهرمونات.

يعمل أيضًا الهيبوثلاموس على تنظيم عدة وظائف حيوية في الجسم، منها درجة حرارة الجسم، والشعور بالعطش، وطرق النوم والاستيقاظ، يتحكم أيضًا في الإحساس العاطفي والذاكرة، الإحساس بالعطش، ولذلك قد لا نستعجب من سؤال ما هي وظيفة الغدة النخامية، حيث أنه يتحكم أيضًا في إبطاء الشيخوخة.

الأمراض المرتبطة بالغدة النخامية

فرط إفراز الهرمونات

يحدث ذلك عند حدوث تورم في الغدة، ويؤدي ذلك إلى فرط في إفراز هرمونات الجسم، ومن أكثر خطورة خلل الغدة النخامية، أنها ليس لها أعراض محددة تحدد الخلل.

نقص إفراز الهرمونات

بما إن إفرازات الغدد تتداخل فيما بينها، لذا يصعب تشخيص أي خلل في نقص إفراز أي هرمون، مثل ما يحدث في نقص إفراز الغدة النخامية الناتج عن إشعاع الورم.

تأثير الأورام

يحدث ذلك عندما تصاب الغدة النخامية بالتورم، والذي في الغالب ما يكون ورم حميدًا، وبالتالي فإنه يضغط عليها، والذي بدوره يسبب عدة مشاكل منها الصداع، ومشاكل بالرؤية، والكثير من التأثيرات الصحية.

السكتة النخامية

والتي تعد من أسوأ مشاكل الغدة النخامية على الإطلاق، حيث أنها يمكن أن تعمل على تعطيل الغدة النخامية بشكل تام، بسبب نزيف أو صدمة، والذي بدوره يعمل على نقص الهرمونات التي قد تعمل على إنهاء حياة الإنسان.

إقرأ أيضًا: الم في الرقبه من الجهه اليسرى من وقت لآخر ما هي الأسباب والعلاج

أمراض أخرى قد تصيب الغدة النخامية

متلازمة سيلا الفارغة

هو نوع من الاضطراب يحدث في قاع الدماغ التي تحيط بالغدة النخامية، ويحدث فراغ يظهر بشكل واضح في تصوير الأشعة، وله نوعان أساسي وثانوي، وهذا ما يبرز لنا ما هي وظيفة الغدة النخامية.

النوع الأساسي

عند زيادة الضغط على الغدة النخامية فوق جزء السيلا، يؤدي ذلك إلى عمل انسداد في الغدة، وبالتالي يصبح حجمها صغير، وغالبًا ما يكون المصابات به ذوات مرض السمنة من النساء.

النوع الثانوي

يحدث غالبًا بعد جراحة الأورام، والذي بدره يحدث خلل في وظائف الغدة، ويؤدي غالبًا إلى حدوث العقم، والتعب، وغالبًا ما تصيب الأطفال في سن صغير، والذي بدوره يضعف هرمون النمو.

متلازمة شيهان

وتعرف بقصور الغدة النخامية، وغالبًا ما تحدث بعد الولادة، بسبب نزيف حاد، وقد يؤدي فقدان الدم بهذه الكميات إلى إحداث خلل في الغدة النخامية، وفي أوقات أخرى عدم عملها بالشكل الصحيح، وفي الأكثر خطرًا قد يحدث تشوهات في المشيمة في حالات الحمل المتعدد، ولعل هذا قد يجيب عن سؤال ما هي وظيفة الغدة النخامية.

الأورام متعددة الغدد الصماء

تعد الأورام متعددة الغدد الصماء من الأمراض الوراثية، والذي يحدث بدوره خللاً في النمو، ويتسبب ذلك في إنتاج كميات كبيرة من الهرمونات التي تتسبب في أعراض متضاربة مختلفة.

التهاب الكبد اللمفاوي

يحدث غالبًا بعد الولادة، ويحدث نتيجة التهاب في الغدة النخامية، ناتجًا عن الخلايا المناعية، والذي يعد من قصور عمل الغدة النخامية.

أعراض الإصابة بورم في الغدة النخامية

ما هي وظيفة الغدة النخامية
ما هي وظيفة الغدة النخامية

تختلف أعراض الإصابة بتورم الغدة النخامية، وهو الذي يجعلنا قد نجد إجابة لسؤال ما هي وظيفة الغدة النخامية، حيث أنه بتلف الغدة يجعل أعراض التلف تتشابه مع أعراض أخرى لأمراض مختلفة، والذي يختلف تبعًا لاختلاف نوع وشكل التلف في الغدة النخامية، ويعرض لكم موقع محيط بعض هذه الأعراض كما يلي:

  • حدوث صداع متكرر.
  • ضعف عام في الرؤية بدون سبب واضح.
  • اضطراب الدورة الشهرية بشكل كبير، وقد يحدث أن تنقطع.
  • الإصابة بالضعف الجنسي لدى الرجال.
  • جفاف الرحم عند النساء.
  • زيادة كبيرة في الوزن خاصة في مناطق الخصر، أو فقدان الوزن بشكل سريع.
  • توقف الحليب لدى النساء المرضعات.
  • الشعور بالتقيؤ، ويصاحبه شعور بالغثيان.
  • كسل في كل عضلات الجسم، يصاحبه ضعف عام.
  • زيادة عدد مرات التبول.
  • إصابة بالقلق والاكتئاب.
  • علامات تمدد الجلد تظهر بكثرة وبدون سبب.
  • زيادة سكر الدم.
  • تضخم في بعض أعضاء الجسم وبشكل خاص القدمين واليدين.

لذا عندما يتساءل شخص حول ما هي وظيفة الغدة النخامية، قد يجد الإجابة موجودة في كل غدد الجسم، وهرموناته وأجهزته، لأنها وبلا منازع مايسترو الغدد، لذا مع التقدم العلمي، ومع الأبحاث الحديثة، اتجه العلماء إلى تنشيط الغدة النخامية، لتفادي ما قد يحدث من أضرار سبق التحدث عنها.

ومن هرمونات تنشيط الغدة النخامية، هرمون السيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن إرسال الإشارات للخلايا العصبية، والتي تساهم في تنظيم عملية تنظيم الغذاء، وطبيعة النوم والاستيقاظ، وتحسين الحالة المزاجية، وتحسين الدورة الشهرية، وزيادة وتحسين تدفق الدم لأعضاء الجسم، وبذلك نكون قد أجبنا عن سؤال ما هي وظيفة الغدة النخامية .

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق