تصميم المواقع

ما هي المدونة الإلكترونية

يعتبر مجال انشاء مواقع الانترنت اسرع تطورا عن باقي المجالات في العالم الرقمي , فأصبح الآن من السهل جدا انشاء موقع الكتروني وفي دقائق معدودة جدا .

وتوجد الكثير من انواع المواقع الالكترونية تختلف على حسب اختلاف منصة ادارة المحتوى بالاضافة الى نوع الموقع هل هو مدونة الكترونية او موقع اخبار وغيرها من الانواع المختلفة للمواقع الاكترونية .



ومن بين اكثر المواقع المنتشرة في عالم الانترنت نجد ان المدونات الالكترونية هي التي تحتل المرتبة الأولى وذلك راجع الى سهولة انشائها بالاضافة الى هوس الناس بتدوين الافكار في موقع الكتروني يمكن للجميع مشاهدتها .

في مقالنا اليوم على موقع محيط سنحيطكم علما على مووع شامل حول المدونة الإلكترونية بالاضافة الى معرفة ما هي المدونة الإلكترونية ؟

تعريف المدونة الإلكترونية

المدونة الالكترونية هي موقع على الانترنت تجمع عدد من المواضيع تسمى بالتدوينات و هي بمثابة مفكرة او ساحة لنشر الأفكار و الآراء الشخصية و الرجوع اليها وقت ما شت .

حيث ان المدونة الإلكترونية عبارة عن صفحة ويب على شبكة الإنترنت تظهر عليها تدوينات مؤرخة ومرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا ينشر منها عدد محدد يتحكم فيه مدير أو ناشر المدونة، كما يتضمن النظام آلية لأرشفة المدخلات القديمة، ويكون لكل مداخلة منها مسار دائم لا يتغير منذ لحظة نشرها يمكِّن القارئ من الرجوع إلى تدوينة معينة في وقت لاحق عندما لا تعود متاحة في الصفحة الأولى للمدونة، كما يضمن ثبات الروابط ويحول دون تحللها.

و تكمن أهمية المدونة الإلكترونية في أنها أبسط وأسهل طرق تصميم المواقع حيث لا حاجة لتعلم لغة ترميز النص الفائق (HTML). فعند الشروع في إنشاء مدونة يتم استخدام منصة ووردبريس والتي هي من أشهر المنصات إستخداما في العالم و كذلك منصة بلوجر التابعة لشركة جوجل  .

وتتعدد انواع المدونات الإلكترونية باختلاف مجالها , حيث ان هناك من ينشر  اليوميات، والخواطر، والتعبير المسترسل عن الأفكار، والإنتاج الأدبي، ونشر الأخبار والموضوعات المتخصصة في مجال التقنية والإنترنت نفسها. وبينما يخصص بعض المدونون مدوناتهم للكتابة في موضوع واحد، يوجد آخرون يتناولون موضوعات شتى في ما يكتبون.

نشأة المدونات الالكترونية

ان نشأة المدونات الالكترونية تمر على 3 مراحل اساسية , حيث ان اول ظهور لمدونة الكترونية كانت من نصيب المدون الأمريكي “جورج بار غرفي” عام 1994 مع موقع “دراحج ريبورت”, وهو من كان وراء نشر فضيحة “مونيكا لفن سكي” السكرتيرة الخاصة للرئيس الأمريكي السابق “بيلكلنتون” سنة 1994م.

وتعتبر احداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة الامريكية هي الميلاد الحقيقي للمدونة الالكترونية فبعد الاحداث مباشرة دخل الصحفيون إلى معترك التدوين.

وبدأت المدونات تكتسب شيئا فشيئا قدرتها بعد هجوم شنه عليه المدونون، إثر تصريحات أطلقها Trent lott على التأثير، كما ظهر أن الغزو على العراق سنة 2003 كان سببا أخر في انتشار المدونات، في حين أطلق عليها البعض اسم “مدونات الحرب العنصرية”. ومنذ ذلك الحين انتشر التدوين وأصبح وسيلة اتصال شعبية ومؤثرة، فقد ظهرت‏ مدونات مؤيدة للحرب من أشهرها “آنستا بوندت”.

اما في النصف الثاني من العام 2004 , بدأت مرحلة النضج بالنسبة للمدونة الإلكترونية , حين تحول التدوين إلى ظاهرة عالمية عرفت انفجارا كبيرا ابتداء من سنة 2005م. فقد بدأت تظهر مجموعة جديدة مميزة على شبكة الإنترنت، تختلف عن بقية المواقع الكلاسيكية ومواقع الدردشة و البوابات و المواقع الشخصية. بها وصلات مشتركة استطاعت أن تفرض نفسها، لتتكاثر بسرعة ملفتة، ليصل عددها في نوفمبر من سنة 2000م إلى 1.2 مليون مدونة، حسب إحصائيات الموقع الخاص بالمدونات. وقد استنتج هذا المحرك أن نسبة نمو هذه المواقع تفوق بكثير بقية أصناف مواقع الانترنت، وتشير إحصائيات 2006م إلى وجود أكثر من 50 مليون مدونة في العالم.

خصائص المدونة الإلكترونية

للمدونة الإلكترونية خصائص عظيمة و متنوعة , ولعل اكبر خاصية تتميز بها المدونة الالكترونية هي القدرة من العمل بها واضافة دخل معتبر عن طريق وضع الاعلانات في مدونتك و  الحصول على عمل افضل.

تساعد المدونة الالكترونية على تعلم مهارات الكتابة , و امكانية ان تصبح كاتبا جيدا بفضل المدونات الإلكترونية .

يوجد الكثير من الناس الذين يبحثون عن المساعدة في عدة مجالات يوميا. و قد يصبحون سعداء ان كانت مواضيعك مفيدة و تقدم لهم ما كانوا يودون معرفته.

في الاخير نتمنى ان نكون قد وفقنا في عرض موضوع ما هي المدونة الإلكترونية بشكل جيد , نلتقى في مواضيع اخرى ان شاء الله .

 

 

 

 

 

 

 



الوسوم

ندى سيف

روح تهوى البراح وتحلّق فيه بكلّ ما أوتِيَتْ من أجنحة حبّ وما استطاعت إلى الوجود سبيلًا ... فاللهم بُشرى وسلامُ روح ...#هبۃ_اللّـﮧ #ڪُليمـۃ_روح
إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق