تصميم المواقع

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي وكيفية تحسين أدائها

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي

دائمًا يتساءل الكثيرون حول ما هي ذاكرة الوصول العشوائي، حيث يعاني العديد من الأشخاص الذين يقومون باستخدام الحواسب المحمولة من نظام التشغيل ويندوز بسبب بطء استجابة الجهاز بصورة ملحوظة بعد مدة من استخدامه.

والسبب في هذا البطء هو تخزين الكثير من الملفات المتنوعة في ذاكرة الوصول العشوائي RAM، ولهذا لابد أن يتم التعلم على الطرق الصحيحة حتى يتم الحصول على أفضل أداء للجهاز.



ما هي ذاكرة الوصول العشوائي RAM

هذه الذاكرة تعد من أهم مكونات أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وتكون عبارة عن شريحة إلكترونية تساعد على تخزين البيانات بصورة مؤقتة، كما أنها ترفع من سرعة الجهاز عندما يتم معالجة وتشغيل هذه البيانات التي من الممكن أن تكون برامج أو تطبيقات أو ملفات.

كما تم تسميتها بهذا الاسم لأن المعالج له القدرة على الوصول لأي موقع موجود في الذاكرة بصورة مباشرة وفي أي وقت و بترتيب عشوائي لعرض أو فتح أي بيانات أو أي برنامج تم تخزينها على هذه الذاكرة.

وعندما تكون سعة ذاكرة الوصول العشوائي في الجهاز كبيرة تزيد أيضًا عدد البرامج التي من الممكن أن يتم تشغيلها في وقت واحد، كما تزيد أيضًا من قدرة الجهاز على الأداء وتنفيذ المهام بصورة سريعة.

ولكن عندما يعمل الجهاز على رام سعته منخفضة فإن ذلك يستخدم جزء من محرك الأقراص الثابت ويتم تسمية هذا الملف في الصفحة Page file وهو يعمل مثل الـ RAM ولكنه يعمل بصورة بطيئة عن ذاكرة الوصول العشوائي رام وذلك يعد السبب في بطء عمل الجهاز، وبذلك نكون قد وضحنا ما هي ذاكرة الوصول العشوائي.

لماذا سميت ذاكرة الوصول العشوائي بهذا الاسم

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي
ما هي ذاكرة الوصول العشوائي

بعد أن قمنا بالتعرف على ما هي ذاكرة الوصول العشوائي، لابد أن نتعرف أيضًا على سبب تسميتها بهذا الاسم، فقد تم تسميتها بهذا الاسم لأن المستخدم يكون قادر على الوصول إلى أي خلية يريدها بصورة مباشرة وبدون أن يمر على خلية أخرى وذلك بعكس ذاكرة الوصول التسلسلي.

تحسين ذاكرة الوصول العشوائي عن طريق إعادة تشغيل الجهاز Restart your pc

بعد أن تحدثنا عن ما هي ذاكرة الوصول العشوائي، فلابد أن نتحدث عن طرق تحسين أدائها، وللحفاظ على سرعة أداء الجهاز الخاص بك، ومن أسرع وأكثر الطرق المعروفة هو عمل إعادة تشغيل لجاز الحاسب الآلي.

وتعد هذه من ضمن النصائح التي من الممكن أن تكون معتاد عليها، ولكنها تعتبر نصيحة مهمة جدًا تفيدك في التعامل مع الـ RAM، وذلك لأن إعادة تشغيل الكمبيوتر سوف تؤدي إلى مسح الذاكرة، بالإضافة إلى إعادة تشغيل جميع الملفات والبرامج والتطبيقات والتي تكون قيد التشغيل على الجهاز.

وبالرغم من أن هذا لن يعمل على زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي ولكنه سوف يعمل على إيقاف المهام التي تكون تعمل في الخلفية والتي من الممكن أن تقوم باستهلاك معظم سعة الرام، ولهذا فمن الأفضل أن تقوم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر من فترة لأخرى، حتى تتجنب بطء أداء الجهاز وخصوصًا لو كنت تستخدمه طوال فترة اليوم.

إقرأ أيضًا: شرح طريقة تحميل سناب بلس

تحسين ذاكرة الوصول العشوائي عن طريق التحقق من استخدام الرام على الجهاز الخاص بك

نظام التشغيل ويندوز يعمل على إتاحة بعض الأدوات التي تظهر لك لاستخدام الرام والمعالج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما أنه من الممكن الوصول لهذه الأدوات عن طريق بعض الخطوات الآتية:

  • قم بالانتقال إلى مدير المهام Task manager.
  • ثم قم بالضغط على تبويب الأداء performance.
  • وسوف تلاحظ من هذا التبويب مخطط استهلاك طاقة المعالج وأيضًا سوف تلاحظ معدل استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي.
  • كما أنه سوف يعرض لك processes تبويب العمليات والتطبيقات التي تستهلك المعالج والرام بصورة كبيرة.

أو من الممكن أن يتم استخدام اختصار لوحة المفاتيح Ctrl+Shift+Escحتى يتم الوصول بصورة سريعة، ثم يظهر لك رسم بياني في الجزء السفلي يوضح سعة ذاكرة الوصول العشوائي التي يقوم جهازك بالعمل عليها.

كما أنه من الممكن عن طريق هذه الأداة أن يتم معرفة البرامج التي تستخدم رام، ولو كنت تشك أنه يوجد استهلاك كبير عن الحد من برنامج معين، فلابد أن تقوم بإزالة هذا البرنامج من الجهاز، وقد تم الإجابة على سؤال ما هي ذاكرة الوصول العشوائي من خلال موقع محيط.

تحسين ذاكرة الوصول العشوائي عن طريق  ضبط ذاكرة افتراضية Adjust Virtual Memory

في حالة إن كان نظام التشغيل يقوم بإظهار رسائل خطأ لك فهذه الرسالة تفيد بأن ذاكرة الوصول العشوائي تكون ذات سرعة منخفضة، وهذا يؤثر على أداء الجهاز، فمن الممكن أن يتم تطبيق طريقة سهلة وبسيطة تستطيع من خلالها أن تحل هذه المشكلة.

وهذه الطريقة هي أن تقوم بإنشاء ذاكرة افتراضية عن طريق استغلال المساحات الخالية الموجودة على القرص الصلب في جهازك الخاص، ويتم ذلك عن طريق ما يلي:

  • قم بالانتقال إلى لوحة التحكم Control Panel من قائمة ابدأ.
  • ثم اضغط على خيار النظام System.
  • وسوف تظهر لك نافذة اضغط على إعدادات النظام المتقدمة Advanced System Settings التي توجد على الجانب الأيسر.
  • وسوف تفتح لك نافذة منبثقة، فقم بالضغط على علامة تبويب متقدم Advanced.
  • ثم قم بالضغط على زر الإعدادات الموجود في قسم الأداء performance.
  • وسوف تظهر لك بعد ذلك نافذة منبثقة جديدة فاضغط على علامة تبويب متقدم Advanced.
  • ثم قم بالضغط على زر تغيير Change الموجود في قسم virtual memory.
  • وبعد ذلك قم بإزالة التحديد الموجود في أعلى النافذة من مربع automatically.
  • ثم قم باختيار القسم الذي توجد به مساحة خالية كبيرة على القرص الصلب.
  • ثم قم بتحديد خيار custom size، سوف تجد بعد ذلك أن النظام يمنحك ساعة ذاكرة تسمى recommended.
  • وتوجد هذه الذاكرة بأسفل السعة الابتدائية التي لابد ألا تقل عنها وأيضًا السعة النهائية التي لابد ألا تزيد عنها.
  • ثم قم بإدخال السعة الابتدائية Intial size والحجم الأقصى mix mum size أيضًا في المربع الذي تراه خالي أمام خيار custom size.
  • ثم قم بالضغط على تعيين، وبعد ذلك قم بالضغط على موافق وسوف تظهر لك رسالة لكي تقوم بإعادة تشغيل الجهاز فقم بالضغط على موافق.

تحسين ذاكرة الوصول العشوائي عن طريق خدمة readyboost

في حالة إن كان جهازك يعمل باستخدام محرك الأقراص الصلبة الميكانيكي، فمن الممكن أن يتم تجربة ميزات الويندوز التي يطلق عليها ready boost حتى يتم زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي، وهذه الميزة تسمح لك بتوصيل محرك أقراص محمول أو بطاقة SD فيقوم نظام التشغيل ويندوز بالتعامل معها كذاكرة إضافية.

تحسين ذاكرة الوصول العشوائي عن طريق تثبيت ذاكرة وصول عشوائي رام إضافية

 

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي
ما هي ذاكرة الوصول العشوائي

يعد ذلك هو الحل الأكثر مثالية ولكنه سوف يكلفك الكثير من المال ولكنك يمكنك أن تلجأ إليه إذا كنت ترغب في تشغيل الكثير من البرامج في آن واحد، وسوف تحتاج إلى إضافة الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي للجهاز الخاص بك.

ذاكرة الوصول العشوائي بالرغم من أنها غالية الثمن لكنها سوف تمنح جهازك العمل بأفضل أداء، كما أنه لابد أن تتأكد من شراء الذاكرة التي تتوافق مع نظام جهازك، لذلك فمن الأفضل أن تسأل نفسك بعض الأسئلة قبل أن تقوم بإجراء أي ترقية ومن هذه الأسئلة ما نوع الرام التي سوف تحتاج إليها، كما لابد أن تقوم بتحديد سعة ذاكرة الوصول العشوائي التي تحتاج إليها حتى تقوم بتحسين أداء جهازك.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

بعد أن تعرفنا على ما هي ذاكرة الوصول العشوائي، فلابد أن نتعرف أيضًا على أنواعها، حيث يوجد نوعان من الذاكرة وهي ذاكرة الوصول العشوائي الساكنة وذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية، كما يوجد الكثير من الأنواع الأخرى من ذاكرة الوصول العشوائي والتي تكون أسعارها غالية بالمقارنة مع هذه الأنواع  ومنهم ما يلي:

  • النوع الأول DD-RAM أو DD-RAM.
  • النوع الثاني DD-RAM أو DD-SDRAM.
  • النوع الثالث RD-RAM.

مصطلحات الذاكرة العشوائية

البعض يعرف ما هي ذاكرة الوصول العشوائي بالفعل ولكنه يجهل المصطلحات الأساسية التي يتم استخدامها عن التعامل مع الذاكرة، لذلك يجد بعض الصعوبة في فهم الأمور المتعلقة بها، ومن هذه المصطلحات:

  • التردد: وهو الذي يحدد يقوم بتحديد سرعة الرام، كما يحدد سرعة تبادل البيانات بين الرام ومكونات الجهاز الأخرى.
  • التوقيت: فكلما كان التوقيت قليل كلما كانت الاستجابة سريعة.
  • الحجم أو السعة: حيث يتم القياس بالجيجا بايت.

 



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق