الإتصالات والشبكات

انواع مواقع التواصل الاجتماعي| تعرف على 12 موقع متصدر في الوطن العربي

انواع مواقع التواصل الاجتماعي التي زادت وانتشرت على نطاق واسع في السنوات الماضية، وكل يوم تزيد المواقع بشكل أكبر، والأمر تجاوز كونه وسيلة للتواصل مع الآخرين في وقت الفراغ وتحول إلى إدمان حيث حفز النمو الهائل في نظام الحوسبة انتشار المواقع الرقمية، وفي 2021 بات الجميع الآن أون لاين، للمزيد من التفاصيل عن أشهر الأنواع المنتشرة عالميًا طبقًا لأخر الإحصائيات، تابع معنا.

ما هي انواع مواقع التواصل الاجتماعي

انواع مواقع التواصل الاجتماعي
انواع مواقع التواصل الاجتماعي

مع تعدد المواقع الإلكترونية بات التصنيف إجباري لمعرفة نوع الخدمة المُقدمة عبر المنصة الاجتماعية، وتتمثل الأنواع فيما يلي من الشبكات:



الوسائل الاجتماعية

  • هي مواقع مُتخصصة في التواصل مع الآخرين سواء أن كانوا الأصدقاء أو الأقارب أو أي شخص في العالم، مع توفر إمكانية تكوين العلاقات ومشاركة الأحداث، ومثال على هذا النوع هو الفيس بوك، وتويتر.

مواقع المناقشة

  • هي شبكات إلكترونية تُتيح فقط التعبير عن الآراء والتعليق عليها أيضًا وقد تُستخدم في التسويق بصورة مميزة عبر طرح باب المناقشة عن مُنتجًا ما ومن ثم التعليق عليه، ويُعدّ من أشهر انواع مواقع التواصل الاجتماعي في 2020.

المنتديات والمدونات

  • هي شبكات إلكترونية تتيح خلق المحتوى مع إمكانية مشاهدته ومتابعته من قبل الآخرين.

مشاركة الوسائط

  • يرتكز هذا النوع على الصور ومقاطع الفيديو حيث يُتيح التطبيق مشاركة الآخرين يومك عبر التقاط لحظاتك الخاصة، ومن أشهر هذا النوع من المواقع هو الإنستقرام.

مواقع المراجعة

  • هي مواقع تستخدم في معرفة انطباع الجماهير عن مُنتجًا ما؛ وذلك عبر التعليق بعد الاستخدام حيث تتيح للجميع معرفة مدى رضاء الآخرين عن المنتج وبالتالي المساعدة في قرار الشراء.

تعرف أيضًا على: اهمية التواصل الإجتماعي: أشهر 7 مواقع تواصل إجتماعي في العالم

أشهر انواع شبكات التواصل الاجتماعي

يوجد العديد من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وسوف نعرض لكم أكثر هذه الأنواع شيوعًا، والتي تتمثل فيما يلي:

الفيسبوك Facebook

لقد كان هذا الموقع في البداية مقتصر على طلاب جامعة هارفرد، والذي كان من بينهم مارك زوكربيرغ، وسرعان مع انتشر في العالم أجمع.



وأصبح من أكبر وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي على الإطلاق، يُعدّ فيسبوك وسيلة لمراسة الأصدقاء ومعرفة أصدقاء جدد، ويتم من خلاله نشر الآراء المختلفة والصور.

تويتر twitter

يحتل المركز الثاني من حيث أكثر المواقع شهرة في العالم، ويمكن من خلال هذا الموقع كتابة التغريدات وقراءة ما يقوم الآخرين بكتابته، بداية إطلاق موقع تويتر كانت في عام 2006، ومنذ ظهوره ولقد حاز على شهرة كبيرة.

حيث أن عدد مستخدمين تويتر تجاوز الـ 500 مليون مشترك، وهذا الموقع هو بداية ظهور الـ # وذلك لأنه قبل أن يظهر على تويتر لم يكن يستخدم.

لينكد إن linkedin

إن هذا الموقع هو وسيلة للعثور على فرص عمل؛ لهذا السبب فإنه يعتبر ثالث أكبر موقع في العالم، ولقد تم تأسيس الموقع في البداية في عام 2002، وتم إطلاقه بشكل رسمي في عام 2003.

والمميز أنه متوافر بعشرين لغة ويُعدّ الأشهر عالميًا بين انواع مواقع التواصل الاجتماعي؛ ولهذا السبب فإن المستخدمين لا يقتصر على بلد معينة.

مع عدد مستخدمي لينكد إن تجاوز الـ 259 مليون شخص من 200 دولة، علمًا بأن هذا بناء على إحصائيات تمت في عام 2013 وبكل تأكيد أن العدد قد تضاعف.

بينتريست pinterest

إن هذا الموقع وسيلة لتخزين الملفات أو جمعها أو تبادلها، والعناصر التي يتم حفظها في هذا الموقع يطلق عليها اسم بينز، ويمكن من خلالها متابعة أشخاص ومعرفة الاهتمامات الخاصة بهم.

وفي عام 2013 كان عدد المستخدمين لهذا التطبيق   48.7 مليون وبكل تأكيد أنه تضاعف على مر السنوات الماضية خاصةً مع تميز بنتريست بإضافات لا توجد في أي موقع إلكتروني.

انستقرام instagram

إن هذا البرنامج يشبه الفيسبوك فإنه وسيلة لتبادل الصور والفيدبوهات، والتحدث مع الأصدقاء، قام بابتكار هذا البرنامج كلًا من مايك كريغر، وكيفن سيستروم.

ولقد تم إطلاقه في عام 2010، والمميز أنه يمكن ربط الحساب على انستقرام مع مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ويعتبر من اشهر انواع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

لمزيد من المعلومات: انواع شبكات التواصل الاجتماعي وأهميتها

اشهر تطبيقات الترفيه ووسائل التواصل عبر الرسائل

الواتس آب whatsapp

إن الوتس آب يعتبر ضمن وسائل التواصل الاجتماعي، وهو تطبيق مجاني، ويمكن استقبال وإرسال الفيدبوهات والصور والرسائل والملفات المختلفة، والمميز أن استخدامه يتم ببساطة وسرية.

لقد تم إصدار هذا التطبيق في عام 2009 من قبل براين أكتون وجان كوم، وعدد مستخدمين الواتس في عام 2017 قد وصل إلى 1.2 مليار مستخدم.

وعدد الرسائل التي يتم إرسالها تتجاوز الـ 50 مليار رسالة في اليوم؛ لهذا السبب فإنه يعتبر من أكثر انواع مواقع التواصل الاجتماعي شيوعًا.

تيك توك tiktok

تيك توك ما هو ألا منصة صينية تهدف إلى تسجيل ومشاركة الفيديوهات، لقد تم تأسيسها في عام 2016 ولقد انتشر على نطاق واسع، وتعتبر هذه المنصة هي الأكثر تداولًا بين فئة المراهقين.

سكايب skype

يعتبر من أكبر التطبيقات التي يتم من خلالها تداول خدمات الدردشة الصوتية والمرئية، لقد تم تأسيسه في عام 2003 وذلك من خلال قبل رجل الأعمال السويدي نيكلاس زينشتروم، ورجل الأعمال والدنماركي يانوس فريس.

المميز أنه يمكن من خلال هذا البرنامج الاتصال بشكل مجاني، ويتم استخدام سكايب على المؤتمرات وفي مقابلات العمل أي أنه لا يقتصر على الاستخدامات الشخصية، وهذا دليل على جميع النجاحات التي قد حققها هذا البرنامج.

في عام 2011 قامت شركة مايكروسوفت بشراء هذا البرنامج وذلك بمبلغ 11.8 مليار دولار، وعدد مستخدمين هذا البرنامج في تضاعف كل يوم.

سناب شات snapchat

انواع مواقع التواصل الاجتماعي
أنواع مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر من أشهر انواع مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة لمشاركة الأحداث اليومية مع الآخرين، ويتم من خلاله مشاركة الصور والفيدوهات القصيرة، ولقد تم تأسيس هذا البرنامج في عام 2011 وتطور بشكل مستمر.

العدد من الشركات قد حاولت الاستحواذ عليه مثل فيسبوك وجوجل، ولكن بعد توافر أداة القصص التي تميز سناب شات على الفيسبوك فإن هذا كان سبب في تراجع سناب شات.

تعرف أيضًا على: مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع في 2021

فايبر viber

هو عبارة عن تطبيق للمراسلات بالصور والنصوص والمكالمات، تم تأسيسه في عام 2010، ويعتبر من أقوى البرامج المنافسة إلى سكايب.

ونظرًا لأن هذا البرنامج قد تم تأسيسه من قبل رجل الأعمال الإسرائيلي تالمون ماركو وانتشاره في الدول العربية على نطاق واسع.

ولعل هذا ما سبب زيادة شكوك العديد من الدول حول أهداف هذا التطبيق وتم حظره في لبنان وفي السعودية، وفي عام 2014 تم الاستحواذ على البرنامج من قبل راكوتين اليابانية.

وكان ذلك مقابل 900 مليون دولار، ويعتبر هذا التطبيق من أشهر انواع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

تيليجرام telegram

تعتبر من أشهر تطبيقها المراسلة، وفي نفس الوقت فإنه من أكثر التطبيقات أمانًا، لقد قام بتأسيسه من قبل الأخوين الروسيين نيكولاي وبافل دروف في عام 2013.

وما يزيد من تميز تليجرام خاصية التشفير التي توجد به، وهذا يضمن أنه خلال المحادثة بين شخصين لا يمكن مشاهدة هذه المحادثة من طرف ثالث.

ختامًا نكون قد عرضنا لكم اشهر انواع مواقع التواصل الاجتماعي والتي يتم استخدامها على نطاق واسع، من قبل العديد من الأشخاص حول العالم.

علمًا بأن سلبيات وإيجابيات المواقع الإلكترونية ترتكز على كيفية استخدام الموقع؛ لذا التجربة فردية بحتة.

الوسوم

شيماء احمد

أهوى الكتابة والإبداع منذ الصغر، مُتخصصة في الترجمة، أسعى إلى مساعدة الجميع بمعلومات موثوق بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق