تصميم المواقع

ما هي المواقع الإلكترونية وكيف تعمل؟

تعرف أكثر على المواقع الإلكترونية

هذه المقالة مخصصة لمالك موقع ويب جديد للتعرف على ما هي المواقع الإلكترونية؛ هذا المقال مثالي للمبتدئين للبدء في معرفة كل ما يتعلق بالمواقع الإلكترونية وأنواعها وكيف تعمل.

ما هي المواقع الإلكترونية؟

ما هي المواقع الإلكترونية



المواقع الإلكترونية أو موقع الويب هو موقع مركزي لصفحات الويب ذات الصلة والتي يتم الوصول إليها من خلال زيارة الصفحة الرئيسية لـ المواقع الإلكترونية باستخدام متصفح الإنترنت.

على سبيل المثال، عنوان URL الخاص بموقع محيط (محدد موقع المعلومات) هو https://m7et.com. من صفحتنا الرئيسية يمكنك الوصول إلى أي من صفحات الويب (مثل هذه الصفحة) التي تقرأها الآن الموجودة على موقعنا.

لعرض المواقع الإلكترونية يجب أن يتوفر لديك متصفح ويب (على سبيل المثال متصفح انترنت اكسبلورر أو فيرفوكس أو جوجل كروم).



على سبيل المثال أنت تقرأ صفحة الويب هذه باستخدام متصفح. بمجرد دخولك إلى المتصفح يمكنك فتح موقع ويب عن طريق إدخال عنوان URL في شريط العناوين.

على سبيل المثال تؤدي كتابة “https://m7et.com” إلى فتح الصفحة الرئيسية لموقع محيط. إذا كنت لا تعرف عنوان URL لموقع الويب الذي تريد زيارته، فيمكنك استخدام محرك بحث جوجل للعثور على المواقع الإلكترونية على الإنترنت.

ما هو اسم النطاق؟

ما هو اسم النطاق

اسم النطاق هو العنوان الخاص لـ الموقع الإلكترونية الذي يقوم الاشخاص بكتابته في شريط عنوان URL الخاص بالمتصفح لزيارة موقع ويب معين.

بعبارة بسيطة، إذا كان موقع الويب الخاص بك منزلًا، فسيكون اسم المجال الخاص بك هو عنوانه.

الإنترنت عبارة عن شبكة عملاقة من أجهزة الكمبيوتر متصلة ببعضها البعض من خلال شبكة عالمية من الكابلات. يمكن لكل كمبيوتر على هذه الشبكة الاتصال بأجهزة الكمبيوتر الأخرى.

للتعرف على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الشبكة، يتم تخصيص عنوان IP لكل جهاز كمبيوتر. إنها سلسلة من الأرقام التي تحدد جهاز كمبيوتر معين على الإنترنت. يبدو عنوان IP النموذجي كما يلي: 66.249.66.1

الآن يصعب تذكر عنوان IP مثل هذا. تخيل لو كان عليك استخدام هذه الأرقام لزيارة مواقع الويب المفضلة لديك. تم اختراع أسماء النطاقات لحل هذه المشكلة.

الآن إذا كنت ترغب في زيارة موقع ويب، فلن تحتاج إلى إدخال سلسلة طويلة من الأرقام. بدلاً من ذلك يمكنك زيارته عن طريق كتابة اسم نطاق يسهل تذكره في شريط عنوان المتصفح. على سبيل المثال m7et.com.

اقرأ أيضًا: انواع مواقع التواصل الاجتماعي| تعرف على 12 موقع متصدر في الوطن العربي

أنواع امتدادات النطاق

تتوفر أسماء النطاق في العديد من الامتدادات المختلفة. الأكثر شعبية هو .com. هناك العديد من الخيارات الأخرى مثل .org ، .net ، .tv ، .info ، .io ، والمزيد. ومع ذلك فإننا نوصي دائمًا باستخدام امتداد النطاق .com.

ما هو النطاق الفرعي؟

النطاق الفرعي هو جزء إضافي لاسم النطاق الرئيسي الخاص بك. يتم إنشاء النطاقات الفرعية للتنظيم والتنقل إلى أقسام مختلفة من موقع الويب الخاص بك. يمكنك إنشاء عدة مجالات فرعية أو مجالات فرعية على المجال الرئيسي الخاص بك.

على سبيل المثال: store.m7et.com

في هذا المثال “store” هو النطاق الفرعي، و “m7et” هو النطاق الأساسي و “.com” هو نطاق المستوى الأعلى (TLD). يمكنك استخدام أي نص كنطاق فرعي، ولكنك تريد التأكد من سهولة كتابته وتذكره.

 

كيفية شراء اسم نطاق؟

كيفية شراء اسم نطاق

إذا كنت ترغب فقط في تسجيل اسم مجال في الوقت الحالي دون إنشاء موقع ويب، فإن موقع domain.com هو خيارك الأفضل.

يوفر طريقة سهلة لإدارة اسم النطاق الخاص بك دون إنشاء موقع ويب.

بعد أن يكون لديك موقع أو مجموعة من المواقع الإلكترونية، يمكنك توجيه اسم النطاق إلى شركة استضافة ووردبريس المفضلة لديك.

أولاً تحتاج إلى:

  • زيارة موقع الويب domian.comوالبحث عن اسم المجال المطلوب.

إذا كان اسم النطاق المطلوب متاحًا فسيتم إضافته تلقائيًا إلى سلة التسوق الخاصة بك.

ما هي استضافة الويب؟

استضافة الويب هي خدمة تسمح للمؤسسات والأفراد بنشر موقع ويب أو صفحة ويب على الإنترنت. مضيف الويب أو موفر خدمة استضافة الويب هي شركة توفر التقنيات والخدمات اللازمة لعرض موقع الويب أو صفحة الويب على الإنترنت.

يتم استضافة المواقع الإلكترونية أو تخزينها على أجهزة كمبيوتر خاصة تسمى بالخوادم (سيرفرات).

عندما يرغب مستخدمو الإنترنت في عرض موقع الويب الخاص بك، فكل ما يحتاجون إليه هو كتابة عنوان موقع الويب الخاص بك أو النطاق في متصفحهم.

سيتصل جهاز الكمبيوتر الخاص بهم بعد ذلك بالخادم الخاص بك وسيتم تسليم صفحات الويب الخاصة بك إليهم من خلال المتصفح.

تتطلب معظم شركات الاستضافة أن تمتلك المجال الخاص بك من أجل الاستضافة معهم. إذا لم يكن لديك اسم نطاق، فستساعدك الشركات المستضيفة في شراء واحد.

اقرأ أيضًا: انواع شبكات التواصل الاجتماعي وأهميتها

ما هو بروتوكول نقل الملفات؟

بروتوكول نقل الملفات (FTP) هو بروتوكول شبكة يستخدم على نطاق واسع لنقل الملفات بين أجهزة الكمبيوتر عبر شبكة قائمة على TCP / IP، مثل الإنترنت.

يتيح FTP للأشخاص والتطبيقات تبادل البيانات ومشاركتها داخل مكاتبهم وعبر الإنترنت. كان بروتوكول نقل الملفات (FTP) أحد التقنيات الأولى التي تم تطويرها لحل هذه الحاجة المشتركة.

ولا يزال – مع عدة أجيال من التحسينات – ثاني أكثر البروتوكولات شيوعًا المستخدمة اليوم (بعد HTTP، أو “شبكة الويب العالمية”).

يُستخدم بروتوكول FTP في العديد من العمليات التجارية اليومية التي تغطي حالات استخدام نقل البيانات من شركة إلى أخرى ومن نظير إلى نظير:

  • تستخدمه المؤسسات للسماح للموظفين بمشاركة الملفات عبر مواقع ومكاتب فرعية مختلفة.
  • تستخدم فرق مشرفي المواقع FTP لنقل صفحات الويب وملفات تطبيقات الويب والصور إلى خادم الويب الخاص بهم.

 

أنواع المواقع الإلكترونية

انواع المواقع الإلكترونية

في حين أنه من الواضح أن هناك أكثر من اثني عشر نوعًا مختلفًا من مواقع الويب في العالم، فقد اخترنا الفئات الأكثر شيوعًا لمنحك فكرة عامة.

مدونة

من المحتمل أن تكون قد صادفت مدونات في تجربة التصفح، ولكن بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية بها، فهي مجلات عبر الإنترنت أو صفحات إعلامية يتم تحديثها بانتظام.

الشركات

لا يجوز لك البيع مباشرة من خلال موقع الشركة على الويب، ولكن يمكنك استخدام هذه المواقع لتوفير معلومات حول عملك، ولإعلام العملاء أو العملاء المحتملين بكيفية الاتصال بك.

التجارة الإلكترونية

  • يسمح لك موقع التجارة الإلكترونية، والمعروف باسم متجر عبر الإنترنت، بأخذ مدفوعات عبر الإنترنت مقابل المنتجات أو الخدمات.
  • يمكن أن تعمل المتاجر كمواقع ويب قائمة بذاتها، أو يمكن دمجها مع مدونة أو موقع ويب خاص بالشركة.

المحفظة

  • تُستخدم هذه الأنواع من مواقع الويب لعرض أمثلة الأعمال السابقة والترويج لها تمامًا مثل الحافظة المادية.
  • يستخدم موقع الويب الخاص بالمحفظة بشكل أساسي من قبل العاملين في الصناعة الإبداعية.
  • يمكن استخدامه مثل السيرة الذاتية لإظهار مهاراتك من أجل إقناع العملاء أو أرباب العمل في المستقبل.

أخبار أو مجلة

تحتاج مواقع الأخبار والمجلات إلى القليل من الشرح. الغرض الأساسي من موقع الويب الإخباري هو إبقاء قرائه على اطلاع دائم بالأحداث الجارية، بينما تركز المجلات عبر الإنترنت بشكل أكبر على الترفيه.

وسائل التواصل الاجتماعي

يتم إنشاء هذه المواقع عادةً للسماح للأشخاص بمشاركة الأفكار أو الصور، أو ببساطة التواصل مع أشخاص آخرين فيما يتعلق بموضوع معين. أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا بشكل متزايد الوجهة المفضلة للأشخاص لقراءة الأخبار.

بهذا نكون قد انتهينا من مقالنا حول ما هي المواقع الإلكترونية.

الوسوم

أحمد صالح

كاتب لدى بعض مواقع الويب، ومدون محترف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق