العناية بالطفل

كيف افطم طفلي في 4 ايام فقط

يجول سؤال كيف افطم طفلي في بال العديد من الأمهات المرضعات عندما يقترب عمر الطفل من السنتين وهو عمر فطام الطفل عن ثدي الأم حسب الشرع، مع العلم أنه يمكن فطم الطفل قبل ذلك لأسباب مختلفة، وتبحث السيدات عن طريقة سهلة تفطم بها الطفل دون التأثير على حالته النفسية، ودون أن يسبب تأثير سلبي على الأم كالألم الذي يصيب الثديين نتيجة الاحتقان وتجمع الحليب فيه، وللإجابة عن كيف أفطم طفلي يمكن اتباع طريقة الفطام التدريجي التي ينصح بها الأطباء باختلاف اختصاصاتهم.

كيف افطم طفلي من الرضاعة الطبيعية

يُعتبر حليب الأم الطعام الأساسي للرُضع منذ الولادة وحتى العمر 6 أشهر حيث من الممنوع فطم الطفل خلال هذه الفترة إلا لأسباب طبية قاهرة تجعل من المستحيل إرضاع الطفل، وبعد عمر الست شهور تبدأ الأم في إدخال بعض الأغذية الصلبة للطفل، مما يسمح ببدء عملية الفطام، وتعتمد عملية الفطام على مجموعة من العوامل التي يجب أخذها بعين الاعتبار تكون مرتبطة بالأم والطفل على حد سواء، ولإجابة الأم عن سؤالها كيف افطم طفلي يُرجى معرفة العوامل المؤدية للفطام وهي:



  • حساسية الطفل تجاه الأنواع الأخرى من الحليب، تجعل من الأم تفكر في اختيار وقت مناسب لفطام الطفل دون التأثير عليه.
  • عاطفة الأم، حيث من الضروري أن تكون الأم مستعدة للقيام بهذه الخطوة حتى لا تضعف بعد أن تبدأ في عملية الفطام.
  • ظروف متعلقة بالأم، مثل عمل الأم وخروجها من المنزل، مما يتحتم عليها فطام الطفل.
  • في حال رغبة بدأ الفطام ينصح بالقيام بذلك ببطء حتى لا تتأثر نفسية الطفل بشكل سلبي، مع العلم أنه كلما كان الطفل أكبر في السن كان الفطام أصعب على الطفل.

شاهد أيضاً: ما هي آثار الفطام على الطفل وكيف أتجنب الآثار النفسية على طفلي حينها

كيف افطم طفلي تدريجياً

تتساءل بعض الأمهات عن كيف افطم طفلي بشكل تدريجي أي عبر مراحل تقوم بها الأم، وتبدأ خاصة بتقليل عدد الرضعات ومدة الرضاعة بصورة تدريجية، ويأخذ الفطام التدريجي وقت طويلاً، ويمكن البدء بتقليل عدد الرضعات خلال النهار عبر:

  • تقليل كمية الحليب التي يتناولها الطفل، فإذا كان يرضع كل ساعتين يمكن تمديد الوقت إلى 4 ساعات بين الرضعة والثانية، وإذا كان يرضع في كل مرة 20 دقيقة يمكن تخفيضها إلى 10 دقائق في كل رضعة.
  • أخذ الطفل في جولة خارج المنزل لتشتيت ذهنه في الوقت المحدد للرضاعة، مثل: الذهاب إلى الحديقة أو أماكن للعب، حيث يكون هناك الكثير من الأطفال القريبين منه في السن.
  • تقديم سناكس للطفل تكون متكونة من الخضار والفواكه المقطع بشكل جميل حتى يَقبل عليها الطفل بدل الرضاعة.
  • من الممكن تجربة وضع شيء حامض على الحلمة مثل: الليمون أو العسل الأسود لجعل الطفل ينفر قليلا من الرضاعة في بعض الأحيان.
  • تقديم الحليب الصناعي للطفل خاصة إذا كان عمره أقل من سنة في وقت الرضاعة.
كيف افطم طفلي
كيف افطم طفلي

كيف افطم طفلي من الرضاعة الليلية

تكون مرحلة الفطام الليلي بعد التمكُن من فطم الطفل عن الثدي خلال فترة النهار، ويكون الفطام الليلي أصعب نسبياً خاصة إذا كانت الرضاعة هي الوسيلة التي ينام بها الطفل خلال الليل، وتتساءل العديد من الأمهات عن كيف افطم طفلي من الرضاعة الليلية، فهي تعد آخر مرحلة في الفطام، كما من الممكن تطبيق طريقة فطام الطفل في نفس الوقت خلال الليل والنهار حتى يَنسى الصغير الرضاعة كلياً.

للإجابة عن السؤال المعتاد عن كيف افطم طفلي وما هو الموعد المناسب لذلك، حيث ينصح الأطباء في العادة ببدء فطم الرضيع بعد تجاوز عامه الأول، حيث يكون الجهاز الهضمي مكتمل النمو، كما تكون مناعة الصغير أقوى، ويُمكن البدء في الفطام خلال النهار حتى عمر السنة ونصف ثم الفطام الليلي التدريجي وصولاً إلى سن السنتين، كما يمكن اتباع الخطوات التالية لتنعم الأم بعد ذلك بنوم هادئ طوال الليل دون الاستيقاظ بسبب الرضاعة:

  • تقليل عدد الرضعات خلال الليل، وذلك بترك مدة زمنية تصل إلى 5 ساعات بين الرضعة والأخرى.
  • تقديم وجبة عشاء غنية ومشبعة للطفل خلال الليل، مثل: الزبادي والشوفان أو البطاطس والأرز أو الحليب.
  • وضع كوب من الماء بجانب السرير، ويُفضل عدم الاعتماد على القنينة بل كوب الأطفال حتى لا يتم ربطها بالرضاعة، عندما يستيقظ الطفل بهدف الرضاعة يمكن تقديم الماء له أولا حتى يعود إلى النوم.
  • يمكن خلق روتين لنوم الطفل خلال المساء مثل: حمام دافئ وتدليك جسد الطفل بمواد تساعد على النوم مثل: لوشن برائحة اللافندر أو زيت مخصص للأطفال وقراءة قصة بسيطة.
  • عادة ما يربط الأطفال الرضاعة بالشعور بالأمان في حضن الأم، من الممكن عند استيقاظ الطفل للرضاعة ليلاً تقوم الأم باحتضانه قليلاً حتى يهدأ ويعود للنوم مرة أخرى.
  • فصل الطفل في سرير لوحده في نفس الغرفة إذا كان ينام بجانب الأم، تُمكن هذه الطريقة من مشاركة الأب في تهدئة الطفل عند البكاء ليلاً لكي ينسى الرضاعة دون تأثير على حالته النفسية.

شاهد أيضاً: طرق فطام الطفل العنيد

كيفية التخلص من الحليب في الثدي بعد الفطام

قد تطول عملية تحجير الحليب في ثدي الأم خلال أسبوع من بعد فطام الطفل، وقد يمتد ذلك إلى شهور، وتكون عملية تجفيف الحليب أطول كلما كانت فترة الرضاعة الطبيعية أطول، كما من الممكن أن ينتهي الاحتقان وتَحجُر الثديين بعد مرور شهر على الفطام، كما يمكن اتباع بعض الخطوات لتجفيف الحليب:

  • عدم شرب المنتجات المساعدة على إدرار الحليب مثل: الحلبة والشمر وغيرها، والاستعانة بمشروبات مثل: منقوع النعناع والميرمية، حيث تقلل من إنتاج الحليب.
  • وضع كمادات باردة على الثديين لتقليل الاحتقان، من الممكن تكرار العملية مرات عديدة خلال اليوم.
  • تناول الأدوية المجففة بعد زيارة الطبيب الذي يتابع حالة السيدة.
  • عدم الضغط على الصدر أو عصره لخروج الحليب، وعدم استعمال مضخات استخراج الحليب من الثدي، حيث يحفز ذلك إنتاج الحليب مرة أخرى.
  • يجب أن تكون حمالات الصدر واسعة وغير ضاغطة على الثدي لفترة بعد الفطام.
  • استعمال مسكنات للألم عند التوقف عن الرضاعة، وخاصة عند الشعور بألم في الثدي نتيجة الاحتقان.
  • متابعة تطورات الثدي بعد الفطام واستشارة الطبيب مباشرة، إذا تم ملاحظة أي تورم أو تغير في الشكل ولون الثدي.
  • ينصح العديد من الأطباء بعدم استخدام أياً من أنواع الأدوية، حتي لا تترك تأثير سلبي فيما بعد على الحمل مرة أخرى.
كيف افطم طفلي
كيف افطم طفلي

نصائح هامة تساعد على الفطام

عند اتخاذ القرار لفطم الطفل من الضروري اتباع النصائح التالية لتكون عملية الفطام ناجحة وسلسة بالنسبة للطفل والأم في نفس الوقت:

  • التحلي بالصبر أمام الضغوطات النفسية التي ستصيب الأم وتصيب طفلها، حيث أن الطفل لا ينسى الرضاعة بسهولة وقد يبكي لفترات كبيرة خلال النهار وخاصة خلال الليل، لكن من الممكن تخطي ذلك عند الحديث مع الطفل بلغة بسيطة أن الليل هو وقت للنوم والراحة وليس الرضاعة حتى وان كان صغير في السن.
  • إن لم يستطع الطفل خلال أيام التعود على عدم الرضاعة، من الأفضل ترك الأمر لمدة شهر ثم المحاولة من جديد.
  • قد يستغرق الأمر شهوراً طويلة لفطم الطفل خاصة عند اختيار الفطام التدريجي، لا يجب أن تيأس الأم وأن تضع جدولاً واضحا للوصول إلى الهدف في النهاية.
  • اختيار توقيت مناسب لبدء عملية الفطام لا يكون الطفل فيها في مرحلة التسنين، حيث أنه يكون بحاجة أكثر للرضاعة نتيجة عدم قدرته على الأكل بسبب ألم الأسنان، كما من المهم الابتعاد عن فترات طفرات النمو التي يكون فيها الطفل أكثر شرها للرضاعة.
  • قد تختار بعض الأمهات طريقة فطم الطفل مرة واحدة، وقد يكون ذلك مقبول بشرط أن لا يؤثر ذلك على نفسية الطفل، فصغار السن وخاصة الرضع يكونون أكثر حساسية.
كيف افطم طفلي
كيف افطم طفلي

قد يكون سؤال كيف افطم طفلي هاجساً لدى الأمهات الجدد خاصة اللاتي يتعاملن مع موقف مثل هذا للمرة الأولى في حياتهن، لكن الأمر يحتاج إلى كثير من الحزم والعزم فالرضاعة هي فطرة الصغار التي رافقتهم منذ فتح أعينهم على الدنيا.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق